أحمد يس عبدون

1400-1346هـ 1979-1927م

سيرة الشاعر:

أحمد محمد يس عبدون.
ولد في مدينة أسوان (جنوبي مصر)، وتوفي فيها.
قضى حياته في مصر.
تلقى تعليمه الابتدائي والثانوي في مدارس أسوان، ثم سافر إلى القاهرة، فالتحق بكلية الآداب - جامعة فؤاد الأول - حتى تخرج فيها.
عين مدرسًا للغة العربية بالمدرسة الإنجيلية بأسوان وظل بها حتى توفي قبيل إحالته إلى التقاعد.
كان عضوًا في جمعية أبناء النوبة بأسوان، وعضوًا بدار الشباب النوبي بالقاهرة.

الإنتاج الشعري:
- له ثلاث قصائد نشرت في صحف ومجلات إقليمية : «تهنئة» في مجلة الصعيد الأقصى - (أسوان) - 16/1/1941، وقصيدة في الدعوة إلى تأسيس اتحاد لرعاية أبناء النوبة (الكنوز) - مجلة مصر العليا - (أسوان) - 23/8/1945، وقصيدة في تحية أبناء الكنوز من أهل النوبة - مجلة النوبة الحديثة - عدد 253 - 16/1/1947.
شاعر مناسبات، ما أتيح من شعره ثلاث قصائد قصار، شعره بسيط في تراكيبه، ينظمه على الموزون المقفى، يميل إلى المباشرة، إذ يطلقه على السجية فهو سهل في ألفاظه، مألوف في معانيه وأفكاره.

مصادر الدراسة:
- لقاء أجراه الباحث محمد بسطاوي مع نجل المترجم له - أسوان 2005.

اتحاد الكنوز

«أسوانُ» في سبق الحياة تفوزُ ________________________________________________________________
برجالها إن الرجال كنوزُ _______________________________________________________________
وعلى المكارم والمحامد كلها ________________________________________________________________
أبدًا على مَرِّ الزَّمان تحوز _______________________________________________________________
هذا اتحادكمُ وهذا مجدُكم ________________________________________________________________
سِيروا كرامًا في الحياة وجُوزوا _______________________________________________________________
كُلَّ المصاعب والمتاعب جَمَّةً ________________________________________________________________
حتى يطيبَ الغرس فهو كنوز _______________________________________________________________
وتلمّسوا هديَ الرشاد ونهجَه ________________________________________________________________
نهجًا قويمًا ليس فيه نُشوز _______________________________________________________________
وتذرّعوا بالصبر وادَّرعوا به ________________________________________________________________
ثم اهدفوا نحو الرقيِّ وفُوزوا _______________________________________________________________
حتى تؤدّوا للحياة رسالةً ________________________________________________________________
هي قوةٌ وتَساندٌ وبُروز _______________________________________________________________
وتَصحّ فيكم قولةٌ مشهورةٌ ________________________________________________________________
أنتم جميعًا في الرجال كنوز _______________________________________________________________
الصمتُ عن هَذْرِ الحديث وغَثِّه ________________________________________________________________
إن السكوت من الحصيف رموز _______________________________________________________________

تهنئة

قم حيِّ نابغةَ الصعيد تحيةً ________________________________________________________________
مقرونةً بالبِشر والإكبارِ _______________________________________________________________
عبدالحميد لأنت أحسنُ من سَما ________________________________________________________________
للمجد دون تَوقُّفٍ وعِثار _______________________________________________________________
لك في سماء العبقرية منزلٌ ________________________________________________________________
عالي الذُّرا متوهِّجُ الأنوار _______________________________________________________________
أنت الذي سحر النفوس بيانهُ ________________________________________________________________
في رنّةٍ قُدسيّةٍ ووقار _______________________________________________________________
أنت الذي غمر الإلهُ فؤادَه ________________________________________________________________
ثقةً ففزت بطيِّب الأوطار _______________________________________________________________
وسريتَ في سُبل النجاح كومضةٍ ________________________________________________________________
وتخلَّف الأقرانُ في الـمضمار _______________________________________________________________
ولقد أتيتُ مهنئًا أستاذَنا ________________________________________________________________
بزفافه الـميمون ذي الأسرار _______________________________________________________________
واللهَ أسألُ أن يكون مباركًا ________________________________________________________________
تحدوه عينُ الواحد القهّار _______________________________________________________________
حتى يُخلِّفَ في الورى أبناءه ________________________________________________________________
نسلاً من الأطهار والأبرار _______________________________________________________________

الاتحاد يقاسي

تحيّةً من وَلَدِ العباسِ ________________________________________________________________
إلى الرجال من كنوز الناسِ _______________________________________________________________
تفيض بالتوقير والإيناسِ ________________________________________________________________
تُنبئ عن توحُّدِ الإحساس _______________________________________________________________
وبعدُ هذا الاتحادُ قاسي ________________________________________________________________
لفرط ما حاق بكم من باس _______________________________________________________________
هو اتحادٌ لكنوز الناسِ ________________________________________________________________
مُوطّد الأركان والآساس _______________________________________________________________
قام على الشورى والائتناسِ ________________________________________________________________
بالرأي والحجّة والقياس _______________________________________________________________
يهدفُ للإيثار والتناسي ________________________________________________________________
وهْوَ لكم في الهَدْي كالنِّبراس _______________________________________________________________
يسعى إلى العلياء في احتراسِ ________________________________________________________________
في غير ما لَفٍّ أو احتباس _______________________________________________________________
يصمد للأحداث والأكداسِ ________________________________________________________________
في شمم الجبل الأشمِّ الراسي _______________________________________________________________
فبَدِّدوا حَوالِكَ الأغلاس ________________________________________________________________
بعزمةٍ وثّابةِ المراس _______________________________________________________________
رعاكمُ في عالم الأحلاسِ ________________________________________________________________
مصرِّفُ الأكوان والأحراس _______________________________________________________________