يحيى مسعودي
  • يحيى عطية مصطفى المسعودي (الجزائر).
  • ولد عام 1938 في مدينة الجلفة.
  • حفظ القرآن الكريم, وأخذ تحصيلاً من المعارف الفقهية والثقافة الإسلامية على يدي والده المفتي بمدينة الجلفة.
  • درس سنتين بالجامعة الجزائرية - كلية الآداب, ثم انقطع عن الدراسة لأسباب قاهرة.
  • اشتغل مدرساً, ثم مديراً للمعهد الإسلامي بالجلفة 1973 - 1980, ثم شغل مهمة سياسية بحزب جبهة التحرير الوطني إلى عام 1989, ثم عمل موظفاً بمديرية التربية بالجلفة.
  • ينشر شعره في المجلات والصحف الوطنية.
  • دواوينه الشعرية: نسمات 1986.
  • أعماله الإبداعية الأخرى: أذيع له أوبريت (عيد العمال) بالتلفزيون الجزائري.
  • من أهم من كتبوا عنه: محمد مرتاض في كتابه, الموضوعية في أدب الطفولة
    1994.
  • عنوانه: حي المسجد الجديد 338/21 - الجلفة - الجزائر, أو صندوق البريد 46 - الجلفة - الجزائر.


من قصيدة: تــــــأمــــــــــــلات

لِقَصْفِ الرعودِ وومْضِ البروقِ, _________________________

وركضِ السحابِ معانٍ غُرَرْ _________________________

ففي الرعد ما في البروق جدال _________________________

وللسُّحب الراكضات عِبر _________________________

فدمدمة الرعد سخط وهول _________________________

على الأرض من ساكنيها البشر _________________________

وضحك البروق علـى الرعد هزل _________________________

بديع المعاني, جليلُ الأثر _________________________

وأما السحاب يحثُّ الجميع _________________________

لقد حان وقت اعتزام السفر _________________________

نغادر هذا المكان الأثيم _________________________

ونتركه ليس فيه مطر _________________________

وصوت المياه ملام شديد _________________________

يردده الموج في المنحدر _________________________

وللغيم معنى جليل أليم _________________________

وللريح سحر عظيم الخطر _________________________

وفي غمزة النجم سر عجيب _________________________

ومعنى جميل لمن يعتبر _________________________

تراه يسائل: هل من مجيب _________________________

يبين الخفاء ويبدي الخبر _________________________

وهل موته بالنهار جزاء _________________________

وما أذنب النجم منذ الصغر?! _________________________

وهل سدد الصبح سهما إليه _________________________

فأُغْمِد في النجم لما استتر?! _________________________

وهل يدرك الليل أنَّ دُجاه _________________________

جناه عليه القضا والقدر? _________________________

لئن صح ما تدعيه الليالي _________________________

فقد أودعتني الليالي الخبر _________________________

فما ذهب النجم بل قد عراه _________________________

سُبات عميق لطول السهر _________________________

فقد بات في الليل يرعى الجمال _________________________

ويوحي الخيال, ويغفي النظر _________________________

وقد بات في مهمهات الفضاء _________________________

يؤشر نوراً مضيئاً أغر _________________________

ليقفو على ضوئه السائرون _________________________

إذا غاب في الظلمات القمر _________________________

وقد بات كيما يهدهد طفلاً _________________________

ويمنح للعابدين السهر _________________________

وليل يجيء وشمس تطل _________________________

دليل على زمن يندثر _________________________

على عمُرٍ ينقضي ويزول _________________________

على كل ما في الدنا يُحتضر _________________________

نعدّ اللياليَ في كل حين _________________________

وفي كل يوم لها ننتظر _________________________

ونحصي الشهور بأعوامها _________________________

وكيف تجيء, وكيف تمر _________________________

مواقيتنا للشهور تبارت _________________________

لمعرفة الزمن المنتظر _________________________

فهل تعرف الغيب عند الإله _________________________

وماذا عساه يُكنُّ القدر? _________________________

وهل تعرف الكون ماذا وراه _________________________

وكيف يسير وأين المقر? _________________________

وهل للحياة ابتداء قديم _________________________

تغلغل فيما مضى وانحدر? _________________________

لقد بلغ العلمُ شأواً بعيداً _________________________

فنال القداسة بين البشر _________________________

تناول بالدرس كل الوجود _________________________

وحلل بالبحث كل الصور _________________________

أجال الرؤى في الفضاء الرحيب _________________________

فعاد كئيباً حسير البصر _________________________

ورادوا الفضاء أقاموا قليلاً _________________________

على قمم فوق سطح القمر _________________________

وجاسوا خلال روابي الأديم _________________________

فساروا فرادى, وساروا زمر _________________________

وألقوا بآلاتهم في الفيافي _________________________

فقد تتحلى ببُعد النظر _________________________

فتخبرهم باهتزاز الجبال _________________________

وتنبئهم بشؤون أخَر _________________________

وتحمل كل الخفايا إليهم _________________________

لكي يستعدوا لكل خطر _________________________

لقد بلغوا في العلوم مداها _________________________

فظنوا الإله عديم الأثر _________________________

يقولون: ما الله إلا ادعاء _________________________

وإلا افتراء قصار النظر _________________________

يقولون: هل ممكن أن نراه _________________________

بضوء الصباح ونور القمر? _________________________

لماذا تستر هذا الإله? _________________________

أيخشى الظهور إذا ما ظهر?! _________________________

فكان لذا القول وقع أليم _________________________

أصاب الضعاف, ضعاف الفِكَر _________________________

فلو عاين اللهَ في الكون إنسٌ _________________________

لما حق للفكر أن يفتكر _________________________

ولو أننا قد رأينا الإله _________________________

جهاراً نهاراً بعين البصر _________________________

فما قيمة الفكر بعد العيان _________________________

وما قيمة العقل بعد النظر _________________________



يحيى مسعودي       
يحيى عطية مصطفى المسعودي يحيى مسعودي الجزائر 1938 سمات 1986. ذكر من قصيدة: تأملات ,