محمد شهاب الدين المصري

1274-1210هـ 1857-1795م

سيرة الشاعر:

محمد شهاب الدين إسماعيل عمر المصري.
توفي في القاهرة.
تلقى تعليمًا دينيًا في الأزهر، ودرس الحساب والهندسة، كما تعلم أصول الموسيقى وأتقن قواعدها بجهد خاص دون معلم.
عمل في بداية حياته وزانًا في الأسواق (قبانيًا)، ثم دخل المحكمة الشرعية تلميذًا للتعلم، ومال إلى الأدب ونظم الشعر.
ساعد الشيخ العطار في تحرير «الوقائع المصرية»، ثم خلفه في الإشراف عليها، كما تولى تصحيح ما يطبع من كتب في مطبعة بولاق.
مدح حاكم مصر عباس باشا بقصائده، فقرّبه إليه، وجعل له في كل قصر من قصوره حجرة، تقديرًا لمكانته وحبًا منه في مجالسته ومنادمته.

الإنتاج الشعري:
- له «ديوان محمد شهاب» - طبع بمطبعة السيد محمد جاهين بمصر - القاهرة 1327هـ / 1909م، وله قصائد نشرتها صحف عصره، وبخاصة في «الوقائع المصرية».

الأعمال الأخرى:
- له كتب ومؤلفات، منها: «سفينة الملك ونفيسة الفلك» - في الموسيقى والموشحات والأدوار وما كانت تتغنى به العامة - المطبعة الجامعة بشارع عابدين بمصر 1309هـ / 1891م، وله «رسالة في التوحيد» - ذكرها الزركلي في الأعلام.
شاعر مقلد وفير الإنتاج، ينظم في كل أغراض الشعر حتى المطالب الطارئة، مع اهتمام شديد بالصنعة والزخارف اللفظية والمحسنات، تعد معظم قصائده سجلاً تاريخيًا لمناسبات عصره. يتنوع شعره موضوعيًا بين المديح النبوي، والاستغاثة والاستجارة به، ومدح أعلام عصره من رجال الدولة وذوي المناصب، والإخوانيات، والرثاء، وامتداح بعض الحسان، وذم بعض أبناء الزمان، والتشطير والتطريز، والتقريظ، كما اهتم في شعره بالتأريخ، ومنه: تأريخه لبناء قنطرة، أو بناء بيت، أو تولي منصب، أو ولادة مولود.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد تيمور: تراجم أعيان القرن الثالث عشر وأوائل الرابع عشر - مطبعة حنفي - القاهرة 1940.
2 - أحمد تيمور: أعلام الفكر الإسلامي في العصر الحديث - لجنة المؤلفات التيمورية - القاهرة 1967.
3 - أحمد موسى الخطيب: الشعر في الدوريات المصرية (1828 - 1882) - دار المأمون - الجيزة 1987.
4 - خيرالدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1992.
5 - طه وادي: الشعر والشعراء المجهولون - دار المعارف - القاهرة 1992.
6 - عمر رضا كحالة: معجم المؤلفين - مؤسسة الرسالة - بيروت 1993.
7 - محمد عبدالغني حسن: أعلام من الشرق والغرب - دار الفكر العربي - مطبعة الاعتماد - القاهرة 1949.

جامع محمد علي

عروسُ كنوزٍ قد تحلَّتْ بمسجدِ ________________________________________________________________
مُكلَّلةٌ تيجانُها بالزَّبرجَدِ؟ _______________________________________________________________
أم الجنةُ المبنِيُّ عالي قُصورِها ________________________________________________________________
بأَبهج ياقوتٍ وأبهى زمرُّد؟ _______________________________________________________________
أم المكْرماتُ الآصِفيَّة أبدعَتْ ________________________________________________________________
هُيولى أعاجيبٍ بصورةِ مسجد؟ _______________________________________________________________
لَهُ الفلَكُ الأعلَى تنزَّلَ وازدهى ________________________________________________________________
بزهرِ الدَّراري جامعًا كلَّ فرقد _______________________________________________________________
ألا إن تجديدَ العجيب من البنا ________________________________________________________________
يؤكِّدُ تأسيسَ اقْتدارِ المجدِّد _______________________________________________________________
وهل أثرٌ يا صاحِ يُعرِبُ عن حلًى ________________________________________________________________
مؤثِّرِه دون البناءِ الـمُشيَّد؟ _______________________________________________________________
فدعْ قصرَ غمدانٍ وأهرامَ هِرْمسٍ ________________________________________________________________
وإيوانَ كسرى إن أردْتَ لتهتدي _______________________________________________________________
ودَعْ إرمًا ذاتَ العماد ونحوَها ________________________________________________________________
وعرشًا لبلقيسٍ كصَرحٍ مُمرَّد _______________________________________________________________
ودعْ أمويَّ الشام وانزلْ بمِصرِنا ________________________________________________________________
وبادرْ إلى هذا بإيماءِ مُرشد _______________________________________________________________
فلو عدَّدت في الكوْن بَدءَ بدائعٍ ________________________________________________________________
لكان به خَتْمٌ لذاك التَّعدُّد _______________________________________________________________
كأن الليالي الوالداتِ عجائبًا ________________________________________________________________
أُصبنَ بعقْمٍ بعد هذا التولُّد _______________________________________________________________
لئن صار في الدنيا وحيدًا تَفرُّدًا ________________________________________________________________
فلا غَرْوَ والـمُنشِي له ذو تفرُّد _______________________________________________________________
مليكٌ جليلُ الشأن ليس كمثلِه ________________________________________________________________
جليلٌ بعلْياه اقتدى كلُّ مُقتدي _______________________________________________________________
محمدُ آثارٍ، عليُّ مآثرٍ ________________________________________________________________
عزيزُ افتخارٍ، سادَ كلَّ مُسوَّد _______________________________________________________________
هو المنهلُ العذْبُ الذي دون وِردِهِ ________________________________________________________________
تزاحمتِ الأقدامُ في كلِّ مورِد _______________________________________________________________
هو الغيثُ يُحيي كلَّ قُطْرٍ بجُوده ________________________________________________________________
فيخضلُّ من قطْرِ النَّدى وجهُه النَّدي _______________________________________________________________

