أديب لحود

1384-1303هـ 1964-1885م

سيرة الشاعر:

أديب مخائيل لحود.
ولد في بلدة عمشيت، (جبيل - لبنان).
تلقى دروسه الأولى في بلدته «عمشيت» بالقرب من جبيل، ودرس في مدرسة الحكمة.
اشتغل مدرساً للغة العربية وآدابها في عدة مدارس، فأمضى نحو نصف قرن يبث تلامذته حب العربية، والفضيلة، ولبنان، كما شغل منصب مدير لمدرسته الوطنية في عمشيت، وساعد في تحرير جريدة «الحكمة» من عام 1909 إلى عام 1913.
له اهتمام خاص بالمسرح تأليفاً وتمثيلاً.

الإنتاج الشعري:
- ليس له ديوان مطبوع، وقصائده مبثوثة في الدراسات التي ترجمت له.

الأعمال الأخرى:
- له عشر مسرحيات، شعرية، أكثرها مستمد من قصص العرب وأخبارهم، بعض هذه المسرحيات مزيج من الشعر والنثر: القديسة بربارة الشهيدة - عمشيت - المطبعة السليمية 1910، و لبنان على المسرح - نيويورك - مطبعة الهدى - 1919، و
زينب (الزباء) ملكة جزيرة العرب - مطبعة صادر - بيروت - 1952، وبشر بن عوانة وقتله الأسد والأفعى - مطبعة صادر - بيروت - 1952، والشهامة والشرف، أو: شيرين الفارسية - مطبعة صادر - بيروت - 1952، والفتاة المفقودة - مطبعة صادر - بيروت - 1953،
والكندية الحسناء: شعرية نثرية، وحسناء الأندلس: شعرية نثرية، وتوافان بطل الاستشهاد، وله عدة مؤلفات عن الحضارة العربية والتاريخ الأدبي.. منها: الزنبقة الذابلة: عمشيت - المطبعة السليمية - 1911، وحضارة العرب في الجاهلية والإسلام - مطبعة صادر - 1925، والدولة العمشيتية منذ الجيل السابع عشر حتى اليوم - دار الطباعة والنشر - بيروت، و الأخلاق والعادات اللبنانية - مطبعة صادر - بيروت - 1953.
شعره تقليدي، طرق مختلف موضوعات القصيد المعبر عن مناسبة، فضلاً عن الإخوانيات، صياغته أدبية طيعة لا تعقيد فيها ولا معاظلة موسيقية.

مصادر الدراسة:
1 - لويس شيخو: تاريخ الآداب العربية في القرن التاسع عشر والربع الأول من القرن العشرين (ط 3) - دار المشرق - بيروت 1991.
2 - يوسف أسعد داغر: مصادر الدراسة الأدبية - الجامعة اللبنانية - بيروت 1983.

عناوين القصائد:

