يوسف حمدي يكن

1353-1294هـ 1934-1877م

سيرة الشاعر:

يوسف حمدي بن حسن سري يكن.
ولد في القاهرة، وفيها توفي.
عاش في مصر وتركيا.
التحق بمدرسة المسيو مارسيل (الأهلية) بالقاهرة، ثم بمدارس الحكومة الابتدائية والثانوية ليكمل بعد ذلك تعليمه في المنزل حيث أحضر له عمه أحمد مفتاح مدرس اللغة العربية في دار العلوم، فتلقى على يديه البلاغة، وأخذ طرفًا كبيرًا من العلوم على يد حسن حسني الطويراني باشا مؤسس جريدة النيل، وأتقن علم العروض على يد أخيه ولي الدين يكن.
عمل بالصحافة، فقد أنشأ في عام 1900 جريدة أسبوعية تحت اسم «الإنذار»، أغلقت بعد أربعة أعوام نظرًا لمعارضتها لسياسة الحكومة التركية. وفي عام 1908 أنشأ جريدة «حذام» التي أغلقت أيضًا بسبب مرضه، وفي عام 1915 عمل بالديوان السلطاني العالي، ثم نقل إلى وزارة المالية في عام 1919، وفي عام 1926 نقل إلى مجلس النواب المصري، ثم ندب إلى وزارة الخارجية، بعد أن حل المجلس، ثم عاد إلى وزارة المالية في عام 1930، ثم نقل إلى قسم النشر بوزارة الصناعة.
ينتمي إلى أسرة تهتم بالسياسة، وترتبط بصلة قرابة بالأسرة التي حكمت مصر، وكان قد سار على نهج أخيه ولي الدين يكن في الجهر بالحرية، والدعوة إليها. وكان من المناهضين للسلطان العثماني عبدالحميد الثاني، وله في ذلك عدد من القصائد.

الإنتاج الشعري:
- نشرت له صحف عصره عددًا من القصائد منها: «إعلان الاستقلال» - صحيفة المقطم - مارس 1922، و«يا قوم» - صحيفة البلاغ - سبتمبر 1932، و«رثاء أمير الشعراء» - صحيفة البلاغ - أكتوبر 1932، و«إلى الآنسة كريمان» - صحيفة المقطم - فبراير 1933، وقصيدة في رثاء عدلي يكن باشا - صحيفة الأهرام - نوفمبر 1933، وله ديوان (مخطوط - كتبه بخط يده) في حوزة حفيده.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المؤلفات منها: «الليالي العشر»، و«حديث الدينار»، و«مملكة الخيال»، و«منكر ونكير»، و«السوانح اليوسفية»، و«العصر الزائل»، و«الأمة النبيلة العربية»، و«دقات على أوتار القلوب».
يغلب على شعره الحس الوطني، فما كتبه يعد ترنيمة باحث عن الحرية، وأنشودة حالم بيوم الخلاص. جل شعره في المناسبات الوطنية. ينحاز إلى قضايا البسطاء
من الناس، وله شعر في الرثاء اختص به الأهل، وأولي الفضل من الشعراء والأدباء أمثال محمود سامي البارودي، وإبراهيم المويلحي، وغيرهما، إلى جانب شعر له في الثناء على فاعلي الخير من رجالات عصره، وكتب في تقريظ المجلات، كما كتب المراسلات والمطارحات الشعرية، وله في التوشيح الشعري، وهو شاعر وجداني، كتب في الغزل ملتزمًا العفة في الطرح، والصدق في الهدف، وله في التشطير الشعري. تتسم لغته باليسر، مع جدة الفكرة، وطرافة الخيال. التزم النهج الخليلي في بناء قصائده.

مصادر الدراسة:
- لقاء أجراه الباحث أحمد الطعمي مع حفيد المترجم له - القاهرة - 2003.

عناوين القصائد:

