محمد فني

سيرة الشاعر:

أبوالعنايات عبده محمد فني إبراهيم.
توفي في القاهرة حوالي 1317هـ/ 1899م.
عاش في مصر.
المتوفر من معلومات عن تكوينه العلمي نادر، وتذكر مصادر دراسته أنه تعلم في مدارس القاهرة، وأتقن لغات عدة أهلته للعمل في الترجمة.
عمل مترجمًا في قصر الخديوية، وأصبح رئيسًا لقلم الترجمة الخاصة الخديوية في عهد الخديو إسماعيل، إلى جانب عمله رئيسًا لقلم الترجمة بديوان المالية، والترجمة بمجلس النظار.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في كتاب «الشعر في الدوريات المصرية»، وله قصائد نشرتها صحف ومجلات عصره، منها: «عثرت من الأدب الجدود» - جريدة الوقائع المصرية - القاهرة 31 من مارس 1878، و«يمينًا بالأصالة والأمارة» - جريدة الوطن - القاهرة 19 من أكتوبر 1878، و«آمين آمين» - جريدة الوطن - القاهرة 14 من ديسمبر 1878، و«تبسم ثغر الروض» - مجلة المنظوم - القاهرة 1893، و«بشير السعد في يده إرادة» - مجلة المنظوم - القاهرة 1311هـ/1893م.

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات عدة، منها: «مواهب الرحمن عن أمثال لقمان مع هدم البرج الذي شيده أرنبرج».
شارك بشعره في الأحداث السياسية والاجتماعية في عصره، وشارك في المناسبات التي كان يمر بها القصر الملكي، ومدح الخديو والحكام والأعلام، مع الميل إلى البحور أحادية التفعيلة. يهتم في ختام قصائده بالتأريخ الشعري بحساب الجمل. استعاراته وصوره بعامة مستمدة من تراث الشعر العربي، وإن حاولت معانيه ومراميه مقاربة واقع زمانه.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد موسى الخطيب: الشعر في الدوريات المصرية (1828 - 1882) - دار المأمون - الجيزة 1987.
2 - يوسف إليان سركيس: معجم المطبوعات العربية والمعربة - مكتبة سركيس - القاهرة 1928.


مصادر الدراسة:

توفي حوالي 1317هـ/ 1899م

من قصيدة: بشير السعد

بشيرُ السّعد في يده إرادهْ ________________________________________________________________
بها أمرٌ لمولانا أرادَهْ _______________________________________________________________
تَوجّهَ بالقبول خديو مصرٍ ________________________________________________________________
من الثغر الذي قوّى عماده _______________________________________________________________
به الفيّومُ فوق الماء يجري ________________________________________________________________
على عَجَلٍ فتحسبه جواده _______________________________________________________________
وراح بحلمه «عبّاسُ باشا» ________________________________________________________________
إلى كرسي الخلافة والسّياده _______________________________________________________________
إلى اسلامبولَ مأوى العزّ حتى ________________________________________________________________
يرى السلطانَ في دار السّعاده _______________________________________________________________
بها «عبدُالحميد» رعاه ربّي ________________________________________________________________
وبلّغه من الحسنى مراده _______________________________________________________________
أميرُ المؤمنين يُرى كشمسٍ ________________________________________________________________
كما أن البدور لها قلاده _______________________________________________________________
ليعرضَ للخليفةِ آيَ شكرٍ ________________________________________________________________
وقد أبدى إلى الملك انقياده _______________________________________________________________
فشرّفه بنيشان امتيازٍ ________________________________________________________________
وسَرّ بلطفه كرمًا فؤاده _______________________________________________________________
ومن يشملْه مولانا بقربٍ ________________________________________________________________
يفُزْ بمناه بل ينلِ الزّياده _______________________________________________________________
ملوكُ الأرضِ تعرفُهُ جميعًا ________________________________________________________________
وهمْ قد أحسنوا فيه الشّهاده _______________________________________________________________
فكلُّ النّاس للعبّاس داعٍ ________________________________________________________________
وكلٌّ منهمُ يهوى وداده _______________________________________________________________
يدبّر كلَّ مصلحةٍ برأيٍ ________________________________________________________________
فيا لله ما أقوى سَداده _______________________________________________________________
مليكٌ عارفٌ أحوالَ مصرٍ ________________________________________________________________
يحرّر في مسائلها انتقاده _______________________________________________________________
ليصلحَ شأنَها بالحكم فيها ________________________________________________________________
ويأبى من عدالته فساده _______________________________________________________________
أدام الله دولَته بمجدٍ ________________________________________________________________
وأعلى قدرَها شرفًا وزاده _______________________________________________________________
حديثُكَ بالجمائل من قديمٍ ________________________________________________________________
يعنعن بالفضائل عن قتاده _______________________________________________________________
فمدحي فيه من عجبٍ رقيقٌ ________________________________________________________________
وحرّ الطبع عند ذوي الإفاده _______________________________________________________________
ولست بشاعرٍ في مصرَ أبغي ________________________________________________________________
ندىً كالْبُحْتريِّ أبي عُباده _______________________________________________________________
ولكنّي بخدمتكم دوامًا ________________________________________________________________
أُفاخر بالفنون أخا الإجاده _______________________________________________________________

