أحمد محمود المعزوز

1406-1375هـ 1985-1938م

سيرة الشاعر:

أحمد محمود بن الطيب بن المعزوز الجكني.
ولد في تكانت وتوفي في تيكنكاي (موريتانيا).
أخذ العلم عن عدة علماء منهم: أحمد الأمين أبوالدين ولد عبدالرحمن الجكني، وعبدالله ولد الإمام الجكني، وأحمد سالم ولد حسين الجكني.
قام بالتدريس في المحاضر، وبعد ذلك اشتغل نائبًا عن والده الذي كان شيخ قبيلته زمن الاحتلال الفرنسي.
ما توافر من شعره في المدح والمديح، وقد خص بالمديح النبي () بلغة تتسم بالجزالة وقوة السبك، كما خص بالمدح آخرين محافظًا على سمات القصيدة التقليدية.

الإنتاج الشعري:
- وردت له قصيدة وبعض المقطوعات في كتاب "ثمرات الجنان في شعراء بني جاكان".
- ما توفر من شعره في المدح والمديح، وقد خص بالمديح النبي () بلغة تتسم بالجزالة وقوة السبك، كما خص بالمدح آخرين محافظاً على سمات القصيدة التقليدية.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالعزيز بن الشيخ الجكني: ثمرات الجنان في شعراء بني جاكان (ط 1) - دار المحبة، دمشق - دار آية، بيروت 2004.
2 - لقاء أجراه الباحث السني عبداوة مع الحسن بن الإمام - يواكو 2006.

سقاك سنا برقٍ

سقاكَ سنا برقٍ بيثربَ طاسمِ ________________________________________________________________
يضيءُ على نجدٍ ألستَ بشائمِ _______________________________________________________________
فيا لكَ من برقٍ يهولُك شَيْمه ________________________________________________________________
وليس الهوى قبل المشيبِ بظالم _______________________________________________________________
فزادكَ في التنفيد حُسنُ وميضِه ________________________________________________________________
كما هيَّج الأحزانَ سجْعُ الحمائم _______________________________________________________________
قعدْتُ له بعد العشاء أشيمُه ________________________________________________________________
على مربعٍ كانت به أمُّ قاسم _______________________________________________________________
فيا حبَّه ربعٌ تقادمَ عهدُه ________________________________________________________________
وما كنتُ حبلَ الوصل فيه بصارم _______________________________________________________________
ولا غروَ إن شُدَّتْ سروجٌ لزوْرِه ________________________________________________________________
فواصلُ ذاك الربعِ ليس بآثم _______________________________________________________________
وقفْنا به بعد التفرُّق والنوى ________________________________________________________________
على كلِّ مضمارٍ من البُزْل ناعم _______________________________________________________________
فقلتُ لربْع الدار بعد توهُّمٍ ________________________________________________________________
أيا مربعَ الألوى صباحًا ألا عم _______________________________________________________________
عِذابُ كؤوسٍ من مديحٍ «محمدٍ» ________________________________________________________________
شفيعِ ألأنامِ يومَ عرْضِ الجرائم _______________________________________________________________
عليه صلاةُ الله ما ذرَّ شارقٌ ________________________________________________________________
وما سجعَتْ بالأيْك وُرْقُ الحمائم _______________________________________________________________
مع الآلِ والأصحابِ ما قال قائلٌ ________________________________________________________________
سقاكَ سنا برقٍ بيثربَ طاسم _______________________________________________________________

في مدح يحيى الجكني

ألا ليتني كيْما أُسرَّ لدى الرؤيا ________________________________________________________________
وفي يقظَتي دهرٌ يُفاكهُني «يحيى» _______________________________________________________________
فتًى مسلكُ الأشواق إثْرُ لسانهِ ________________________________________________________________
تطرَّبتِ الأمواتُ فيه مع الأحيا _______________________________________________________________
كأن بديعَ اللفظِ من فيه درَّةٌ ________________________________________________________________
تصوِّر ضوءَ الشمس في المقْلَة العميا _______________________________________________________________
إذا أمَّ شفْعُ الشعر وتْرَ لسانه ________________________________________________________________
سواءٌ علينا مَنْ يموتُ ومن يحيا _______________________________________________________________

فتى الحقّ

أبرقٌ لدى الأسحار شاقَكَ ومْضُه ________________________________________________________________
متى صنْتَ عنه الطَّرْف أعياكَ غضُّهُ _______________________________________________________________
أمِ النورُ من ربْعٍ جديرٍ مزارُه ________________________________________________________________
«لأحمدَ» محفوظٌ من الشَّتم عِرْضُه _______________________________________________________________
فتًى روَّع الأقوامَ قسرًا لدى الوغى ________________________________________________________________
وأعيا وُلاةَ الأمرِ في الأمر رفضُه _______________________________________________________________
وينمي إذا الأنسابُ حان امتحانُها ________________________________________________________________
لأروعَ من «دامانَ» كالبحر فيْضُه _______________________________________________________________
أأحمدُ ما هذا بكلِّ امتداحِكم ________________________________________________________________
إذا قُصد الأقصى ولكنْه بعضُه _______________________________________________________________
وقد حكم المولى لنفسِك بالعلا ________________________________________________________________
ألا ليس هذا الحكمُ يوشكُ نقضُه _______________________________________________________________
نحَوْتُ وكأسُ الظلم مرٌّ مذاقُه ________________________________________________________________
ولا سيَّما لما دهانيَ حوضُه _______________________________________________________________
فتًى ليس بالرّائي لنهْجِ ضلالةٍ ________________________________________________________________
وليس لغير الحقِّ يعرضُ خوضُه _______________________________________________________________