يوسف يونس

1403-1320هـ 1982-1902م

سيرة الشاعر:

يوسف بن حنا يونس.
ولد في بلدة حميص مزيارة (شمالي لبنان) - وتوفي فيها.
عاش في لبنان وإفريقيا.
تعلم على رفاقه في بلدته، ثم اعتمد على نفسه في مواصلة تعليمه، برغم ما تعرض له من محن في جسده شملت نظره وجلده وكبده، وهو لا يزال صبيًا. انتسب إلى مدرسة وردة الجزار لأيام قليلة استوعب فيها منهجها، كما استفاد من مدرسة عمه جورج يونس ومن في مدرسة الرجمة، وتعلم الرسم.
عمل صحفيًا ورسامًا في مجلة الأفكار وجريدة الرقيب، وعمل معلمًا في مدرسة عمه، وكان يساعد في بعض الأعمال الزراعية، وهاجر إلى إفريقية (1932) لعامين عاد بعدهما إلى العمل في الرسم.
أحد مؤسسي الرابطة الأدبية الشمالية.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في كتاب «الأعمال الكاملة» - يوسف يونس، وأخرى نشرتها جريدتا الأفكار والبيدر وصحف ومجلات عصره، وله قصائد مخطوطة.

الأعمال الأخرى:
- له مجموعات قصصية، منها: «أرواح وأشباح» - أشرف على طباعتها نخلة مضر - 1934، و«مسبحة الراهب» - مطبعة سميا - بيروت 1953، و«أصدقاء» - مطابع ألف ليلة وليلة - بيروت 1956، و«رسالة مسلول» - مطبعة سميا - بيروت 1956، و«ابن الشيطان» - مطابع سميا - بيروت 1960، و«حوار مع الزمن» - 1974، و«أنا مخطوبة» - مكتبة الشبيبة - طرابلس - لبنان - (مفقود)، وله مسرحيات، منها: «يقظة الدم» - مكتبة الشبيبة - المطبعة الحديثة - طرابلس 1946، و«الساعة الثالثة» - مكتبة الشبيبة - المطبعة الحديثة - طرابلس 1946، وله أعمال قصصية مخطوطة، منها: «اللقمة الأخيرة»،«وفضيحة قرية»، و«عاشقة نفسها»، و«ليرة ذهب»، و«كلب الست»، و«فقدت قلبها»، و«أنا جوعان»، وله أقاصيص مخطوطة، منها: أرملة عذراء - الدرويش - مارون في الكباريه - مهاجر، فضلاً عن مقالات عدة منها مجموعة بعنوان «أفكاري» نشرتها جريدة الأفكار.
شاعر وجداني مجدد، يقف بشعره على أعتاب قصيدة التفعيلة، في مقطوعات وقصائد قصيرة تدور حول عنوان واحد، تنحو منحى التكثيف الدلالي، والعمق الشعوري، تميل إلى استحداث بنى تصويرية وتقنيات فنية في الصياغة، منها الحوار والسرد والمفارقة التصويرية. يعبر في شعره عن نفسه، ورؤيته للحب والجمال والكون، وتحتل الأم من شعره مساحة غير قليلة بين موقفها الدلالي من ولدها وامتدادها فيه. قصيدته «ما الحب» يعرض فيها موقف الجيل السابق والمعاصر واللاحق من الحب ورؤيتهم له، متمثلاً في ذلك بجده وأبيه وهو وابنه.
كان يوقع قصائده بأسماء عدة إضافة إلى اسمه، منها: الراوي - المحرر - الهادي - أبوجورج.
منحته جمعية أهل القلم جائزة القصة، وقلده وزير التربية وسام المعارف (1982).

مصادر الدراسة:
1 - ميخائيل مسعود: يوسف اليونس، حياته وآثاره - رسالة ماجستير - جامعة القديس يوسف - بيروت 1986.
2 - لقاء أجرته الباحثة إنعام عيسى مع نجل المترجم له - لبنان 2005.

ما الحب؟!

يقول جَدِّيَ إن الحبَّ فلسفةٌ ________________________________________________________________
عطشَى إلى الشعر، رقراقًا فسيّالا _______________________________________________________________
حتى إذا صار نبعُ الشعر مندفعًا ________________________________________________________________
في القلب، ذاب وكان الذّوْبُ إنسالا _______________________________________________________________
أما أبي فيقولُ الحبُّ معرفةٌ ________________________________________________________________
للسرِّ في الخلْقِ أجيالاً فأجيالا _______________________________________________________________
فالعينُ فيها نداءٌ ليس يسمعُه ________________________________________________________________
إلا الذي يحسَب الآلام آمالا _______________________________________________________________
وها أنا، وأرى في الحب مرتَفَعًا ________________________________________________________________
للنفس، للعقل، للإحساس إجمالا _______________________________________________________________
الشعر في الحب روحٌ ليلُها ألَقٌ ________________________________________________________________
والحبُّ في الشعر وحيٌ يرسم الآلا _______________________________________________________________
فيطلعُ «ابنيَ»، يأبى الحبَّ مضيعةً ________________________________________________________________
بين الأحاجيِّ، تُحيي البالَ بَلْبالا _______________________________________________________________
الحبُّ، في شعره روحٌ مرفرفةٌ ________________________________________________________________
تهزُّ في قلبه الأنباضَ أزجالا _______________________________________________________________

