أحمد محمد الضحوي

1299-1233هـ 1881-1817م

سيرة الشاعر:

أحمد بن محمد الضحوي المعافى.
ولد في أبوعريش (جيزان - جنوبي الجزيرة العربية)، وتوفي فيها.
قضى حياته في جيزان واليمن.
حفظ القرآن الكريم، ثم تلقى علوم الفقه والحديث والأدب واللغة عن محمد بن علي العمراني، كما أفاد منه في شتى الفنون والمعارف المختلفة.
اشتغل بالتدريس والفتوى، وتلقى عليه عدد من طلاب العلم.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد ومقطوعات في مصادر دراسته.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات المخطوطة، منها: «تراجم رجال صحيح البخاري» - لم يكتمل، «عقود اللآلي المنتقاة في شرح المعلقات والثلاث الملحقات»، «شرح قصيدة الشنفرى المسماة بلامية العرب»، ترسلات وقصائد تجمع مجلدًا.
المتاح من شعره قليل جدًا، نظمه في الأغراض المألوفة من مدح ونسيب وتقريظ وتأريخ، وقد اهتم بالمحسنات البديعية، وإن حسن التقسيم في شعره يوفر إيقاعًا داخليًا منسجمًا مع رشاقة اللفظ وطرافة الصورة، وإن ظلّ معجمه ينتمي إلى الموروث
الشعري القديم، ولا سيما الغزل الحسي الذي يفيد فيه من الرمز الصوفي.

مصادر الدراسة:
1 - عبدالله بن محمد أبو داهش: الحياة الفكرية والأدبية في جنوبي البلاد السعودية - دار الأصالة - "الرياض" 1981.
2 - محمد بن أحمد العقيلي: التاريخ الأدبي لمنطقة جيزان - النادي الأدبي - جيزان 1411هـ/1990م.

صائم الدهر

ظبيٌ تملَّكَ للجمال بأسرِهِ ________________________________________________________________
فغدا الفؤاد موثَّقًا في أسْرِهِ _______________________________________________________________
واستعذب التّعذيب لما أن رأى ________________________________________________________________
طولَ انقيادي في هوايَ لأمره _______________________________________________________________
أَسَرَ المنام وأطلق العبراتِ إذ ________________________________________________________________
عَكَسَ القضيّة لم يزل من مكْره _______________________________________________________________
ريمٌ رمى قلبي بسهم جفونه ________________________________________________________________
فأصابه جرحٌ ولما يُبْره _______________________________________________________________
القلبُ منزله ويسعى جاهدًا ________________________________________________________________
لخراب منزله وهدْم مَقرّه _______________________________________________________________
صار الأنام جميعهم بوجوده ________________________________________________________________
مستبشرين وقائمين بشكره _______________________________________________________________
عمَّتْ فواضله لهم فنهارُهم ________________________________________________________________
من وجهه ودُجاهُمُ من شَعره _______________________________________________________________
وإذا رنا سلّ المهنّد لحظُهُ ________________________________________________________________
فيخاف كلُّ مدجّجٍ من غدْره _______________________________________________________________
وإذا تثنّى قَدُّهُ من لِينهِ ________________________________________________________________
فضحتْ رشاقته ذوابلَ سُمْره _______________________________________________________________
والروضُ فيه جُمِّعت أفنانُهُ ________________________________________________________________
منه بوجنته ومنه بثغره _______________________________________________________________

من قصيدة: ألم الفراق

فلما بدا ضوء الصَّباح لعينها ________________________________________________________________
وأدبر جند الليل وهو طريدُ _______________________________________________________________
بكت لوداعي ثم ولّت وخلّفت ________________________________________________________________
بأحشايَ جمرًا ما لهنّ خمود _______________________________________________________________
وما زال في قلبي أليمُ فراقها ________________________________________________________________
له كلَّ آنٍ مُبدئٌ ومُعيد _______________________________________________________________
هو العَلَم العلامة الحَبْر من له ________________________________________________________________
أكابرُ أرباب العلوم شهود _______________________________________________________________
إذا المصقعُ المنطيق قام لغيره ________________________________________________________________
مناظرةً يومًا فعنه يحيد _______________________________________________________________
وكيف يباري من له أذعنَ الورى ________________________________________________________________
وعاش بهذا العصر وهو وحيد _______________________________________________________________
له سؤددٌ ضخمٌ ومجدٌ مؤثّلٌ ________________________________________________________________
أنالته آباءٌ له وجُدود _______________________________________________________________

