أديب مظهر

1347-1316هـ 1928-1898م

سيرة الشاعر:

أديب مظهر المعلوف.
ولد في قرية المحيدثة،(بكفيا - لبنان)، وعاش حياته القصيرة في أفياء لبنان، وجاد بأنفاسه الأخيرة في بيروت.
نشأ في قرية المحيدثة، المتميزة بطبيعتها، وأتقن اللغة العربية في مدرسة الشاعر إبراهيم المنذر.
دخل مدرسة الفرير في جونيه، وأتقن اللغة الفرنسية، وقرأ الأدب الفرنسي وعرف أعلامه وتأثر ببودلير، ثم دخل الجامعة الأمريكية في بيروت فدرس طب الأسنان، وأتقن اللغة الإنجليزية، وقرأ أدبها، وبخاصة شعر شكسبير، كما درس فن الرسم، وأصبح رساماً متميزاً شغوفاً برسم المناظر الطبيعية والأزهار.
افتتح عيادة لطب الأسنان، ومارس المهنة في بيروت.

الإنتاج الشعري:
- ليس له ديوان مطبوع أو مخطوط. أشارت المصادر التي كتبت سيرته إلى قصائد مختلفة: ذكر يوسف أسعد داغر له ثلاث قصائد: نشيد السكون - والخلود - وأشتات الأماني، وذكر رياض المعلوف أنه ترك قصيدتين: النسيم الأسود - ونشيد السكون، وأشار إيليا حاوي إلى أنه نظم في مطلع حياته الشعرية قصائد كلاسيكية تقليدية، أعدها لمناسبات، ونشرت في الصحف، وهذه الإشارات تتكامل، ولا تتناقض، وتجاري حياته المفعمة بالعمل، التي انتهت مثل الومض.
تجمعت في شعره أصداء شتى عربية وعالمية، قديمة وحديثة، فقصائده - على قلتها - تحمل الكثير من البشائر بالتجديد، ولذا فإنه يعد رائد الشعر الرمزي، بخاصة في قصيدته «نشيد السكون» التي عدت طليعة عهد أدبي جديد، وقد أحدث نشرها استجابات مختلفة في الأوساط الأدبية، وحتى في الجو الثقافي العام، وبالمثل عدت «النسيم الأسود» ترسيخاً لذات الاتجاه الرمزي، بما يؤكد الريادة وتعميق الأثر.
تأثر بأقطاب الأدب الفرنسي: ألبير سامان، وبودلير، وفرلين، ومالارميه، وفاليري، وبالشاعرين الإنجليزيين: بيرون، وشكسبير، كما تأثر بموسيقى الشعر الغربي وبالأسلوب الرمزي المعتمد على إيجاز المعاني وحشدها واختيار الصورة المختزلة والصادمة، واللغة التي تجمع بين المتباعدات والمتناقضات.

مصادر الدراسة:
1 - إلياس أبو شبكة: روابط الفكر والروح بين العرب والفرنجة - دار المكشوف - بيروت 1943.
2 - سامي مكارم: الشعر العربي في لبنان بين الحربين العالميتين - رسالة ماجستير - الجامعة الأمريكية - بيروت 1957.
3 - صلاح لبكي: لبنان الشاعر - مطابع المرسلين اللبنانيين - جونيه 1954.
4 - منيف موسى: الشعر العربي الحديث في لبنان - دار العودة - بيروت 1980.
5 - يوسف أسعد داغر: مصادر الدراسة الأدبية - مطابع لبنان - بيروت 1956.
مقالات:
1 - إيليا حاوي: أديب مظهر رائد التجديد في الشعر العربي المعاصر - مجلة شعر - العدد (5) - 1985.
2 - جوزيف باسيلا: أديب مظهر الشاعر الذي حارب شعر المآتم والأعراس - مجلة المكشوف 1940.
3 - عايدة لبكي: أديب مظهر - جريدة النهار - 27 من كانون الأول - 1960.

تعب

بين أشتات الأماني وجفاهُ ________________________________________________________________
تَعِبٌ نازعه الليلُ كراهُ _______________________________________________________________
من لمسلوبٍ تناساه الردى ________________________________________________________________
عينُه تسأم نوراً لا تراه! _______________________________________________________________
في حناياه أنينٌ خافتٌ ________________________________________________________________
كلّما أحرجه الدمعُ طواه _______________________________________________________________
هي رعشاتُ ذبيحٍ شاخصٍ ________________________________________________________________
للسَّما والأرض تمتصّ دِماه _______________________________________________________________
هي ألحانُ بقايا وترٍ ________________________________________________________________
عزف البؤسُ عليه ورماه _______________________________________________________________
أنا من قومٍ ذكتْ أحسابُهم ________________________________________________________________
لهمُ في جبهة الموتِ جِباه _______________________________________________________________
كذب الموتُ فإني خالدٌ ________________________________________________________________
ليَ من نفسيَ في نفسي إله!! _______________________________________________________________

روح كئيبة

وفي معبد الأحلامِ روحٌ كئيبةٌ ________________________________________________________________
تُرَجِّع أنغاماً يئنّ لها الدهرُ _______________________________________________________________
وتعبدها شمسُ الربيع وحورُهُ ________________________________________________________________
ويهفو لها في طيّ أطيابه الزهر _______________________________________________________________
وترنو لها زُرْقُ النجومِ مُطلّةً ________________________________________________________________
ويجثو لها ما بين جدرانه القبر _______________________________________________________________