من قصيدة: واصلي الدوح

واصِلي الدوحَ يا هتوفُ ووافي ________________________________________________________________
رُبَّ وَجْدٍ بين الجوانحِ واف _______________________________________________________________
حُمتِ حول الحِمى وأنتِ بمرأى ________________________________________________________________
من سعادٍ ومسمعٍ لا تخافي _______________________________________________________________
كيف شكوى الأسى وفي الجِيدِ طَوْقٌ ________________________________________________________________
وخُضابُ الكفَّين ليس بخاف؟ _______________________________________________________________
جاوبي الإِلْفَ بالتَّغنِّي وخلي ________________________________________________________________
عنكِ بثَّ الجوى لجَرحَى الشَّغاف _______________________________________________________________
كم ألوفٍ تباعدتْ عن ألوفٍ ________________________________________________________________
وغدَوا في تَجنُّبٍ وتجاف _______________________________________________________________
حاديَ العِيسِ جُدْ بنشْرِ خُطاها ________________________________________________________________
إن في نشْرِها لطيَّ الفيافي _______________________________________________________________
واحْدُها وحدَها فحادي اشتياقي ________________________________________________________________
هاجَني للهُيام دونَ اعتِساف _______________________________________________________________
وطوى في الطريق شُقَّةَ بُعْدي ________________________________________________________________
منذ سَعْيي إلى الحمى وطوافي _______________________________________________________________
وإذا ما أتيتَ تلك الثنايا ________________________________________________________________
فأدِرْ لي عذيبَ ذاك السُّلاف _______________________________________________________________
واذكرنْ لي العقيقَ أسكبْه دمعًا ________________________________________________________________
حيث ذكرى أطرافِهِ إطْرافي _______________________________________________________________
وَإِنِ السفحُ فاتَ عيني وفاقًا ________________________________________________________________
لا رأتْ في رُباه غُصْنَ خِلاف _______________________________________________________________
ومتى لاح ثمَّ للعينِ عينٌ ________________________________________________________________
في نعيمٍ وجنَّةٍ ألفاف _______________________________________________________________
فأنخ بي المطيَّ وانزلْ بقُربٍ ________________________________________________________________
فاتّصافي بالقُرب عين التَّصافي _______________________________________________________________
واحترِسْ من سهام طرفٍ كحيلٍ ________________________________________________________________
فُوِّقَتْ من خلالِ ذاك الطّراف _______________________________________________________________
وتوقَّ الطِّعانَ من لُدْنِ سُمرٍ ________________________________________________________________
مائساتِ القُدود والأعطاف _______________________________________________________________

من قصيدة: يا مليك الحسن

سَمهريٌّ ينثني أم غُصنُ بانْ؟ ________________________________________________________________
أم قوامٌ دونَه صبريَ بانْ؟ _______________________________________________________________
صان بالعسّالِ معسولَ اللَّمَى ________________________________________________________________
وتهادى هادمًا ما أنا بان _______________________________________________________________
يا مليكَ الحُسن رفقًا بِشَجٍ ________________________________________________________________
كلما حاول كتْمَ الشَّجْوِ بان _______________________________________________________________
مرَجَ البحريْن فيضًا دمعُه ________________________________________________________________
إذ رأى جفنَيْه لا يلتقيان _______________________________________________________________
جاء لما جارَ سلطانُ الهوى ________________________________________________________________
طالبًا من عادلِ القدِّ الأمان _______________________________________________________________
رُبَّ ساقٍ وهو قاسٍ قلبُه ________________________________________________________________
عِطْفُه منذ أدارَ الكاسَ لان _______________________________________________________________
أهيفٌ إن ماس تيهًا ورَنا ________________________________________________________________
رُحتُ منه بين سيفٍ وسِنان _______________________________________________________________
كسر القلبَ وما كان التَقَى ________________________________________________________________
فيه من حين هواهُ ساكنان _______________________________________________________________
يا له ثانيَ عِطْفٍ قد غدا ________________________________________________________________
واحدًا في الحُسن فرْدًا دون ثان _______________________________________________________________
من رآه وهْو يسعى بالطِّلا ________________________________________________________________
قال ما أسعد ذياك القِران! _______________________________________________________________
هُوَ بدرٌ أشرقتْ أنواره ________________________________________________________________
وضياء البدر يبدو حيثُ كان _______________________________________________________________