احميد بن الجار

سيرة الشاعر:

احْمَيِّدْ بن المختار (ولقبه الْـجَارْ) بن أبُوبَكْ الأَنتَابِي.
ولد في منطقة الجنوب الغربي من موريتانيا، وبها توفي.
عاش في موريتانيا، وتنقل بين مواضع منها.
درس في محاضر قبيلته، وقد تتلمذ على أخيه محمد بن الجار حتى درس العلوم النقلية والعقلية، وآداب العرب.
ظهرت موهبته الشعرية مبكرة، صقلتها بيئته الصحراوية، وثقافته الأدبية.
عمل في إطار النشاط العام لبيئته وهو التنمية الحيوانية.

الإنتاج الشعري:
- له شعر كثير، ضاع منه الكثير أيضاً، لم يجمع ولم يحقق، يوجد لدى أسرته، ونشرت له مختارات في: «الشعر والشعراء في موريتانيا» و«موسوعة حياة موريتانيا».
يدل شعره على نضوج شاعريته، كما يدل على صدق العاطفة التي تصدر عنها قصائده. والقصائد المتاحة من شعره - وإن تكن تميل إلى القصر عامة - تدل على التمكن من أدوات الإبداع الشعري بمهارة وتلقائية. مع وجوده في صميم عصر التقليد فإنه كان يجاهد لتجنب التقليد، ومن هنا كانت قصائده القصار، تجنباً للتقليد والتكرار، ولا يعني هذا انفلات شعره من التطلع إلى مثال الماضي، فقد كان ملماً بشعر الماضي حريصاً على تمثله، دون إعادة إنتاجه، إذ إن وعيه بأصالة تجربته وخصوصية اللحظة الشعرية كان واضحاً.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد جمال ولد الحسن: الشعر الشنقيطي في القرن الثالث عشر الهجري - جمعية الدعوة الإسلامية العالمية - طرابلس (ليبيا) 1995.
2 - الخليل النحوي: بلاد شنقيط المنارة والرباط - المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم - تونس 1987.
3 - المختار بن حامد: حياة موريتانيا - (الحياة الثقافية) الدار العربية للكتاب - تونس 1990.
4 - امْبَاركة بنت البراء: الشعر الموريتاني الحديث - اتحاد الكتاب العرب - دمشق 1998.
5 - محمد الحسن ولد محمد المصطفى: الشعر العربي الحديث في موريتانيا دائرة الثقافة والإعلام - إمارة الشارقة 2004.
6- محمد المختار ولد أباه: الشعر والشعراء في موريتانيا - الشركة التونسية للتوزيع - تونس 1987.

الرحيل الموجع

أقولُ لما استقلَّ الحيُّ مرتحلاً ________________________________________________________________
وقُرِّبتْ للنوى تحت الدجى الإبلُ _______________________________________________________________
وأبدتِ النفسُ لما قوّضوا جزعاً ________________________________________________________________
يا نفسُ لا تجزعي بل يجزع الجمل _______________________________________________________________
هو الذي يُبتلَى إنْ بُتَّ حبلُهُمُ ________________________________________________________________
بالسير إثرَهُمُ أيانَ ما ارتحلوا _______________________________________________________________
فاسلكْ مسالكَهم وارحلْ مراحلَهم ________________________________________________________________
وانزلْ منازلَهم أيانَ ما نزلوا _______________________________________________________________
فقلتُ للركب مذ عاينتُ قامتَها ________________________________________________________________
يُميلها اللينُ أحياناً وتعتدل _______________________________________________________________
كما تَمايلَ أيمٌ جَدَّ منهزماً ________________________________________________________________
أو مثلَ ما اهتزّ غُصنُ البانةِ الخَضِل _______________________________________________________________
ما غادرتْ حركاتٌ في غدائرها ________________________________________________________________
في القلب ساكنَ وجدٍ ليس ينتقل _______________________________________________________________
مهلاً فدون الذي ترجو وتأملُه ________________________________________________________________
من «مومنينَ» - إذا ما رُمتَه - زُحَل _______________________________________________________________
هيفاءُ ليّنةُ الأعطافِ قاسيةٌ ________________________________________________________________
على الطموحِ فلا ترثي ولا تصل _______________________________________________________________
نأتْ فليت نواها من مسافتها ________________________________________________________________
لا بالصدود لكي تُبلى به الإبل _______________________________________________________________

دعاء للأطلال

أقاعَ الغضى لا يعدُكَ الوابلُ السَّكْبُ ________________________________________________________________
وإنْ غيّرتْ بعدي ملاعبَكَ النُّكْبُ _______________________________________________________________
غدا نجدُكَ الشرقيُّ قفراً وطالما ________________________________________________________________
تثنّتْ على عليائكَ الخُرَّدُ العُرْب _______________________________________________________________
وكعبةُ أُنْسٍ يُمْصَح الحزنُ عندها ________________________________________________________________
ويُمحى كما يُمحى لدى الحَجَرِ الذنب _______________________________________________________________

أودى اصطباري

أودى اصطباريَ مذ أبصرتُ غِزلانا ________________________________________________________________
يَمَّمْنَ بالقلب مني أرضَ «بلشانا» _______________________________________________________________
بِيضاً كأن إلهَ العرشِ صاغ لها ________________________________________________________________
دونَ الأنامِ من الياقوت أبدانا _______________________________________________________________
ينفرنَ عن كلّ مُرتابٍ وكلِّ خَناً ________________________________________________________________
هُنَّ الحِسانُ ولا يُولينَ إحسانا _______________________________________________________________
لو كنَّ في دهر «غيلانٍ» ومَيّتهِ ________________________________________________________________
شغلنَ عن ذكر ميٍّ قلبَ غيلانا _______________________________________________________________

الوجد الباقي

لو يبلغ الوجدُ ما ألقى وما أجدُ ________________________________________________________________
ما عاش قبليَ من أهل الهوى أحدُ _______________________________________________________________
وجدي بميمونَ باقٍ لا يدنّسهُ ________________________________________________________________
طولُ الصدودِ ولا الأيامُ والبُعُد _______________________________________________________________

الأطلال الموحشة

ألا حيِّّ بين الغبرِ فالجبكانِ ________________________________________________________________
بلاقعَ لم يُوصلنَ منذ زمانِ _______________________________________________________________
يُجيب بها رجعُ الصدى البومَ تارةً ________________________________________________________________
وطوراً شآميُّ الرياحِ يمانِ _______________________________________________________________
كأن لم تَمِسْ بين العذارى بها ضُحًى ________________________________________________________________
أمَيمُ بخطوٍ رازحٍ مُتدان _______________________________________________________________
تراهنَّ إجلالاً لها يكتنفنها ________________________________________________________________
كأُمّاتِ محمومٍ عليه حَوان _______________________________________________________________
ولم يقرعِ الأسماعَ فيها مُردِّدٌ ________________________________________________________________
بصنعاءَ عُوجا اليومَ وانتظران _______________________________________________________________