إسكندر قزمان

سيرة الشاعر:

إسكندر قزمان.
ولد في القاهرة، وعلى أديمها درج، وبين أحيائها سعى، وفي أرضها ثوى.
تلقى تعليمه بمدرسة الأقباط الكبرى، بالقاهرة، في عهد الخديو إسماعيل.
اشتغل مدرساً للغات العربية، والإنجليزية، والفرنسية، بكلية الأمريكان، في عهد الخديو إسماعيل.
في عام 1897 التحق بخدمة الدائرة السَّنِيّة، حتى 1905، عاد بعدها إلى وظائف الحكومة: قلم الترجمة، ثم رئيس قلم بهندسة السكة الحديدية.. حتى وفاته.
كان عضواً بلجنة التاريخ القبطي، وكان ينشر بعض قصائده في المجلات العربية موقعة بحرفين فقط: «إ. ق».

الإنتاج الشعري:
- له ديوان بعنوان: «ديوان الروض الأريض فيما نظمت من القريض» مطبعة عين شمس - شارع كلوت بك بالدرب الواسع - القاهرة 1926.

الأعمال الأخرى:
- له رواية منظومة، أرجوزة، بعنوان: «الفتاة العصرية» تجاوزت الثلاثمائة والثلاثين بيتاً، في اثنين وعشرين شذرة - تضمنها ديوانه: الروض الأريض، وله خواطر حول الشعر، تضمنتها مقدمته لديوانه المشار إليه.
شاعر تقليدي العبارة، أخلاقي التوجه، يكتب قصائده تحت عناوين فكرية عقلية: الحق، والفضيلة، والشجاعة، والتفاؤل، التشاؤم، فإذا جاوز المطلق من الأفكار، فإلى الاجتماعي من النصائح، مثل «مضار التدخين».. وهكذا جعل من شعره رسالة إنسانية لتنوير العقل وتجميل الحياة.. أما الصور الجمالية فإنها تأتي في ذيل اهتمامات الشاعر.

مصادر الدراسة:
- ديوان الشاعر،وتصديره، ومقدمته بقلم الشاعر.

عناوين القصائد:

الحق

هو الحقُّ لا يخشى نصيرٌ له شِدَّهْ ________________________________________________________________
فإن شئتَ فاجررْ حبلَ عذلكَ أو شُدَّهْ _______________________________________________________________
هو الحقُّ لا يأسٌ يُخامر أهلَهُ ________________________________________________________________
ولا حَزَنٌ إلا ويُلفى العَزا عندَه _______________________________________________________________
به يشجعُ الرعديدُ حتى تظنَّهُ ________________________________________________________________
يخوض المنايا مستعيناً به وحدَه _______________________________________________________________
نِداه كرنّاتِ المثاني لأهلهِ ________________________________________________________________
وإن كان يُلقي في قلوب العِدا رعدَه _______________________________________________________________
وإن نأتِ الأحبابُ عنهم لأجلهِ ________________________________________________________________
رضُوا بُعْدَهم عنهم ولم يُؤثروا بُعْدَه _______________________________________________________________
غَناهم عن الأحباب والجاه والغنى ________________________________________________________________
بأن يجتنوا من بعد علقمه شَهدَه _______________________________________________________________
وما هو إلاّ كيمياءُ الهنا وأَهْـ ________________________________________________________________
ـلُهُ بهجةُ الدنيا جواهرُها الفردَه _______________________________________________________________
فيا عزَّ من يرعون في الذلّ عهدَه ________________________________________________________________
ويا ذلَّهم في العزّ إن نقضوا عهدَه _______________________________________________________________
كفى من يخون الحقَّ أفعى الضميرِ وانْـ ________________________________________________________________
ـجِلا الحقِّ لو أفنى على طيّه جهده _______________________________________________________________
أطيٌّ ونصرُ الحقّ ضربةُ لازبٍ ________________________________________________________________
إذا لم يتمَّ اليومَ تَمَّ الذي بعده _______________________________________________________________
ويا مشهداً فيه تحار نُهى الورى ________________________________________________________________
إذا ساد ملكُ الحقّ فيه ولو مُدَّه _______________________________________________________________
إذا ما نُضي سيفُ السريرة بالذي ________________________________________________________________
أكنَّتْ وسيفُ الحقّ أسلفه حدَّه _______________________________________________________________
وشفَّتْ صدورُ الناسِ عما تَضمنَّتْ ________________________________________________________________
وعاينتَ مُبيضَّ الضميرِ ومُسوَدَّه _______________________________________________________________
فكم من صديقٍ كنتَ تنظر حاقداً ________________________________________________________________
وكم من عدوٍّ ناصحٍ ترتجي وِدَّه _______________________________________________________________
وكم مذنبٍ يستوجب العفوَ والرضى ________________________________________________________________
وكم زاهدٍ أطوارُه زيّفتْ زُهده _______________________________________________________________
وكم من عروسٍ لا تجفّ دموعُها ________________________________________________________________
وأرملةٍ أصفى السرورُ لها وِرْدَه _______________________________________________________________
وتُنْشَر أعلامُ اليقينِ فلا حُرو ________________________________________________________________
بَ في العلم أو في الدين تُسعر مُشْتَدَّه _______________________________________________________________
وتُقطع أسبابُ الحبائلِ بل تَعو ________________________________________________________________
دُ أركانُ أحزابِ السياسةِ مُنْهدَّه _______________________________________________________________
وتُصبح أبوابُ الجرائدِ كلُّها ________________________________________________________________
على ما سوى وضحِ المحجّةِ مُنْسَدَّه _______________________________________________________________
ترى الألمعيَّ الناقدَ القولِ يغتدي ________________________________________________________________
على ما به نفعُ الورى قاصراً نَقْده _______________________________________________________________
فيُمسك عمّا ليس يُجدي اقتناهُ من ________________________________________________________________
ضروبِ التباهي والتبجّحِ والحِدَّه _______________________________________________________________
ولا مخطىءٌ يستاء من ناقدٍ أَمَا ________________________________________________________________
لَهُ عن خَطاه أو لسُبْل الهُدى رَدَّه _______________________________________________________________
ويقنع في تأليفه كلُّ كاتبٍ ________________________________________________________________
بما يرتضيه الحقُّ مُتَّبعاً رُشدَه _______________________________________________________________
يخوض به بحرَ الحقائقِ يستخيــ ________________________________________________________________
ــرُ من دُرِّه ما شاء في طِرْسه نضدَه _______________________________________________________________
ويبتكر المعنى البديعَ بنورهِ ________________________________________________________________
وحسبُكَ معنًى نال من نوره وَقْدهَ _______________________________________________________________
ويسلم من حشوٍ تُضاع به نَفا ________________________________________________________________
ئسُ الوقتِ بل تأبى طباعُ الورى سَرْدَه _______________________________________________________________
فكم من كتابٍ وافرِ الحجمِ ينتهي ________________________________________________________________
إلى بضعِ أوراقٍ رقاقٍ بلا جِلْدَه _______________________________________________________________
هو المطلبُ الاسمى فحُثّوا مَطيَّكم ________________________________________________________________
إليه ذوي الألبابِ واغتنموا رِفْدَه _______________________________________________________________
وجُودوا ببذل النفسِ فيه فإنه ________________________________________________________________
لأَنْفَسُ منها أن تقيسوا بها مَجْدَه _______________________________________________________________
ويا شعراءَ الشرقِ فيه تَغَزَّلوا ________________________________________________________________
به امتدِحوا أحبابَه واردعوا ضِدَّه _______________________________________________________________
ويا أدباءَ العصرِ جِدُّوا فإنما ________________________________________________________________
إليكمُ بالشكوى يَدُ الحقّ مُمْتَدَّه _______________________________________________________________
فذُودوا به عنه أصيلاً وبُكْرةً ________________________________________________________________
إلى أن تخالوا هامةَ البُطْلِ مُنْقَدَّه _______________________________________________________________
ويا سعدَ من نالوا رِضاه ومِنْ رِيا ________________________________________________________________
ضِهِ قطفوا أزهارَه وجَنَوْا وَرْدَه _______________________________________________________________

