أرسانيوس فاخوري

1301-1215هـ 1883-1800م

سيرة الشاعر:

أرسانيوس بن يوسف بن إبراهيم الفاخوري.
ولد في بلدة بعبدا (جبل لبنان) وتوفي في بيروت.
دخل مدرسة الرومية 1811، ثم مدرسة مار أنطونيوس بعين ورقة 1814، وقد درس العربية، والطليانية، واللاتينية، والسريانية، والمنطق والفلسفة واللاهوت النظري، والأدبي، والحق القانوني، والشريعة، والتاريخ.
عمل مدرسًا في عين ورقة، ثم شماساً، ثم رقي إلى رتبة الكهنوت عام 1826، كما عمل كاتباً ومترجماً للقاصد الرسولي «لوزانا»، ثم عمل أستاذاً للعربية في مدرسة مار عبدا، ثم كاتباً ومترجماً للقاصد الرسولي «أوفرني»، كما تولى القضاء أيام
الأمير بشير الشهابي.
عين عضواً في مجلس المسلوبات في دعوى النصارى والدروز عام 1842.
اسمه الحقيقي فارس، إلى أن استدعاه البطريرك يوسف حبيش إلى كرسي البطريركية في بكركي، ورقاه من شماس إلى رتبة الكهنوت (1826) ودعاه باسم «أرسانيوس».

الإنتاج الشعري:
- يشير الأب لويس شيخو إلى ديوان ينيف على (440) صفحة من قصائد الشاعر، ولكن هذا الديوان مجهول الآن، وشعره المتاح هو ما سجله لويس شيخو في ترجمته له.

الأعمال الأخرى:
- له: شرح لديوان المتنبي، وشرح ديوان الحبر المطران جرمانوس فرحات (غير مطبوع)، وله: الميزان الذهبي في الشعر العربي ط1873، وزهر الربيع في فن البديع ط 1868.
كان كثير النظم، جيد القريحة، ينشد الشعر عفواً دون تصنع، في ديوانه القصائد الحسنة، ذات المعاني المبتكرة، والمواضيع الشريفة، منها دينية، ومنها علمية، وأدبية، وفي كلها من التفنن ما لا ينكر.

مصادر الدراسة:
1 - خير الدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - (ط 9) - بيروت 1990.
2 - لويس شيخو: تاريخ الآداب العربية في القرن التاسع عشر والربع الأول من القرن العشرين - (ط 3) - دار المشرق - بيروت 1991.
3 - يوسف أسعد داغر: مصادر الدراسة الأدبية - منشورات الجامعة اللبنانية - بيروت 1983.
4 -الدوريات: صحيفة المشرق: العدد 3 لسنة 1900.

سجايا سامية

لله راحٌ راحةُ الندماءِ ________________________________________________________________
تُجلى بكأسٍ كُلِّلتْ ببهاءِ _______________________________________________________________
فتعطرّتْ أنفاسُنا منها كما ________________________________________________________________
قد عُطرِّتْ بمديح ذي الآلاءِ _______________________________________________________________
ريشَردِ وُودٍ مَنْ عَلا بمناقبٍ ________________________________________________________________
وبلاغةٍ وبراعةٍ وذكاء _______________________________________________________________
نَدْبٌ تَسامى بالسجايا والحِجى ________________________________________________________________
ومَكارمٍ جلّتْ عن الإحصاء _______________________________________________________________
ورعى العليُّ الربُّ ريشردَ الذي ________________________________________________________________
نجىّ معاهدَنا من الضرّاء _______________________________________________________________
وافى وبحرُ الجورِ يعلو طامياً ________________________________________________________________
متهيّجاً من ريحه النكباء _______________________________________________________________
من مصرَ كان مَهبُّها فربوعُنا ________________________________________________________________
وديارُنا بادت بذي الأنواء _______________________________________________________________
بل أرضُنا غرقتْ بلُجّ مياههِ ________________________________________________________________
إذ حولها دارت كما الأرحاء _______________________________________________________________
فأقامنا من لُـجّةٍ بجهادهِ ________________________________________________________________
وبه خرجنا من ثجيج الماء _______________________________________________________________
فكأنه موسى مُخلّصُ قومهِ ________________________________________________________________
قد شتّت الأعداءَ في البيداء _______________________________________________________________
من ظلم مصرٍ قد نجتْ أقطارُنا ________________________________________________________________
بغريب فعلٍ عن يدٍ بيضاء _______________________________________________________________
وجنودُهم ولّتْ لشدّة عزمهِ ________________________________________________________________
تبغي التخلّصَ من طُلول دماء _______________________________________________________________
وإلى أراضي مصرَ عادوا وانثنوا ________________________________________________________________
في خيبةٍ بل ذلّةٍ وبكاء _______________________________________________________________

