اسد الله بن محمود آل صفا العاملي الزبديني

1353-1294هـ 1934-1877م

سيرة الشاعر:

اسد الله بن محمود آل صفا العاملي الزبديني.
ولد في قرية زبدين (جنوبي لبنان) وتوفي في مدينة صيدا (جنوبي لبنان) - وعاش حياته بين مسقط رأسه ومثوى جسده.
درس في مدينة النبطية، في المدرسة الحميدية: النحو والصرف، والمعاني والبيان والبديع، والأصول والفقه.
تكونت له ملكة جيدة في العلوم العربية، والمسائل الفقهية، لطول اطلاعه وعكوفه على البحث.
تولى منصب القاضي الشرعي في مدينة صيدا.
كان به ميل إلى العزلة.

الإنتاج الشعري:
- ليس له ديوان. نشر الكثير من شعره في مجلة «العرفان»، ونشر قسماً وافياًَ منه محسن الأمين في موسوعته: «أعيان الشيعة».

الأعمال الأخرى:
- له عدة بحوث - في شكل مقالي - في العلم والأدب والنقد واللغة، نشرت في مجلة العرفان.
النــازع الأخــلاقــي يصنع إطار تجربته الشعرية، فشعره تغلب عليه الشكــوى من الدهر الخؤون، وفساد أخلاق الناس، وتصوير الواقع المزري، وابتعادهم عن سيرة السلف الصالح، وإهمال أوامــر الديــن ونواهيه، وشيوع الجهل ومجافاة العلم، وحب المال، ونادراً ما تغزل. عبـر عــن هــذه المعاني بأسلوب أقرب إلى الكلام المألوف، ولكنه - من جانب آخر - بعيد عن الولع بالصنعة التي كانت سائدة حتى عصره تقريباً.

مصادر الدراسة:
- محسن الأمين: أعيان الشيعة (تحقيق حسن الأمين) - دار التعارف للمطبوعات - بيروت 1998.

