إسكندر شلق

1389-1299هـ 1969-1881م

سيرة الشاعر:

إسكندر محمد شلق.
ولد في قرية رأسنحاش (قضاء البترون - شمالي لبنان)، وفيها توفي.
عاش في لبنان.
تلقى تعليمه الأولي في مدرسة قريته، قصد بعدها بلدة كفر حاتا لاستكمال تعليمه متتلمذًا على الشاعر محمد إسماعيل الأيوبي، والشاعر يوسف شهاب.
استثمر أحد الأبراج في قريته من العصر الأيوبي في إنشاء مدرسة لتعليم شباب القرية قبل أن ينتقل إلى «كلباتا» المجاورة ليؤسس بمشاركة يوسف لطف الله مدرسة قروية للناشئة، وكرر المشروع ذاته في كفريا، ثم انتقل إلى بلدة الهري الساحلية وعمل في مدرستها التابعة لجمعية المقاصد الخيرية الإسلامية قرابة عشرين عامًا (1920 - 1940)، ثم في مدرسة الفرير في البترون، كما عمل في أواخر أيامه في مدرسة «عابا» الثانوية جنوبي طرابلس.
انتسب إلى بعض الحركات السياسية والحزبية بدءًا بالحركة الفيصلية العربية، والحزب القومي الاجتماعي السوري وانتهاءً بالتيار القومي العربي الذي يتردد صداه في شعره.

الإنتاج الشعري:
- له عدد من القصائد المتبادلة مع الشاعر طانيوس منعم نشرت في مجلة ألف باء تحت عنوان: «بين شاعرين: مسيحي ومسلم» - 1943، وله قصائد نشرت في جريدة التلغراف البيروتية، منها: «إيقاظة الجياع» - العدد 3774 - 27 من يوليو 1957، «ليس العرب بالخدم» - 1958، «صاحبة القد الرشيق» - 1959، «إنا نقاتل» - 1959، «والعرب لا تنكر المعروف» - 1959، «عتاب» - العدد 3281 -نوفمبر 1960، وله قصائد نشرت في جريدة الطيارالبيروتية، منها: «فكلا ثم كلا ثم كلا» - 1958، «هجران ودموع» - 10 من أبريل 1960، وله ديوان مخطوط توفر على جمعه الأب طانيوس منعم.
من المناسبات والوطنيات والغزل والمراسلات الشعرية تشكلت الملامح الأكثر وضوحًا في تجربته الشعرية ، محافظا على كثير من عناصر تشكيل القصيدة العربية من عروض خليلي وقافية موحدة ولغة قوية السبك متماسكة الأسلوب، تمزج بين الأسلوبين
الخبري والإنشائي وتجمع بين الصور الجزئية والكلية، حاذت بعض قصائده بعض قصائد سابقيه من شعراء العربية كما في قصيدته: «إيقاظة الجياع» التي جاءت عزفا على أنغام قصيدة الجواهري الشهيرة «تنويمة الجياع» المنشورة في جريدة الأوقاف البغدادية العدد 28 من مارس 1951.

مصادر الدراسة:
1 - زهير عبدالله: رسالة الكفاءة في اللغة العربية وآدابها - كلية التربية بالجامعة اللبنانية - بيروت 1980.
2 - المجلس الثقافي للبنان الشمالي: ديوان الشعر الشمالي في القرن العشرين - دار جروس برس - طرابلس 1996.
3 - مقابلات أجراها الباحث ياسين الأيوبي مع بعض معاصري المترجم له - طرابلس 2004.

