أحمدو موسى الأنصاري

1386-1324هـ 1966-1906م

سيرة الشاعر:

أحمدو بن موسى الأنصاري.
ولد في بلدة جبق (مالي)، وتوفي في بلدة گاوه.
عاش في جمهورية مالي.
تلقى علوم القرآن الكريم على يد الشيخ حماد الحسيني، وعلى يد ابنه (المحمود) تلقى علوم الفقه، واللغة، والتصوف.
عمل مربيًا، ومعلمًا محضريًا، فاجتمع له العديد من الطلاب، والكثير من سالكي الطريق العرفاني الصوفي.

الإنتاج الشعري:
- له عدد من القصائد ضمن ديوان: «اللؤلؤ المنسوق من شعراء آل السوق»، وله ديوان مخطوط في حوزة نجله البشير، ومنه نسخة أخرى لدى نجله الرشيد.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات، منها: «الدر المنثور على ما أهمله فتح الشكور من إقليم التكرور»، و«احمرار على مختصر خليل» (تعليقات وشروح).
يدور ما أتيح من شعره حول المدح الذي اختص به شيخه الخضر الحسني، كما كتب في مديح النبي ، بشعره نَفسٌ عرفاني صوفي يلتمس الجوار، ويلتجئ إلى المحبة باعتبارها معراجًا للروح، وخلاصًا من موبقات الجسد، يتميز بنفس شعري طويل، ولغة
ميسورة طيّعة، وخيال نشيط، التزم النهج الخليلي في بناء ما أتيح له من شعر، مع ميله إلى استثمار تقنية الترادف، والتجنيس اللغوي.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد شفيع الحسني ديوان اللؤلو المنسوق في شعراء آل السوق - (مخطوط) گاوه - مالي.
2 - لقاء أجراه الباحث محمد المبروك مع الموفق الحسني - نواكشوط 2004.

صبابة محرم

هُمُ الزور ساقوا الضُّمْرَ ضمرَ البوائكِ ________________________________________________________________
إلى القبّة الخضراء أولَ بائكِ _______________________________________________________________
فَتُقْنا وشُقْنا ثم سُقْنا ضمائرًا ________________________________________________________________
فكنّا على المختار أولَ بارك _______________________________________________________________
فقلنا سلامٌ عَدَّ ما بين هاولٍ ________________________________________________________________
وتاولَ من صُمِّ الصفا والدكادك _______________________________________________________________
فطبْنا نفوسًا وانتشينا لذاذةً ________________________________________________________________
وهمْنا وما هِمْنا بملهى عواتك _______________________________________________________________
فلما قضيتُ الدَّيْنَ دينَ صبابةٍ ________________________________________________________________
وزكّيتُ كنزَ العين خَشْيَةَ مالكي _______________________________________________________________
ولبسي لباسًا لم تكن نسجَ ناسجٍ ________________________________________________________________
ولا هيَ معمولٌ بها كفُّ حائك _______________________________________________________________
تدلّتْ ثمارُ الفوز لي فقطفتها ________________________________________________________________
وعتّق لي كأسٌ يلذّ للائك _______________________________________________________________
فأبْتُ وما دسْتُ الطريقَ ولا الثرى ________________________________________________________________
بخُفٍّ ولا أذللتها بالسنابك _______________________________________________________________
وواللهِ لا أدري أُحيدَ بطيبةٍ ________________________________________________________________
إلى الوهم أو بِنّا لأهنى المبارك _______________________________________________________________
فيا عجبًا من حاضرٍ وهو غائبٌ ________________________________________________________________
ومن غائبٍ يومًا ولـمّا يُفارك _______________________________________________________________
ومن زائرٍ يودّ لو كان زائرًا ________________________________________________________________
ومن ناسكٍ يحجونه غيرَ ناسك _______________________________________________________________
ومن مُحرمٍ للحج وهو مُحَلِّلٌ ________________________________________________________________
ومن قاعدٍ ساعٍ بتلك المناسك _______________________________________________________________
ومن ناحلٍ يُخفي الضنى وهو مازحٌ ________________________________________________________________
ومن مُمْلِقٍ يُزري بتبر السَّبائك _______________________________________________________________
ومن جسدٍ راح الخليط بروحه ________________________________________________________________
ولكنّهُ يسعى بهاتي البراتك _______________________________________________________________
شبائكُ تنضمّ الأضاميم أُوَّدًا ________________________________________________________________
إليها شوابكًا وأيّ شوابك _______________________________________________________________
شوابك قد جُزِّئنَ ما بين ناحبٍ ________________________________________________________________
وبين شجٍ أو ناشجٍ متهالك _______________________________________________________________
ألا عُجْتَ إني لاعجٌ في جوانحي ________________________________________________________________
بصبِّ صبابات الجفون السوافك _______________________________________________________________
ويا خيرَ مرسلٍ إلى خير أمّةٍ ________________________________________________________________
بخير رسالاتٍ لدى خير مالك _______________________________________________________________
ويا خيرَ من صلّى وسلّم ربُّنا ________________________________________________________________
عليه ومن صلّى وسلّم دارِكِ _______________________________________________________________

