أسعد حريز

1409-1329هـ 1988-1911م

سيرة الشاعر:

أسعد قاسم حريز.
ولد في بلدة أرصون (المتن الأعلى - لبنان)، وفيها توفي.
عاش في لبنان.
تلقى دروسه الابتدائية - بداية - في أرصون، ثم أكملها في مدرسة لبنان الكبير ببلدة صليما ليلتحق بعد ذلك بالكلية الوطنية في بلدة بعبدات، حيث حصل على الشهادة بإنهاء الدروس الثانوية مما أهله للالتحاق بمعهد الحقوق العربي في دمشق الذي تخرج فيه مجازًا في الحقوق عام 1931.
بدأ عمله محاميًا متدرجًا في مكتب والده في مدينة بعبدا، ثم انتقل إلى بيروت حيث عمل بمكتب نقيب المحامين فؤاد رزق مدة عامين أنشأ بعدهما مكتبًا مستقلاً لنفسه عمل فيه بنجاح، وظل على عمله بالمحاماة تسعة عشر عامًا عين بعدها قاضيًا في الملاك العدلي، وظل يتدرج في عمله القضائي إلى أن استقر به المقام مستشارًا في محكمة الجنايات، اختير بعد ذلك رئيسًا للغرفة الثانية في محكمة استئناف البقاع بمدينة زحلة، ثم نائبًا عامًا في البقاع، ثم مستشارًا في محكمة التمييز (الغرفة الجزائية) حتى التقاعد.
انضم إلى حزب النجادة في لجنته العليا، ورأس تحرير مجلة الإيمان الناطقة بلسان حال الحزب.
تم ترشيحه مرتين لعضوية مجلس نقابة المحامين فنجح في المرة الأولى، وانتخب مديرًا لمحاضرات التدرج، وفي المرة الثانية انتخب أمينًا لصندوق النقابة، وفي عام 1944 شارك في المؤتمر الأول للمحامين العرب الذي عقد في دمشق.
عرف باتجاهاته الوطنية والسياسية فقد شارك في تأسيس اللجنة القومية، كما انضم إلى حزب النداء القومي.

الإنتاج الشعري:
- نشرت له جريدتا الأنباء والنداء قصيدة في رثاء ولده، وقد أعادت نشرها جريدة الضحى العدد الثاني عشر - فبراير 1993، وله العديد من القصائد المخطوطة التي فقدت في الحرب الأهلية اللبنانية.

الأعمال الأخرى:
- له كتاب عنوانه «الجريمة النكراء» نشر عام 1976 - بعد مصرع ولده ربيع، الذي قتل إبان الحرب الأهلية.
ما أتيح من شعره قليل: قصيدة واحدة ومقطوعة صغيرة، أما القصيدة ففي الرثاء أوقفها على رثاء ولده، وعبر بها عن جلل مصابه، وعظيم فقده، وله شعر يعبر فيه عن اهتمامه بقضايا أمته العربية خاصة فلسطين قضية العرب المركزية في صراعهم مع الصهاينة. اتسمت لغته باليسر مع ميلها إلى البث المباشر، وخياله قريب. التزم وحدة الوزن والقافية.
منح وسام الأرز اللبناني برتبة فارس عام 1974.

مصادر الدراسة:
1 - محمد خليل الباشا: معجم أعلام الدروز - الدار التقدمية المختارة - 1990.
2 - لقاء أجرته الباحثة زينب عيسى مع أسرة المترجم له - 2005.
3 - الدوريات: نجيب البعيني: القاضي الشاعر أسعد حريز - مجلة الضحى - فبراير 1993.

