أحمد وهبي

سيرة الشاعر:

أحمد وهبي الطرابيشي.
ولد في القاهرة، وفيها توفي.
عاش في مصر.
تلقى علومه في الجامع الأزهر، على يد عدد من العلماء منهم الشيخ منصور كساب، وغيره من شيوخ عصره، إلى جانب تعلقه بالأدب الذي قاده إلى نظم الشعر.
عمل تاجرًا في محل افتتحه لبيع الطرابيش بحي الغورية في القاهرة، غير أنه لم ينجح في التجارة فتركها؛ ليعمل محررًا في جريدة «الوقائع المصرية» ثم فصل منها، وتقلبت به الأحوال فاتصل بأسرة المويلحي، ثم بالشيخ علي أبي النصر شاعر الخديوي إسماعيل الذي سعى له في الاستخدام بنظارة المعارف، غير أنه لم يوفق إلى ذلك.
أسهم في العديد من النشاطات الأدبية والثقافية؛ فقد جعل من حانوته بالغورية صالونًا أدبيًا يجتمع فيه الأدباء والشعراء.
أسهم في تحرير مجلة «روضة المدارس» التي أنشأها رفاعة الطهطاوي.

الإنتاج الشعري:
- أورد له كتاب «كنز الرغائب في منتخبات الجوائب» قصيدة واحدة، وكتاب «الشعر في الدوريات المصرية» كذلك قصيدة أخرى، ونشرت له جريدة «روضة المدارس المصرية» عددًا من القصائد، منها: «باجتماع الشمل هل يصفو المرام؟» - العدد (10) 1289هـ/ 1872م، و«هات الحديث فقد أربى بنا الشجن» - العدد (18) - 1290هـ/ 1873م، وثلاث مقطوعات العدد (7) - 1291هـ/ 1874م.

الأعمال الأخرى:
- نشرت له جريدة «الوقائع المصرية»، و«روضة المدارس» عددًا من المقالات، منها مقالة تحت عنوان الغازنيرة (الإضاءة بزيت الاستصباح، قبل اختراع الكهرباء).
يدور جلّ ما أتيح من شعره حول مديح النبي ، ذلك المديح الذي يتخذ متجهًا عرفانيًا صوفيًا خاصة فيما يتعلق بحديثه عن المحبة، والسعي إلى مقاربة الجوار الأعظم، وله شعر في المدح الذي يبدأه بذكر الخمر على عادة أسلافه، خاصة ما كان منه في مدح الخديو إسماعيل، إلى جانب شعر له في الوصف، واستحضار الصورة. تتسم لغته بالطواعية، مع استثمارها لتقنيتي الترادف والتجنيس اللغويين، وخياله فسيح.
تتميز بعض قصائده بنفس شعري طويل. التزم عمود الشعر إطارًا في بناء شعره الذي بين أيدينا.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد تيمور باشا: تراجم أعيان القرن (13) وأوائل القرن (14) الهجري - دار الآفاق العربية - القاهرة 2001.
2 - أحمد موسى الخطيب: الشعر في الدوريات المصرية (1828 - 1882) دار المأمون للطباعة والنشر - القاهرة 1987.
مراجع للاستزادة:
1 - سليم فارس الشدياق: كنز الرغائب في منتخبات الجوائب - مطبعة الجوائب 1295هـ/ 1878م.
2 - عبدالله النديم: سلافة النديم - المطبعة الجامعة - القاهرة 1897.

