أحمد محمد شحاتة

1392-1308هـ 1972-1890م

سيرة الشاعر:

أحمد بن محمد شحاتة الجرجاوي.
كتب اسمه على بعض مؤلفاته: أحمد شحاتة الجحاوي الجرجاوي البطحاوي.
ولد في مدينة جرجا (محافظة سوهاج - جنوبي مصر)، وتوفي فيها.
قضى حياته في مصر.
تلقى علومه الأولى عن والده، فحفظ القرآن الكريم والمتون والمنظومات والتجويد، وفي جرجا تلقى دروسه عن محمد بن حامد المراغي شيخ علماء المدينة، ثم قصد مدينة طنطا، فالتحق بالجامع الأحمدي الديني، فدرس علم القراءات وعلوم القرآن، ثم قصد القاهرة فالتحق بالأزهر ، ودرس النحو والصرف والأدب والفقه المالكي والتفسير، وعاد إلى جرجا فنال إجازته من عالمها المراغي.
عمل مدرسًا في معهد جرجا الديني، وخطيبًا وإمامًا في مساجدها، ثم عمل مديرًا لجمعية رعاية المساجد والعناية بكتاب الله، كما أنشأ مدرسة لتحفيظ القرآن الكريم في مسجد المنزلاوي.
كان عضوًا في جمعية رعاية المساجد، كما كان عضوًا في جمعية المحافظة على القرآن الكريم.
نشط في نشر الثقافة الدينية بين أبناء منطقته.

الإنتاج الشعري:
- له مقطوعة (5 أبيات) في تهنئة فاروق ملك مصر والسودان بمناسبة العودة إلى الوطن: مجلة الصدق - العدد 239 - 1938، وله مقطوعة في رثاء الشيخ محمد سليمان: مجلة الأزهر (جـ5) - القاهرة - نوفمبر 1991، وله قصيدة (1 بيتًا) في رثاء الشيخ محمد المراغي، نشر منها تسعة أبيات في مجلة الأزهر (جـ5) - السنة الرابعة والستون - نوفمبر 1991، وله ديوان مخطوط بعنوان: «ديوان الورقة» - حققه وأعده للطبع أحمد حسن النمكي، وله مطولة (116 بيتًا) في المديح النبوي - مخطوطة، وله عدة منظومات مخطوطة في علم التجويد.

الأعمال الأخرى:
- له عدة مقالات نشرت في مجلة الإسلام - عدد 16 يوليو 1926 - رقم 91، وله رسالة بعنوان: «زهر الغصون في رواية قالون»، وله ثلاثة مجلدات مخطوطة بعنوان: «تعطير النواحي والأرجا بذكر من اشتهر من علماء وبعض أعيان جرجا» - محفوظ في دار الكتب المصرية.
شعره غزير متنوع في أغراضه، ارتبط بعضه بالمناسبات، مثل تهنئته للملك فاروق في مناسبة العودة إلى أرض الوطن، ورثائه للشيخ المراغي الذي أفرد له رائية (1 بيتًا)، وله قصائد في الدعوة والإرشاد تتوخى معاني الحكمة والقول المأثور، وله شعر في التصوف، ومن شعره مطولة (116 بيتًا)، تتقدم بالنسيب والغزل ووصف ركب الحجيج ثم تخلص إلى المديح النبوي، وفضلاً عن ذلك له منظومات علمية، ومجمل شعره يتسم بجزالة اللفظ ووضوح المعنى وفصاحة البيان، وله إفادات حسنة من أساليب البديع مثل المزاوجات والمقابلات، وهو حريص على مناسبة اللفظ للمعنى، وإن ظل معجمه الشعري قديمًا ومألوفًا في صوره ومعانيه.

مصادر الدراسة:
1 - لقاء أجراه الباحث وائل فهمي مع أسرة المترجم له - جرجا 2004.
2 - الدوريات: أحمد حسين النمكي: الشيخ أحمد شحاتة - مجلة الأزهر - القاهرة 1991.

