إسحاق آل الشيخ

1319-1276هـ 1901-1859م

سيرة الشاعر:

إسحق بن عبدالرحمن بن حسن بن محمد بن عبدالوهاب.
ولد في الرياض، وفيها توفي.
عاش في نجد، والهند، ومصر.
تلقى تعليمه في الرياض على عدد من علماء عصره، منهم: شقيقه عبداللطيف.
طلب العلم على عدد من أئمة الدعوة ومشايخ التوحيد، من أبرزهم الإمام حمد بن علي بن عتيق.
بعد استيلاء محمد بن الرشيد على الرياض رحل إلى الهند (1891م) وأقام بمدينة بهوبال ذات الشهرة العلمية حيث تعلم أصول الفقه وعلوم الشريعة واللغة العربية حتى عد من علماء عصره، ثم قصد مصر فالتحق بالأزهر، ولزم علماءه زمنًا، ثم عاد إلى بلاده حيث جاور في المسجد الحرام وتأهل للتدريس والإفتاء والوعظ والإرشاد، وبعد ذلك عاد إلى الرياض إبان حكم آل الرشيد بها، وقبل أن يستعيدها الملك عبدالعزيز (1901م) وجلس للتدريس متتلمذًا عليه عدد من طلاب العلم.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد متفرقة نشر بعضها في مصادر دراسته وعلى رأسها كتاب: «تذكرة أولي النهَى والعرفان».

الأعمال الأخرى:
- «الأجوبة السمعيات لحل الأسئلة الروافيات» - دار أطلس الخضراء - الرياض - 2005، و«تكفير المعين والفرق بين قيام الحجة وفهم الحجة»، و«حقيقة دعوة الإمام محمد بن عبدالوهاب»، و«رسالة في الرد على أمين حنش العراقي»، و«فتاوى ورسائل».
شاعر، وقف قدرته النظمية على الدفاع عن معتقده والرد على مخالفيه، اتسمت قصائده بالطول، وكشفت عن تأثرها بثقافته الدينية، ولغته الرصينة، ودفاعه عن الشريعة وجهوده في الدعوة للحق. المتاح من شعره قصيدتان تبرزان أهم ملامح تجربته
وتتجلى فيهما سمات الطول، والحفاظ على تقاليد القصيدة العربية التقليدية، ومتانة الأسلوب وقوة العبارة.
رثاه تلاميذه ومعاصروه من أهل العلم والعارفون بمكانته.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالله البسام: علماء نجد خلال ستة قرون - مكتبة النهضة الحديثة - مكة المكرمة 1977.
2 - عبدالرحمن بن عبداللطيف بن عبدالله آل الشيخ: مشاهير علماء نجد وغيرهم - دار اليمامة - الرياض 1972.
3 - عبدالرحمن بن محمد بن قاسم القحطاني: الدرر السنية في الأجوبة النجدية - مطبعة أم القرى - مكة المكرمة 1351هـ/1932م.
4 - عبدالكريم بن حمد الحقيل: شعراء العصر الحديث في جزيرة العرب - مطابع الفرزدق - الرياض 1979.
5 - محمد بن عثمان القاضي: روضة الناظرين مآثر علماء نجد وحوادث السنين - مطبعة البابي الحلبي - القاهرة 1989.
6 - http://www.almaqdese.net