من قصيدة: للكلام سيوف

يا أيها الملكُ الأبيُّ الأعظمُ ________________________________________________________________
اِقطعْ وريدَيْ كلِّ باغٍ ينئِمُ _______________________________________________________________
واحسمْ بسيفِكَ داءَ كل منافقٍ ________________________________________________________________
يبدي الجميل وضدّ ذلك يكتم _______________________________________________________________
لا تحقرنّ من الكلام قليله ________________________________________________________________
إن الكلامَ له سيوفٌ تكْلِم _______________________________________________________________
والـمَلْكُ يحمي مُلْكَهُ عن لفظةٍ ________________________________________________________________
تسري فتُجلى عن دواهٍ تعظم _______________________________________________________________
فضلاً عن الكَلِم الذي قد أصبحتْ ________________________________________________________________
غوغاؤنا جهرًا به تتكلّم _______________________________________________________________
فاللهُ يعلم أنّ كلّ مؤمّلٍ ________________________________________________________________
مثلي على حَذرٍ وخوفٍ منهم _______________________________________________________________
فالدمع من أجفاننا متهلّلٌ ________________________________________________________________
والنار في أحشائنا تتضرّم _______________________________________________________________
ولقد علمْتَ ولن نبصِّرَكَ الهدى ________________________________________________________________
فلأنت أهدى في الأمور وأعلم _______________________________________________________________
أن الملوكَ تخافُ من أبنائها ________________________________________________________________
فتُحلّ من مهْجاتِهم ما يحرم _______________________________________________________________
فاحسمْ دواعي كلّ شرٍّ دونه ________________________________________________________________
فالداء يسري إن غدا لا يُحسَم _______________________________________________________________
كم سقْطِ زَندٍ قد نما حتى غدا ________________________________________________________________
بركانَ نارٍ كلَّ شيءٍ يحطم _______________________________________________________________
وكذلك السيل الجُحاف فإنما ________________________________________________________________
أُولاه طَلٌّ ثم وَبْلٌ يسجم _______________________________________________________________
والمال يُخرِج أهلَه عن حدّهم ________________________________________________________________
فافهمْ فإنك بالبواطن أفهم _______________________________________________________________

من قصيدة: تبّسم ثغر الروض

تَبسّمَ ثغرُ الروض من أرج الزهْرِ ________________________________________________________________
وفاح إلى أن لاح للأنجمِ الزُهْرِ _______________________________________________________________
رِكابُ خديوينا مع العزّ والعلا ________________________________________________________________
سعى ليَرى حالَ الرعيّة في البرّ _______________________________________________________________
فسافرَ من مصرٍ على الفور قاصدًا ________________________________________________________________
تفقّدَها في البرِّ كان أو البحر _______________________________________________________________
ليشهد خطًا من سُيوطَ ابتداؤه ________________________________________________________________
وآخره جرجا وذي نقطة السّير _______________________________________________________________
هنيئًا لقطرٍ كان في القطر سائرًا ________________________________________________________________
تلوح به الأنوار من طلعة البدر _______________________________________________________________
فكم من سرورٍ بالصعيد مُشاهدٍ ________________________________________________________________
وكم من حُبورٍ عمّ في السرّ والجهر _______________________________________________________________
وكم مِنْ عَليّ القدْر ثم معظّمٍ ________________________________________________________________
أتى خاضعًا نحو العزيزِ بلا نُكر _______________________________________________________________
تراه «بظعبوطٍ» على أنه يُرى ________________________________________________________________
كمثل مليكٍ قد رأى ليلةَ القدر _______________________________________________________________
فليت ملوكَ الأرض جاءت بجمعهم ________________________________________________________________
تشاهدُ أفراحًا أُعدّت لذي الأمر _______________________________________________________________
لتعلمَ أن القطّر فيه أكابرٌ ________________________________________________________________
لهم سيرةٌ تبقى إلى آخرِ الدهر _______________________________________________________________
وكلٌّ يرى الفرضَ المؤكّدَ عنده ________________________________________________________________
رضا الشهم عباسٍ كما جاء في الذكر _______________________________________________________________
فلا عجبٌ إذ سهّل الصعبَ حكمُهُ ________________________________________________________________
ولا غروَ فالمكسورُ أصبح ذا جبر _______________________________________________________________
ولو أن جالينوسَ جالسه اغتنى ________________________________________________________________
بكتْبِ الذي يملي من الحكم بالتِّبْر _______________________________________________________________
ولو أن بقراطَ الذي يزعمونه ________________________________________________________________
رآه لفدّاه لعَمْريَ بالعُمْر _______________________________________________________________
ركابُ أفندينا متى حلَّ بلدةً ________________________________________________________________
تبدَّل منها العسرُ في الحال باليسر _______________________________________________________________
ألا يا مليكَ العصرِ دونَك مدحةً ________________________________________________________________
مفنّنةً غرّاءَ جاد بها فكري _______________________________________________________________