يوسف زاهر

1419-1340هـ 1998-1921م

سيرة الشاعر:

يوسف زاهر بن محمد بن عبدالفتاح أبوالوفا.
ولد في قرية ميت غراب (التابعة لمركز السنبلاوين - محافظة الدقهلية - مصر)، وتوفي في مدينة الإسكندرية.
حفظ القرآن الكريم في كُتّاب قريته صغيرًا، ثم رحل إلى القاهرة ليتلقى تعليمًا دينيًا في رحاب الأزهر، ثم التحق بكلية اللغة العربية لينال شهادة إتمام الدراسة - العالية - بها عام 1946، إضافة إلى حصوله على شهادة معهد التربية العالي بالإسكندرية عام 1949.
عمل معلمًا للغة العربية، والتربية الدينية الإسلامية في محافظة الدقهلية، وظل يتدرج في وظيفته، من مدرس، إلى مدرس أول، ثم وكيل، فموجهٍ فموجه عام.
وفي أواخر أيامه انتقل للعمل بديوان وزارة التربية والتعليم موجهًا عامًا للغة العربية.
كان مشاركًا نشطًا في العديد من المؤتمرات، والمنتديات الأدبية، والمناسبات الدينية.

الإنتاج الشعري:
- نشرت له جريدتا «الإصلاح» و«الرسالة» عددًا من القصائد منها: «الموت في الله» - نوفمبر 1943، و«مسبحة وساعة»، و«مصرع حسناء»، و«في ذكرى الهجرة»، و«في ذكرى المولد النبوي»، و«الوحدة العربية»، و«أم تودع ولدها الجندي»، و«بين الجمال والدلال»، و«الزكاة»، و«في تحية سفير الباكستان»، و«شهيد العلم»، و«أشواق»، و«في موسم الحج»، و«نداء العروبة».
يدور شعره حول الإشادة بدور الشباب في النهوض، وملاحقة التقدم، والتمسك بالقيم الدينية، داعياً إلى الوحدة العربية، كما كتب في المناسبات الدينية كالمولد النبوي الشريف، وذكرى الهجرة ممتدحًا صاحب الذكرى ()، وله شعر في الغزل الذي اكتفى بالعفيف منه، إلى جانب شعر له في الترحيب والتحايا، وكتب في الرثاء، وفي المراسلات الشعرية الإخوانية. تتسم لغته باليسر، مع ميلها إلى المباشرة، وخياله نشيط. التزم الوزن والقافية فيما كتب من شعر.
نال عددًا من الجوائز في مجال الشعر منها: «الميدالية الذهبية في مسابقة خريجي الجامعات» عام 1943، و«الجائزة الثانية في مسابقة الشعر العربي للإذاعة البريطانية» عام 1944.

مصادر الدراسة:
- لقاء أجراه الباحث محمد ثابت مع أصدقاء المترجم له - الإسكندرية 2004.

مصرع حسناء

حسناءُ يا حسناءُ ما أقسى تصاريفَ القَدرْ! ________________________________________________________________
مأساتُكِ النَّكراءُ صارت عبرةً لمن اعتبَر _______________________________________________________________
هذا جمالُكِ يا جميلةُ قد غدا ملْءَ البصَر ________________________________________________________________
قَدٌّ كغصنِ البانِ جمَّلَه التثنِّي والخَفَر _______________________________________________________________
عينان قال الله كونا فتنةً حين النظر ________________________________________________________________
خدّان قال اللهُ كونا خمرةً لمن اعتصَر _______________________________________________________________
حُسنٌ ضياءُ جبينه يُزْري بلأْلاء القمر ________________________________________________________________
قد كان يلعب بالنُّهَى لعبَ الصَّوالِجِ بالأُكَر _______________________________________________________________
لكنَّ حسنَك يا مليحةُ كانُ مُبتئِسًا ضَجِر ________________________________________________________________
يا طالما حنَّتْ أمانيه لمولودٍ ذكر _______________________________________________________________
بل طالما حنَّتْ إلى أنثى مُهدَّلةِ الشَّعَر ________________________________________________________________
عشرون عامًا أدبرَتْ والقلبُ مُستعِر الشَّرر _______________________________________________________________
قد كان عُقْمكِ شوكةً في حلْقِ أحلام الصغر ________________________________________________________________
بل كان عقمك مولدًا للعاديات من الغِيَر _______________________________________________________________
لم تتركي طبّاً ولا شيخًا يقيسُ لكِ الأثر ________________________________________________________________
أو تتركي «ضمّارةً» إلا ووشوشتِ الذّكر _______________________________________________________________
حتى إذا ما اليأسُ خيَّم في فؤادِكِ واستقَر ________________________________________________________________
واجتثَّتِ الأيام حبلَ رجائِكِ العذْبَ الأغَر _______________________________________________________________
مَسَّتْكِ روحُ اللهِ بالحلُم المرَجَّى المنتظر ________________________________________________________________
فسَرَتْ بروحك فرحةٌ كالروض باكَرَه المطر _______________________________________________________________
وتساءل الأقوامُ مدهوشين ما سِرُّ الخبر؟ ________________________________________________________________
حتى إذا وثقوا بصدقِ الأمرِ عاجُوا بالبِشَر _______________________________________________________________
وتيقَّنوا من قدرة اللهِ العليِّ المقتدِر ________________________________________________________________
وظللْتِ تنتظرين يومَ الوضْع من شهرٍ لشهر _______________________________________________________________
كالهائمِ الحيرانِ يرقبُ ما يبلُّ به الصدر ________________________________________________________________
والمدنفِ الولهانِ راسل حِبَّه ثم انتظر _______________________________________________________________
وجعلتِ تمتهدين للمولودِ طاقاتِ الزَّهَر ________________________________________________________________
وتُهيِّئين له الهدايا والمرايا والصُّور _______________________________________________________________
وتعوِّذين حياتَه بالواقياتِ من السُّوَر ________________________________________________________________
حتى إذا جاء المخاضُ وجئْتِ تجنين الثَّمر _______________________________________________________________
هَصَرتْك أيدي الموت! يا للموتِ من شيءٍ نُكُر! ________________________________________________________________