من قصيدة: قَسَمُ السّلام

بالذي أغْرى الغراما ________________________________________________________________
بي ولم أرعَ الملاما _______________________________________________________________
والذي أنحل جسمي ________________________________________________________________
وحشا الأحشا سقاما _______________________________________________________________
والذي أضْرم في الصَّدْ ________________________________________________________________
رِ من الوجد ضِراما _______________________________________________________________
والذي هدَّ اصطباري ________________________________________________________________
من هوًى أوهى العظاما _______________________________________________________________
والذي شرّد عنّي ________________________________________________________________
غفوةً إلا لماما _______________________________________________________________
والذي عَنْ وعي لغوٍ ________________________________________________________________
سدَّ سمعي فعلاما _______________________________________________________________
والذي صيّر صدري ________________________________________________________________
لك مثوًى ومقاما _______________________________________________________________
والذي صيَّرَ سرّي ________________________________________________________________
فيك مشغولاً غلاما _______________________________________________________________
والذي سرَّح فكري ________________________________________________________________
فيك مشعولاً غراما _______________________________________________________________
والذي غوّص ذهني ________________________________________________________________
في معانيك فعاما _______________________________________________________________
والذي سلّط عنّي ________________________________________________________________
لوعةً عامًا فعاما _______________________________________________________________
والذي سوَّم فيكم ________________________________________________________________
خاطري اليومَ مساما _______________________________________________________________
والذي أسماك نجمًا ________________________________________________________________
ألِفَ القلب مَصاما _______________________________________________________________
والذي سيّل دمعي ________________________________________________________________
فيك سفحًا وانسجاما _______________________________________________________________
والذي أَتْبَلَ قلبي ________________________________________________________________
فيك مصبيّاً فهاما _______________________________________________________________
والذي توَّق نفسي ________________________________________________________________
فتوَقَّتْ بِكَ ذاما _______________________________________________________________
والذي طوَّق جِيدي ________________________________________________________________
نعمةً عزّت سِواما _______________________________________________________________
والذي ألقى برَوْعي ________________________________________________________________
لك حبًا واحتراما _______________________________________________________________
والذي أولاك للأيْـ ________________________________________________________________
ـيام فانقادت زِماما _______________________________________________________________
والذي سوّاك بدرًا ________________________________________________________________
طالعًا يجلو الظلاما _______________________________________________________________
والذي أنشاك أوفى ________________________________________________________________
ذِمّةً أرعى ذِماما _______________________________________________________________

من قصيدة: يد القبول

سقى بيد القبول ندى الوليِّ ________________________________________________________________
عفاةَ أحبّةٍ رِيّاً بِرِيِّ _______________________________________________________________
عفاةَ أحبَّةٍ أقوَتْ وأمست ________________________________________________________________
خلاءً من عُيَيْنَ ومن سُهَيّ _______________________________________________________________
فيا لله ما نثرتْ عليها ________________________________________________________________
وما زبرتْ قِلامُ الشمأليِّ _______________________________________________________________
أباصرتي بجَوْدِك جودي عنها ________________________________________________________________
ولا تُبقي بقيّةَ عند مَيِّ _______________________________________________________________
فيا لك من مقاصر قلب روحٍ ________________________________________________________________
بَنَيْنَ على السُّكون سكون حيّ _______________________________________________________________
شهدتُ بها الحسانَ مرقّصاتٍ ________________________________________________________________
وما نغمٌ سوى رَنْمِ الحُليّ _______________________________________________________________
يَدُرْن على المساوك لا علينا ________________________________________________________________
مدامةَ ريقةِ الشنب الشهيّ _______________________________________________________________
ويُولين النديَّ إذا انتدينا ________________________________________________________________
تضوّعَ مسكة اللعَس الذكيّ _______________________________________________________________
سرينَ بصَوْأَري وأسرْن منّي ________________________________________________________________
إسارًا أيّما قلبٍ أسيِّ _______________________________________________________________
فلمّا أن صددْنَ وبان رشدي ________________________________________________________________
وأقصرَ باطلي وتناهَ غَيِّي _______________________________________________________________
جعلتُ أعنّتي ومناط نفسي ________________________________________________________________
ومقودتي بقبضة أريحيّ _______________________________________________________________
بقبضة مِرْأبٍ لأمور ناسٍ ________________________________________________________________
وآسٍ للأسى الخَضِر الوليّ _______________________________________________________________