محمد شاكر العقاد

1222-1157هـ 1807-1744م

سيرة الشاعر:

محمد شاكر بن علي بن سعد بن سالم العمري.
عمل في مهنة العقادة (تجارة خيوط الحرير) فنسب إليها.
ولد في دمشق، وفيها توفي.
عاش في سورية.
قرأ القرآن الكريم على الشيخ إبراهيم الحافظ، وتلقى مبادئ العلوم عن خاله الشيخ عبدالرزاق البهنسي وخاله عبدالحي، انصرف بعدها لتلقي العلم حيث لزم
عددًا من شيوخ عصره من جنسيات مختلفة، مصريين، وسوريين وفلسطينيين، يتجاوز عددهم العشرين، فأخذ عنهم الفقه واللغة والأدب.
عمل بالتعليم والإقراء، واجتمع من حوله طلاب العلم وكان مقصدهم من كل الأنحاء.
اشتهر بمواقفه في مواجهة الظلم، ومن ذلك موقفه في وجه أحمد باشا الجزار.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد ومقطوعات نشرت في مصادر دراسته، وفي مقدمتها: علماء دمشق وأعيانها. شاعر فقيه، نظم فيما ألفه شعراء عصره من العلماء، من مديح وغزل ومراسلات شعرية، انتهج منهج الخليل محافظًا على العروض والقافية الموحدة، وكثرة استخدام المحسنات البديعية، التي قد تخرج به من الصنعة إلى التصنع.

مصادر الدراسة:
1 - إسكندر لوقا: الحركة الأدبية في دمشق (1800 - 1918) - مطابع ألف باء الأديب - دمشق 1976.
2 - خليل مردم بك: أعيان القرن الثالث عشر في الفكر والسياسة والاجتماع - لجنة التراث العربي - بيروت 1971.
3 - خيرالدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.
4 - عبدالرزاق البيطار: حلية البشر في تاريخ القرن الثالث عشر - (تحقيق: محمد بهجة البيطار) - دار صادر - بيروت 1993.
5 - محمد أديب تقي الدين الحصني : منتخبات التواريخ لدمشق - منشورات دار الآفاق الجديدة - بيروت 1979.
6 - محمد جميل الشطي: أعيان دمشق في القرن الثالث عشر ونصف القرن الرابع عشر (1201 - 1350هـ) دار البشائر للطباعة والنشر والتوزيع - دمشق 1994.
7 - محمد عابدين: عقود اللآلى في الأسانيد العوالي المتصلة بشيخ الشيوخ على الإطلاق الشيخ محمد شاكر مقدم العمري - مطبعة المعارف - دمشق 1302/ 1884م.
8 - محمد مطيع، ونزار أباظة: علماء دمشق وأعيانها في القرن الثالث عشر الهجري - دار الفكر المعاصر - بيروت 1991.

عقود جُمان

حبيبٌ لقد أهدى إليّ مدائحًا ________________________________________________________________
ألذّ على قلبي وأشهى من الشَّهْدِ _______________________________________________________________
عقود جمان صاغها فكرُ بارعٍ ________________________________________________________________
خبيرٌ بتنظيم الفرائد في العِقد _______________________________________________________________
أديبٌ أريبٌ ألمعيٌّ سميدَعٌ ________________________________________________________________
نبيلٌ نبيه لوذَعي عَطِرُ النّدِّ _______________________________________________________________
فصنْ ذاته من حاسدٍ ومعاندٍ ________________________________________________________________
ويمّمْ به سبْل المسرّة والمجد _______________________________________________________________
وحين رجا منّي القَبول تخضّعًا ________________________________________________________________
تلقيتها بالشّكر منه وبالحمد _______________________________________________________________

