إسماعيل بن تقاديم بن رحمة بن الأمير أحمد سليمان.
ولد في مديرية بحر الغزال (السودان)، وتوفي في مدينة عدن.
عاش في السودان، ومصر، واليمن، وكان مولده في السودان لوجود أسرته بها، غير أنه بعد حياة تنقل بين السودان ومصر واليمن استقر باليمن.
حفظ القرآن الكريم، ثم انتقل إلى دراسة العلوم العقلية والنقلية من تفسير وحديث وفقه وتوحيد على عدد من علماء عصره.
عمل بالتجارة بين مصر والسودان واليمن.
تعدد تلاميذه في عدد من المدن المصرية.
لقب بقائد المقاومة الشعبية ضد الاحتلال لمشاركته في عدد من الحروب، منها معارك بحر الغزال، وحروب الأتراك والعرب في صعيد مصر، وحروب أهل اليمن مع الإنجليز بعدن.
جرب الانتماء لعدد من الطرق الصوفية حتى أخذ الطريقة النقشبندية عن أحمد الملا الكردي شيخ بيت المقدس؛ فكان أحد شيوخها في مصر والسودان واليمن.
الإنتاج الشعري:
- له ديوان: «دقائق الـمُعنّى في قوالب الـمَعْنى» - الرابطة المجددية لإحياء تراث الطريقة النقشبندية - 2003، وديوان «الأنوار البهية في مدح خير البرية وقصائد نقشبندية» - مكتبة الجمهورية العربية - القاهرة - (د.ت).
الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات المخطوطة، منها: «الفيض الهطال في تجليات العزيز ذي الجمال والجلال»، و«اللآلئ والدر في سيرة أبي سعيد الأبر»، و«الدرة المنثورة في سيرة الطائفة الخلوتية المنصورة»، و«شرح سلك اللآلئ»، و«عمل اليوم والليلة»، و«الفتح العدني في حقائق التنزيل المكي والمدني».
شاعر صوفي، نظم فيما ألفه شعراء عصره من أغراض أظهرها المديح النبوي الذي أفرد له ديوانه «الأنوار البهية»، فجاءت قصائده سلسلة من المدائح النبوية التي تخالطها أحيانًا روح صوفية واضحة المعالم، وتسهم في تشكيل لغتها وصورها في إطار من
المحافظة على القديم لغة وموسيقى وقافية موحدة. يؤدي التشكيل الصوتي والقافية دورًا مهمًا في نظمه، قد يؤدي إلى شيء من تحريف المعنى أو انحراف اللغة.
مصادر الدراسة:
- مقابلات أجراها الباحث أحمد الطعمي مع عدد من أحفاد المترجم له وتلاميذه - مدينة أسوان 2004.