الشجاعة الحقيقية

هي الشجاعةُ قد جَلّتْ معانيها ________________________________________________________________
فلا يُحيط بها وصفاً مُعانيها _______________________________________________________________
لكنها قد تَجلّتْ لي بكلّ سَنا ________________________________________________________________
ها ليلةَ النظمِ فابيضّتْ دياجيها _______________________________________________________________
فبات يُوحي التجلّي لليراع حَدِيـ ________________________________________________________________
ــثَها، وحسبُكَ ما أوحى تَجلّيها _______________________________________________________________
يتيمةٌ من لآلي القدسِ يُودعها ________________________________________________________________
روحُ الإلهِ أخا حفظٍ يُراعيها _______________________________________________________________
ما كلُّ ما عدَّه منها الأنامُ لها ________________________________________________________________
يُعزى وإن كان في شكلٍ يُحاكيها _______________________________________________________________
البِشْرُ رائدُها والحزمُ قائدها ________________________________________________________________
والصبرُ ساعدُها والعدلُ مُفتيها _______________________________________________________________
تَعمّ بالنفع من قد جاورتْه كما ________________________________________________________________
تخصّ بالفخر مجدَ اللهِ مُعطيها _______________________________________________________________
والنفعُ إن لاح والعُذّال مُحْدِقَةٌ ________________________________________________________________
سعتْ إليه ولم تحفل بلاحيها _______________________________________________________________
ولا ترى بينها والنجمِ مَرْحلةً ________________________________________________________________
سوى خُطىً بيسير العزمِ تَطويها _______________________________________________________________
تحتاط بالرأي لكنْ في بديهتها ________________________________________________________________
فصلُ الخطابِ إذا خطبٌ يُفاجيها _______________________________________________________________
إذا تَعذّرَ بعد السعيِ مطلبُها ________________________________________________________________
لا تستكين ولا الإخفاقُ يُوهيها _______________________________________________________________
وليس يدفعها غيظٌ ولا طمعٌ ________________________________________________________________
إلى دنيءٍ من الأعمال يُخزيها _______________________________________________________________
تلقى المنيّةَ والآلامَ باسمةً ________________________________________________________________
لكنّ شكوى مُصاب الغيرِ تُبكيها _______________________________________________________________
تُحبّ خِلاّنَها الحبَّ الصحيحَ لذا ________________________________________________________________
بالنفس تحت لواها الكلُّ يَفديها _______________________________________________________________
سِهامُ سُمعتِها تُصمي الطغاةَ فكم ________________________________________________________________
تُبدي عجيباً إذا سُلَّتْ مَواضيها _______________________________________________________________
كأنها الشمسُ والأخلاقُ كُنَّسُها ________________________________________________________________
تُنيرها في سَما العَليا وتُجريها _______________________________________________________________
لو طيفُها زار نفساً ليلَ نكبتها ________________________________________________________________
أو ليلَ أعيتْ جِهاداً مَعْ معاصيها _______________________________________________________________
لفاق ذا عندَها الدنيا بما وسعتْ ________________________________________________________________
من مجدها وغِناها أو غوانيها _______________________________________________________________