من قصيدة: مسير الروح

هاأنا الصَبُّ والصبابة نارُ ________________________________________________________________
في حنايا الضلوع فيها استعارُ _______________________________________________________________
سكن الحب في فؤادي ولكنْ ________________________________________________________________
حرَّكَتْه بسجعِها الأطيار _______________________________________________________________
كُلَّما كرَّر العذول مَلامي ________________________________________________________________
هام قلبي ولذَّ لي التكرار _______________________________________________________________
وإذا ما أردتُ إخفاء حبي ________________________________________________________________
يغلبُ الشوقُ والهوى قهّار _______________________________________________________________
إن قلبي لدولة الحسن رِقٌّ ________________________________________________________________
طوع أحكامها كما تختار _______________________________________________________________
والأرقّاء في هوى سيّد الخَلْـ ________________________________________________________________
ـقِ بلا شُبهةٍ هُمُ الأحرار _______________________________________________________________
لاح من مطلع الثنية برقٌ ________________________________________________________________
في خيالي فهاجتِ الأفكار _______________________________________________________________
فتناجيت والخيالَ وبشَّرْ ________________________________________________________________
تُ فؤادي فعَمَّتِ الأخبار _______________________________________________________________
في سنينٍ كأنها جنة الخلـ ________________________________________________________________
ـدِ وتجري من تحتها الأنهار _______________________________________________________________
إن أُمَثِّلْهُ بالبدور فوَهمٌ ________________________________________________________________
أو أُقايسْه بالشموس فعار _______________________________________________________________
غيرَ أن التشبيه تقريب معنًى ________________________________________________________________
ألفته الأسماع والأنظار _______________________________________________________________
دونه الشّمسُ روعةً وجلالاً ________________________________________________________________
دونه في بهائه الأقمار _______________________________________________________________
فضياءُ البدور والشمس كلٌّ ________________________________________________________________
من سنا سيّد الورى مستعار _______________________________________________________________
لحظاتٌ لحظتُ فيها نعيمي ________________________________________________________________
وبها كان لانكساري انجبار _______________________________________________________________
برهةٌ لم تطل ولم يبقَ إلا ________________________________________________________________
فرطُ وَجدي ومدمعي المدرار _______________________________________________________________
فلزمت السُّهادَ والروحُ تسري ________________________________________________________________
في حنينٍ سميرُها الأسحار _______________________________________________________________
ما احتيالي بين النوى وهيامي ________________________________________________________________
وجهادي وما لديّ اصطبار _______________________________________________________________
لا الهوى راحمٌ ولا القلب سالٍ ________________________________________________________________
والجوى غالبٌ وشطَّ المزار _______________________________________________________________
وخيالي لما عهدت خيالي ________________________________________________________________
وفؤادي يُهيجه استذكار _______________________________________________________________
هل تطول الحياةُ مني فأحظى ________________________________________________________________
بالتداني أو تسبق الأقدار _______________________________________________________________
وإذا متُّ قبلَ وصلي فحسبي ________________________________________________________________
صِدقُ وَجدي وهذه الأشعار _______________________________________________________________
وكفى أنني شهيدُ غرامٍ ________________________________________________________________
برسولٍ للأنبياء منار _______________________________________________________________

من قصيدة: عودتني من الصبا

عوَّدتني من الصِّبا أن أراها ________________________________________________________________
ما لها اليومَ آذنتْ بنواها _______________________________________________________________
وهي تدري صبابتي وهيامي ________________________________________________________________
وسقامي وأنني مُضناها _______________________________________________________________
عوَّدتني الرضا وحُسنَ التداني ________________________________________________________________
في جلال ابتسامها وحُلاها _______________________________________________________________
وأحاديثَ ممتعاتٍ لسمعي ________________________________________________________________
شيِّقاتٍ للروح ما أحلاها _______________________________________________________________
وسقتني راحَ الوداد زمانًا ________________________________________________________________
ومدام الوداد ما أشهاها _______________________________________________________________
فعجيبٌ بعد اقترابي وأُنسي ________________________________________________________________
جرّعتني صدودها وقِلاها _______________________________________________________________
لست أدري أخطأتُ معْها حديثًا ________________________________________________________________
أم تخطَّيتُ حال قربي حماها _______________________________________________________________
قد تحيَّرتُ بين فرط اشتياقي ________________________________________________________________
وهي تجفو والقلبُ لا يسلاها _______________________________________________________________
طال منها النوى فقال مُليمي ________________________________________________________________
أيها الصَّبُّ خلِّ عنك هواها _______________________________________________________________
وأرِحْ قلبك الشجيَّ المعنّى ________________________________________________________________
قد كفى ما لقيته من جفاها _______________________________________________________________

من قصيدة:هات يا عين

هاتِ يا عينُ دمعَكِ المدرارا ________________________________________________________________
واسبِقي في مَسيلك الأنهارا _______________________________________________________________
وإذا جفّتِ الدموع فهاتي ________________________________________________________________
من مآقيك كالعقيق احمرارا _______________________________________________________________
وانزعي يا نفوسُ علقمَ حزنٍ ________________________________________________________________
وانفثي يا ضلوعُ فيك جِمارا _______________________________________________________________
وتفتَّتْ من الأسى يا فؤادي ________________________________________________________________
فلقد عضّك الزمان مِرارا _______________________________________________________________
فعليٌّ من نحو عامين ولّى ________________________________________________________________
وتلاهُ ابنُ نوفلٍ فتوارى _______________________________________________________________
بعده حافظ ووالاه مولا ________________________________________________________________
نا المراغي فما وجدنا اصطبارا _______________________________________________________________
أيها الشعرُ هل تطاوعُ قلبي ________________________________________________________________
فتُعير اليَراعَ منه استعارا _______________________________________________________________
إنَّ وقع الـمُصَاب حقًا شديدٌ ________________________________________________________________
هدَّ عزمًا وأَدْهش الأفكارا _______________________________________________________________
غير أنِّي أراك يا شعرُ بَابًا ________________________________________________________________
لمواساتنا إذا الدهرُ جارا _______________________________________________________________
فيك من صادق العظات دواءٌ ________________________________________________________________
ومَعانٍ تخلِّد الأعمارا _______________________________________________________________