ثمن الحب

عشقَ الجمالَ وهامَ بابنة عمِّه ________________________________________________________________
بين القبائلِ من قديمِ زمانِ _______________________________________________________________
لكنّهم منعوهُ من تزويجها ________________________________________________________________
وفقاً لسُنّة تلكمُ العُربانِ _______________________________________________________________
فتعدَّدت غاراتُهُ ما بينهم ________________________________________________________________
وغزا القبائلَ بالقنا المُرَّان _______________________________________________________________
وسبى نساءَهمُ وضايقَ جمعَهمْ ________________________________________________________________
فازداد قلبُ العمِّ بالطغيانِ _______________________________________________________________
وإليه جاء يقول لستُ بمانعٍ ________________________________________________________________
عنكَ ابنتي إذ أنتما صِنْوانِ _______________________________________________________________
عهداً قطعتُ ولستُ قطُّ بناكثٍ ________________________________________________________________
أو حانثٍ بالعهد والأيمان _______________________________________________________________
لكنَّ من يأتي بنُوق خُزاعةٍ ________________________________________________________________
مهراً لفاطمةٍ ينال أماني _______________________________________________________________
ولأنتَ تعلم ما الطريقُ وما بها ________________________________________________________________
فتْكُ الهزبرِ وصولةُ الثُّعبان _______________________________________________________________
فلئن رضيتَ يقال قد أهلكتكمْ ________________________________________________________________
من دونِ مَرحمةٍ ودونَ حنانِ _______________________________________________________________
لم يَقتنعْ بشرٌ ويرضَ بحيلةٍ ________________________________________________________________
عن حب فاطمةٍ بديلَ هوانِ _______________________________________________________________
فتقحَّمَ الخطبَ الملمَّ وقد سرى ________________________________________________________________
مُتدرِّعاً في قدرة الرَّحمن _______________________________________________________________
يَنحو المضاربَ في طريق خُزاعةٍ ________________________________________________________________
يمشي بعزمٍ قُدَّ من صَوَّان _______________________________________________________________
ما شارف الليثَ الهصورَ وأفعى تِلْـ ________________________________________________________________
ـكَ البيدِ حتى تهيَّجَ الإثنان _______________________________________________________________
بشُجاعِ حكَّم كفَّه وبذاك قد ________________________________________________________________
أودى فجندَلَهُ بسيف يماني _______________________________________________________________
شِلوانِ في عَرض الفلاِة تقلَّبا ________________________________________________________________
بدِماهما في الأرض يختبطانِ _______________________________________________________________
فازداد داعي البشرِ في بشرَ الذي ________________________________________________________________
نال المنى بشجاعة الفرسان _______________________________________________________________
بدم الفريسة خطَّ فوق قميصهِ ________________________________________________________________
ما جندلَ الصَّمصامُ والكفَّان _______________________________________________________________
بَعَثَ القميصَ لعمّه وارتدَّ مَعْـ ________________________________________________________________
ـهُ من نياق خُزاعةٍ ألفانِ _______________________________________________________________
هذي الروايةُ صفحةٌ مفتوحةٌ ________________________________________________________________
فيها مواعظُ سُطِّرت بجُمان _______________________________________________________________
بالغصب تزويجُ البنينَ بليَّةٌ ________________________________________________________________
عادت على الآباء بالخُسْران _______________________________________________________________

فخر

أنا في قبيلة فُقْعُسٍ مِقدامُها
وغديرُ روضتها وربُّ بيانها
أنا للأعارب قطبها وإمامُها
أحمي الحِمى بالمُرد من شُبَّانها
فقبائلُ الأعداءِ ترهب جانبي
وكذا الأُباةُ الصِّيدُ من فُرسانها
أعدو بجيشٍ لا يُطال ببأسهِ
يصطاد غِيدَ العُرْبِ في أظعانها
من كلّ قَرْمٍ في الحروب مُجَرَّبٍ
يسطو على الآساد في أوطانها
وبصارمي ومَضاءِ عزمِ عصابتي
دانتْ ليَ الأقوامُ في رُكبانها
قحطانُ جَدِّي والعروبةُ مِقْوَلي
والسيفُ دلاَّلٌ على ذُؤبانها
والرأيُ رأيي والبطولةُ مَنْهجي
والحكمةُ الغرَّاءُ من لُقمانها
والدهرُ يخدم مأربي ولقد صَفتْ
أيَّامُ عزِّي بعد جور زمانها
والقومُ قومي والعشيرةُ منبتي
شَرَفاً وكلُّ العِزِّ في مُردانها
فإذا تَفاخرتِ القبائلُ بيننا
فالفخرُ كلُّ الفخرِ في ذُبيانها

جمال المحبوبة

مناظرُ الدوح من عينيها قد أخذتْ ________________________________________________________________
هذا الجمالَ به تزهو على الشجرِ _______________________________________________________________
والماءُ يجري لُـجيناً مثل مبسمها ________________________________________________________________
بين الرياض فيُنمي ميّتَ الزَّهَرِ _______________________________________________________________
والعشبُ مخضوضرُ الأوراق رصّعه ________________________________________________________________
قطرُ النِّدى فبدا للعين كالدُّرَر _______________________________________________________________
والصبُّ في وصله تسبيه طلعتها ________________________________________________________________
إن كان منتظرًا أو غير منتظر _______________________________________________________________
حوريّةٌ من شعاع الشمس ملبسها ________________________________________________________________
بالظرف والحسن قد فاقت على البشر _______________________________________________________________
ضنّت بمعشرها إذ جاء مختلفًا ________________________________________________________________
عن معشري فسعت تمشي على أثري _______________________________________________________________
غصنان ريحُ الصَّبا هزَّتهما مرحًا ________________________________________________________________
إلفان قد حُجبا عن أعيُن الخفر _______________________________________________________________
يا ساعةً ألتقي فيها وتجمعنا ________________________________________________________________
هذي الأماكن كم لي فيك من نظر _______________________________________________________________