أضحتْ «دمشقُ» ببهجةٍ ومسرَّةٍ ________________________________________________________________
والنورُ والإشراقُ منها صاعدُ _______________________________________________________________
والطَّيرُ غنّى والغصون رواقصٌ ________________________________________________________________
تهتزُّ من طربٍ وهنُّ موائد _______________________________________________________________
والوقت طاب وهينمَتْ أهل الصَّفا ________________________________________________________________
والزّهرُ يُحدِق والعَنا متباعد _______________________________________________________________
مذ حلَّ بالشّام الشريفة سيّدٌ ________________________________________________________________
وعليه من حلْيِ الكمال فرائد _______________________________________________________________
فسألتْ عنهُ بين أرباب الهدى ________________________________________________________________
قالوا ضياءُ الدين هذا «خالد» _______________________________________________________________
وهو المجدِّدُ بل هو الدّاعي إلى ________________________________________________________________
سبُل الرّشاد فنعم ذاك الماجد _______________________________________________________________
فلقيتُهُ فوجدتهُ كاللَّيث في ________________________________________________________________
سطَواتهِ وهو الإمامُ الواحد _______________________________________________________________
فدَهشْتُ منه محبّةً ولطافةً ________________________________________________________________
وأتَتْ إليَّ منافعٌ وفوائد _______________________________________________________________
وأُزيل عن قلبي الصَّدا بلقائهِ ________________________________________________________________
وانحلَّ ما هو قبل ذلك عاقل _______________________________________________________________
عالي الجَناب فيا له من عارفٍ ________________________________________________________________
باللّهِ وهْو مجاهدٌ ومكابد _______________________________________________________________
بحرٌ غدا تمتدُّ منه أبحرٌ ________________________________________________________________
يدري بذا الشّهمُ الذكيُّ الواجد _______________________________________________________________
يُلقِي العلوم بداهةً من صدرهِ ________________________________________________________________
وبهِ عليهِ فيه منهُ شاهد _______________________________________________________________
في كلِّ علمٍ ماهرٌ متمكِّنٌ ________________________________________________________________
متحقِّقٌ متضلِّعٌ ومجاهد _______________________________________________________________
في عصرنا ما إن رأينا مثلَهُ ________________________________________________________________
والفضلُ لا يُخفيه إلا الحاسد _______________________________________________________________
مَنْ أمَّ ساحتَهُ ينلْ ما يبتغي ________________________________________________________________
من فيْضهِ ما خاب فيه القاصد _______________________________________________________________
وإذا أتاه حائرٌ بطريقهِ ________________________________________________________________
يهديه منه نورُه المتزايد _______________________________________________________________
فتراه من نفحاتهِ في نشوةٍ ________________________________________________________________
بغُدوِّهِ ورَواحهِ مُتواجد _______________________________________________________________
ويمدُّه في القلب من عِرْفانهِ ________________________________________________________________
ويذوب منه كما يذوب الجامد _______________________________________________________________
مصباحُ رشدٍ لائحٌ من وجهه ________________________________________________________________
وجليسُه منه يطيب الوارد _______________________________________________________________
والهَدْيُ والإرشادُ فاض على الورى ________________________________________________________________
لا يُنكرَنْ هذا التقيُّ العابد _______________________________________________________________
هذا جليٌّ ظاهرٌ لم يُخفِهِ ________________________________________________________________
إلا غبيٌّ جاهلٌ ومعاند _______________________________________________________________
«ولنَقشبَنْدٍ» قطبُنا هو ينتمي ________________________________________________________________
أعني «بهاء الدين» ذاك الواحد _______________________________________________________________
من صدقهِ وتُقاه فانظرْ يا فتى ________________________________________________________________
كم من زوايا عُمِّرتْ ومساجد _______________________________________________________________
ومدارسٌ درسَتْ فأحياها بذكـ ________________________________________________________________
ـرِ اللّه مُذْ وافَى وقام القاعد _______________________________________________________________
وبه طريقتُه العليَّة قد نمَتْ ________________________________________________________________
من كلِّ ناحيةٍ أتاها الوافد _______________________________________________________________
فلأنها طبقُ الكتابِ وسنّةِ الْـ ________________________________________________________________
ـمختار ما في ذاك ينقدُ ناقد _______________________________________________________________
لـمّا أتانا فيهِ قرَّتْ أعينٌ ________________________________________________________________
فازتْ بنور هُداه لما شاهدوا _______________________________________________________________
ولهُ تلامذةٌ بدَوْا ككواكبٍ ________________________________________________________________
من نورهم حقّاً يردُّ الشارد _______________________________________________________________
جمعتْهمُ أسرارُ حضرة شيخهم ________________________________________________________________
وعلى العبادة والعفاف توادَدُوا _______________________________________________________________
وهمُ أولو وَجْدٍ بطاعة ربِّهم ________________________________________________________________
ما منهمُ إلا تقيٌّ زاهد _______________________________________________________________
قد حلَّ فيهم منه إكسير الصّفا ________________________________________________________________
فصَفَوا وصافوا إذ عليهِ عاهدوا _______________________________________________________________
فعليهمُ منّى جزيلُ تحيّةٍ ________________________________________________________________
ما خرَّ للرحمن عبدٌ ساجد _______________________________________________________________
والسّالكين طريقَهُ أهل الهدى ________________________________________________________________
طولَ المدى ما إن تنبّه راقد _______________________________________________________________
إن قيلَ من قُطْبُ الورى أرِّخْ إذًا ________________________________________________________________
قطبُ الورى يا سائلٌ هو «خالد» _______________________________________________________________