أحمد مصطفى الكوباموي

سيرة الشاعر:

أحمد بن مصطفى خيرالدين العمري الكوباموي.
يعرف كذلك بالقاضي أحمد المجتبي، وبمصطفى علي خان.
ولد في مدينة كوبامو (الهند) - وتوفي في مدينة مدراس (الهند).
عاش في الهند.
حفظ القرآن الكريم في ريعان شبابه، ودرس على أعلام عصره، ومنهم: رحيم الدين الكوباموي، وغلام طيب البهاري، وحيدر علي السنديلوي.
سافر إلى مدراس سنة 1785، ثم عاد إلى مسقط رأسه، غير أنه عاد إلى مدراس سنة 1796 وتكرر هذا إلى أن تولى القضاء بها فأقام حتى زمن رحيله.
عمل معلمًا في مدرسة والاجاه في جنوبي الهند، ثم في مدينة كوبامو، ومدينة مدراس، وولي القضاء بمدينة ترشنابلي (1801) وأصبح قاضي القضاة بعد وفاة محمد مستعد خان المدراسي.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في كتاب «نزهة الخواطر»، وله ديوان شعر بالفارسية، وقصائد بالعربية - ذكره دارسوه.
شاعر فقيه عالم، ينهج شعره نهج الخليل، ويعرض فيه لأمور الدنيا وتبدل أحوالها، وتغير أخلاق الرجال، وشكوى الزمان، والتقرب إلى الله والتذلل إليه وطلب المغفرة، مع سريان روح التدين وإشعاعها، نفسه قصير، ويميل إلى استدعاء الصور التراثية.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد إدريس: الأدب العربي في شبه القارة الهندية حتى أواخر القرن العشرين - عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية - القاهرة 1998.
2 - عبدالحي الحسني: نزهة الخواطر وبهجة المسامع والنواظر - دار ابن حزم - بيروت 1999.

فخر

أتقتلني بحبّك يا حَذامِ ________________________________________________________________
ومثلي لا يُعَنَّفُ بالكلامِ _______________________________________________________________
أما تدري بآبائي وربّي ________________________________________________________________
أولئك أهلُ مجدٍ واحترامِ _______________________________________________________________
صوارمُهم حتوفٌ للأعادي ________________________________________________________________
أياديهم حياةُ المستهام _______________________________________________________________
ولاةٌ في بلاد العزّ جمّاً؟ ________________________________________________________________
حماةٌ للجُناة عن الغرام _______________________________________________________________

تغيُّر الناس

تغيرَتِ المودّةُ في الرجالِ ________________________________________________________________
وشاع الحقد في أهل الكمالِ _______________________________________________________________
قد انهدمتْ بأمطار الرّزايا ________________________________________________________________
مقاصيرُ المروءة والنوال _______________________________________________________________
وإنْ في الدهر ذو شرفٍ ومَجْدٍ ________________________________________________________________
سوى محكوم رَبّاتِ الحِجال _______________________________________________________________
فليس الآنَ يا نفسُ اكتسابٌ ________________________________________________________________
يعاون ما عدا شَدِّ الرحال _______________________________________________________________

استغفار

ظَلَمْتُ وكنْتُ بين الظالمينا ________________________________________________________________
تَرَحَّمْ يا وليَّ المؤمنينا _______________________________________________________________
أضعتُ العمر في كسْب الخطايا ________________________________________________________________
وصرتُ بما اكتسبتُ به رهينا _______________________________________________________________
أطعتُ النفس حينًا بعد حينٍ ________________________________________________________________
وإن النفس شرُّ الحاكمينا _______________________________________________________________
أنختُ النوقَ في بيداء غَيٍّ ________________________________________________________________
ولم أسمع لوعظ الواعظينا _______________________________________________________________
فإن جازيتني شرّاً بشرٍّ ________________________________________________________________
فعدلٌ منك رَبَّ العالمينا _______________________________________________________________
وإن جاوزتَ عن ذنبي فعفوًا ________________________________________________________________
وفضلاً ربَّنا فضلاً مبينا _______________________________________________________________

أنا والدهر

جنى دهرٌ عليَّ وأيُّ جانِ ________________________________________________________________
رجوتُ الرفق منه وقد أذاني _______________________________________________________________
وبعَّدني عن الأتراب بُعدًا ________________________________________________________________
وبالَغَ في هواني، وازدراني _______________________________________________________________
ولفَّظني بأرضٍ ليس فيها ________________________________________________________________
قريبٌ أو أنيسٌ أو وِزاني _______________________________________________________________
وما لاقيتُ من إثنين إلا ________________________________________________________________
وكلٌّ منهما يتحاسدان _______________________________________________________________