يوسف النبهاني

1351-1266هـ 1932-1849م

سيرة الشاعر:

يوسف بن إسماعيل بن يوسف النبهاني.
ولد في قرية إجزم (حيفا - فلسطين)، وتوفي فيها.
عاش في فلسطين ومصر والعراق وسورية ولبنان والحجاز وتركيا.
تعلم في قريته، ثم سافر إلى مصر (1866)، حيث تلقى علوم الجامع الأزهر مدة أربع سنوات، عاد بعدها إلى فلسطين.
عمل معلمًا في مدينة عكا، وتولى نيابة القضاء في مدينة جنين، ثم قصد الآستانة (1876) فعمل محررًا في جريدة الجوائب، ومصححًا للكتب العربية التي تطبع فيها.
عُيّن قاضيًا في ولاية الموصل (العراقية)، وعمل رئيسًا لمحكمة البداية في مدينة اللاذقية (السورية)، وتولى رئاسة محكمة الجزاء بالقدس، ورئاسة محكمة الحقوق ببيروت.
جاور في المدينة المنورة (1908)، وبعد الحرب العالمية الأولى عاد إلى قريته، وتوفي فيها.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان بعنوان «الهمزية الألفية المسماة طيبة الغراء في مدح سيد الأنبياء» - المطبعة الأدبية - بيروت 114هـ/ 1896م، وله ديوان بعنوان «المجموعة النبهانية في المدائح النبوية» - مطبعة المعارف - بيروت 1320هـ/ 1902م، وله ديوان بعنوان «العقود اللؤلؤية في المدائح النبوية» - مطبعة صبرا - بيروت 1329هـ/ 1911م، وله قصيدة مطولة بعنوان «الرائية الكبرى»، وله قصيدة مطولة بعنوان «الرائية الصغرى»، وله نظم بعنوان «أحسن الوسائل في أسماء النبي الكامل».

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات مطبوعة بلغت سبعة وستين كتابًا، وردت في فهارس دار الكتب المصرية، منها: «الأنوار المحمدية من المواهب اللدنية» - (اختصار) - المطبعة الأدبية - بيروت 110هـ/ 1892م، و«السابقات الجياد في مدح سيد العباد»، و«سعادة الدارين في الصلاة على سيد الكونين» - بيروت 116هـ/ 1898م، و«إرشاد الحيارى في تحذير المسلمين من مدارس النصارى» - المطبعة الحميدية المصرية - القاهرة 1322هـ/ 1904م، و«جواهر البحار في فضائل النبي المختار» - بيروت 1327هـ/ 1909م، و«إتحاف المسلم بإتحاف الترهيب والترغيب من البخاري ومسلم» - مطبعة التقدم العلمية - 1329هـ/ 1911م، و«شواهد الحق في الاستعانة بسيد الخلق»، و«تهذيب النفوس» (مختصر من رياض الصالحين للنووي)، و«الأساليب البديعة في فضل الصحابة وإقناع الشيعة»، و«الأحاديث الأربعين في فضائل سيد المرسلين» - بيروت، و«خلاصة الكلام في ترجيح دين الإسلام».
شاعر فقيه، شعره في المدائح النبوية، ومدح لأعلام عصره، وقصائد وطنية في نفس شعري طويل، بلغت بعض قصائده ألف بيت، أيّد في شعره الخلافة العثمانية على علاتها، ودعا إلى إصلاح الأخطاء فيها، وبقي على موقفه منها حتى بعد الانقلاب على السلطان عبدالحميد، اختلفت حوله الآراء النقدية، فرآه بعضهم - ومنهم شكيب أرسلان - أشعر شعراء عصره، ورآه آخرون - ومنهم عزة دروزة - ليس أكثر من نظّام، أما موقفه من حركة الإصلاح الديني في عصره فتدل عليه رائيته الصغرى.