فتى المروءة

أربيعُ كم ناديتُ باسْـ ________________________________________________________________
ـمِك في الصباحِ وفي المساءْ _______________________________________________________________
أربيعُ باسمِك يا ضيا ________________________________________________________________
ءَ العين ما أحلى النداء _______________________________________________________________
أربيعُ، يا حلْمَ الشبا ________________________________________________________________
بِ فتى المروءةِ والإباء _______________________________________________________________
أربيعُ، يا رمزَ الشها ________________________________________________________________
مةِ والرجولةِ والمضاء _______________________________________________________________
هذي يدي ممدودةٌ ________________________________________________________________
خُذْني إليك، متى اللقاء؟ _______________________________________________________________
خذني فما يغني البقا ________________________________________________________________
ءُ بدون أسبابِ البقاء _______________________________________________________________
قد كنتُ آملُ أن أرا ________________________________________________________________
كَ مُجلبَبًا ثوبَ القضاء _______________________________________________________________
أو رافعًا علمَ الـمحا ________________________________________________________________
ماةِ المخضَّبَ بالشقاء _______________________________________________________________
والعالميّةُ بعد أن ________________________________________________________________
أعدَدْتَها عَمَّ البلاء _______________________________________________________________
ما كنتَ تبغي من عنا ________________________________________________________________
ءِ، العلمِ، أسبابَ الثراء _______________________________________________________________
فالعدلُ والإنصاف كا ________________________________________________________________
نا ما تريدُ على السواء _______________________________________________________________
تحنو على المستضعَفيـ ________________________________________________________________
ـنَ، ولا تُبالي بالثناء _______________________________________________________________
تقسو بقَوْلِ الحقِّ لا ________________________________________________________________
تدري أساليب الرياء _______________________________________________________________
قد كنتَ لي سببَ الحيا ________________________________________________________________
ةِ، ولم يعدْ لي من رجاء _______________________________________________________________
شُلَّتْ يمينُ الغادريـ ________________________________________________________________
ـنَ، فما ترى غيرَ الدماء _______________________________________________________________
العابثين بحُرمةِ الْـ ________________________________________________________________
ـجيرانِ ما عرَفوا الوفاء _______________________________________________________________
الحاقدين على الذيـ ________________________________________________________________
ـنَ يُخالفون الإنتماء _______________________________________________________________
زرعوا التعصُّبَ والشِّقا ________________________________________________________________
قَ، وكلَّ أسباب العداء _______________________________________________________________
وتكتَّموا مُتآمريـ ________________________________________________________________
ـن عليكما طَيَّ الخفاء _______________________________________________________________
لا يجهرون بواحدٍ ________________________________________________________________
منهم فليسوا أبرياء _______________________________________________________________
أربيعُ لم تُهدَرْ دما ________________________________________________________________
كَ، فأنت حيٌّ في العلاء _______________________________________________________________
هي علقمٌ للظالميـ ________________________________________________________________
ـنَ المفترينَ الأدعياء _______________________________________________________________
غصّوا بها فتساقطتْ ________________________________________________________________
أوكارهم وغدَتْ عفاء _______________________________________________________________
وتقطَّعتْ أوصالُهم ________________________________________________________________
مِزقًا وصارت كالهباء _______________________________________________________________
فدمُ الشهادةِ يا ربيـ ________________________________________________________________
ـعُ عليه وَسْمُ الأنبياء _______________________________________________________________
سيكونُ نِبراسًا لنا ________________________________________________________________
وهدايةً فلِمَ البُكاء _______________________________________________________________
أربيعُ أنت هنا ولم ________________________________________________________________
تبرحْ ولم يَغِب الرُّواء _______________________________________________________________
ستظلُّ في أفكارِنا ________________________________________________________________
وعقولنا الأملَ الـمُضاء _______________________________________________________________
ويظلُّ طيفُك مثلَ شَخْـ ________________________________________________________________
ـصِكَ مالئًا هذا الفضاء _______________________________________________________________
ويظلُّ هذا البيتُ بِاسْـ ________________________________________________________________
ـمِكَ قائمًا رمزَ الفداء _______________________________________________________________
ويظلُّ وجْهُك قِبلتي ________________________________________________________________
وجهُ الوسامةِ والبهاء _______________________________________________________________

من قصيدة: يا فلسطين

يا فلسطينُ فِداكِ العَرَبُ ________________________________________________________________
المغاويرُ الأباةُ النُّجبُ _______________________________________________________________
يا فلسطينُ نفضْنا غفلةً ________________________________________________________________
ووثَبْنا واللَّظَى تلتهب _______________________________________________________________
فسرايانا إلى القدسِ مَشَتْ ________________________________________________________________
ومشى الجيشُ الخميسُ اللَّجِب _______________________________________________________________
ويحَ من أنتم فهذي يعربٌ ________________________________________________________________
أمةُ الفتحِ، فأينَ الـمهرب؟ _______________________________________________________________