أخنوخ فانوس

1336-1273هـ 1917-1856م

سيرة الشاعر:

أخنوخ فانوس روفائيل.
ولد بمدينة أبنوب، (محافظة أسيوط)، وتوفي في القاهرة.
عاش في مصر، وسورية، ولبنان.
تلقى تعليمه بمدرسة أسيوط الإنجيلية، وأتمه بنظيرتها في القاهرة، ثم رحل إلى بيروت ودرس في كلية بيروت الكبرى أربع سنوات، تخرج فيها عام 1874 وقد حصل على بكالوريوس في العلوم.
عاد إلى مصر فاشتغل بالتجارة.
انتخب عضواً بمجلس الأمة عام 1883، واختاره الأمريكيون نائبًا عنهم في أسيوط، وقد اشتغل بالمحاماة عند افتتاح المحاكم الأهلية (1884) فحقق شهرة واسعة.
أنشأ الجمعية الخيرية في أسيوط (1878)، وكان رئيس المجلس الملّي الأعلى بالقاهرة.
منحته كلية بيروت الكبرى درجة الدكتوراه الفخرية (في الشريعة) عام 1910م.

الإنتاج الشعري:
- له: «الأرجوزة العصرية» في 430 بيتًا، في موضوع واحد، هو تأمل وتحليل النهضة اليابانية وسر تقدم أهلها، وحث المصريين على إنتاج التقدم - مطبعة مصر - القاهرة 1905، وقد نشرت الأرجوزة بمجلة «المفتاح» - قبل ذلك - الجزء العاشر السنة الخامسة: 15 من أكتوبر 1904.

الأعمال الأخرى:
- له كتاب: «التوفيق المنشود فيما وجد بين القرآن والإنجيل والتوراة من المفارقات» مطبعة المحيط - القاهرة 1913 (وهو في 200) صفحة.
في القصيدة ذات السياق السردي (التاريخي) تسيطر صيغة الماضي، وفي مجال النصح تتردد صيغة الأمر، وإذ يهيمن الهدف الإصلاحي وإبلاغ رسالة عملية يتراجع الاهتمام بشعريّة الأداء، ولعل هذا ما دفعه إلى اختيار الرجز. قد تأتي صور بيانية يستدعيها السياق أو يغري بها الوزن أو القافية، ولكنها تظل قريبة المنال سطحية الدلالة. أما الأسلوب فيغلب عليه الاستطراد والتكرار والإطناب.

مصادر الدراسة:
1 - فرج سليمان فؤاد: الكنز الثمين لعظماء المصريين - مطبعة الاعتماد، القاهرة 1917.
2 - عمر رضـا كحالة: معجم المؤلفين: مؤسسة الرسالة - بيروت 1993.
3 - يوسف إليان سركيس: معجم المطبوعات العربية والمعربة -( ط1) - مطبعة سركيس - القاهرة 1928.
4 - دوريـات: مجلة المفتــاح - العدد المبين سابقًا - ومقدمة رئيس التحرير للأرجوزة.

البُخــــار

كفى بك يا بخارُ تجدُّ جدّا ________________________________________________________________
وتنهب سهلَنا وتجوز نَجْدا _______________________________________________________________
وتضحك من قوافل سارياتٍ ________________________________________________________________
على ظهر المطيِّ تشدُّ شدّا _______________________________________________________________
وتصفر في الفضاء صفيرَ سُخْرٍ ________________________________________________________________
بأرياحٍ تسير إليك صدّاً _______________________________________________________________
ويصعدُ منك في الدنيا دخانٌ ________________________________________________________________
كأنك بالغرام حُرِقْتَ وَجْدا _______________________________________________________________
وان وَطِئَ الجريءُ لديك أرضًا ________________________________________________________________
طحنتَ عظامه وسحقتَ إدّا _______________________________________________________________
وقد سجدتْ لهيبتك المطايا ________________________________________________________________
ويا ليت السجودَ يكون عَهْدا _______________________________________________________________
فكم ألقيتَها رمَمًا توارتْ ________________________________________________________________
وكم ألقيتها للترب وِرْدا _______________________________________________________________
ورعْدُك يملأ الدنيا دويّاً ________________________________________________________________
بما أوتيتَه بطشًا ورعدا _______________________________________________________________
كأن الكون أصبح مسترَقًا ________________________________________________________________
يمدُّ إليك كفَّ الذل مَدّا _______________________________________________________________
ولست َسوى أسيرِ فتًى صغيرٍ ________________________________________________________________
من الأنسيِّ قمتَ لديه عبدا _______________________________________________________________
فإن يبغي وقفتَ له خضوعًا ________________________________________________________________
وان يَبْغِ سعيت به مُجِدّا _______________________________________________________________
فسبحان الذي خلق البرايا ________________________________________________________________
وصيَّر بِدْعَها فخرًا ومجدا _______________________________________________________________

