قد دهى المسلمين خَطْبٌ جليلُ ________________________________________________________________
ذهلتْ منه أنفسٌ وعقولُ _______________________________________________________________
ومصابٌ تكاد شمُّ الرواسي ________________________________________________________________
صاحِ من هوله العظيم تزول _______________________________________________________________
ما لشمس الضُّحى علاها كسوفٌ ________________________________________________________________
ولبدر الدُّجى اعتراه أفول _______________________________________________________________
أَقَضَى نحبَه جليلُ المزايا ________________________________________________________________
نخبةُ الواعظين «إسماعيل» _______________________________________________________________
الأديبُ الأريب شمس المعالي ________________________________________________________________
والحسيب الزاكي النسيب الأصيل _______________________________________________________________
عالمٌ عاملٌ وحَبْرٌ فقيهٌ ________________________________________________________________
وعن الدين والهدى لا يحول _______________________________________________________________
وقويّ الْـجَنان بالأمر والنَّهْـ ________________________________________________________________
ـيِ صدوق اللسان فيما يقول _______________________________________________________________
إن رقى منبرَ المواعظ يومًا ________________________________________________________________
تلقَ «إبن الجوزيّ» فيه يجول _______________________________________________________________
كم بإرشاده يؤوب غويٌّ ________________________________________________________________
عن هواه ويهتدي الضّلّيل _______________________________________________________________
ولدى الوعظ ما له من مثيلٍ ________________________________________________________________
وإذا كان مثله فقليل _______________________________________________________________
أدبٌ وافرٌ وفضلٌ مديدٌ ________________________________________________________________
وله في الإرشاد باعٌ طويل _______________________________________________________________
فيه من جَدّه الأمين مزايا ________________________________________________________________
قد درى ذاك عالمٌ وجهول _______________________________________________________________
وروى عن أبيه فضلاً ونبلاً ________________________________________________________________
فهو والحقّ فاضلٌ ونبيل _______________________________________________________________
كان منذ الصِّبا تقيّاً نقيّاً ________________________________________________________________
ووفيّاً وللصديق وَصُول _______________________________________________________________
ليس هذا منه بشيءٍ عجيبٍ ________________________________________________________________
وهو «للمصطفى الأمين» سليل _______________________________________________________________
وهو من أسرةٍ لها دون شكٍّ ________________________________________________________________
مَحتدٌ طيِّبٌ ومجدٌ أثيل _______________________________________________________________
دوحةٌ هاشميّةٌ في علاها ________________________________________________________________
جدّه المصطفى النبيّ الرسول _______________________________________________________________
طاب منها إلى الكمال فروعٌ ________________________________________________________________
وزكا بالجلال منها أصول _______________________________________________________________
فجعَتْني به صروفُ الليالي ________________________________________________________________
ودهاني الخطبُ الجليل المهول _______________________________________________________________
مذ نعاه الناعي فقدتُ شعوري ________________________________________________________________
واعتراني من النَّعيِّ ذهول _______________________________________________________________
وشجاني الأسى وأدمى فؤادي ________________________________________________________________
ولدمعي على الخدود هُمول _______________________________________________________________
قبله مات «طاهرٌ» وبقلبي ________________________________________________________________
حُرْقَةٌ ليس تنطفي وغليل _______________________________________________________________
كلَّ حينٍ إلى المقابر يمضي ________________________________________________________________
صاحبٌ مخلصٌ ويقضي خليل _______________________________________________________________
نكبةٌ إثْرَ نكبةٍ لَهْفَ نفسي ________________________________________________________________
ما لهذا الزّمان فينا يصول _______________________________________________________________