بناءُ المجد في الأممِ ________________________________________________________________
يقوم على ذوي الهممِ _______________________________________________________________
ومصرُ لها «لمحمودٍ» ________________________________________________________________
مهمَّة رافع العلم _______________________________________________________________
بناء المجد نهضتُهُ ________________________________________________________________
على الإقدام والشّمم _______________________________________________________________
فلم يُذعن لمشنقةٍ ________________________________________________________________
فكيف لغير منسجم _______________________________________________________________
له في الحقِّ دعوتهُ ________________________________________________________________
دعِ الإذعان للرمم _______________________________________________________________
وهيّا في الحياة على ________________________________________________________________
مضاء العزم للقمم _______________________________________________________________
لوِ الذكرى تُحدِّثنا ________________________________________________________________
حديثَ النطق ملء فم _______________________________________________________________
لصاحت ذاك «محمودٌ» ________________________________________________________________
نعم، هو ساكن الأجم _______________________________________________________________
وإنه مصرُ وهْو لها ________________________________________________________________
يطاول عزةَ الهرم _______________________________________________________________
متى ترجو به نِعَمًا ________________________________________________________________
وتخشاه يد النقم _______________________________________________________________
هلمّوا أنصتوا سعد ________________________________________________________________
وأسعدَ صاحبُ الكَلِم _______________________________________________________________
يحدِّثنا، وللذكرى ________________________________________________________________
حديثٌ غيرَ متَّهم _______________________________________________________________
لواء الوفد محمودٌ ________________________________________________________________
وراية مصرَ في الأمم _______________________________________________________________
نعم، هو أمّةٌ ثبتت ________________________________________________________________
لمحو الظُّلْم والظُّلَم _______________________________________________________________
كفى أنّ الكروب نأت ________________________________________________________________
به من مصرَ بالقمم _______________________________________________________________
حياة الخلد في سعدٍ ________________________________________________________________
حياةُ العهد والذِّمم _______________________________________________________________
وهذا العهد فاعتصموا ________________________________________________________________
به في البرِّ بالقسم _______________________________________________________________
تأزَّم عهد مؤتمنٍ ________________________________________________________________
فقيل انصرْ ولا تلم _______________________________________________________________
فقال وذمتي؟ وإذا ________________________________________________________________
سُئلت أمام منتقم؟ _______________________________________________________________
ألوفُ المال ذاهبةٌ ________________________________________________________________
ذهابَ عبادة الصنم _______________________________________________________________
ولا يبقى على الدنيا ________________________________________________________________
وللأخرى سوى الشِّيَم _______________________________________________________________
فإن غاب الرجاء بهمُ ________________________________________________________________
جنَينا الخِزي في القِدم _______________________________________________________________
كأن يد الرقيب إذا ________________________________________________________________
عفت في العدِّ عن رقم _______________________________________________________________
يهون الأمر فيه كما ________________________________________________________________
يهون الجرم في الحرم _______________________________________________________________
فقيل إذا تحاشينا؟ ________________________________________________________________
وقيلت غير منسجم _______________________________________________________________
وقيل وسجعُ مرتجلٍ ________________________________________________________________
يُقسِّم غير منقسم _______________________________________________________________
وقيل ومصرُ طيِّعةٌ ________________________________________________________________
وعدّ الشعب في حشم؟ _______________________________________________________________
وقيل الحكمُ مِن ذهبٍ ________________________________________________________________
يهدِّئ كلّ مضطرم _______________________________________________________________
وإلا فالعصا، وهوت ________________________________________________________________
عصا الحرمان بالألم _______________________________________________________________
وقيل الرزقُ إرصادٌ ________________________________________________________________
لضرب الناس بالبكم _______________________________________________________________
وقيل ومن يَفُهْ نقدًا ________________________________________________________________
رُمي بالفُحش أو بِدَم _______________________________________________________________
إلى الفاروق حيُّوه ________________________________________________________________
سلامُ الجند للعلم _______________________________________________________________
شبابَ النيل أمسُكمُ ________________________________________________________________
لدى التاريخ في عِظَم _______________________________________________________________
شبابَ النيل يومكمُ ________________________________________________________________
يداوي علَّةَ السأم _______________________________________________________________
إلى المحمود فاتجهوا ________________________________________________________________
وقولوا قولَ معتزم _______________________________________________________________
مطايا الصبر قاطعةٌ ________________________________________________________________
كدأب الأينق الرُّسُم _______________________________________________________________
ولكنّ النسور لها ________________________________________________________________
رؤوس قوافل العدم _______________________________________________________________
دواعي الرأي داعيةٌ ________________________________________________________________
لدرس الأمر بالحكم _______________________________________________________________