غرام شاعر

وإنِّي لأستحيي بأني أحبُّها ________________________________________________________________
وأُغرَمُ فيها وهْي بالغير تُغْرَمُ _______________________________________________________________
وأخجل مني أن أمدَّ براحتي ________________________________________________________________
إلى يدها كيما عليها أسلِّم _______________________________________________________________
أأيتها الكفُّ التي قد لمستِها ________________________________________________________________
ومن لـمْسِها كفّي غدت تتألّم _______________________________________________________________
ندمت على ما كان بالأمس بيننا ________________________________________________________________
وكلُّ امرئٍ يمشي مع الطيش يندم _______________________________________________________________
هجرتكِ هجرًا بعده لستُ راجعًا ________________________________________________________________
ولم يبقَ إلا ذكرُ كنّا وكنتم _______________________________________________________________
ألا ليت عيني ما رأت مثلما رأت ________________________________________________________________
ويا ليتني عنه أصمُّ وأبكم _______________________________________________________________
إذا ما ابنُ ملعونٍ تحدَّر رشْحُه ________________________________________________________________
عليكِ فقُربي منكِ شيءٌ محرّم _______________________________________________________________
وكيف أرى التقبيل منكِ محبّبًا ________________________________________________________________
وغيري لخدّيك يعضُّ ويلثُم _______________________________________________________________
ألم تذكري بالله يومَ سألتِني ________________________________________________________________
أحقٌ أعبدَالله نارًا تَضرَّم _______________________________________________________________
أجيبك هذا اليومَ عَمّا سألتِه ________________________________________________________________
لمن كان مثلَيْنا أُعدَّت جهنّم _______________________________________________________________
ذريني فإن الودَّ عندك لحظةٌ ________________________________________________________________
تُقال ومعنى الحبِّ فَلسٌ ودرهَم _______________________________________________________________
فمن يقبلِ الفعل الذّميم بحقِّه ________________________________________________________________
فهذا امرؤٌ من فاعلِ الفعلِ ألأم _______________________________________________________________

هجران

يا منزلاً في اللِّوى قد كنت أهواهُ ________________________________________________________________
ما كان أجملَه ما كان أبهاهُ _______________________________________________________________
لشادنٍ أحورِ العينين أكحلِها ________________________________________________________________
إيّاه أعشق في دنيايَ إيّاه _______________________________________________________________
صافي المحيّا له في جِيده لدنٌ ________________________________________________________________
أحاطه هِنْدِسٌ والبدر ماشاه _______________________________________________________________
ما زال عندي له في القلب منزلةٌ ________________________________________________________________
لو زارني في الكرى أكرمتُ مثواه _______________________________________________________________
لا تجزعي هندُ من قول الوشاة بنا ________________________________________________________________
فكم حسودٍ شديد الغيظ أعماه _______________________________________________________________
يا نُصْبَ عينيَ أني لا أزال على ________________________________________________________________
عهدي وما في فؤادي يعلم الله _______________________________________________________________
شيئان من أجمع الأشياء لي أربٌ ________________________________________________________________
فالأولُ القُرْبُ والثاني لُقاناه _______________________________________________________________
فربَّ مجلسِ أنسٍ ضمّنا وبه ________________________________________________________________
شنَّفتُ سمعيَ قولاً لست أنساه _______________________________________________________________
كنِ الرفيقَ الذي أمّلتُه لغدٍ ________________________________________________________________
إني أرى الحرّ لا يهنا بدنياه _______________________________________________________________
فقلتُ حسبك أنِّي لا أزال على ________________________________________________________________
عهدي بقلبي ومن للحبّ أنشاه _______________________________________________________________
إن أضحكَ الحرَّ يومًا في معيشته ________________________________________________________________
جاد الزمانُ به فالحولُ أبكاه _______________________________________________________________
إن كان ذنبيَ علمي عند طائفةٍ ________________________________________________________________
لا غَرْوَ من ذا فذنبُ النحل مَجناه _______________________________________________________________
وإنما الناس أجسامٌ موحَّدَةٌ ________________________________________________________________
أمّا العقول ُفأشتاتٌ وأشباه _______________________________________________________________
وحاسدٍ ماكرٍ بالفقر عيّرني ________________________________________________________________
ما كان بالصَّمت عن ذا الهذر أولاه _______________________________________________________________
فقلت إكْفِ ففي زادي مشاركةٌ ________________________________________________________________
وأنت من تُوقع اليمنى بيُسراه _______________________________________________________________
في الغور خصبٌ وفي الذروات مجدبةٌ ________________________________________________________________
ويتحف الطودَ ماءُ الغور أعلاه _______________________________________________________________
أجود بالمال أنَّى أحرزته يدي ________________________________________________________________
وأحفظ العِرض لم أحفل بمن تاهوا _______________________________________________________________
كذاك دأبيَ مهما طال بي عُمُري ________________________________________________________________
والمرءُ مَيْتٌ إذا ماتت سجاياه _______________________________________________________________

