يوسف القرضاوي
  • الدكتور يوسف عبدالله القرضاوي (مصر - قطر).
  • ولد عام 1926 في إحدى قرى مدينة المحلة بمصر.
  • درس في كتاب القرية فحفظ القرآن الكريم وأتقن أحكام تجويده وهو دون العاشرة, ثم التحق بالمعاهد الدينية فأتم فيها دراسته الابتدائية والثانوية, وواصل دراسته حتى حصل على الإجازة العالية من كلية أصول الدين 1953, ثم العالمية مع إجازة التدريس من كلية اللغة العربية 1954, ثم دبلوم معهد الدراسات العربية العالية في اللغة والأدب 1958, وفي عام 1973 حصل على الدكتوراه من كلية أصول الدين.
  • عمل بالخطابة والتدريس في المساجد, ثم موظفاً بالمكتب الفني لإدارة الدعوة والإرشاد, وأعير إلى دولة قطر عام 1961 شيخاً لمعهدها الديني, ثم عمل رئيساً لقسم الدراسات الإسلامية بكلية التربية بها, ثم عميداً لكلية الشريعة حتى عام 1990, ويعمل الآن مديراً لمركز بحوث السنة والسيرة النبوية بجامعة قطر.
  • وجه جزءاً كبيراً من وقته ونشاطه وتفكيره لخدمة الإسلام والمسلمين.
  • شارك في عضوية أو رئاسة العديد من اللجان والمجالس والمؤسسات لعدد من البلدان.
  • دواوينه الشعرية: نفحات ولفحات - المسلمون قادمون, إلى جانب مسرحية شعرية بعنوان: يوسف الصديق.
  • أعماله الإبداعية الأخرى: مسرحية عالم وطاغية.
  • مؤلفاته: له مؤلفات كثيرة في مختلف جوانب الثقافة الإسلامية, وفلسفة الأخلاق, والدفاع عن العقيدة الإسلامية.
  • عنوانه: جامعة قطر - ص.ب 2713 - الدوحة - قطر.


