أديب الغرزوزي

1410-1313هـ 1989-1895م

سيرة الشاعر:

أديب إلياس الغرزوزي.
ولد في بلدة غرزوز (جبيل - جنوبي لبنان)، وفيها توفي.
عاش في لبنان.
تلقى تعليمه الابتدائي في مدرسة غرزوز، انتقل بعدها إلى المحيدثة والتحق بمدرسة الشيخ إبراهيم المنذر، تخرج فيها (1916).
أنشأ جريدة «منارة الشرق» (1936)، وعمل بالتدريس في الجامعة الوطنية في عاليه مدة عامين، وبالتدريس في الجامعة الأمريكية مدة ثماني سنوات.
تولى إدارة إحدى مدارس الطائفة الأرثوذكسية في بيروت، وعمل بالتدريس في مدرسة الفرندز مدة ست عشرة سنة.
كان عضوًا في جمعية زهرة الآداب في الجامعة الأمريكية.

الإنتاج الشعري:
- صدر له ديوان أديب الغرزوزي - الجزء الأول - مطبعة بيبلوس - جبيل 1985، ومازال الجزء الثاني مخطوطًا، وله قصائد نشرت في مجلة منارة الشرق.

الأعمال الأخرى:
- له مقالات نشرت في مجلة منارة الشرق وقعها باسم «الشاعر المنزوي»، وترجم عددًا من المؤلفات إلى اللغة العربية صدرت عن المنشورات المعمدانية - بيروت، منها: فتاة السامرة - هايدي - الراعي الصغير - بيل والاس في الصين - خذ بيدي - دروس في سفر أرميا - فتاة الناصرة.
شاعر مناسبات، جمعت تجربته بين المناسبات الاجتماعية والوطنية والقومية، غلب عليها حس الخطابة والنزعة الحماسية، وتكرار الأساليب الإنشائية، النداء خاصة، محافظًا على قوانين إنشاء القصيدة العربية التقليدية كما اختطها الخليل وملتزمًا بالقافية الموحدة. استطاع أن يضمن موقفه القومي ووعيه الوطني في سياق قصائد الرثاء وحضور المؤتمرات.
لقبه أمين الريحاني بـ «الأديب العصامي».

مصادر الدراسة:
1 - مقدمة ديوان أديب الغرزوزي.
2 - نخلة مرعب: بلاد جبيل في القرن العشرين 1900 - 2000 - تصدر عن مجلة النديم.
3 - الدوريات: ظافر هنري عازار: جريدة الأحرار - 15 من يوليو 1982.

خلوت بنفسي

خلوتُ بنفسي كي أعِدَّ قصيدةً ________________________________________________________________
تنال رضا الإخوان والراحلِ البَرِّ _______________________________________________________________
تزاحمتِ الأفكار والبحرُ طيِّعٌ ________________________________________________________________
يسابق فيه الفكرَ قالبُهُ الدُرِّي _______________________________________________________________
وليس بهذا بعضُ فخرٍ لشاعرٍ ________________________________________________________________
ولكنْ إلى الموضوع أرجعُ في فخري _______________________________________________________________
لقد عاش في لبنانَ «إسبِرُ» واحدًا ________________________________________________________________
فما راقه يجري وما شذَّ لا يجري _______________________________________________________________
ومجتمع القصّاد من حول إسبرٍ ________________________________________________________________
كهالةِ تشرينٍ تُشَدُّ على البدر _______________________________________________________________
فيُشرِكُهم في قدرهِ ومكانهِ ________________________________________________________________
ويكسبُ منهم مكسبَ الرَّقْمِ بالصِّفر _______________________________________________________________
تطاولَ حتى زاحم النجم في السَّما ________________________________________________________________
وخاف عليه الأرزُ بادرةَ الغدر _______________________________________________________________
وآياتُه ما بين شرقٍ ومغربٍ ________________________________________________________________
تردّدها الأفواه في السرّ والجهر _______________________________________________________________
فقد كان بين الشرق والغرب مُوصِلاً ________________________________________________________________
يُسَيِّرُ تيارَ الحوادث إذ يسري _______________________________________________________________
وكان رجيحَ الرأي لَدْنًا محنّكًا ________________________________________________________________
وكان كما المطاطُ غايةَ مضطَرِّ _______________________________________________________________
صليبًا رطيبًا مثلما شاء رأيه ________________________________________________________________
ضعيفًا قويًا يأخذ الناس بالسحر _______________________________________________________________
فتًى عاش في الإفرنج ملءَ سماعهم ________________________________________________________________
وفي الأهل ملء العين والفم والدهر _______________________________________________________________
وقفتُ لدى ذكري جليلَ صفاته ________________________________________________________________
وما جاء من فضلٍ وما جاء من بِرِّ _______________________________________________________________
وقلت لوَ اني «إسبرٌ» وهو شاعرٌ ________________________________________________________________
أكان كفائي أن أبجَّلَ في قبري _______________________________________________________________
أكان مُنى نفسي سماعُ قصيدةٍ ________________________________________________________________
ممتِّعَةِ الأبياتِ عاطرةِ النشر _______________________________________________________________
تُقال كما تُلقى المواعظُ عادةً ________________________________________________________________
وتُنسى كما تنسى المواعظ في شهر _______________________________________________________________
أما كنتُ لو شاهدتُ أبناء موطني ________________________________________________________________
يجدّون في الأفعال أطرَبُ في سرّي _______________________________________________________________
أليس بتوحيد الصُّفوف مَسرَّتي ________________________________________________________________
ورغبة نفسي أن يُسارَ على إثْري _______________________________________________________________
أليس نجاحُ الحال أدعى لغبطتي ________________________________________________________________
وأَوقعَ في قلبي وأَثلجَ في صدري؟ _______________________________________________________________
وقفتُ وأوقفتُ اليراع لأنني ________________________________________________________________
رأيت شعوري لا يحيط به شعري _______________________________________________________________
وبات مجالُ القول لا حَدَّ عنده ________________________________________________________________
لأجعلَه قيدَ الصحائف والحِبر _______________________________________________________________
فعدت وما وفّيتُ إسبِرَ حقَّه ________________________________________________________________
ولا زدتُه قدرًا وقد زاد في قدري _______________________________________________________________
أقول له مرحى فها أنت عائشٌ ________________________________________________________________
كما كنتَ ملء العين والفمِ بالذكْر _______________________________________________________________

