إسماعيل الدهشان

1370-1302هـ 1950-1884م

سيرة الشاعر:

إسماعيل سِرِّي الدهشان.
ولد في مدينة سمنود، بمحافظة الغربية (وسط الدلتا المصرية) وبها توفي.
تلقى تعليماً بسيطاً لم يتجاوز المرحلة الابتدائية.
اشتغل موظفاً في البريد، ثم استقال من الوظيفة عام 1939 .
كان عضواً في مجلس إدارة مجلة «أبولو».
أطلق عليه لقب «شاعر الأمير» لكثرة أشعاره في الأمير «عمر طوسون».

الإنتاج الشعري:
- ديوان الدهشان (الجزء الأول) طنطا، 1914، وديوان الدهشان (الجزء الثاني) طنطا، 1924 ، وبين الجد والجيد - طبع بعد وفاته: الهيئة المصرية العامة للكتاب 1983، وترك عدداً من القصائد المخطوطة ذات التوجه الديني مثل: «ديوان تراويح الوصول في مدح الرسول».

الأعمال الأخرى:
- ترجم عن الفرنسية إلى العربية قصائد: لألفريد دي موسيه، وفكتور هوجو، وجورج صاند، ولامرتين وقد نشرت على صفحات أبولو، وضمها إلى دواوينه.
يؤكد شعره ما تضمنته سيرته من ترجمة الشعر الرومانسي إلى عضوية جماعة أبولو، على ما غلب على شعره من وجدان ثائر وعاطفية مرهفة، في شعره قوة سبك ورقة معاً، حافظ على بعض تقاليد القديم، من الوزن والقافية، ومن إخضاع الشعر لفن
المديح والتهاني، غير أنه يظل صوتاً معدوداً يضاف إلى تيار جماعة أبولو، وتطلعها إلى التجديد.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالله شرف: شعراء مصر (من 1900 إلى 1990) المطبعة العربية الحديثة - القاهرة 1993 .
2 - نشرة عن الشاعر أصدرها مركز شباب سمنود - مطبعة النيل - سمنود 1985 .

غـــداً

قالت غداً قلتُ ويلي من بلاء غدٍ ________________________________________________________________
يومُ النوى مثلُ يومِ العَرضِ في الطولِ _______________________________________________________________
خَلّي عليَّ بتأساءٍ يُعلّلني ________________________________________________________________
واستعذري لي بلفظٍ منكِ معسول _______________________________________________________________
به أعيش فإني إن أمُتْ وأتتْ ________________________________________________________________
رُجعاكِ عدتُ لوادٍ غيرِ مأهول _______________________________________________________________
أنا الحياةُ أنا الدنيا تضمّكِ في ________________________________________________________________
حَدْبِ الفتيِّ على وطفاءَ عُطبول _______________________________________________________________
أبث بثّيَ لفظاً في مخارجهِ ________________________________________________________________
ما تنشقين هواءً غيرَ مملول _______________________________________________________________
لا أحمد الصمتَ في التَّوْداع يُورثني ________________________________________________________________
هَمَّ المريبِ فهاتي الحبَّ أو قولي _______________________________________________________________
ماذا انتويتِ إذا طالت قطيعتُنا ________________________________________________________________
أتأسفين لموعودٍ وممطول؟ _______________________________________________________________
أم تذكرين وحسبي نيّةٌ خلصتْ ________________________________________________________________
إلى الوفاء وفيّاً جِدَّ متبول؟ _______________________________________________________________
بالله إمّا نزلتِ استرسلي رُسُلاً ________________________________________________________________
حتى أُنبّأَ أنّى حلَّ مأمولي _______________________________________________________________
لا تتركينيَ تركَ الطيرِ حابسَه ________________________________________________________________
فإنني لكِ روضٌ غيرُ ممحول _______________________________________________________________
إنّي إذن إنْ جهلتُ النُّزلَ مُختمصٌ ________________________________________________________________
وكيف يُحيا على أرزاق مجهول _______________________________________________________________
يا سرحةً في حفافي الحبِّ وارفةً ________________________________________________________________
رفّي عليها بتقوالي ومعقولي _______________________________________________________________
وزوّديها بضوعٍ في مَعاطسها ________________________________________________________________
من سابقات الهوى ذكرى بمفصول _______________________________________________________________
هاتي تَحلّةَ ودّي ودَّ ذاتِ هوًى ________________________________________________________________
أن تستعيدَ فتاها غيرَ مخذول _______________________________________________________________
إن كان في صمتها استحياءُ عاقلةٍ ________________________________________________________________
شهدتُ أن مقالي قولُ مخبول _______________________________________________________________
أولا فإن وداعي همسُ مُحتضَرٍ ________________________________________________________________
يقول للنفس ممّا مسّها زُولي _______________________________________________________________
يا دولةَ الحبِّ في شرخ الشبابِ ألا ________________________________________________________________
دلّي على غايتي في الكون أو دُولي! _______________________________________________________________