قلب الأم

أغرى امرؤٌ يوماً غلاماً جاهلاً ________________________________________________________________
بنقوده حتى ينالَ به الوطرْ _______________________________________________________________
قال ائتني بفؤاد أمّكَ يا فتًى ________________________________________________________________
ولكَ الجواهرُ واللآلئ والدُّرَر _______________________________________________________________
فمضى وأغمدَ خِنجراً في صدرها ________________________________________________________________
والقلبُ أخرجَه وعاد على الأثر _______________________________________________________________
يا هولَ ما فعل الغلامُ كأنّهُ ________________________________________________________________
من دون قلبٍ أو له قلبٌ حَجَر _______________________________________________________________
ولفرط سرعته هوى فتدحرج الْـ ________________________________________________________________
قلبُ المعنّى في التراب كما عثر _______________________________________________________________
ناداه ذاك القلبُ وهو مُعفَّرٌ ________________________________________________________________
ولدي حبيبي هل أصابكَ من ضرر _______________________________________________________________
قد كان هذا الصوتُ رغمَ حُنوِّهِ ________________________________________________________________
غضبَ السماءِ به على الولدِ انهمر _______________________________________________________________
ورأى فظيعَ جنايةٍ لم يأتها ________________________________________________________________
أحدٌ سواه منذ تاريخِ البشر _______________________________________________________________
فارتدَّ نحو القلبِ يغسله بما ________________________________________________________________
فاضت به عيناه من سيل العِبَر _______________________________________________________________
ويصيح مُرتعداً أيا قلبُ انتقمْ ________________________________________________________________
منّي فإنّ جريمتي لا تُغتفر _______________________________________________________________
واستلَّ خنجرَه ليطعنَ قلبَهُ ________________________________________________________________
طعناً سيبقى عِبْرةً لمنِ اعتبر _______________________________________________________________
ناداه قلبُ الأمِّ كُفَّ يداً ولا ________________________________________________________________
تذبحْ فؤادي مَرّتين على الأثر _______________________________________________________________

لبنان

لبنان بالأرز القديمِ ومجدِهِ ________________________________________________________________
بلحاظ ثلجِكَ نرجسٌ وورودُ _______________________________________________________________
أيُصعِّدُ المصدورُ زفرةَ يائسٍ ________________________________________________________________
ويعود تحنانُ الصِّبا ونعود _______________________________________________________________
وتعودكَ النَّسَماتُ عَطَّر ثغرَها ________________________________________________________________
ريحُ الخزامى والتلالُ سجود _______________________________________________________________
للّه قهقهةُ الجمالِ وسربُها ________________________________________________________________
متلفّتٌ بين الصخورِ شريد _______________________________________________________________
والجديُ مرتعدُ الفرائصِ عندما ________________________________________________________________
يدوي ويصفع سفحَكَ البارود _______________________________________________________________
وبناتُكَ الغِيدُ الملاح طوافرٌ ________________________________________________________________
حُمْرُ الخدودِ ويا لهنَّ خُدود _______________________________________________________________

لبنان وطن الغريب

«لبنانُ يا وطنَ الغريبِ ومجدِهِ ________________________________________________________________
مجدٌ بناه شبابُكَ المهصورُ _______________________________________________________________
تتحطّم الأيامُ تحت نعالهِ ________________________________________________________________
وتصدُّ عنه وصرفُها مقهور _______________________________________________________________
لبنانُ صبراً والخطوبُ جسيمةٌ ________________________________________________________________
إنّ الكريمَ على الخطوبِ صبور _______________________________________________________________
قل للذي يرنو لسفحكَ طامحاً ________________________________________________________________
دون البلادِ مرائرٌ وصُدور _______________________________________________________________
إنْ أعوزتكَ من الرجال أُسودُها ________________________________________________________________
فأهِبْ تُجبْكَ حرائرٌ وبُكور _______________________________________________________________
للّه سفحُكَ والشقيقُ بساطُهُ ________________________________________________________________
والغارُ إكليلٌ وأنتَ أمير _______________________________________________________________
والنورُ مَرَّ به الربيعُ فهزَّهُ ________________________________________________________________
والفطرُ تحت ردائه مقرور _______________________________________________________________
وجثا العرارُ على الصخور وإنّ بَيْـ ________________________________________________________________
ـنَ غصونه القُمْرِيُّ والشّحرور _______________________________________________________________
وهناك في الوادي غديرٌ تائهٌ ________________________________________________________________
متلفّتٌ بين الجبالِ نَفور _______________________________________________________________
يهفو الصباحُ فيستحمّ بمائهِ ________________________________________________________________
وينام فوق ضفافه الديجور _______________________________________________________________
وتعوده الأرواحُ في خَطَراتها ________________________________________________________________
ويُظلّه الصفصافُ والمنثور _______________________________________________________________
ألفَ الرعاةَ فلا يَخاف ربابَهم ________________________________________________________________
فغناؤهم وغِنا المياهِ زفير» _______________________________________________________________