هذا أوان اليقظة

قد آن آن يستيقظَ الغافلُ ________________________________________________________________
فليستفقْ من نومه الخاملُ _______________________________________________________________
ألا ترى الدهرَ بأحداثه ________________________________________________________________
يُوقظ ما لا يوقظ النابل _______________________________________________________________
قد أعذرَ الدهرُ إلى أهله ________________________________________________________________
حتى متى يعذله العاذل _______________________________________________________________
وزاد في الإعذار حتى استوى ________________________________________________________________
في ذلك الأخرق والعاقل _______________________________________________________________
إن كان للجهل شفاءٌ فقد ________________________________________________________________
أتاح ما يُشفى به الجاهل _______________________________________________________________
تروم في ظلّ الخمول المنى ________________________________________________________________
وذاك فاعلمْ حدُّها الفاصل _______________________________________________________________
قد فاز بالآمال طُلاّبها ________________________________________________________________
غداةَ لم يحلمْ بها الكاسل _______________________________________________________________
إن المقادير لها آخرٌ ________________________________________________________________
ولـجّةُ العزم لها ساحل _______________________________________________________________
اذكرْ حُماةَ المجد من يعربٍ ________________________________________________________________
أولاء سِفرُ العِبرة الحافل _______________________________________________________________
هم أنجم الحكمة ما لاح من ________________________________________________________________
أفقِ سواهم بدرُها الكامل _______________________________________________________________
مدينةُ العلم همُ بابها ________________________________________________________________
وللعلا هم ظلّها الشامل _______________________________________________________________
أولاءِ يا شرقُ بنوك الألى ________________________________________________________________
بهم أتاك الشرفُ الطائل _______________________________________________________________
بنوا لك المجدَ القديم الذي ________________________________________________________________
من دونك الغربُ به آهل _______________________________________________________________
هم مصدر الفضل فلا فاضلٌ ________________________________________________________________
في الدهر إلا عنهمُ ناقل _______________________________________________________________
فما عدا يا شرقُ مما بدا ________________________________________________________________
حتى شأى فارسُك الراجل _______________________________________________________________
أصبحتَ يا شرقيُّ نهبَ الأسى ________________________________________________________________
وضلّ عنك الفرج العاجل _______________________________________________________________
يداك قد جرّت عليك الذي ________________________________________________________________
قاسيت من دنياك يا جاهل _______________________________________________________________
فالمشرعُ العذب مباحٌ بها ________________________________________________________________
وأنتَ من آسنها ناهل _______________________________________________________________
وأنت حيث العلمُ داني الجنى ________________________________________________________________
أقصاك عنه جَدّك الخامل _______________________________________________________________
فعلتَ في نفسك ما أنت في ________________________________________________________________
ألدّ أعداك له فاعل _______________________________________________________________
تسومها الخسرانَ لا نادمًا ________________________________________________________________
ومنك ما زال لها خاذل _______________________________________________________________
سجيّةٌ يحسب خيرًا لمن ________________________________________________________________
تُعزى إليه موتُه العاجل _______________________________________________________________
سُمِّيتَ بالحيّ مجازًا كما ________________________________________________________________
بالضدّ يدعو ضدّه الهازل _______________________________________________________________
لستَ من الأحياء لكنما ________________________________________________________________
فيك بحقٍّ شُبِّهَ الباطل _______________________________________________________________
إن لم تكن مَيْتًا فأنت امرؤٌ ________________________________________________________________
شرٌّ من الموت به نازل _______________________________________________________________
من لي بأن يهدي إلى «عاملٍ» ________________________________________________________________
نصيحةً تُهدى بها عامل _______________________________________________________________
عجلانُ لا يلوي على صاحبٍ ________________________________________________________________
كلا ولا يلوي به عادل _______________________________________________________________
يحلو لعينيه سواد الدجى ________________________________________________________________
وإن توارى بدره الآفل _______________________________________________________________
يزيده الليلُ ارتياحًا به ________________________________________________________________
إذا تغنّى طيرُه الزاجل _______________________________________________________________
لعله يدرك من «عاملٍ» ________________________________________________________________
بقيّةً يُرجى لها آجل _______________________________________________________________
فيملأ الاسماع من أهلها ________________________________________________________________
بصرخةٍ يصحو لها الغافل _______________________________________________________________
يا حاملي أسفارِ بيت الهدى ________________________________________________________________
كيف تردّى منكمُ الحامل _______________________________________________________________
يسير نائي الدار في ضوئها ________________________________________________________________
لكنّه من بينكم زائل _______________________________________________________________