هي

أحبَّتْني ولم أعلم، كأني ________________________________________________________________
أعيشُ بلا تَرجٍّ أو تمنِّ! _______________________________________________________________
وإذ قالت «حبيبي»، خفْتُ منها ________________________________________________________________
وإذ حاولتُ قولاً، خفتُ مني! _______________________________________________________________
فقالت خذ حياتي، يا حياتي ________________________________________________________________
فقلت لها «دخيلُكِ»! لا تُجَنِّي _______________________________________________________________
أنا لم أعرفِ الأحلام ليلاً ________________________________________________________________
ولا أحببتُ يومًا غيرَ فنِّي _______________________________________________________________
وغابت عن دروبي ثلْثَ قرنٍ ________________________________________________________________
فكان غيابُها ردَّ التجنِّي _______________________________________________________________
وإذ عادتْ، شعرتُ بأن قلبي ________________________________________________________________
غريرٌ يستخفُّ بكِبْر سنِّي! _______________________________________________________________

رماد

أحرقتُ كلَّ تجاربي فتألَّقي، ________________________________________________________________
يا نفسُ، واقتبلي الوجودَ بمنطقِ _______________________________________________________________
وإذا لمحْتِ الشيبَ باكَرَ لِـمَّتي، ________________________________________________________________
هذا رمادُ تجاربي في مفْرِقي _______________________________________________________________

رسالة أم

ولدي، سريرُك مَرجِعي ________________________________________________________________
أهفو إليه بأدمعي _______________________________________________________________
أبكي ورسمُكَ ضاحكٌ ________________________________________________________________
رغمَ انكسارِ تطلُّعي! _______________________________________________________________
أشكو الفراغَ وينتهي ________________________________________________________________
قلبي، كلهفةِ مسمعي _______________________________________________________________
طال البعادُ، وها أنا، ________________________________________________________________
رهنُ الهواجس، لا أعي _______________________________________________________________
لم يبقَ لي غيرُ الرؤى، ________________________________________________________________
لأراكَ، يا ولدي، معي _______________________________________________________________

جمال

أضمِّدُ جرحَ قلبي بالتَّمنِّي، ________________________________________________________________
كأني ما جُرحْتُ! ولا كأنّي _______________________________________________________________
رأيتُ جمالَها وحيًا لروحي ________________________________________________________________
ومن وَحْيِ الجمال خلقتُ فني _______________________________________________________________

محبة

يلومُني الناسُ إن أحببتُ أعدائي، ________________________________________________________________
ويسخرون بما أخفيتُ من داءِ! _______________________________________________________________
قد ينتشي الوردُ من تجريحِ شوْكتِه ________________________________________________________________
ويزدهي الروضُ من رَمْضاءِ صحراءِ _______________________________________________________________

حارس الليل

يا «حارسَ الليل»، لا تسخرْ بأوجاعي، ________________________________________________________________
فالداءُ أمسى لهيبًا بين أضلاعي _______________________________________________________________
لم يبقَ غيرُك سهرانًا فيسمعني ________________________________________________________________
أنعَى إلى الناس نفسي نَعْيَ مُلتاعِ _______________________________________________________________
تغلغلَ اليأسُ في قلبي، فأفقدَني ________________________________________________________________
معنى الوجودِ، فصرْتُ المائتَ الناعي! _______________________________________________________________

اسمي

يأبَى إبائيَ إلا أن يعوِّدَني ________________________________________________________________
حفظَ الكرامةِ عفوًا بين أتْرابي _______________________________________________________________
فلا أُبالي أكان الجَدُّ ذا نسبٍ ________________________________________________________________
أو لا يكونُ أنا اسْمي فوق أنسابي _______________________________________________________________

القصيدة الأولى

ونظمتُ، في فجر الحياة، قصيدةً ________________________________________________________________
عنوانُها ماما، عليكِ مصيري، _______________________________________________________________
وتلوْتُها بين اللفائفِ، هامسًا ________________________________________________________________
يا صدرَ أمي، هل تكونُ نصيري؟ _______________________________________________________________
فتنهَّدت أمّي، وأدنَتْ ثديَها ________________________________________________________________
مني، وقالت من رأى تقصيري؟ _______________________________________________________________
شأنُ الحياة وغايتي، أن ترتوي ________________________________________________________________
وأنا الأمومةُ، مُهجَتي بعصيري» _______________________________________________________________

ضباب

قالتْ أنا، وتلفَّتت مختالةً، ________________________________________________________________
مَيْساءَ، مثلَ السَّروَة الميساءِ _______________________________________________________________
فأجبتُها مهلاً كفاكِ تبجُّحًا! ________________________________________________________________
فيكِ الـ«أنا»، صارتْ ضبابَ مساءِ _______________________________________________________________

صمتُ الحجارةِ

صمتُ الحجارة لا يرمي إلى العدمِ ________________________________________________________________
والنارُ في قلبها مكنونةُ الضَّرمِ _______________________________________________________________
في صمتها لغةُ الأجيال ناطقةٌ ________________________________________________________________
بين الخرائب والآثارِ والرِّمَم _______________________________________________________________
ليت الحجارةَ للأحياء أفئدةٌ ________________________________________________________________
وللضِّعاف كلامٌ عند مُحتكَم _______________________________________________________________
لكان للناس عدْلٌ، لا يُزعزعهُ ________________________________________________________________
فَلْسٌ، ولا تشربُ البيداءُ سيلَ دم! _______________________________________________________________

حقيقة وهم

أتريدُ مني أن أقصَّ حكايتي ________________________________________________________________
للناس، والناسُ الطريقُ لغايتي؟ _______________________________________________________________
أتريدُ مني أن أكون محدِّثًا ________________________________________________________________
لَبِقًا، فأرويَ معجزاتِ بدايتي؟ _______________________________________________________________
أتريدُ مني أن أحدِّدَ حكمتي ________________________________________________________________
ونهايةَ الأكوان فورَ نهايتي؟ _______________________________________________________________
ما الكونُ إلا في أنا حَيّاً يرى ________________________________________________________________
ما العمرُ إلا مسرحٌ لروايتي _______________________________________________________________