مصطفى صبحي

سيرة الشاعر:

مصطفى ياور صبحي باشا.
ولد في القاهرة، وفيها توفي.
كان حيّاً عام 1303هـ/1885م.
عاش في مصر والسودان.
المتاح عن تفاصيل تكوينه العلمي معدوم، وتذكر بعض المصادر من صفاته أنه كان شاعرًا مجيدًا وأديبًا فصيحًا، كما كان ضابطًا بالجيش، وهذا يؤكد ثقافته الإدارية وانتسابه إلى المؤسسة العسكرية في عصر الخديو توفيق، وقد ضمن قصيدته اسمه.
التحق بالجيش المصري، وعمل وكيلاً، ثم مأمورًا لضبطية الإسكندرية.
عمل وكيلاً لمجلس الإسكندرية.
اختير للسفر إلى السودان للإشراف على تنظيم مديريات دنقلة وبربر (1879 - 1885) حتى سعى الإنجليز لعودته بحجة مشاورته في السياسة المصرية بالسودان، وأحيل إلى «الاستيداع»، وهو وضع «معلق» تعاقب به الإدارة البريطانية من لا يسير في ركابها.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرت في عدد من صحف عصره: الوقائع المصرية، وروضة المدارس، والأهرام ما بين 1873 - 1879.
شاعر تقليدي، المتاح من شعره يكشف على اهتمامه بالنظم في الألغاز والمدح والتقريظ، يغلب عليه نظم القصائد الطويلة نسبيًا، وينتهج نهج القصيدة العربية القديمة في موضوعاتها وعروضها وقوافيها وأساليبها، له عناية ببعض المحسنات البديعية، فضلاً عن حشده لإشارات «ثقافية» تدل على سعة اطلاعه.
إبان عمله بالإسكندرية أشير إليه بلقب «أفندي»، ثم «بك»، وحين شغل وظائف الإدارة العليا (في السودان أو عقب عودته) حمل لقب «باشا».

مصادر الدراسة:
1 - زكي محمد مجاهد: الأعلام الشرقية في أعلام المائة الرابعة عشرة الهجرية - دار الغرب الإسلامي - بيروت 1994م.
2 - الدوريات:
- روضة المدارس - عدد 18 - غرة شوال 1291هـ/1874م .
- الوقائع المصرية - عدد 528 - 26 من أغسطس 1873، وعدد 819 - 13 من يوليو 1879.


مصادر الدراسة:

كان حيّاً عام 1303هـ/1885م

عناوين القصائد:

