أحمد محمذن المنى

1420-1327هـ 1999-1909م

سيرة الشاعر:

أحمد بن محمذن بن محمدُّ بن محمذن بن المنى الحسني.
ولد في «تِنْوايُور» (الترارزة)، وتوفي في «اندُومْري» (الترارزة - موريتانيا).
عاش في وطنه موريتانيا، وقضى فترة في السنغال.
درس على يد كبار العلماء في عصره ومنطقته، حتى أجاد العلوم الشرعية واللغوية، والأدب.
مارس التَّدريس المحضري، والتجارة عبر السنغال.
قاوم التعليم الاستعماري إبان الاحتلال الفرنسي لبلاده، وفضَّل أن يكون معلمًا على تولي القضاء، وكانت مكانته العلمية والاجتماعية مقدرة.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان مخطوط، حققه الباحث: محفوظ ولد أحمدو - بكلية الآداب والعلوم الإنسانية - جامعة نواكشوط - 2002، ولم ينشر بعد.

الأعمال الأخرى:
- له منظومة في السيرة النبوية ألحقها محقق ديوانه بالديوان، ويذكر أن له شروحًا وتعليقاتٍ ضاع معظمها في المكتبات الأهلية.
تدور قصائد الشَّاعر في الأغراض الشعرية المألوفة في بيئته: المدح والرثاء والزهد، والإرشاد، والمساجلة، فضلا عن لاجتماعيات. حاول العدول عن أنماط التخلص السائدة في القصيدة العربية التقليدية، احتفل بالصور البلاغية، وجاء معجمه متفاوتا بين السهولة التي قد تكون استعانة باللغة اليومية الدارجة، والجزالة التي تعبر عن ثقافة لغوية واعية.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالله بن محمد الولي: محضرة تنَجْغماجك - تاريخها وآثارها - المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية - نواكشوط 1989 (مرقون).
2 - محمد بن محمد يحيى: محضرة يحظيْه بن عبدالودود - المدرسة العليا للتعليم - نواكشوط 1985 (مرقون).

جواب ورد

منّي إلى الحسَن الأديب تحيةٌ ________________________________________________________________
تحكي رحيقاً بالنَّمير مُشعشعا _______________________________________________________________
تُحيي وتَعْمر من فراغ مودةٍ ________________________________________________________________
أودى الزَّمانُ بها اليباب البلقعا _______________________________________________________________
وترمُّ من دِمن العهود مرابعاً ________________________________________________________________
قفرًا تظلُّ به الحمائمُ سُجَّعا _______________________________________________________________
قد كان موجبها الوداد وأنه ________________________________________________________________
أهدَى قريضًا بالمديح مرصَّعا _______________________________________________________________
يُملي فيحسبها الـمُصيخُ تهكُّماً ________________________________________________________________
إذ في البلاغة مثلُه لن يُسمَعا _______________________________________________________________
فطفقتُ ألتمس الجوابَ فلم أجد ________________________________________________________________
شيئاً أجيب به البليغَ الـمُصْقِعا _______________________________________________________________
إلاَّ رديئاً لا يقاومُ ما به ________________________________________________________________
أطرى وأطنب في المديح تبرُّعا _______________________________________________________________
فكفَفْتُ ملتزمَ القصور لأنني ________________________________________________________________
فَنِدُ المسيرِ فلا أُقاوم مُسرعا _______________________________________________________________
وعلى الذي بلغ العَِنانَ بصِيته ________________________________________________________________
قهرٌ جميعاً هاشماً ومُجمَّعا _______________________________________________________________
أزكى صلاةٍ بالسَّلام مشوبةٍ ________________________________________________________________
تترى على مثنى ثلاثَ ومَرْبعا _______________________________________________________________