النفس والأمل في المجد

جسمي يضيق على نفسي وفسحتها ________________________________________________________________
فيما تؤمّل من مجدٍ يُعيّيني _______________________________________________________________
جيّاشةٌ كلما رضّيتُها جمحتْ ________________________________________________________________
تُغالب الضيمَ يؤذيها فتؤذيني _______________________________________________________________
تكاد تُغري أديمَ الجسمِ نزعتُها ________________________________________________________________
إلى الفرار فأثنيها وتثنيني _______________________________________________________________
يا نفسُ حسبُكِ فالدنيا وزخرفُها ________________________________________________________________
وشينُها وَهْمُ مَزهوٍّ ومسكين _______________________________________________________________
إن الحياة مرائيها مذبذبةٌ ________________________________________________________________
والدهرُ ذو شدّةٍ حيناً وذو لين _______________________________________________________________
حسبُ الجميعِ بِلًى يُدلي بوحدتهم ________________________________________________________________
قَدْراً كوحدتهم في الماء والطين _______________________________________________________________
يخشون موقفَ يومٍ يسمعون بهِ ________________________________________________________________
لا عاصمَ اليومَ إلا عاصمُ الدين _______________________________________________________________

المجد الموروث

من يوم أن فات موسى مصرَ معتزماً ________________________________________________________________
يسعى لمدينَ حبلُ الودّ ما انفصما _______________________________________________________________
في مصرَ والشامِ وحيُ اللهِ قد نزلتْ ________________________________________________________________
آياتُه بالهدى تُولي الورى حِكَما _______________________________________________________________
مهدا حضارةِ آباءٍ لنا سلفوا ________________________________________________________________
ومهبطا حكمةٍ للمرسلين هُما _______________________________________________________________
شمسا علومٍ بهذا الشرق قد ظهرتْ ________________________________________________________________
أنوارُها حين يشكو غربُهم ظُلَما _______________________________________________________________
هذا فما بالُهم يُخفون ماضيَنا ________________________________________________________________
ويُظهرون عداءً بات مُحتدما _______________________________________________________________
حتى تأسّنَ ماءُ النيلِ في فمنا ________________________________________________________________
وحُمّلَ الجوُّ من أنفاسهم حِمَما _______________________________________________________________
كما تَولّتْ عن العاصي عذوبتُه ________________________________________________________________
في الشام لما غدتْ أسيادُه خَدَما _______________________________________________________________
إن ينسبونا إلى عُرْبٍ ضراغمةٍ ________________________________________________________________
فليسألوا الأطهرَيْن البيتَ والحرما _______________________________________________________________
أو ينسبونا إلى قومٍ فراعنةٍ ________________________________________________________________
فليسألوا الأشيَبَيْنِ النيلَ والهرما _______________________________________________________________
أولاء آباؤنا تَترى فضائلُهم ________________________________________________________________
أعيوا بها الحافظَيْن الطِّرسَ والقلما _______________________________________________________________
فإن صبرنا لحِلْمٍ في شمائلنا ________________________________________________________________
مما ورثناه عنهم لم نُضِع شَمَما _______________________________________________________________
هل يبخس الأُسْدَ لم تَزأرْ بمربضها ________________________________________________________________
نبحُ الكلابِ وفضلُ الأُسدِ قد عُلِما _______________________________________________________________
وللضرورات أعذارٌ تُزحزحها ________________________________________________________________
آمالُنا فارقبوا في الوقت مُغتنَما _______________________________________________________________
فحاربوا القومَ سلماً في مقاطعةٍ ________________________________________________________________
فهي السلاحُ يردّ الشعبَ محترما _______________________________________________________________
كم من وسائلَ معنا في رزيّتهم ________________________________________________________________
فاستجمعوا أمرَكم واسترشدوا الحِكَما _______________________________________________________________
ياقاهرَ الفرسِ والرومان حين عتوا ________________________________________________________________
بمصرَ لم يُقلعوا عن ظُلمهم قِدَما _______________________________________________________________
ادفعْ ببأسكَ عنا كيدَ ظالمنا ________________________________________________________________
فإن بأسكَ مذخورٌ لمن ظَلَما _______________________________________________________________

من قصيدة: نفثة مصدور

ويحَ دنيا تضيق بالحُرِّ فيها ________________________________________________________________
رحباتٌ نيرانُها تَتضرّمْ _______________________________________________________________
يزرع الحرُّ في الخليقة وداً ________________________________________________________________
فإذا بالجَنى من الودّ علقم _______________________________________________________________
يحفظ العهدَ للجوار مُحِبّاً ________________________________________________________________
فإذا الجارُ يستبدّ ويأثم _______________________________________________________________
يُخلص الحبَّ للعشير فيَلْقا ________________________________________________________________
هُ على الغلّ حانقاً يتكظّم _______________________________________________________________
ينصح الناسَ مخلصاً فيلاقي ________________________________________________________________
أُذْنَ شَرٍّ في غيّها تَتصمّم _______________________________________________________________
يجعل الحِلْمَ خِلّةً ولزاماً ________________________________________________________________
فإذا الغيُّ في المصاحب ألزم _______________________________________________________________
خاب من يجعل السفيهَ صديقاً ________________________________________________________________
ومنِ انقادَ للمذبذب وائتم _______________________________________________________________
وإذا لِيمَ في الرجال مُسيءٌ ________________________________________________________________
فالذي يقبل الإساءةَ ألوم _______________________________________________________________