رياض العلم

روضُ المدارس بالبراعة أزهرا ________________________________________________________________
وزها وأورق بالبديع وأثمرا _______________________________________________________________
وهمى به العِرفان منسجمَ الحيا ________________________________________________________________
فتبسَّمت عنه الكمائم أثغُرا _______________________________________________________________
وجداول الأثواب راق نميرها ________________________________________________________________
فروى أصولاً بالثريّا لا الثرى _______________________________________________________________
حتى غدا زهرُ الفضائل يانعًا ________________________________________________________________
وشذاه من ريّا العلوم مُعَنْبرا _______________________________________________________________
وسنا الفصاحة لاح في أفْق النهى ________________________________________________________________
فحكت مطالعُه صباحًا مسفرا _______________________________________________________________
وبجيدها صاغ الفنون قلادة ________________________________________________________________
تزهو وحاك لها الإجادة مئزرا _______________________________________________________________
وصبا النجابة مذ صبا لظلالها ________________________________________________________________
وصبت لرقته الظلال تبخترا _______________________________________________________________
وسرى بأرجاء الفهوم أريجه ________________________________________________________________
فأذاع في مسراه مسكًا أذفرا _______________________________________________________________
والعندليب غدا خطيبًا ساجعًا ________________________________________________________________
بقدوم آن الإمتحان مبشرا _______________________________________________________________
فاشهد بهذا الثغر بحثًا رائقًا ________________________________________________________________
فيه المعالي بالمعارف تُشترى _______________________________________________________________
حيث الإصابة في الإجابة أظهرت ________________________________________________________________
شأو الجياد السابقين على الذرا _______________________________________________________________
من كاتب في الحادثات يراعه ________________________________________________________________
يدع الوشيج السَّمْهَريَّ مقصرا _______________________________________________________________
يغزو الكتائب بالكتاب كأنما ________________________________________________________________
بنظام أسطره يُسيّر عسكرا _______________________________________________________________
لا صابئٌ يُلفى هنالك صائبًا ________________________________________________________________
كلاّ ولا «عبدالحميد» محرّرا _______________________________________________________________
إن شاء إنشاء النسيب فمعبدٌ ________________________________________________________________
وإذا تحمس منشدًا فالشنفرى _______________________________________________________________
ومهندسٌ رسم النّجوم أشعةً ________________________________________________________________
والشمس والقمر المنير دوائرا _______________________________________________________________
قد طالما درس الرياضة واصلاً ________________________________________________________________
فيها السهاد وهاجرًا سِنة الكرى _______________________________________________________________
ومحدّدًا أقسام جغرافيَّةٍ ________________________________________________________________
وصف البلاد معبِّرًا ومصوّرا _______________________________________________________________
فكأنما جاب المدائن كلّها ________________________________________________________________
ورقى الجبال وخاض تلك الأبحرا _______________________________________________________________
أو أنه قبل البلوغ بعلمه ________________________________________________________________
من عهد نوحٍ في البسيطة عمّرا _______________________________________________________________
ومترجمًا ببيانه وبنانه ________________________________________________________________
يبدي الخفيَّ من الضمائر مُظْهَرا _______________________________________________________________
يفترُّ عن كنز اللغات يراعه ________________________________________________________________
فيصوغ مكنون العبارة أسطرا _______________________________________________________________
وإذا دعا المعنى أتاه ملبّيًا ________________________________________________________________
فيظل معروفًا وكان منكّرا _______________________________________________________________
ومُباحثًا في النحو أضمر غير ما ________________________________________________________________
أبدى فأبهم في السؤال المضمرا _______________________________________________________________
وأغار لم يُنجد وجدّ ولم يقل ________________________________________________________________
وأثار من وقع العوامل عِثْيَرا _______________________________________________________________
أضحى يسائل في الغوامض حادثًا ________________________________________________________________
غضّ الشبيبة بالبداهة مؤزرَّا _______________________________________________________________
من ذا الذي وضع القواعد أولاً ________________________________________________________________
في النحو مقتصدًا وعدّ وقرّرا _______________________________________________________________
وبنو تميمٍ يُقتدى بنصوصهم ________________________________________________________________
أم بالحجاز وساكني أم القرى _______________________________________________________________
ورواية الكوفيِّ أوثق مأخذًا ________________________________________________________________
أم مذهب البصريِّ أشهر في الورى _______________________________________________________________
والقول كان لسيبويهِ صوابه ________________________________________________________________
أم للكسائي حيث جرّ تشاجرا _______________________________________________________________
و[لما] يقال النحو أمّ علومنا ________________________________________________________________
ويقال كلّ الصيد في جوف الفرا؟ _______________________________________________________________
أرني حقيقة ما سألتك معلنًا ________________________________________________________________
واسمح ولا تجعل جوابي لن ترى _______________________________________________________________
ما كان إلا ريثما عرف الفتى ________________________________________________________________
قصد الهمام وما أسرَّ وأظهرا _______________________________________________________________
حتى أشار إلى البواعث ذاكرًا ________________________________________________________________
أمرا به الدؤليُّ أخبر «حيدرا» _______________________________________________________________
ونحا وأعرب عاطفًا ببيانه ________________________________________________________________
عطف النسيم على الرياض إذا سرى _______________________________________________________________
وأبان أسلوب الشواذ وما أتى ________________________________________________________________
بلغات طيٍّ والهذيل ويشكرا _______________________________________________________________

لغز

يا ذا البداهة في البيان ومن له ________________________________________________________________
نظر الفراسة بعد عهد إياسِ _______________________________________________________________
ما اسمٌ رباعيُّ الأساس يذيعُهُ ________________________________________________________________
تأليف جالينوس في القرطاس _______________________________________________________________
في وجنة السّاقي محاسن شكله ________________________________________________________________
وجبين ذات المائد الميّاس _______________________________________________________________
يعزى لوقّاد القريحة مظهرًا ________________________________________________________________
لمحاسن الآداب كالنبراس _______________________________________________________________
عرضٌ تمنّع أن يرى لمناظرٍ ________________________________________________________________
أو أن يرام لواصل لـمّاس _______________________________________________________________
متنكّرٌ دون الصِّفات لأنه ________________________________________________________________
من قبلها بغيابة الديماس _______________________________________________________________
نصفٌ تجوهرَ بالنجوم وآخرٌ ________________________________________________________________
عارٍ تجرّد عاطلاً عن ماس _______________________________________________________________
ثانيه أول سورةٍ معهودةٍ ________________________________________________________________
ترمي البغاة بأسهم الأقواس _______________________________________________________________
وبغير أوله تريك رسومه ________________________________________________________________
جمعًا تركّب من ذوي الإيناس _______________________________________________________________
والنصف يظهر جنس خلقٍ آخرٍ ________________________________________________________________
فجميعه من أشرف الأجناس _______________________________________________________________
وإذا عكست محل كوكب رأسه ________________________________________________________________
تلقاه للإيكاس والوسواس _______________________________________________________________
في السلم يغدو للجليس مجانسًا ________________________________________________________________
من غير ما يبدو إلى الجلاس _______________________________________________________________
وتراه في حال الحروب مجانبًا ________________________________________________________________
سِنة الكرى ومجاور الكرّاس _______________________________________________________________
في معرض الإدماج ناسب أصله ________________________________________________________________
وفروعه لحقت بني العباس _______________________________________________________________
فإليك تلفيقي يفيدك سرّه ________________________________________________________________
والحبر في كشف الحقيقة آسي _______________________________________________________________
إن شمت من نجدٍ سواطع برقه ________________________________________________________________
فأجبْ هُديت تحية الأنفاس _______________________________________________________________