من قصيدة: هل يصفو المرام؟

باجتماع الشمل هل يصفو المرامْ؟ ________________________________________________________________
فالهوى أقصى بمُضْناه المرامْ _______________________________________________________________
يا عُريبَ البانِ لو بانَ الحمى ________________________________________________________________
للمعنّى ما تولاه الهيام _______________________________________________________________
يا بدورَ الشرق عيني شَرِقتْ ________________________________________________________________
بغروب الدمع بعد الانسجام _______________________________________________________________
يا شموسًا في فؤادي منكمُ ________________________________________________________________
وبأجفاني ضياءٌ وظلام _______________________________________________________________
سادتي عن أعيني إن غبتمُ ________________________________________________________________
فلكم في القلب مَغْنًى وخِيام _______________________________________________________________
خلوتي عمّنْ سواكم حانةٌ ________________________________________________________________
لي بها من ذِكْركم أشهى مدام _______________________________________________________________
وحشتي من غيركم أنسي بكم ________________________________________________________________
ولدى أنسي بكم أنسَى الأنام _______________________________________________________________
وحلولي بطلولٍ أقفرتْ ________________________________________________________________
من سواكم حبَّذا ذاك المقام _______________________________________________________________
وإذا ما اشتاق طرْفي حُسْنكم ________________________________________________________________
مَثَل الدمع له دَرُّ اللثام _______________________________________________________________
سائلوا سائِلَ دمعي نحوكم ________________________________________________________________
ما لجفن الصبِّ محروم المنام؟ _______________________________________________________________
بالهوى لا تحسبوني مُغْرَمًا ________________________________________________________________
كان عشقي قبل إيجاد الغرام _______________________________________________________________
ما حلَلْتم في فؤادي إنما ________________________________________________________________
هو أنتم يا بني البيت الحرام _______________________________________________________________
تشتكي عشاقُكم نارَ الهوى ________________________________________________________________
وهي في مَرضاتكم عندي سلام _______________________________________________________________
حبَّذا أوقاتُ أُنسٍ سلفتْ ________________________________________________________________
حيث لي ركن الصَّفا منكم مقام _______________________________________________________________
ليت شعري هل أرى ذاك الحمى ________________________________________________________________
ولتُربِ النعل أحظى بالتثام _______________________________________________________________
تلك نعلٌ كم تمنّاها العلا ________________________________________________________________
حِلْيَةً منه على تاجٍ وهام _______________________________________________________________
من أديم البدر قُدَّت فغدا ________________________________________________________________
كَلِفًا يرنو لها عند التّمام _______________________________________________________________
وتراه لازمَ الغربَ له ________________________________________________________________
مَطْلعًا إذ كان للنعل لِزام _______________________________________________________________
وترى الشَّمسَ إذا ما أشرقت ________________________________________________________________
قَبَّلَتْ أقدام مصباح الظلام _______________________________________________________________
قد سمت أوجَ المعالي وحمتْ ________________________________________________________________
كلَّ قومٍ من بني سامٍ وحام _______________________________________________________________
لم تدع للفضل من مستبقٍ ________________________________________________________________
فالورى منها الورا وهي أمام _______________________________________________________________
كلُّ مخدومٍ لديها خادمٌ ________________________________________________________________
ربَّ شِسْعٍ هي للمجد زِمام _______________________________________________________________
كَلَمَتْ أكبادَ من قاومها ________________________________________________________________
بلسانٍ في يد الفخر حسام _______________________________________________________________
كَلِفَ الفضلُ بها إذ هام منـ ________________________________________________________________
ـها بخَصرٍ هي للعليا قوام _______________________________________________________________
صاد عنقاءَ العلا منها لنا ________________________________________________________________
عُقَبٌ ما أعقبتْ مرمًى لرام _______________________________________________________________
ما لنعلٍ تطأ السّبع العلا ________________________________________________________________
في سوى عرشٍ من النّور مُقام _______________________________________________________________
خدمتْها سادةُ الـمُلْك كما ________________________________________________________________
خدمتْها قبلُ أملاكٌ كرام _______________________________________________________________
كيف لا وهي التي حلّتْ بها ________________________________________________________________
قَدَما مُحيي الليالي بالقيام _______________________________________________________________

أقمار القلوب

هاتِ الحديثَ فقد أربى بنا الشَّجَنُ ________________________________________________________________
لذكر أوطان نَجْدٍ حبّذا الوطنُ _______________________________________________________________
وانشدْ بها مهجةً ضاعت فديتُ بها ________________________________________________________________
سكانَها ليت ذكراهم لها ثمن _______________________________________________________________
أقمارُ تِمٍّ ولكن ما منازلهم ________________________________________________________________
سوى القلوبِ فنعم الدارُ والسكن _______________________________________________________________
عُرْبٌ عجمْتُ بهم كلَّ الشّجون وهم ________________________________________________________________
تُركٌ وتَركي لما يرضيهمُ محن _______________________________________________________________
قضى الفؤاد بأني عبد سُدّتهم ________________________________________________________________
وإن قضَى والهوى إلا بهم فتن _______________________________________________________________
هُمُ الكرام فما ضنُّوا ولا بخلوا ________________________________________________________________
إلا بقربي وعندي أنهم فطنوا _______________________________________________________________
حَلُّوا فؤادي وأجفاني تراقبهم ________________________________________________________________
حِسّاً ومعنًى فماذا لو نأى البدن _______________________________________________________________
أرى وأسمع لكن ما يخيّل لي ________________________________________________________________
إلا «الحسين» فأمري كله حسن _______________________________________________________________
ريحانةُ المصطفى غصن البتول ومن ________________________________________________________________
بروضة المجد قد أربى له فَنَن _______________________________________________________________
بحرٌ من الفضل لكنْ برُّهُ كرمٌ ________________________________________________________________
بدرٌ من الجود لكنْ أفْقُهُ مِنَن _______________________________________________________________
ليثُ المهمّاتِ عزمًا شبلُ حيدرةٍ ________________________________________________________________
وابن النبوّةِ من قامت به السنن _______________________________________________________________
إن حفَّ بالمجد ناديه فلا عجبٌ ________________________________________________________________
لولا الرياضُ لقامت تزدهي الدِّمَن _______________________________________________________________
نادٍ رأيت الندى عبدًا لسُدَّته ________________________________________________________________
مشمّرَ الجِدّلا كلٌّ ولا وَهِن _______________________________________________________________
نادٍ تحلّت مبانيه ببهجة من ________________________________________________________________
ثوى به فهو من نور البها فَدَن _______________________________________________________________

مصابيح الجاز

ما للشُّموعِ توارت في جوانبها ________________________________________________________________
لَـمّا رمتها عيونُ الجاز بالحَدَقِ _______________________________________________________________
فلا ترى شمعةً إلا بزاويةٍ ________________________________________________________________
لا تستطيعُ بروزًا ظاهرَ الطرق _______________________________________________________________
بات الزّجاج بنور الجاز مبتهجًا ________________________________________________________________
بعد الشّموع وبات الشّمعُ في الورق _______________________________________________________________