من قصيدة: محفل السلام

عروسَ الشّعر كم ناجتكِ نفسي ________________________________________________________________
وكم حلَّيتِ بالنفَثات جيدي _______________________________________________________________
هجرتُكِ مرغمًا هجران أمٍّ ________________________________________________________________
تحنُّ لطلعة الولد الوحيد _______________________________________________________________
وكم فارقتُ غدّارًا قديمًا ________________________________________________________________
فلاحَ الغدرُ في وجهٍ جديد _______________________________________________________________
عجمتُ الدهرَ مختبرًا بنيه ________________________________________________________________
فما غمزت يداه صليبَ عودي _______________________________________________________________
ومن يرجو المحاسن من قبيحٍ ________________________________________________________________
كمستجدي الحرارة من جليد _______________________________________________________________
مجاملةً يضلُّ الخيرُ فيها ________________________________________________________________
وآمالٌ تعيش على وعود _______________________________________________________________
يضيع الحقّ في طيّات مَطلٍ ________________________________________________________________
ضياعَ النور في الشّفق البعيد _______________________________________________________________
مفاسدُ ضجَّ أهلُ الغرب منها ________________________________________________________________
وكم في الشرق أرْدَتْ من شهيد _______________________________________________________________
ضحاياها إذا غَرسوا ورودًا ________________________________________________________________
جنَوْا يومَ الجَنى شوكَ الورود _______________________________________________________________
رأيت جميع ذاك فلم أبالِ ________________________________________________________________
ولا بدَّلتُ شيئًا من صمودي _______________________________________________________________
ولا شاركتُ من خافوا فقالوا ________________________________________________________________
سنُمسي مثلَ عادٍ أو ثمود _______________________________________________________________
ولم أجلسْ مع الشّاكين يومًا ________________________________________________________________
ولا ولولتُ إذ ضاعت جهودي _______________________________________________________________
ولم أقنَطْ من الإصلاح يومًا ________________________________________________________________
وللأحرار هبّاتُ الأسود _______________________________________________________________
إذا العُبْدانُ هانوا واستكانوا ________________________________________________________________
أعادوا معنوياتِ العبيد _______________________________________________________________
منافعُهم لخَلْق الله طُرّاً ________________________________________________________________
لمن يحتاج، من بِيضٍ وسُود _______________________________________________________________

من قصيدة: يا أمتي

أتُرى جنيتُ عليكِ أرضَ بلادي ________________________________________________________________
ما أستحقُّ عليه سَحْقَ فؤادي _______________________________________________________________
تنتابني فيك المتاعبُ والشقا ________________________________________________________________
في الحالتين روائحٌ وغواد _______________________________________________________________
وأرى نهاري مثل حظيّ مظلمًا ________________________________________________________________
يا حبّذا لو طاب فيه رقادي _______________________________________________________________
أترى درى أني أسيرُ إلى الفَنا ________________________________________________________________
فكسا سنا الأنوار ثوبُ حِداد _______________________________________________________________
أم بِتُّ في عيني غشاءٌ أسودٌ ________________________________________________________________
فأرى الحياة كناظرٍ بسواد _______________________________________________________________
يا أرضَنا ما للذئاب طليقةً ________________________________________________________________
والأُسْدُ في نكدٍ من الأصفاد _______________________________________________________________
تخطو على لحنِ الأنين كأنَّها ________________________________________________________________
ترجو العزاءَ من الصّدى في الوادي _______________________________________________________________
خلِّي الأنين فليس من تَرْجِينَه ________________________________________________________________
حيَّ الفؤادِ يرقُّ حين تنادي _______________________________________________________________
كلُّ الوجود من الجماد نشوءُه ________________________________________________________________
أَيرِقُّ للملهوفِ قلبُ جماد _______________________________________________________________
عَطْفُ القلوب على القلوب لغايةٍ ________________________________________________________________
تبدو لكلِّ مفكِّرٍ نقَّاد _______________________________________________________________
والوعدُ تخلفه السياسةُ غالبًا ________________________________________________________________
والقولُ لا يأتيك بالإسعاد _______________________________________________________________
لا ترحم الدنيا ضعيفًا واقعًا ________________________________________________________________
والموتُ للكسلان في المرصاد _______________________________________________________________
من لم يَذُدْ عن حوضه بسلاحه ________________________________________________________________
لم يَفْدِهِ بين البريّة فادي _______________________________________________________________