أحمد محمدن الشقروي

1408-1344هـ 1987-1925م

سيرة الشاعر:

أحمدُ بن الشيخ محمدنْ عبدالرحمن بن أبي بكر بن فتًى الشقروي.
ولد في بلدة الضَّو (شمالي قرية النباغية - موريتانيا) وتوفي في داكار (السنغال).
عاش في منطقة العُقل، ورقابها (ولاية الترارزة - موريتانيا).
نشأ نشأة علمية ودينية وأدبية في كنف أسرته وكانوا علماء وفقهاء وشعراء، وقد قضَّى حياته يجمع بين التَّدريس والتأليف، فكان امتدادا لمحضرة أسرته، فاحتلَّ مكانة علميةً واجتماعيةً وسياسية كبيرة في قبيلته، وتشهد سيرته الشعرية له بالمهارة، إذ بدأ مبكرا في النظم، وكتب القصيدة الفصيحة والعامية، وكانت لديه قدرة الارتجال والاسترسال.

الإنتاج الشعري:
- له عدة دواوين لم تجمع، يجمع بينها الحسّ الديني الصوفي هي: المدائح النبوية - فضائل القرآن في رمضان - المدائح العامة - مجرَّات المسرات في مسرات المجرَّات.

الأعمال الأخرى:
- له شعر تعليمي، غير اختصاراته ورسائله في مسائل دينية وعقدية.
شعره - على كثرته - خال من التكلف في اللفظ أو المعنى، يدور في معاني دينية وتعابير صوفية، محاورها المديح النبوي، والمدح والرثاء والفخر، والوعظ والنصح.

مصادر الدراسة:
1 - شيخان بن محمد محمود: جمع وتحقيق ديوان أحمد بن محمد محمود بن فتى «أباه» - جامعة نواكشوط 1990.
2 - محمذ فال بن فال: قل هاتوا برجُلٍ مثله إن كنتم صادقين (حياة أحمد بن فتًى) مخطوط بحوزة أحمد ولد حبيب الله.

أرض العزة القعساء

كتَم الهوى ومضاضةَ اللَّوْماءِ ________________________________________________________________
فتحكَّما سُقميْن في الأحشاءِ _______________________________________________________________
وتوطَّنا من جسمه وفؤاده ________________________________________________________________
وطنَ النُّموّ وموطن السَّرّاء _______________________________________________________________
فجفا المنامَ جفونُه، فمنامه ________________________________________________________________
مُستودَعٌ في جُؤجؤ العنقاء _______________________________________________________________
ومرى مدامعَة الزَّفيرُ فأسبلت ________________________________________________________________
كالجُود سُحْبُ الدَّمعة الحمراء _______________________________________________________________
ما بات إلاَّ والهمومُ عساكرٌ ________________________________________________________________
لقتاله في سائر الأنحاء _______________________________________________________________
يرعى النّجوم كأنَّما نظراته ________________________________________________________________
نِيطت بأبعد أنجم الجَوزاء _______________________________________________________________
وكأنه بالليل ينظر مُمعنًا ________________________________________________________________
نظرًا ليعلم بُعدَ كلِّ سماء _______________________________________________________________
لما رأى أنَّ الوصال يزيده ________________________________________________________________
وجْداً، ويُلبسه عضال الدَّاء _______________________________________________________________
طلب السُّلوَّ عن الحبيب بنأيه ________________________________________________________________
والحبُّ أعلق بالحبيب النائي _______________________________________________________________
فأثارت الذكرى، وثورةُ وجْده ________________________________________________________________
بعد التَّباعد كامنَ الأدواء _______________________________________________________________
فعصى العواذلَ في هوًى تحذيرُهم ________________________________________________________________
في نهجه ضربٌ من الإغراء _______________________________________________________________
إن قابلَتْه ملامةٌ لتُزيله ________________________________________________________________
جلبَتْه ذاتُ المقلة النَّجلاء _______________________________________________________________
كم من هوًى جلبته نظرةُ غادةٍ ________________________________________________________________
نظرت بعين الظَّبية الأدْماء _______________________________________________________________
خَوْدٍ يهيم بها الجمال وتستبي ________________________________________________________________
لُبَّ المنيب بنُضرةٍ وبهاء _______________________________________________________________
ورشاقةٍ في قَدِّها وتألُّقٍ ________________________________________________________________
في خدِّها وتلألؤٍ وصفاء _______________________________________________________________
ولفرعها ولِثاتِها وجبينها ________________________________________________________________
والثغرِ لونُ الصُّبح والظلماء _______________________________________________________________
فيها النَّعيم لمقلةٍ ولخاطرٍ ________________________________________________________________
ولسان واصفِ حلية الحسناء _______________________________________________________________
جمعتْ محاسنَ غيرها فكأنها ________________________________________________________________
أصلٌ لجُلِّ محاسنِ الأشياء _______________________________________________________________
حكتِ السُّلافةُ ريقَها وطباعها ________________________________________________________________
والعَرْفَ عرف الروَّضة الغنَّاء _______________________________________________________________
وأعارتِ اللّينَ الحريرَ وأودعت ________________________________________________________________
من حسنها في البان والأنقاء _______________________________________________________________
يبْأى على كلِّ الجمال جمالُها ________________________________________________________________
وبوصفه أبأَى على البلغاء _______________________________________________________________
ملكتْ زمامَ هوايَ حتَّى ألَّفت ________________________________________________________________
ما فرَّقتْه البيضُ من أهواء _______________________________________________________________
فوددت لو ألَّفتُ قوميَ مثلما ________________________________________________________________
فعلت ببذل نصيحةٍ وإخاء _______________________________________________________________