من قصيدة: السحر الحلال

وقفتُ على روضٍ من النظم نوّرا ________________________________________________________________
فلم تَرَ عيني منه أبدعَ منظرا _______________________________________________________________
وسرَّحتُ طرفي في سطور طروسه ________________________________________________________________
فشاهدت دُرّاً في الطّروس مسطَّرا _______________________________________________________________
فلو مُكِّنتْ منه الغواني تقلَّدتْ ________________________________________________________________
فرائده الحسنى رضًا وتَخيُّرا _______________________________________________________________
وبالغْنَ في تحصيله كلَّ مَبْلَغٍ ________________________________________________________________
وعفْنَ له درّاً نضيدًا وجوهرا _______________________________________________________________
رشفتُ به ريقَ المدام معتَّقًا ________________________________________________________________
ولكنّه حِلٌّ وإن كان أسكرا _______________________________________________________________
نظامٌ هو السحر الحلال وكيف لا ________________________________________________________________
وصيِّبهُ من نحو «نجدٍ» تحدَّرا _______________________________________________________________
تحدّرَ عن قومٍ غدَوا بفصاحةٍ ________________________________________________________________
وفاتوا على أهل المدائن والقُرى _______________________________________________________________
لهم قصباتُ السَّبق في كل حَلْبةٍ ________________________________________________________________
أُلينَ لهم صعبُ البيان ويُسّرا _______________________________________________________________
وللّه ما أبداه فخرُ بلادنا ________________________________________________________________
أبوأحمدٍ من نافَ قدرًا على الورى _______________________________________________________________
ومن حاز أنواعَ المكارم كلَّها ________________________________________________________________
وصار به ذا العصر أبلجَ مُزهرا _______________________________________________________________
ومن وسع العافين مبسوطُ فضِله ________________________________________________________________
فساحته مثوى القراءة والقِرى _______________________________________________________________
فما ذلك النظم البعيد بممكنٍ ________________________________________________________________
لمن رام يومًا للحاق أو انبرى _______________________________________________________________
لقد ضارع الصهباءَ لطفًا ورقّةً ________________________________________________________________
كما فاق حسنًا في البيان ومَخبرا _______________________________________________________________
يعزّ على أهل الزمان انتحاله ________________________________________________________________
فما مثُله مما يُصاغ ويُفترى _______________________________________________________________
لقد وافق الحقَّ المبين بقوله ________________________________________________________________
وما جاوز الإنصافَ فيه ولا امترى _______________________________________________________________

أومض الخال

تبدّت فخِلنا أنه أومضَ الخالُ ________________________________________________________________
وماست فغار البانُ والرَّند والخالُ _______________________________________________________________
يرنّحها سكرُ الشبيبة والصِّبا ________________________________________________________________
ويظهر في أعطافها الزهو والخال _______________________________________________________________
ممنّعةٌ بالسمهريّة والظُّبا ________________________________________________________________
منعّمةٌ إذ لبسُها الوشي والخال _______________________________________________________________
على خدّها نارُ المحاسن أُوقدت ________________________________________________________________
وفيها ثوى من سعده ذلك الخال _______________________________________________________________
إذا خطرت تهتزّ كالغصن في النقا ________________________________________________________________
فيصبو إليها ذو الصبابة والخال _______________________________________________________________
فريدةُ حسنٍ ما لها من مماثلٍ ________________________________________________________________
كريمةُ أصلٍ زانها العمُّ والخال _______________________________________________________________
إذا عنَّ لي في مجلسٍ طيب ذكرها ________________________________________________________________
يسحّ لها دمعي كما همع الخال _______________________________________________________________
وقاسيتُ في حبي لها كلَّ محنةٍ ________________________________________________________________
وحُمِّلتُ ما يُعني لحِملانه الخال _______________________________________________________________
وإني لها في غيبها وحضورها ________________________________________________________________
لحافظها، من عفّةٍ أنني الخال _______________________________________________________________
وليس فؤادي عن هواها بنازعٍ ________________________________________________________________
وإن ضمّني من بعد مَهْلكيَ الخال _______________________________________________________________
ويا ربّةَ الخلخال والخال أرفقي ________________________________________________________________
بصبٍّ صدوقٍ في هواك هو الخال _______________________________________________________________
أحبَّتَنا بالسفح من أيمن الحمى ________________________________________________________________
ألـمّوا بنا لا يكذبنْ فيكمُ الخال _______________________________________________________________
صبورٌ على الضرّاء لا يستفزّني ________________________________________________________________
ملمٌّ عظيمٌ لا يقوم له الخال _______________________________________________________________