أودت بحِلمكَ بعد شَيْبٍ زاجرِ ________________________________________________________________
دِمَنٌ غدت عِبَراً لعين النّاظرِ _______________________________________________________________
لعب الزّمانُ بآيها فأحاله ________________________________________________________________
بغزيرِ أمطارٍ وهوجِ أعاصِر _______________________________________________________________
فتنكَّرتْ بعد الأنيس وطالما ________________________________________________________________
غازلتَ فيها ذاتَ طَرْفٍ فاتر _______________________________________________________________
من نسوةٍ تسبي النُّهى بتغيُّدٍ ________________________________________________________________
وتأوُّدٍ ومباسمٍ ومَحاجر _______________________________________________________________
تُزري نضارةُ خدِّها وجبينها ________________________________________________________________
بالبدر في خَلَلِ الغمام الماطر _______________________________________________________________
دِمَنٌ هصرْتُ اللَّهوَ في جنباتها ________________________________________________________________
إذ لم يكنْ قِرْني له بالهاصر _______________________________________________________________
ودرستُ فيها العلم معْ أربابه ________________________________________________________________
لا أختشي فيها مَصَال القاصر _______________________________________________________________
إذ نافس الأعيانُ في تحصيله ________________________________________________________________
أكفاءَهُم من كلِّ شهمٍ ماهر _______________________________________________________________
كتنافس الأشراف أبْنا عامرٍ ________________________________________________________________
في فخرها اللَّذْ بَذَّ كلَّ مُفاخر _______________________________________________________________
في بذْلهم أموالَهم لِعُفاتهم ________________________________________________________________
ولجارهم وابنِ السَّبيل العابر _______________________________________________________________
وبكَبْتهم يوم الوغى لعُداتهم ________________________________________________________________
ببنادقٍ ومدافعٍ وخناجر _______________________________________________________________
وبحُكْمهم وعلومهم بنوازلٍ ________________________________________________________________
تأبى السِّوى قد خُلّدت بِمَزابِر _______________________________________________________________
وبصحَّة النَّسبِ الشهير لعامرٍ ________________________________________________________________
إدريس والحسنيْن طه الحاشر _______________________________________________________________
قام الدّليل لهم بأوضح حُجةٍ ________________________________________________________________
رغم الحسود وكلِّ خصمٍ فاجر _______________________________________________________________
وشهادة العُلما لهم محفوظةٌ ________________________________________________________________
بخطوط ماضيهم وخطِّ معاصر _______________________________________________________________
فترى شمائل ذي الجدودِ بديهةً ________________________________________________________________
في أولٍ منهمُ وذاك الآخِر _______________________________________________________________
ما زال في ماضي القرون أكابرٌ ________________________________________________________________
تبني الشمائل منهمُ لأصاغر _______________________________________________________________
حتى بدا عَلَمُ المفاخر كلِّها ________________________________________________________________
كالشّمس في وقت الضُّحى للباصر _______________________________________________________________
برهانُ كل الفضل جامعُ شمله ________________________________________________________________
في كَفِّه مُحيي التراثِ الداثر _______________________________________________________________
ذاك الفتى الفيَّاضُ أحمدُ سالمٌ ________________________________________________________________
باب المكارم والعطاء الزاخر _______________________________________________________________
مَنْ شادها فوق المعالم عالياً ________________________________________________________________
رغماً لكلِّ مُعاندٍ ومُكابر _______________________________________________________________
جمع الذي لم يجتمع من قبله ________________________________________________________________
في سالفٍ كَلاَّ ولا في الحاضر _______________________________________________________________
ينتابه كلُّ البَرِيّة قاصداً ________________________________________________________________
أبوابَه من واردٍ أو صادر _______________________________________________________________
في كلِّ يومٍ ندوةٌ لأفاضلٍ ________________________________________________________________
من حافظٍ أو عالمٍ أو شاعر _______________________________________________________________
فترى بغرفته إذا ما جئتها ________________________________________________________________
سعْي اللبيب أخي السَّماح الباهر _______________________________________________________________
وترى العلوم بأسرها في حوزِهِ ________________________________________________________________
بفنونها مصفوفةً للسائر _______________________________________________________________
كي يستفيدَ المسلمون بعلمها ________________________________________________________________
من قاصرٍ منهمْ وغير القاصر _______________________________________________________________
وترى بها الأجناس من كل الورى ________________________________________________________________
وقت المساء وفي الصّباح الباكر _______________________________________________________________
كلٌّ بما قد جاء يطلب مُتْحَفٌ ________________________________________________________________
لا يختشي عن بابه من زاجرِ _______________________________________________________________
هذا وما يحويه أحمدُ سالمٌ ________________________________________________________________
من خصْلةٍ لم ينكشف لمخابر _______________________________________________________________
من كثرةٍ وتنوُّعٍ وتبدُّدٍ ________________________________________________________________
يَفنَى الزّمان وما لها من حاصر _______________________________________________________________
عجباً له كلُّ الورى لكماله ________________________________________________________________
يَحْجوهُ أولى عنده مِ الآخَر _______________________________________________________________
والكلّ يُولَى بالمؤمَّل خُفيةً ________________________________________________________________
خوف الرِّياء ورغبةً في الآخِر _______________________________________________________________