الأرجوزة العصرية

ما لِلْيَباني عن خِباهُ مالا ________________________________________________________________
فزلزلَ السهولَ والجبالا _______________________________________________________________
وذكرُه أصبح في الآذانِ ________________________________________________________________
يُشجي نفوس القوم كالالحانِ _______________________________________________________________
وبطْشُه قد سار في الركبانِ ________________________________________________________________
أُحدوثةَ الفرسانِ والشجعانِ _______________________________________________________________
وحبُّهُ للموت والجهادِ ________________________________________________________________
في خدمةِ الأوطانِ والبلادِ _______________________________________________________________
أضحى نشيدَ القوم في النوادي ________________________________________________________________
لم تخلُ منه بقعةٌ أو وادي _______________________________________________________________
قد حيَّرَ الألبابَ والعقولا ________________________________________________________________
إذ خالف المعقول والمنقولا _______________________________________________________________
فيا له شبلاً نراه أسَدا ________________________________________________________________
في لحظةٍ معفِّرًا ومُرْعدا _______________________________________________________________
قد ازْبَأَرَّ الشبلُ والنابُ بدا ________________________________________________________________
فانْذعَرَ الدبُّ فولَّى وعَدا _______________________________________________________________
وكلَّ يوم يُكشَفُ الستارُ ________________________________________________________________
عن آيةٍ فيها النُّهى تحارُ _______________________________________________________________
لكنَّ هذي آيةُ الزمانِ ________________________________________________________________
هادية الشيوخ والشبانِ _______________________________________________________________
لِـحكمةِ الخلاقِ والمنَّانِ ________________________________________________________________
قديمةِ الوجودِ والكيانِ _______________________________________________________________
قِوامها العلَّة والمعلولُ ________________________________________________________________
لكل شيءٍ سببٌ معقولُ _______________________________________________________________
النار لا تخبو مع الوَقودِ ________________________________________________________________
والماء لا يغلي مع الجليدِ _______________________________________________________________
وهكذا الأمور بالأسبابِ ________________________________________________________________
كذا براها سيِّدُ الأربابِ _______________________________________________________________
لما أراد نهضةَ اليابانِ ________________________________________________________________
من دَرَكِ الخمول والخسرانِ _______________________________________________________________
أسعدَها المنّانُ بالميكادو ________________________________________________________________
فحاطَها السدادُ والرشادُ _______________________________________________________________
وقد نوى في نفسِه العمرانا ________________________________________________________________
فبسط السلام والأمانا _______________________________________________________________
ومنحَ الرعيَّةَ الحريهْ ________________________________________________________________
في الدين والأراءِ والرويَّهْ _______________________________________________________________
فانطلقَ البَنانُ واللسانُ ________________________________________________________________
لخدمةِ الأوطانِ والجَنانُ _______________________________________________________________
في طلب الحقيقةِالفريده ________________________________________________________________
لم تَلْوِهِمْ عن دَرْكِها عقيده _______________________________________________________________
وكلهم مثل شعاعِ الدائره ________________________________________________________________
يتَّجِهونَ وجهةً مُغايره _______________________________________________________________
لكنهم في المركز الوحيدِ ________________________________________________________________
يتَّحدون وحدةَ الحديدِ _______________________________________________________________
لا يعرفون طُرْقَ التعصُّبِ ________________________________________________________________
المهلكِ المقوِّضِ المخرِّبِ _______________________________________________________________
ليس لدينٍ عندهم مزيَّهْ ________________________________________________________________
على السِّوى بل كلها مرعيَّهْ _______________________________________________________________
لأنها عقيدةُ الرعيَّهْ ________________________________________________________________
فهل يجوز العَبْثُ بالسويَّهْ _______________________________________________________________
ومرجعُ الدين إلى الخلاّقِ ________________________________________________________________
والموعدُ الأخيرُ يومٌ باقِ _______________________________________________________________
لو شاء ربي وحدةَ الأديانِ ________________________________________________________________
لقامتِ الوحدةُ كالبنيانِ _______________________________________________________________
لكنه لحكمةٍ عَلِيَّهْ ________________________________________________________________
أوجد باختلافها الجليَّهْ _______________________________________________________________
لولا الظلامُ ما عرفتُ النورا ________________________________________________________________
فابحثْ وكنْ مدقِّقاً صبورا _______________________________________________________________