يوسف الفاخوري

سيرة الشاعر:

يوسف بن سليم الفاخوري.
ولد في بلدة بعبدا (جبل لبنان)، وتوفي في مدينة طرابلس (شمالي لبنان).
عاش في لبنان ضعيف البنية ممعودًا.
تلقى قليلاً من العلم في بيته، وفي الخامسة عشرة من عمره التحق بمعهد الحكمة في بيروت قرابة عامين متواصلين، ثم أكبّ على مطالعة كتب أئمة اللغة والأدب، وتمكن من اللغة الفرنسية قراءة وكتابة وتحدثًا.
عمل أستاذًا في الكلية اليسوعية ببيروت لمدة عام (1906)، انتقل بعدها إلى الكلية البطريركية، فمكث فيها خمس سنوات، ثم قفل راجعًا إلى كلية اليسوعيين.
عمل مدرسًا في مدرسة المخلص (1913)، ثم انتقل إلى طرابلس فعمل بإدارة المدرسة الوطنية المارونية قرابة أربع سنوات، ثم مديرًا للدروس العربية، وأستاذًا لفنّ الخطابة بمدرسة الفرير.
أحد مؤسسي مجلة «الرقيب»، ورئيس تحريرها قرابة أربع سنوات (1920 - 1924)، كما ترأس تحرير جريدة «لبنان الشمالي»، التي أنشأها مع ناصيف طربيه (1923)، إلى جانب رئاسته المحفل الأدبي العربي في مدرسة الفرير ما يقرب من ثلاثين عامًا.
كان عضو جمعية منصور دي بول الخيرية التقوية.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في كتاب «الزهرات»، وهو كتاب في أربعة أجزاء، طبع على نفقة تلاميذ المترجم له وأصدقائه، ضم مقالاته وقصائده. وله مجموع شعري، مفقود - ذكره مقدم «الزهرات».

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات مسرحية، منها: «رجاء ويأس» - مطبعة القديس بولس - حريصا - لبنان 1924، و«جان هاشيت» - مطبعة القديس بولس - حريصا - لبنان 1924، و«البرج الشمالي» (تعريب بتصرف) - مطبعة القديس بولس - حريصا 1926، وله مؤلفات عدة، منها: الزهرات - الجزء الأول - (مقالات وقصائد) - المطبعة الكاثوليكية - بيروت 1913، والزهرات - الجزء الثاني - (مقالات وبحوث وقصائد) - المطبعة الكاثوليكية - بيروت 1914، والزهرات - الجزء الثالث - (مقالات وقصائد) - مطبعة القديس بولس - حريصا 1924، والزهرات - الجزء الرابع - (تكريم بمناسبة منحه وسامين) - مطابع صدى الشمال - طرابلس 1938، ودروس في القواعد العربية في الصرف والنحو (خمسة أجزاء) - مكتبة وديع سركيس - بيروت، وله طبعة في مكتبة صادر - بيروت 1935.
شعره يدور موضوعيًا في المألوف، يتنوع بين المدح والرثاء والوصف، والمناسبات الاجتماعية، والتفكر في بعض أمور الحياة، ورصد مفارقاتها، متأثرًا بشعراء العرب القدامى. له مرثية ترتبط بحادثة غرق السفينة «سهام» ذات طابع وصفي درامي غير نمطي، وكذلك قصيدته عن مرض معدته، وقصائد في النظم الديني، وأخرى في التعبير عن بعض الأحداث الوطنية في عصره.
حصل على وسام ضابط في المجمع العلمي من الحكومة الفرنسية (1937)، ومنحته الحكومة اللبنانية ميدالية الاستحقاق اللبناني الفضية ذات السعف، في العاشر من يونيو 1938.

مصادر الدراسة:
1 - مقدمة كتاب الزهرات.
2 - الدوريات: صحف: البشير، ولسان الحال، والاتحاد، والمكشوف، وصدى الشمال، والرقيب، والأخبار، والدستور، والرائد - 1938 وما بعدها.