إجازة عالِم

الحمد لله المجيد الهادي ________________________________________________________________
حمدًا بديعًا جَلّ عن نفادِ _______________________________________________________________
ثم صلاةٌ مع سلامٍ أمجدِ ________________________________________________________________
على النبيّ المصطفى محمّدِ _______________________________________________________________
وآله وصحبه الكرامِ ________________________________________________________________
أولي التقى والفضل والإنعام _______________________________________________________________
وبعدُ فاعلم أيها المهذّبُ ________________________________________________________________
بأن علم الدّين أصلٌ طيّبُ _______________________________________________________________
لا سيّما علم الحديث والأثرْ ________________________________________________________________
وفقْه نعمانَ الإمامِ المعتبرْ _______________________________________________________________
وكان ممن جدّ في ذا الشانِ ________________________________________________________________
السيدُ المفضال ذو الإتقانِ _______________________________________________________________
محمّدٌ أمينٌ بنُ عُمَرا ________________________________________________________________
مَنْ جَدُّه بعابدين اشتُهِرا _______________________________________________________________
لازمني في مدةٍ مديدةِ ________________________________________________________________
قراءةً في الكتُب العديدةِ _______________________________________________________________
ما بين فِقهٍ وحديثٍ شافِ ________________________________________________________________
وعلم نحوٍ وبيانٍ صافِ _______________________________________________________________
ومنطقٍ وعلم آداب حَلا ________________________________________________________________
وَضْعَ عَروضٍ والقوافي قد تلا _______________________________________________________________
ثم ابتغى منيَ أن أجيزَهْ ________________________________________________________________
وأن أُبِينَ في الورى إبريزَهْ _______________________________________________________________
هذا وإني لست من فرسانها ________________________________________________________________
ولا من الحائم في مَيدانها _______________________________________________________________
لكنّما التشبيه بالكرامِ ________________________________________________________________
أهلِ التّقى والسّادة الأعلامِ _______________________________________________________________
طريقةٌ مسلوكةٌ مندوبهْ ________________________________________________________________
وبغْيةٌ محمودةٌ مرغوبه _______________________________________________________________
هذا وإني قد أجزته بما ________________________________________________________________
أرويه حقًا عن فحول العلَما _______________________________________________________________
من الصحيحَين وباقي السّننِ ________________________________________________________________
ومسند النّعمان ذي القدر السّني _______________________________________________________________
عن شيخنا العلامةِ المعروفِ ________________________________________________________________
بالكزبري محمد المرصوفِ _______________________________________________________________
عن شيخه والده الإمامِ ________________________________________________________________
عن شيخه قطبِ الورى الهُمامِ _______________________________________________________________
عبدالغنيّ العارف النابلسي ________________________________________________________________
حاوي المعالي والمقام القدسي _______________________________________________________________
عن نجم أفق الشّام عن بدر السما ________________________________________________________________
عن شيخ الاسلام رئيس العلما _______________________________________________________________
عن خاتم الحفاظ ذاك ابن حَجَرْ ________________________________________________________________
أعني الإمام المعتنى والمعتبرْ _______________________________________________________________
بالسّند المتصل المختارِ ________________________________________________________________
إلى النبيّ الهاشمي المختارِ _______________________________________________________________

آن أوان التُّقى

قد آن يا خِلّي ويا بُغيتي ________________________________________________________________
أرجع عن ميلي وعن صبوتي _______________________________________________________________
وأتّقي ربّاً سريعَ الرضا ________________________________________________________________
يُنْعم بالعفو وبالتّوبة _______________________________________________________________

ملاذي

يا بني العَيدروس أنتم ملاذي ________________________________________________________________
أنتمُ ملجئي بني العيدروسِ _______________________________________________________________
فاعطِفوا سادتي على عبدِ رِقٍّ ________________________________________________________________
رَقّ من صَبوةٍ وشوقٍ رسيس _______________________________________________________________

أهل الصفا

يا آل بيت العيدروس أنتمُ ________________________________________________________________
أهل الصّفا وبكم تطيب لذائذي _______________________________________________________________
عطفًا على من أزعجتْه كروبه ________________________________________________________________
فحِماكمُ للمستجير العائذِ _______________________________________________________________