ضريح الفخار

حزتَ الفخارَ أيا ضريحٌ ضمنُه ________________________________________________________________
حَبْرٌ أمينٌ بالجهاد أصيلُ _______________________________________________________________
فقضى الإلهُ له بمجدٍ راسخٍ ________________________________________________________________
للّه من قاضٍ قَضاهُ فضيل _______________________________________________________________
بُشراكَ فالمولى يقول هلمَّ يا ________________________________________________________________
عبداً أميناً ساد وهو خليل _______________________________________________________________
فلكَ الهَنا مولايَ بل أرّختُ ها ________________________________________________________________
فقتَ الملا ببشارةٍ جبريل _______________________________________________________________

مكاره القضاء

يا طامعاً بلذاذ شَريِ ولايةٍ ________________________________________________________________
في شَريها مُرُّ المذاقِ قد اتّصلْ _______________________________________________________________
فيغرّكَ الجاهُ الرفيع وأنتَ لم ________________________________________________________________
تعلمْ بأن السمَّ في ذاك العسل _______________________________________________________________
تُولي السرورَ رئاسةٌ بفخارها ________________________________________________________________
لكنّ فيها الغمَّ عاقبة الجذل _______________________________________________________________
وعلى الخصوص أولو الولايةِ في القَضا ________________________________________________________________
يتكبّدون مكارهاً لا تُحتمل _______________________________________________________________
فلأنّ من يُؤتى القَضا كثرتْ بهِ ________________________________________________________________
أخصامُه فيه استقامَ او انفتل _______________________________________________________________
صدقَ المقالُ بأن نصفَ الناسِ أعْـ ________________________________________________________________
ـداءٌ لذي الأحكامٍ يوماً إنْ عدل _______________________________________________________________
إرضاءُ كلّ الناسِ أمرٌ مستحيـ ________________________________________________________________
ـلٌ في الدُّنا ضاقت به كلُّ الحيل _______________________________________________________________

جبل لبنان

سقاك لبنانُ ربُّ الكونِ أضعافا ________________________________________________________________
صَوْبَ الحَيا عمَّ أجراماً وأكنافا _______________________________________________________________
لا زال طُوركَ فوق النجمِ مرتفعاً ________________________________________________________________
يُقيم فوق الثرّيا منه أظلافا _______________________________________________________________
لله من مَربعٍ راقت خمائلُه ________________________________________________________________
فاقت بذلك أغصاناً وألفافا _______________________________________________________________
بالحسن مُتّصفٍ بالظرف مؤتلفٍ ________________________________________________________________
باللطف مُلتحفٍ قد فاق أوصافا _______________________________________________________________
حكى جِناناً بأنهارٍ مُدفّقةٍ ________________________________________________________________
يخالها قرقفاً من كان مُهتافا _______________________________________________________________
وقد غدا نزهةَ المشتاقِ منظرُه ________________________________________________________________
إذ عمّه الحسنُ أوساطاً وأطرافا _______________________________________________________________
فالرأسُ في بَلَجٍ والسفحُ في بَهَجٍ ________________________________________________________________
والذيلُ في وَهَجٍ قد ضَمَّ أسجافا _______________________________________________________________