ياسر فتوى
  • محمد ياسر أمين الفتوى (سورية).
  • ولد عام 1933 في مدينة حماة.
  • حاصل على الإجازة في اللغة العربية وآدابها من جامعة دمشق, ودبلوم التربية من دار المعلمين بحلب.
  • عمل في حقل التعليم ثلاثاً وأربعين سنة, كما عمل في الصحافة السعودية مصححاً ومحرراً سبع عشرة سنة, ثم تقاعد.
  • عضو في النادي الثقافي الأدبي في جدة, ومشارك في فعاليات اتحاد الكتاب العرب فرع حماة.
  • دواوينه الشعرية: عندما يورق الصخر 1402هـ.
  • مؤلفاته: التراث العربي الإسلامي في الكوميديا الإلهية لدانتي - الملك العالم الجغرافي المؤرخ أبو الفداء: ملك حماة الأيوبي - مواكبة الشعر العربي لنكبة فلسطين صليبيّاً وصهيونيّاً.
  • له عدة سباعيات إذاعية منها: الإحسان, أو تجارة لن تبور - حسان بن ثابت شاعر الرسول - في محراب الهوى العذري: جميل بثينة.
  • له مشاركات ملموسة في الصحف والأندية الأدبية في كل من سورية والمملكة العربية السعودية.
  • عنوانه: التعاونية السكنية, أو فرع اتحاد الكتاب العرب - حماة - سورية.


صحــراؤنا

رمالُكَ هذا الأهلُ في نبضها حِلُّ _________________________

وخيمتها حضنٌ يسيِّجه الفضلُ _________________________

يقلَّبها وهْجُ الصباح فتزدهي _________________________

ويرمقها طرْف الغروب فتَخْضَلّ _________________________

وفي رحلة الأيام يَنْدَى حداؤها _________________________

وفي كبرياء الدرب كم لحنه يعلو _________________________

تراوغها عين السراب فما يُرى _________________________

بضفَّتها إلا الندى السمْح والبذل _________________________

وهل كانت الآفاق إلا رؤًى جلَتْ _________________________

وشفَّتْ مراياها وشفَّ بها النُّبل _________________________

حنانَيْك أيُّ الشاهقاتِ مطلَّةٌ _________________________

فهل حاد عن إطلالها باسقاً نخْل _________________________

وفي مهْمَهِ الأغوار ما غاضَ نبْعُها _________________________

ولا ازورَّ خصْبٌ رافلٌ أو وَنَى سيل _________________________

وفي نضرة المرج التَّريف مراتعٌ _________________________

تواثَبَ في أبراد أنعُمِها الوعْل _________________________

وذاك دُجاها مُتْحف النجم زاهر _________________________

وهل مثْله روضٌ تأنَّق أو حقل _________________________

وهل مثل هذي البيد تنفح عزَّةً _________________________

وقد شال في الأزمان من كِبْرنا الرمل! _________________________

وهل مثلها وجهٌ يفيض هدايةً _________________________

ويعْتقه نور من الحق ينهلّ _________________________

فيُبْدع في خفْق القلوب صباحَها _________________________

ويُثري بها الأبعاد ممتدة تجلو _________________________

وكم آية تُذكي بواحاتها النُّهَى _________________________

يتيه بها صبحٌ ويسمو بها ليل _________________________

روائعُ نُعْماها خصال مكارم _________________________

مساراتها عين التُّقى والرضا الجزْل _________________________

تُجَلُّ كبوْح الفجرِ أسْمَى حضارةٍ _________________________

وغَمْرَ ضياها يَجْتَلي الروحُ والعقل _________________________

رمالك هذا العشق ينساب أنهراً _________________________

وفي مبتغاها النضْر كلُّ ظَمًا يحلو _________________________

على أن حبات الجبين لآليء _________________________

تشفُّ خفايانا فيصفو بها الوَبْل _________________________

وترتاح في أعماقنا لهفة الهوى _________________________

وصحراؤنا في القلب ليس لها مثل _________________________

عباءتها المجد الموشَّى أثيرُنا _________________________

وخيمتُها الأهل الكرام وهمْ أهل _________________________

شتات

شتاتُكَ الرحب لابيدٌ تلملمهُ _________________________

وهل رياشك تقوى أن تجاريهِ _________________________

وهل ظَمَاؤك يُنبي عن مقاصده _________________________

أو يُفْصح الجمر فيه عن مراميه _________________________

وعند كل سراب أنت تلمحُهُ _________________________

تضم شملكَ مخضلاّ حوافيه _________________________

كما الشوارد في القِطعان يجمعها _________________________

تألقُ الماء في أزهى مراعيه _________________________

التقصِّي

ذاك شعرٌ مشقَّق الأحداقِ _________________________

دائب الغوص في مدى الأعماقِ _________________________

باحثاً في المحار عن أمنياتٍ _________________________

زخرفَتْها مغازل الإشراق _________________________

وتنامت ببوحه عنعناتٌ _________________________

خدَّرتْه بكل معنًى راق _________________________

ومع الغوص كم تراه ذَهولاً _________________________

يتقصَّى مجامر الإحراق _________________________

لفتة

دعني من الصفصافة الباكيه _________________________

ومن رؤى أفرعها الحانيه _________________________

ونهرِها السارح في حلمهِ _________________________

يُرشِفُها المشاعرَ الذاويه _________________________

فقد سئمتُ منظراً مذعناً _________________________

وفتنةً حييَّةً ضاويه _________________________

وهِمْتُ عند نخلة بَرَّةٍ _________________________

أصوغ منها لفتتي العاليه _________________________

الحكمة

مُشْرِق الوجه دائبٌ في أناةٍ _________________________

مطمئنٌ والنور بين يديهِ _________________________

وبجنبيه مَنْجَم لا يُحاكَى _________________________

بكنوزٍ تنثال في شفتيه _________________________

فتملَّيتُ ما أفاض كريماً _________________________

من بليغ الكلام عن أصغريه _________________________

قد تساوَى مَنْ كان للحق يروي _________________________

كتساوي من كان يصغي إليه _________________________



ياسر فتوى       
محمد ياسر أمين الفتوى ياسر فتوى سورية 1933 ندما يورق الصخر 1402هـ. ذكر صحراؤنا , شتات , التقصِّي , لفتة , الحكمة ,