عروس الحرية

نَأتْ بها الدارُ فلا تقربُ ________________________________________________________________
نزّاحةٌ بالعين لا تُرْقَبُ _______________________________________________________________
تلعبُ بالألباب في دَلِّها ________________________________________________________________
كأنها الخمرةُ إذ تلْعب _______________________________________________________________
غلاَّبةٌ تغلبُ عُشّاقَها ________________________________________________________________
وحسنُها المعبودُ لا يُغلب _______________________________________________________________
تبسَّمتْ في شرقِها بسمةً ________________________________________________________________
فَضاءَ من بسْمتِها الـمَغرِب _______________________________________________________________
قالوا غدًا يخطبُها خاطبٌ ________________________________________________________________
قلتُ وهل للشمس مَنْ يَخطُب؟ _______________________________________________________________
الشمسُ لو يطلُبُها طالبٌ ________________________________________________________________
عزَّ على طالبها المطْلَب _______________________________________________________________
وليلةٍ حالكةٍ ظُلمةً ________________________________________________________________
يَضِلُّ في ظلمائها الكوكب _______________________________________________________________
قدَّرتُ أن أُمسِكَ ظَلْماءَها ________________________________________________________________
بالكفِّ لولا أنها تهرُب _______________________________________________________________
أمضيْتُ منها ساعةً مُفْردًا ________________________________________________________________
أطرَبني فيها صَبًا مُطرِب _______________________________________________________________
أرقُّ من أنفاسِ أُمٍّ على ________________________________________________________________
مولودِها في المهْد بل أطيب _______________________________________________________________
فقمتُ أمشي فوق مثلِ الثَّرى ________________________________________________________________
وليس لي في مِشْيتي مَذهب _______________________________________________________________
أرقبُ نورًا علَّني أهتدي ________________________________________________________________
به ولكنْ أين ما أرقُب _______________________________________________________________
إذا بدا لي موكبٌ حافلٌ ________________________________________________________________
لم يحكِه من قبلِه موْكِب _______________________________________________________________
شُعاعُهُ بدَّدَ شمْلَ الدجى ________________________________________________________________
كالسَّهْم إلا أنه أصْوَب _______________________________________________________________
فخِلْتُ أن الزُّهْر قد جُمِّعت ________________________________________________________________
في مَرْكبٍ يا حبَّذا المركب _______________________________________________________________
وبين هذا الجمع فتّانةٌ ________________________________________________________________
أطوارُها عن حُسنِها تُعْرِب _______________________________________________________________
تمشِي الهُوَينى فوق وَشْيِ الرُّبا ________________________________________________________________
كأنها من مشْيِها تنصَب _______________________________________________________________
تسحب ذيلَ التيه في سيرها ________________________________________________________________
تأوُّدًا يا نِعمَ ما تَسْحب _______________________________________________________________
فتارةً ترضَى على قومِها ________________________________________________________________
وتارةً عليهمُ تَغضَب _______________________________________________________________
عجيبةٌ ما مثلُها في الدُّنا ________________________________________________________________
وفعلُها من نفسها أعجب _______________________________________________________________
يجذبُني من نحوها جاذبٌ ________________________________________________________________
ولستُ أدري ما الذي يجذِب _______________________________________________________________
فقلتُ مَنْ هذي؟ أحوراءُ قد ________________________________________________________________
فرَّتْ إلى الدنيا بمَن تصحب؟ _______________________________________________________________
أم هذه زينبُ في عُرْسِها؟ ________________________________________________________________
ما هكذا كانت تُرى زينب _______________________________________________________________
قالتْ أنا ياذا عروسُ الأُلَى ________________________________________________________________
أنت أخوهم لا كما تحسَب _______________________________________________________________
أنا التي يدعونَني كلُّهم ________________________________________________________________
حرِّيَّةً والحُرُّ لي يُنسَب _______________________________________________________________
فعاشِقي في الناس ذو مشربٍ ________________________________________________________________
ومُبْغضي ليس له مشرب _______________________________________________________________
أحجبُ نفسي عن حَسودي وعن ________________________________________________________________
من يَرتجي مرآيَ لا أُحجَب _______________________________________________________________
لم أجْنِ ذنبًا غيرَ مَحْضِ الوفا ________________________________________________________________
وذو الوفا في عصرنا مُذنِب _______________________________________________________________
هل من كتابٍ في اتِّساع الفضا ________________________________________________________________
أكتبُ فيه الآن ما أكتب؟ _______________________________________________________________

فقيد الشعر

يا حسرةً بين الحشا والضُّلوعْ ________________________________________________________________
مهَّدْتِ في الخدِّ سبيلَ الدموعْ _______________________________________________________________
قد يهجعُ الليلَ إذا انتابَه ________________________________________________________________
في الليل ما أنساهُ طعْمَ الهُجوع _______________________________________________________________
عرَفتُ كيْدَ الدهر لما أتى ________________________________________________________________
يا خاضعًا يخدعُني بالخُضوع _______________________________________________________________
وَرُبَّ أمرٍ واقعٍ للفَتى ________________________________________________________________
يُدركُه بالفِكْر قبل الوُقوع _______________________________________________________________
أرى ربوعًا أهلُها في الثَّرى ________________________________________________________________
والموتُ غلاّبٌ لأهل الرُّبوع _______________________________________________________________
ما صدَّه سيفٌ ولا ردَّه ________________________________________________________________
درْعٌ من الفولاذ لا كالدُّروع _______________________________________________________________
يا موتُ رَوَّعْتَ الفؤادَ الذي ________________________________________________________________
لم يعرفوهُ بالفؤاد الـمَروع _______________________________________________________________
أعدَمْتَنا أصلَ النُّهَى والحِجى ________________________________________________________________
والأصلُ ما تُشتَقُّ منه الفُروع _______________________________________________________________
مضى كبيرُ الفضْلِ في عصرِه ________________________________________________________________
وكلُّ ماضٍ ما له من رُجوع _______________________________________________________________
فيا بُدورَ الأفْقِ لا تَطْلعي ________________________________________________________________
قد غاب بدرُ العِلْمِ بعد الطلوع _______________________________________________________________
أرثيكَ يا محمودُ ما عِشْتُ أم ________________________________________________________________
أبكي وأسْتَبكي عليكَ الجموع _______________________________________________________________
إن ينزَعِ البينُ اصطِباري فلي ________________________________________________________________
حُبٌّ قديمٌ ما لَه من نُزوع _______________________________________________________________

ولدي

وا رحْمتا يا ولَدي ________________________________________________________________
يا قِطعةً من كَبِدي _______________________________________________________________
هذا وداعٌ بيْنَنا ________________________________________________________________
على فِراق الأبَد _______________________________________________________________
حسِبتُني ذا جَلَدٍ ________________________________________________________________
فأين منِّي جَلَدي؟ _______________________________________________________________
وأدمُعي فيّاضةٌ ________________________________________________________________
يَسبَحُ فيها جَسَدي _______________________________________________________________
لـمّا بكيتُ «حَسنًا» ________________________________________________________________
رَقَّ لدمعي حُسَّدي _______________________________________________________________
وهالَهُم ما أبصَرُوا ________________________________________________________________
مِن لَوْعَتي وكَمَدي _______________________________________________________________
وا أسفًا يا أملي ________________________________________________________________
لقد ذهبْتَ من يدي _______________________________________________________________