أنا والشعر

نظمت عام 1950

أريد له هجراً فيغلبني حُبِّي _________________________

وأنوي ولكن لايطاوعني قلبي _________________________

وكيف أطيق الصَّبر عنه وإنَّما _________________________

أرى الشِّعر للوجدان كالماء للعشب _________________________

فكم شدَّ من عزمٍ وبصَّر من عميً _________________________

وأيقَظَ من نومٍ, وذلَّل من صعب _________________________

لقد بغَّضَتْ لي الشعرَ في الناس ثلةٌ _________________________

يبيعونه بالمال للبغي والنَّهب _________________________

فكم سافحٍ قد لقَّبوه بفاتح _________________________

وكم مسرفٍ سمَّوه ذا الكَرَم الرَّحب _________________________

وكم فاجرٍ باغٍ مشَوا في ركَابه _________________________

وسمَّوه ليثاً وهو أدنأ من كلب _________________________

وكم ولغَتْ في حرمة النَّاس كفُّه _________________________

فغطُّوا عليها كالخضاب على الشَّيب _________________________

إذا كان هذا ديدن الشِّعر في الورى _________________________

فما هو إلاَّ السُّمُّ في المشرب العذب _________________________

وثلَّة سوءٍ ظنَّتِ الشعرَ معدناً _________________________

يصاغُ بجَهْدٍ كالنُّحاس وكالصُّلب _________________________

فجاءوا به وزناً أخفَّ من الصَّفا _________________________

وأثقل من هجرٍ على مهجة الصبّ _________________________

لئن نحتوه كالتماثيل هيئةً _________________________

فمَن لهمو بالرُّوحِ, والرُّوحُ من ربِّي? _________________________

وشرذمةٌ أخرى سَبَى اليأسُ قلبَهم _________________________

ولليأس جندٌ كم يُميتُ وكم يَسْبي! _________________________

إذا عرضوا للشَّعب قال قنوطُهم _________________________

عليلٌ قد استعصَى على نُطُس الطب _________________________

نسُوا ما به من مكرماتٍ كوامنٍ _________________________

كمونَ اللظى في الفحم, والتبر في الترب _________________________

لك الله شعباً سامَهُ جمع قلَّةٍ _________________________

فيا لك من جَمْعٍ, ويا لك من شعب! _________________________

يريقُ دماه المترفون لينعموا _________________________

بها خمرةً تحلو على اللهو واللَّعب _________________________

يَسيغونه لحماً, فإذ ما تمتَّعوا _________________________

رمَوه عظاماً كاد يقضي لها نحبي _________________________

يساقُ إلى ما يشتهون كأنه _________________________

قطيع, وويل للقطيع من الذئب! _________________________

وطائفة أخرى أطاعوا هواهمو _________________________

فجازوا إلى اللذات درباً إلى درب _________________________

يقولون: ليس المرءُ إلا فؤاده _________________________

وكيف يعيش المرءُ جسماً بلا قلب?! _________________________

فغاصوا به في الغيد والحب والهوى _________________________

كأنْ لم يكن في القلب معنى سوى الحب! _________________________

إذا لم يكن في القلب دينٌ وهمةٌ _________________________

وبغْضٌ لطغيانٍ فما هو بالقلب! _________________________

عجبتُ لهم قالوا: تماديتَ في المنى _________________________

وفي الـمُثُل العليا, وفي المرتقى الصَّعب _________________________

فأقْصِرْ ولا تُجهد يراعك, إنما _________________________

ستبذر حبّاً في ثرًى ليس بالخصب _________________________

فقلتُ لهم: مهلاً فما اليأس شيمتي _________________________

سأبذر حبي, والثمار من الرب _________________________

إذا أنا أبلغتُ الرسالة جاهداً _________________________

ولم أجدِ السمع المجيب, فما ذنبي?! _________________________

وقَفْتُك يا شعري على الحق وحده _________________________

فإنْ لم أنل إلاّهُ قلتُ لهم: حسبي! _________________________

وإن قال غِرٌّ: ثروتي, قلتُ دعوتي _________________________

وإن قال لي: حزبي, أقول له: ربي! _________________________

فعش كوكباً يا شعرُ يهدي إلى العلا _________________________

وينقضُّ رجماً للشياطين كالشُّهْب _________________________

من قصيدة: مُناجاة في ليلة القدر

عشقْتُها فاستَرَقَّت قلبيَ العاني _________________________

فقمتُ أعزف فيها عذْبَ ألحاني _________________________

سمَّوْه شعراً, وإني لا أراه سوى _________________________

آهاتِ قلبي وإحساساتِ وجداني _________________________

يا ليلة زانها ربِّي وشرَّفها _________________________

تنزيله في دُجاها نورَ قرآن _________________________

دستورُ حقٍّ وتشريعٍ وتربيةٍ _________________________

يبقى, وإن زال هذا العالم الفاني _________________________

ربَّى رجالاً مغاويرَ اهتدَوا وغزَوا _________________________

إنَّ الرجولة من نورٍ ونيران _________________________

أمسى بلالٌ به من ذلَّةٍ ملكاً _________________________

وصار سلمانُ شيئاً غيرَ سلمان! _________________________

لله فتيان حقٍّ لو رأيت فتيً _________________________

منهم ترى ملكاً في زيِّ إنسان! _________________________

فمن يُداني أبا حفصٍ وصاحبه? _________________________

ومن يداني عليّاً وابن عفَّان? _________________________

هذا الكتاب غدا في الشرق وا أسفا _________________________

شمساً تضيء ولكن بين عميان! _________________________

يُحاط بالطفل حِرْزاً من أذيً وردى _________________________

وفيه حرزُ الورى من كل خسران! _________________________

يُتلَى على ميِّتٍ في جوف مقبرةٍ _________________________

وليس يحكم في حيٍّ بديوان! _________________________

فكيف نرْقَى ومعراجُ الرُّقيِّ لنا _________________________

أمسى يُجَرُّ عليه ذيلُ نسيان?! _________________________



يوسف القرضاوي       
الدكتور يوسف عبدالله القرضاوي يوسف القرضاوي مصر - قطر 1926 فحات ولفحات , المسلمون قادمون ذكر أنا والشعر نظمت عام 1950 , من قصيدة: مُناجاة في ليلة القدر ,