صاحبة القد الرشيق

أَوَجْهُكِ قد شقَّ الظلامَ أم الفجرُ ________________________________________________________________
ولحظكِ أودى بالقلوب أم السحرُ _______________________________________________________________
وهل سرقتْ من لون خدّيك لونَها ________________________________________________________________
ورودُ الرُّبا يومًا شقائقها الحمر _______________________________________________________________
أصاحبةَ القدّ الرشيقِ قوامُه ________________________________________________________________
فأين إذا ثنّيتِه البِيضُ والسُّمر _______________________________________________________________
تحكّمتِ بالألباب حتى جعلتِها ________________________________________________________________
عليها لك السلطان والنهْيُ والأمر _______________________________________________________________
فثغرك إن يفترَّ عن مثل لؤلؤٍ ________________________________________________________________
بها تفعل الألفاظ ما تفعل الخمر _______________________________________________________________
على أنَّ مَن يُصغي لنطقك ساعةً ________________________________________________________________
ويدرك ما معناه منها هي العُمْر _______________________________________________________________
وجيدك جيدٌ زيَّن الدُرَّ حسنُه ________________________________________________________________
وكم جيدِ عُطبولٍ يزيِّنه الدُرّ _______________________________________________________________
أصاحبةَ السرّ الذي لا أبوحه ________________________________________________________________
على أنَّ حِفْظَ العهد صدقًا هو السرّ _______________________________________________________________
مقامك محفوٌظ بقلبي كيانه ________________________________________________________________
فلا البعدُ يمحوه ولا الهجرُ والدهر _______________________________________________________________
ولكنما الهجرُ الذي برّح الحشا ________________________________________________________________
ثوانيه أيامٌ وساعاته شهر _______________________________________________________________
أصاحبةَ النحر الذي لاح عِقده ________________________________________________________________
فلم أدرِ أيٌّ لاح عِقْدٌ أمِ النحر _______________________________________________________________
أمِيلي سوادَ الفرع عن طلعة الضُّحى ________________________________________________________________
وقولي لما في الخَدّ قد أَنضَر الدهر _______________________________________________________________
أنابك وجدٌ برّح القلبَ حرُّهُ ________________________________________________________________
ألا يا له وجدًا بصدري له حَرّ _______________________________________________________________
ومن غرَّه شيءٌ لهجر أليفه ________________________________________________________________
لعَمرُ الهوى والحب هذا امرؤٌ غِرّ _______________________________________________________________
صمدت صمودَ الصَّخر في اليمِّ للنوى ________________________________________________________________
تلاعَبَ في آذيِّهِ المدُّ والجزر _______________________________________________________________
على أن هذا العمر إن مرَّ خاليًا ________________________________________________________________
فلا خيرُهُ خيرٌ ولا شرُّه شرّ _______________________________________________________________
ومن يحفظِ العهدَ الوطيد لإلفه ________________________________________________________________
فهذا الكريمُ العِرق والسيِّدُ الحُرّ _______________________________________________________________
سأصبر حتى تعلمي أن عهدنا ________________________________________________________________
مكينٌ وأن الصَّبْرَ مطعمه مُرّ _______________________________________________________________
وماذا يفيد الصبر والهجرُ حاكمٌ ________________________________________________________________
وكم عاشقٍ في الناس أودى به الهجر _______________________________________________________________
فإن لم يكن في الصبر عُقبَى حميدةٌ ________________________________________________________________
تُرَجّى لراجيها هو الموت والقبر _______________________________________________________________
ومن خان عهد الحب خشيةَ مأثمٍ ________________________________________________________________
لعمرُ الوفا، هذا هو الإثم والكفر _______________________________________________________________