مصادر الدراسة:
1 - راضي صدوق: شعراء فلسطين في القرن العشرين - المؤسسة العربية للدراسات والنشر - بيروت 2000.
2 - طلعت سقيرق: دليل كتاب فلسطين - دار الفرقد - دمشق 1998.
3 - عرفان أبوحمد: أعلام من أرض السلام - شركة الأبحاث العلمية والعملية - جامعة حيفا - حيفا 1979.
4 - محمد عبدالله عطوان: الاتجاهات الوطنية في الشعر الفلسطيني المعاصر - دار الآفاق - بيروت 1998.
5 - يعقوب العودات: من أعلام الفكر والأدب في فلسطين - وكالة التوزيع الأردنية - عمّان 1987.
مراجع للاستزادة:
1 - خيرالدين الزركلي: الأعلام - دار العلم للملايين - بيروت 1990.
2 - محمد بن أيدمر: الدر الفريد وبيت القصيد - معهد تاريخ العلوم

طَيبَةُ الغرّاء

نورُكَ الكلُّ والورَى أجزاءُ ________________________________________________________________
يا نبيًا من جُنده الأنبياءُ _______________________________________________________________
عِلَّةَ الكوْنِ كنتَ أنت ولولا ________________________________________________________________
ك، لدامَتْ في غيْبِها الأشياء _______________________________________________________________
مُنتَهى الفضل في العوالم جمْعًا ________________________________________________________________
فوقَه مِنْ كمالِك الاِبتِداء _______________________________________________________________
لم تزلْ فوق كلِّ فوقٍ مُجِدّاً ________________________________________________________________
بالتَّرقِّي ما للتَّرقّي انتهاء _______________________________________________________________
جُزْتَ قدْرًا فما أمامك خلقٌ ________________________________________________________________
فوقَكَ اللهُ والبرايا وراء _______________________________________________________________
خيرَ أرضٍ ثويْتَ فهي سماءٌ ________________________________________________________________
بك طالتْ ما طاولَتْها سماء _______________________________________________________________
يا رعَى الله طَيْبةً من رياضٍ ________________________________________________________________
طابَ فيها الهَوى وطاب الهواء _______________________________________________________________
شاقَني في رُبوعِها خيرُ حَيٍّ ________________________________________________________________
حلَّ لا زينبٌ ولا أسماء _______________________________________________________________
وَعدَتْني نفسي الدُّنوَّ ولكنْ ________________________________________________________________
أين مني وأين منها الوفاء؟ _______________________________________________________________
غادرَتْها الذنوبُ عرجاءَ والقَفْـ ________________________________________________________________
ـرُ بعيدٌ ما تصنعُ العرجاء _______________________________________________________________
وبِحارٌ ما بيننا وقِفارٌ ________________________________________________________________
ثم صحراءُ بعدها صحراء _______________________________________________________________
فمتى أقطعُ البحارَ بفُلْكٍ ________________________________________________________________
ذي بُخارٍ كأنه هَوْجاء _______________________________________________________________
ومتى أقطعُ القِفارَ ببحرٍ ________________________________________________________________
من سرابٍ تخوضُ بي وَجْناء _______________________________________________________________
في رفاقٍ من المحبِّين كُلٌّ ________________________________________________________________
فوقَه من غرامِه سِيماء _______________________________________________________________
جسدٌ ناحلٌ وطرْفٌ قريحٌ ________________________________________________________________
ظلَّ يهمي وهامةٌ شَعْثاء _______________________________________________________________
أضرَمَ الوجدُ نارَه بحَشاهم ________________________________________________________________
ولِثقْلِ الغرام ناحوا وناؤُوا _______________________________________________________________
شربوا دمعَهم فزادوا أُوامًا ________________________________________________________________
ما بدمعٍ لعاشقٍ إرواء _______________________________________________________________
لا تسلْ وصفَ حبِّهِم فهْو سِرٌّ ________________________________________________________________
بسوى الذَّوْقِ ما له إفشاء _______________________________________________________________
ساقَهم للحِجازِ أيُّ حنينٍ ________________________________________________________________
ضمَّه من ضلوعهم أحناء _______________________________________________________________
«أُحُدٌ» شاقَهم وأكنافُ «سلعٍ» ________________________________________________________________
لا روابي نَجْدٍ ولا الدَّهْناء _______________________________________________________________
نَسَماتُ القَبول هبَّتْ عليهم ________________________________________________________________
رَنَّحتْهم كأنها صَهْباء _______________________________________________________________