من قصيدة: الحق الصريح

نصولُ بالله في نحر امرئٍ دانا ________________________________________________________________
بالشرك أبدى لدين الله كفرانا _______________________________________________________________
مخلّطًا ليس يدري حين أَنشدها ________________________________________________________________
ماذا بمرصدها إذ كان وَسنانا _______________________________________________________________
أبدى معارضةَ الأكفاء من سَفَهٍ ________________________________________________________________
ما كان كفؤًا لهم فازداد خذلانا _______________________________________________________________
جاءت سهامُ ذوي الإسلام نافذةً ________________________________________________________________
فهدّمت لذوي الإشراك بنيانا _______________________________________________________________
كم من صريعٍ غدا من وقع أسهمهم ________________________________________________________________
تحت الحضيض ينادي الويلَ خسرانا _______________________________________________________________
فالحمدُ لله جاءتكم كتائبهم ________________________________________________________________
تشفي العليل وتهدي الحقَّ حيرانا _______________________________________________________________
وحكمةُ الله يا أعمى البصيرةِ في ________________________________________________________________
خَلْق الخليقة تكفي فيه بطلانا _______________________________________________________________
فالحقُّ ما وافق النصَّ الصَّريحَ ولن ________________________________________________________________
يعلوه باطلُكم لو صيغ أوزانا _______________________________________________________________
لكنّ مَنْ ضعُفتْ أنوارُ فطرته ________________________________________________________________
يبقى على الريب سَلْ مولاك إيقانا _______________________________________________________________
واحذرْ أولي الزَّيغ إن الله بيّنهم ________________________________________________________________
في صدر سورةِ ذكرى آل عمرانا _______________________________________________________________
واسألْ خؤونًا يُسمَّى بالأمين وقد ________________________________________________________________
عادى الأمينَ ووالى عنه شيطانا _______________________________________________________________
قل ما تحاول والإسلام قد ثبتتْ ________________________________________________________________
أطنابُه وقتامُ الشرك قد بانا _______________________________________________________________
يا رافلاً في ثياب الجهل مفتخرًا ________________________________________________________________
وشاربًا من كؤوس الغيِّ نشوانا _______________________________________________________________
نصرتَ واللهِ أعداء الرسول وقد ________________________________________________________________
عاديت من أسَّسوا للدين أركانا _______________________________________________________________
فأبرزوا للعدا مزبورَ زخرفه ________________________________________________________________
وقرّروا أنه قد كان فتّانا _______________________________________________________________
لو كان متَّبِعًا أقوالهم لرأى ________________________________________________________________
جَعْلَ الوسائط إشراكًا وكفرانا _______________________________________________________________
لأنهم قد حَكَوْا إجماع مذهبهم ________________________________________________________________
في كفر من جعل الأنداد أعوانا _______________________________________________________________
ومنهمُ من حكى الإجماع قاطبةً ________________________________________________________________
فأين تذهب يا من كان سكرانا _______________________________________________________________
من قال ما يشتهي لا يكذبنَّ على ________________________________________________________________
أئمّةٍ بيّنوا الأحكام تبيانا _______________________________________________________________
فاخسأْ «أمينُ» فإن الحق أسهُمُهُ ________________________________________________________________
قد غادرت قبلك المخذول «دحلانا» _______________________________________________________________
لا بُدَّ من عصبةٍ بالحق ظاهرةٍ ________________________________________________________________
ينفون عن سُنّة المعصوم ما شانا _______________________________________________________________
غضبتَ من حجةٍ لله قد ظهرتْ ________________________________________________________________
من عصبةٍ ثابتي الأقدام إيمانا _______________________________________________________________
هلاّ غضبتَ لشرع الله إذ طُمسَتْ ________________________________________________________________
أعلامُه في بلاد الله أزمانا _______________________________________________________________
قد بدّلوا واجب التأذين تصديةً ________________________________________________________________
وبدّلوا الوحي بالقانون كفرانا _______________________________________________________________
يا أمةً خالفوا نَصَّ الرسول لقد ________________________________________________________________
أغريتمُ هَمَجًا في الناس عميانا _______________________________________________________________
لُقِّبْتُمُ عندهم أهلَ الرشاد بما ________________________________________________________________
نفّرتموهم به زُورًا وبهتانا _______________________________________________________________
حذّرتموهم وقلتم إنهم نفرٌ ________________________________________________________________
تنقّصوا أولياءَ الله عدوانا _______________________________________________________________
وأنكروا للكرامات التي جُعِلت ________________________________________________________________
فيهم وقد عمّموا بالكفر من كانا _______________________________________________________________
صلّى إلى قبلة الله التي نُصبت ________________________________________________________________
فكنتمُ لهمُ في الشرّ أعوانا _______________________________________________________________
واللهِ ما كفَّروا يا من قضى شططًا ________________________________________________________________
إلا الذي بصريح الشرك قد دانا _______________________________________________________________

من قصيدة: مقطوع الدلالات

يا عينُ فابكي وأهمي الدمعَ كرّاتِ ________________________________________________________________
من حادثٍ فادحٍ نادى بأشتاتِ _______________________________________________________________
العلمُ طلاّبه أُوذوا وقيل لهم ________________________________________________________________
ترحّلوا إنكم جئتم بآفات _______________________________________________________________
ما نعرف الفرقَ والفرقانُ مطّرَحٌ ________________________________________________________________
والدين يجمع ما بين البريّات _______________________________________________________________
والفرقُ صعبٌ علينا جالبٌ عنتًا ________________________________________________________________
ومُحدِثٌ بيننا تفريقَ حالات _______________________________________________________________
ما يقدرُ الخلقُ هذا الفرقَ فارتدِعوا ________________________________________________________________
أو نَرْمِكم باعتقاداتٍ شنيعات _______________________________________________________________
فاسمعْ جوابًا عن الإخوان تبرئةً ________________________________________________________________
مما رماهم به أهلُ الجهالات _______________________________________________________________
نَبْرا إلى الله مما قال شانئُهم ________________________________________________________________
فيهم ونصرخ يا أهلَ العداوات _______________________________________________________________
هل لازمَ الهجْرَ تكفيرُ الذين عصَوْا ________________________________________________________________
يا ظالمين ويا أهلَ السّفاهات _______________________________________________________________
حاشاهمُ وبذا ما كفّروا أحدًا ________________________________________________________________
بالذنب حاشاهمُ من ذي الضلالات _______________________________________________________________
والهجرُ نوعٌ وتكفير العصاة إذًا ________________________________________________________________
نَوْعٌ به مَرَقَتْ شرّ البرّيات _______________________________________________________________
فإن زعمتم بأنَّ الهجر جاعلُهم ________________________________________________________________
كذاك فأتوا بمقطوع الدِّلالات _______________________________________________________________
وإن زعمتم بأنَّ الهجرَ مبتدَعٌ ________________________________________________________________
فأْتوا على زعمكم ذا باحتجاجات _______________________________________________________________