ما مذهب الحرباء بمذهب

لقد زاد فهمُ الذّكر مني الحجى قُربا ________________________________________________________________
وشنَّت على الشيطان آياتُه حربا _______________________________________________________________
فحيَّيتُه حُبّاً له وكرامةً ________________________________________________________________
فعوَّضني التكريمَ والقُرب والحُبّا _______________________________________________________________
ليُشهِدْ عليَّ الكون أنِّيَ مؤمنٌ ________________________________________________________________
لسانًا مُقرٌ مؤمنٌ جازمٌ قلبا _______________________________________________________________
بأن إلهي لا إلهَ سواه لا ________________________________________________________________
إلهَ سوى الباري رضيتُ به ربَّا _______________________________________________________________
وأن رسول اللَّه للرُّسْل خاِتمٌ ________________________________________________________________
كما ختم الباقي بفُرقانه الكُتبْا _______________________________________________________________
وأسلمت وجهي للذي أنشأ الورى ________________________________________________________________
ومدَّ بأنوار الهدى العُجْم والعُربا _______________________________________________________________
وأني لحزب اللّه لا الغير أنتمي ________________________________________________________________
ولا الخلق للأفعال، بل أُثبت الكسبا _______________________________________________________________
ولست عن الإيمان للفعل مُرجئًا ________________________________________________________________
يُخاطر مغرورًا ويستصغر الذَّنبا _______________________________________________________________
ولستُ بذنبٍ غير كفرٍ مكفِّرًا ________________________________________________________________
ولا موصدًا بابَ الشفاعة في العقبَى _______________________________________________________________
أعوذ من التَّشبيه بالمانع الذي ________________________________________________________________
هو الحافظ الوهَّاب والفارج الكَرْبا _______________________________________________________________
ومن زلق التَّعطيل عُذت بخالقي ________________________________________________________________
وجرَّدت صمصامَ الهدى الباترَ العَضْبا _______________________________________________________________
دليلي كتابُ الله جلَّ وسنّةٌ ________________________________________________________________
تُبيِّن إيجابَ العقائد والسَّلبا _______________________________________________________________
وأشهد أنَّ الله عدلٌ وواحدٌ ________________________________________________________________
قديمٌ فلا استظلامَ عندي ولا عتْبا _______________________________________________________________
ولست بقوميٍّ عن الرشد زائغٌ ________________________________________________________________
ولا وطنِيٍّ يعبد الشَّرق والغربا _______________________________________________________________
وما مذهبُ الحِرباء عندي بمذهبٍ ________________________________________________________________
إذا أعلنت أو أخفتِ المذهبَ الحرْبا _______________________________________________________________
تُواجهنا من كل لونٍ بصيغةٍ ________________________________________________________________
وتجعل مال الأرض بين الورى نهبا _______________________________________________________________
وإنْ همست في أُذْن فكرٍ تأثّرت ________________________________________________________________
بسحر الهوى فازداد سلطانُها جذبا _______________________________________________________________
وإن قلت إنَّ النَّفط نارٌ، تَغيّرت ________________________________________________________________
وقالت ظلمتَ السائغَ البارد العَذبا _______________________________________________________________
وإن قلتُ قلتِ الكفرُ قالت ظلمتني ________________________________________________________________
هو الفكر لكن أنت سِمْتَ الحِجى قلبا _______________________________________________________________
وقد أعجمتْ من تحتها سينَ سِرّها ________________________________________________________________
برقمٍ كعدّ الجيم يستوقف اللُّبَّا _______________________________________________________________
إذا ضاعفتْه صار في القلب كوكبًا ________________________________________________________________
يساير قوماءَ الزوابع والنُّكبا _______________________________________________________________
تريكَ حُروفَ الخصب في كل مظهرٍ ________________________________________________________________
فتقرؤها سرّاً بإتباعها جدبا _______________________________________________________________
وتُبدي سرابًا معجم السِّين خادعًا ________________________________________________________________
معدّ لمن يعتدُّ طورًا بها شُربا _______________________________________________________________
وتشهدنا بحرًا من الخير زاخرًا ________________________________________________________________
وتنوي به حربًا وتقرؤه رحبا _______________________________________________________________
وإن قلت بَرِّحْ زحلقتْ من حروفه ________________________________________________________________
وقالت ظلمت الربح فهو الذي يُجبى _______________________________________________________________
هي الفتنة الخرساء والسحر بالهوى ________________________________________________________________
بها جنَّد الأطماعَ في القلب والرعبا _______________________________________________________________
تكفَّلُ للمغويْ بأعباء حاجةٍ ________________________________________________________________
وتلزمه من حمل توجيهها الأعبا _______________________________________________________________
وقد ركبت آراءَ من سكن البَرى ________________________________________________________________
فما تركت منها ذَلولاً ولا صعبا _______________________________________________________________
تُقرِّب دنَّ الخمر ممن أرادها ________________________________________________________________
وتجعل للألبان دِنَّ الهوى قَعْبا _______________________________________________________________