أنت ابن يومك

أنتَ ابنُ يومك لا ابن أمسِ ولا الغدِ ________________________________________________________________
عَدَمانِ بينهما تروح وتغتدي _______________________________________________________________
فاربأْ بنفسك أن تغادرَ فرصةً ________________________________________________________________
لغدٍ فلا تدري مصيرَك في غدِ _______________________________________________________________
وإضاعةُ الفرص السوانح حسرةٌ ________________________________________________________________
من دون لوعتها عناءُ المقصد _______________________________________________________________
فإذا ظفرتَ بفرصةٍ فاسترعِها ________________________________________________________________
عينًا إذا نام القطا لم ترقد _______________________________________________________________
واشددْ لها الهممَ التي إن أخلفتْ ________________________________________________________________
فعُرى الرجاء بغيرها لم تُعقَد _______________________________________________________________
فإذا نبا بك بعد صدق عزيمةٍ ________________________________________________________________
حظٌّ فشاهدُ مجدها لم يُجحَد _______________________________________________________________
أُعطيتَ بسطَ يدٍ وفكرٍ لو به ________________________________________________________________
رُمتَ الثواقبَ لم تكن بمفنَّد _______________________________________________________________
لو كان يجمعنا الوفاقُ على هدىً ________________________________________________________________
لم يُعيِنا طلبًا مقامُ الفرقد _______________________________________________________________
الرأيُ فاعلمْ شرطُ كلّ عزيمةٍ ________________________________________________________________
فبدونه عَضْبُ الشبا كالمِرود _______________________________________________________________
للمستضيء بنوره حيث انجلى ________________________________________________________________
كادت وجوهُ الغيب تُلمَس باليد _______________________________________________________________
هي سابغاتُ الحزم ما عملت يدٌ ________________________________________________________________
فيها ولا هي تُشترى بالعسجد _______________________________________________________________
أوهمتَ نفسك في البطالة راحةً ________________________________________________________________
تُلهي فؤادك عن بلوغ السؤود _______________________________________________________________
لكنّ من رضيَ الأماني موردًا ________________________________________________________________
للهمّ وارد غلّةٍ لم تبرد _______________________________________________________________
والناسُ حيث يؤمّهم داعي الهوى ________________________________________________________________
لم ينظروا إلا بعينَيْ أرمد _______________________________________________________________
فمتى يُتاح «لعاملٍ» عينٌ بها ________________________________________________________________
يهدي إلى النهج السويِّ فتهتدي _______________________________________________________________
ويدٌ بها تنمو بقيّةُ مجدها ________________________________________________________________
إن كان ثَمَّ بقيّةٌ لم تنفد _______________________________________________________________
أبناءَ قومي والشماتةُ أن يُرى ________________________________________________________________
غرضُ الملام ربيبَ ملّةِ أحمد _______________________________________________________________
بدتِ الحياة لذي الحياة من الورى ________________________________________________________________
لهوانِ عيشكمُ بوجهٍ أربد _______________________________________________________________
يرتاد في ظل الخمول وليدكم ________________________________________________________________
حتى الردى فكأنه لم يُولد _______________________________________________________________
عجبًا لكم تتحاسدون وأنتمُ ________________________________________________________________
في حال ضيمٍ مثلها لم يُحسَد _______________________________________________________________
عجبًا لكم تتخاذلون وأنتمُ ________________________________________________________________
في حاجةٍ تقضي بألفَيْ مُسعد _______________________________________________________________
خلّوا التكتُّم قد بدت أسرارنا ________________________________________________________________
مأثورةً عن شملنا المتبدِّد _______________________________________________________________
هل تُعذرون ولم تكن أسلافكم ________________________________________________________________
في المجد إلا قدوةً للمقتدي _______________________________________________________________
كم قام منكم أروعٌ في «عاملٍ» ________________________________________________________________
كالشمس ثاقبُ رأيه لم يَخمد _______________________________________________________________
أُسُّ الفضيلة أنتمُ وبدينكم ________________________________________________________________
يهدي سبيلَ الرشد كلَّ مُوحِّد _______________________________________________________________
ولكم إذا حقّ الفخار أئمّةٌ ________________________________________________________________
بسواهمُ باغي الهدى لا يهتدي _______________________________________________________________
تمضي الدهور وكل فردٍ منهمُ ________________________________________________________________
فردُ الكمال يهزَّ حجّةَ أحمد _______________________________________________________________
من عشرةٍ واثنين بعدهمُ لهم ________________________________________________________________
جمعُ الكمال ومثلُ ذا لم يُوجد _______________________________________________________________
عجبًا لقلبٍ لا يلين لذكرهم ________________________________________________________________
إذ يذكرون ولو غدا كالجلمد _______________________________________________________________
كنتم ودينكمُ الحنيف يحوطكم ________________________________________________________________
ويضمّكم ضمَّ الأنامل في اليد _______________________________________________________________
فنبذتموه وراءكم وطلبتمُ ________________________________________________________________
دنياكمُ من كل بابٍ مُوصد _______________________________________________________________
هذا قليلٌ من كثيرٍ قلته ________________________________________________________________
لا يُستطاع كثيرُه لمعدِّد _______________________________________________________________
لو لم يكن يا قومُ هذا داؤكم ________________________________________________________________
كنتم بُدورَ الحائر المسترشد _______________________________________________________________
فإلامَ ننتحل الزهادة والتقى ________________________________________________________________
وببعض ذاك فعالنا لم تشهد _______________________________________________________________
لو كان هذا القول حقّاً لم يكن ________________________________________________________________
بين البريّة فوقنا ذو سؤدد _______________________________________________________________
هل سامعٌ لنصيحةٍ فيثيرها ________________________________________________________________
هممًا تسارع قبل فوت الموعد _______________________________________________________________
هذا مقام النادمين فإن يفت ________________________________________________________________
والحالُ ما عهدت فموتٌ سرمدي _______________________________________________________________
إن دام فيكم ما علمتم صرتمُ ________________________________________________________________
خبرًا من الأخبار يُنقَل في غد _______________________________________________________________