ضياع الفتوة

لحا الله الغباوةَ لا تُواتي ________________________________________________________________
وأحرى في الغطارفة السُّراةِ _______________________________________________________________
ترى الفتيانَ من أعلى الزوايا ________________________________________________________________
وأكرمهم أَبِينَ وأُمَّهات _______________________________________________________________
إذا نودوا لإيضاح المعاني ________________________________________________________________
بمنهاج التَّعارض والتفاتي _______________________________________________________________
عَمُوا عن ذاك وانصرفوا وكانوا ________________________________________________________________
إلى أمرٍ سواه ذوي التفات _______________________________________________________________
يخوضون القريضَ بلا سفينٍ ________________________________________________________________
من الوزْن القويم ولا نُواتي _______________________________________________________________
وإنْ أمليْتَه حَسَناً عليهم ________________________________________________________________
كنظم الدُّرِّ في عنق الفتاة _______________________________________________________________
يمرُّ على مسامع كل فَدْمٍ ________________________________________________________________
كما مرَّ الأتيُّ على الصفاة _______________________________________________________________
ولم يمسسْ قناةَ القول منهم ________________________________________________________________
لدُنْ كانوا ثِقافًا للنُّحاة _______________________________________________________________
ولم ترعف أصابعُهم يراعاً ________________________________________________________________
لدى القرطاس من نقس الدَّواة _______________________________________________________________
إلى أنْ فِي التَّناوة شابَ كلٌّ ________________________________________________________________
وأضحى ذا بنينَ وذا بنات _______________________________________________________________
توخَّى رُتبةَ التَّوقيع يُبدي ________________________________________________________________
أفانينَ الغَباوة للرُّواة _______________________________________________________________
فإنْ ينطقْ فإسهابٌ ولحنٌ ________________________________________________________________
وعيٌّ في المقالة لا يواتي _______________________________________________________________
وإن يكتبْ فمودقُ دالفاتٍ ________________________________________________________________
من الجُعلان في وحل الثراة _______________________________________________________________
وإني من أولئك بيْدَ أنِّي ________________________________________________________________
بحمد اللَّه تعصمني أناتي _______________________________________________________________
عنِ ايراد الأمور بلا اقتدارٍ ________________________________________________________________
على إصدار سرب الواردات _______________________________________________________________
ولم أكُ فاتحاً عند افتتاحي ________________________________________________________________
لنطقي بالرباعي حروفَ «ناتي» _______________________________________________________________
ولم أكُ راجعاً من ركن فرضي ________________________________________________________________
لمندوبٍ تولَّى في الصَّلاة _______________________________________________________________
على خير البريّةِ منْ هدانا ________________________________________________________________
لمنهاج التعارض والتفاتي _______________________________________________________________
رياحينٌ من الصلوات تترى ________________________________________________________________
تُجَدَّدُ بالعشيِّ وبالغداة _______________________________________________________________

ندامة

أيا لهْفي على ما فات مِنِّي ________________________________________________________________
جُفاءٌ معْ جهالةِ كلِّ فنِّ _______________________________________________________________
وليس إلى التعلّم من سبيلٍ ________________________________________________________________
لشيخٍ قاحلٍ يفَنٍ مُسنّ _______________________________________________________________
قدَ ادْلف مشيَه مرُّ الليالي ________________________________________________________________
وأوهى الطعنُ أعظمَه بسنّ _______________________________________________________________
وشنَّ الضَّعفُ غارته عليه ________________________________________________________________
فما أبقى نقيرًا أيّ شنّ _______________________________________________________________
ومنَّتْه الخلودَ بلا زوالٍ ________________________________________________________________
عن الدنيا أكاذيبُ التَّمنِّي _______________________________________________________________
وليس براجعٍ ما فات منِّي ________________________________________________________________
بلهْفٍ لا بليْتَ ولا لَوَ انِّي _______________________________________________________________
غريقٌ في مآثم ظُلم نفسي ________________________________________________________________
فمن بادٍ غرقتُ ومستكِن _______________________________________________________________
فبيْنا أستحثُّ زمانَ صلحي ________________________________________________________________
رِكاب العُمر في السَّفر المعنّ _______________________________________________________________
وفي قفو المعازف والملاهي ________________________________________________________________
إذا بالشَّيب والدَّاء الـمُبنّ _______________________________________________________________
فمضَّتني النَّدامةُ بيْدَ أني ________________________________________________________________
بغفرانِ الإله حُسَيْنُ ظنّ _______________________________________________________________
فحسنُ الظنّ بالرحمن حسبي ________________________________________________________________
به حِرْزٌ يذود السوءَ عنِّي _______________________________________________________________
عساه أن يمنَّ بمحو ذنبي ________________________________________________________________
بمحض تفضُّلٍ منه ومَنّ _______________________________________________________________
ويُوليني على عَجَلٍ شفاءً ________________________________________________________________
فطولُ السَّقم مَنَّ الجسم مني _______________________________________________________________
جعلتُ الهاشميَّ ومن قفاه ________________________________________________________________
صحابًا دون ما أخشى مِجَنّي _______________________________________________________________
وبالذّكر احتميتُ فهُوَّ أقوى ________________________________________________________________
من الـمَجْر الخميس المرْجحنّ _______________________________________________________________

من قصيدة: تحية وتقدير

إلى مَنْ علا كلَّ الورى بصفاتهِ ________________________________________________________________
سلامُ مُحبٍّ وامقٍ من لِداتهِ _______________________________________________________________
وما هو كالمسك الفتيت ولا الكبى ________________________________________________________________
ولكنَّه يحكي جميلَ صفاته _______________________________________________________________
كمالاً وحلَّ المشكلات بصادقٍ ________________________________________________________________
من الفهم ينفي الوهمَ عن جنباته _______________________________________________________________
فعرِّجْ على آثاره في دواونٍ ________________________________________________________________
تألَّفْنَ من أقلامه ودواته _______________________________________________________________
كفقهٍ وتوحيدٍ ونحوٍ وسيرةٍ ________________________________________________________________
وما بثَّه في الكُتْب من نقلاتِه _______________________________________________________________
بخطِّ بنَانٍ مُونقٍ من مُصوِّرٍ ________________________________________________________________
يُقيم القنا منه ثِقافَ قناته _______________________________________________________________