من قصيدة: بين الجمال والدلال

بنفسيَ مَْن يُبدي الدلالَ وإنَّه ________________________________________________________________
لَعَنْ كلِّ ما يُبدي من الدَّلِّ مُستَغني _______________________________________________________________
يغار الخيالُ الخصبُ غيرةَ عاشقٍ ________________________________________________________________
من العين إن همَّتْ برُؤْيته عيني _______________________________________________________________
وتسخرُ عيني من خياليَ إن غدا ________________________________________________________________
يُصوِّرُ منه القدَّ بالرُّمْح والغُصن _______________________________________________________________
فوفِّرْ عليك الظنَّ، إن جمالَه ________________________________________________________________
جمالٌ تسامَى أن يُصوَّرَ بالظنّ _______________________________________________________________
وحدِّقْ بهذا الوجهِ إن كنت قبلَه ________________________________________________________________
تُحدِّق في شمس الظهيرة بالعَيْن! _______________________________________________________________
وإني - على علْمي بكل خفيَّةٍ ________________________________________________________________
من الحُسن - لم يُدركْ محاسنَه ذهني _______________________________________________________________
فواللهِ ما أدرى وإن كنت داريًا ________________________________________________________________
ألِلأنسِ هذا الحسنُ، أم هو للجِنِّ؟ _______________________________________________________________
أمِ الخُلدُ قد أهدَتْ لنا بعضَ حُورِها ________________________________________________________________
لتأخذَ منا ثأرَ «هاروتَ» بالجَفْن؟ _______________________________________________________________
فيا مَنْ حباه اللهُ بالحُسْنِ كلِّه ________________________________________________________________
ألم تدرِ ما لِلحُسنِ - ويحك - من شأن؟ _______________________________________________________________
رويدَكَ إن الحُسْنَ أعظمُ نعمةٍ ________________________________________________________________
يجودُ بها ربُّ العباد على الكَوْن _______________________________________________________________
فإن حدَّثتكَ النفسُ يومًا بشكْرِها ________________________________________________________________
فلا تخلطَنَّ الشكرَ للهِ بالمنّ _______________________________________________________________
أفى الحق أنّي كلما جئت ظامئًا ________________________________________________________________
تُعلِّلُني بالماء في راحة الـمُزْن _______________________________________________________________
وتنظرُ لي بالعين نظرةَ عارفٍ ________________________________________________________________
تجاهلَ حتى كاد يسألُني عني _______________________________________________________________
فيا ليتَ شِعري هل نسيتَ صَبابتي ________________________________________________________________
وأصداءُ شعري لم تزلْ بعدُ في الأذْن _______________________________________________________________

من قصيدة: الموتُ في اللهِ..!

حيِّ الشبابَ وحيِّ العلمَ والدينا ________________________________________________________________
أنصارَ دعوتِنا أزهارَ وادينا _______________________________________________________________
وما الشَّبابُ سوى لحنٍ يُردِّدُه ________________________________________________________________
نايُ الزَّمان فيُشْجيه ويُشجينا _______________________________________________________________
بل الشبيبةُ أجنادٌ مجنّدةٌ ________________________________________________________________
تغزو الحصونَ وتجتاحُ الميادينا _______________________________________________________________
وما كأسلحةِ القرآنِ أسلحةٌ ________________________________________________________________
نجني بها من قِطافِ النصر ما شِينا _______________________________________________________________
حزمٌ وعزمٌ وإقدامٌ وتضحيةٌ ________________________________________________________________
وقوةٌ تحفزُ الغرَّ الميامينا _______________________________________________________________
بها «أسامةُ» قاد الجيش منتصرًا ________________________________________________________________
وهْو ابنُ عشرين لا بل دون عشرينا _______________________________________________________________
فكيفَ باللهِ أُنسِينا مآثِرَنا ________________________________________________________________
وليس في الدهر ماضٍ مثلَ ماضينا؟ _______________________________________________________________
في كل سطرٍ من التاريخ مفخرةٌ ________________________________________________________________
وكلُّ مفخرةٍ منها تنادينا _______________________________________________________________
فما علينا إذا عُجْنا لنقرأها ________________________________________________________________
وما علينا إذا قمنا ملبّينا؟ _______________________________________________________________
بحسبنا أن مضت أيامنا عبثًا ________________________________________________________________
وأن قتلنا بلا حقٍّ ليالينا _______________________________________________________________
وأن غفونا وقام الغير منتبهًا ________________________________________________________________
إلى المعالي وبتنا نحن لاهينا _______________________________________________________________
وكيف نلهو بعصرٍ ثار ثائره ________________________________________________________________
فلستَ تُلفي به إلا براكينا _______________________________________________________________
ولستَ تدري إذا كان الشباب به ________________________________________________________________
من عالم الإنس أم كانوا شياطينا؟ _______________________________________________________________