ما خُنتْ عهدَكم

أَأَحبابَنا ما خُنتُ عهْدَكمُ قطُّ ________________________________________________________________
فهل بعد هذا القبضِ يحصلُ لي بَسْطُ؟ _______________________________________________________________
ولي من أماني الدهرِ أعظمُ مُنْيةٍ ________________________________________________________________
إذا قلتُ قد حانتْ أرى الدهر يشتطّ _______________________________________________________________
أزورُ أبا الزهراء في تَخْتِ مُلكِه ________________________________________________________________
ويُغرقُني من بحر إحسانه شَطّ _______________________________________________________________
ومن ذا يُطيق الفيْضَ من بحر جودِه؟ ________________________________________________________________
وحسْبُ جميعِ الخلقِ من غيثِه نَقْط _______________________________________________________________
به زيَّنَ الله الوجودَ بخاتمٍ ________________________________________________________________
لأعظمِ أفلاكِ السَّما نعلُه قُرْط _______________________________________________________________
أجلُّ ملوكِ الأرض مسكينُ بابهِ ________________________________________________________________
وليثُهمُ في يوم سطْوتِه قِطّ _______________________________________________________________
وأفرادُ آسادِ الوغَى في حروبه ________________________________________________________________
نِعاجٌ وأهلُ الجُودِ في بحْرِه بَطّ _______________________________________________________________
لقد عمَّ كلَّ العالمين بعلمِه ________________________________________________________________
وما من سجاياهُ القراءةُ والخَطّ _______________________________________________________________
به العُرْب نالوا كلَّ عِزٍّ وسُؤددٍ ________________________________________________________________
ودان إليه الفُرسُ والروم والقِبْط _______________________________________________________________
وسادَ جميعَ الناس بالمجد رهْطُه ________________________________________________________________
بنو هاشمٍ ما مثلُهم في الورى رَهْط _______________________________________________________________

لِطَيْبةَ مِيثاقٌ

لطيْبةَ ميثاقٌ عليَّ قديمُ ________________________________________________________________
إذا ذُكرَتْ يومًا لديَّ أَهيمُ _______________________________________________________________
وما ذاك إلا أنَّ فيها محمدًا ________________________________________________________________
رسولَ الهُدى روحَ الوجودِ مُقيم _______________________________________________________________
هو الشّمسُ إلا أن في الكونِ نورَهُ ________________________________________________________________
يدومُ ونورُ الشمس ليس يدوم _______________________________________________________________
هو البحرُ عَمَّ الكائناتِ بفضلِه ________________________________________________________________
بساحلِه كلُّ الكرامِ تعوم _______________________________________________________________
هو الدهرُ عَمَّ الخلقَ شاملُ حُكمِه ________________________________________________________________
وما عهْدُه في النائباتِ ذميم _______________________________________________________________
هو العبدُ عبدُالله سيِّدُ خلْقِه ________________________________________________________________
له الكونُ عبدٌ والزمانُ خَدوم _______________________________________________________________
نبيَّ الهدى يا أعظمَ الناس نائلاً ________________________________________________________________
ومَنْ جودُه في العالمين عميم _______________________________________________________________
ومن هو في الدارينِ خيرُ وسيلةٍ ________________________________________________________________
شفيعٌ لدى الربِّ الكريمِ كريم _______________________________________________________________
تدارَكْ أغثني في أموري فإنني ________________________________________________________________
عَرَتْني همومٌ مَسُّهنَّ أليم _______________________________________________________________
وما ذكرُ تفصيلاتِها لك لازمٌ ________________________________________________________________
فأنت بأسرارِ الغُيوب عليم _______________________________________________________________