من قصيدة: الباخرة سهام

ما للمنازلِ في المواسم تدمعُ ________________________________________________________________
وبجانبَيْها حسرةٌ وتفجُّعُ؟ _______________________________________________________________
وعلامَ بَدّلتِ الديارُ صفاءها ________________________________________________________________
وتصدَّعَتْ من ساكنيها الأضلع؟ _______________________________________________________________
دكْناءُ يغشاها الظلامُ مسوّدًا ________________________________________________________________
ونُواحُ أهليها الفؤادَ يُروِّع _______________________________________________________________
بيروتُ جَوُّكِ أربدٌ لا ضاحكٌ ________________________________________________________________
وشعاعُ شمسِك أقْتمٌ لا يسطع _______________________________________________________________
وعُباب بحرِك خاشعٌ مُتضائلٌ ________________________________________________________________
والجوُّ يسترُه الدخانُ الأسْفَع _______________________________________________________________
بيروتُ ما هذي المناحةُ والبُكا؟ ________________________________________________________________
ما «للمَراسحِ» فهي قَفْرٌ بَلْقَع؟ _______________________________________________________________
ما للِغواني صامتات نُوَّحٌ ________________________________________________________________
أكبادُهنَّ مُذابةٌ تتصدَّع؟ _______________________________________________________________
ما بال «غازِكِ» لا يُنير وضَوءُهُ ________________________________________________________________
كَمِدٌ ضؤولتُه تُخيف وتُفزع _______________________________________________________________
ماذا أصابكِ إنّ بشْرَكِ نازحٌ ________________________________________________________________
ونجومَ حظِّكِ حاسراتٌ ظُلَّع؟ _______________________________________________________________
عهدي بآلكِ يطربون بِعيدِهم ________________________________________________________________
والعام ثغرُكِ من دموعك مُتْرع _______________________________________________________________
فلِمَ التغيُّرُ والنهار «لِرومِها» ________________________________________________________________
عيدٌ بفَذلكةِ الحساب مُوقَّع؟ _______________________________________________________________
هل صار عيدُهمُ نهارَ مناحةٍ ________________________________________________________________
وبنو القيامةِ في القيامة فُجِّعوا؟ _______________________________________________________________
وبنو المسيحِ بأسرِهم قد أُحزنوا ________________________________________________________________
وإلى المسيح توسَّلوا وتضرَّعوا؟ _______________________________________________________________
وأولو محمَّدَ نائحون وصبْرُهم ________________________________________________________________
فانٍ وقبْلُ بذا الجميل تدرَّعوا _______________________________________________________________
يا قومُ ما هذي البليَّةُ ما جرَى؟ ________________________________________________________________
ما بُؤْسُكم، ما نَوْحكم، ما الـمُفجِعُ؟ _______________________________________________________________
يا قومُ أسألكم لأني جاهلٌ ________________________________________________________________
ماذا جرى فالناس خوفًا تمزع؟ _______________________________________________________________
خرجوا إلى الميناء حيث تجمَّعوا ________________________________________________________________
فتساءلوا واستخبَروا وتسمَّعوا _______________________________________________________________
قال المخبِّرُ آسفًا ودموعُهُ ________________________________________________________________
تنهلُّ وَدْقًا والمحاجرَ تُترع _______________________________________________________________
خرجت «سهامُ» والسّهام مُراشةٌ ________________________________________________________________
في قوسها حكمَ البلاد تُودِّع _______________________________________________________________
فيها الكرام تجمَّعوا وتزاحموا ________________________________________________________________
و «سهامُ» تمخرُ والمنيّة تهزع _______________________________________________________________
سارت حثيثًا والبخارُ كأنّه ________________________________________________________________
عمُدٌ وأرديةُ الدّخان تُقنّع _______________________________________________________________
شقَّت مياه البحر يزبد موجُهُ ________________________________________________________________
وغزارُ جؤجؤها صقيلٌ يقطع _______________________________________________________________
جاشت مراجلها بحدّة نارها ________________________________________________________________
فجرت وبان بخارها المتدفّع _______________________________________________________________
هَلع الأنامُ لسمع صوت دويّها ________________________________________________________________
وتصوَّر الرائي صواعق تَلْمع _______________________________________________________________
واللجُّ يبتلعُ الرّجال وماؤه ________________________________________________________________
يغبرُّ من سيل الدماء ويقمع _______________________________________________________________

من قصيدة: المعدةُ والـمَمْعُودُ

علا وَجْهي من الداء اصفِرارُ ________________________________________________________________
وأنحلَهُ فودَّعه الشِّوارُ _______________________________________________________________
وكانت علَّةُ الأسقام جُلَّى ________________________________________________________________
مبرِّحةً أُطيبَ لها القَرار _______________________________________________________________
فحلَّتْ في الرُّبوع نَوارُ ضيفًا ________________________________________________________________
ولن ترضى مغادرَتي نَوار _______________________________________________________________
تُعاودُني الزيارةَ كلَّ يومٍ ________________________________________________________________
على أملٍ يُرى مني اختِيار _______________________________________________________________
بزَوْرتِها تقابلُني بعُنفٍ ________________________________________________________________
تكرِّهُني الطعامَ وما يُدار _______________________________________________________________
وتُظهر ميْلَها ختْلاً ومكرًا ________________________________________________________________
فأصرخُ شاكيًا علِّي أُجار _______________________________________________________________
وتُبدي لُطفَها خُبثًا وغدرًا ________________________________________________________________
وضَنْكُ الحالتين ليَ المِذار _______________________________________________________________
أرادت أن تعلِّمني غرامًا ________________________________________________________________
وعهدي أن عادتيَ النِّفار _______________________________________________________________
فما سََلَكَ الأبيُّ له سبيلاً ________________________________________________________________
ليُعلَمَ ما التذلُّلُ والصَّغار _______________________________________________________________
أمانعُها وأهجرُها عفيفًا ________________________________________________________________
فيُذهلُها التعزُّز والمغار _______________________________________________________________
تُجرِّدُ من قرابِ اللحْظِ سيفًا ________________________________________________________________
لتجذبَني فيُبعدُني الفِرار _______________________________________________________________
فلو هام الفؤاد بذي جمالٍ ________________________________________________________________
ولو هجرَ الفتى الشرفُ النُّضار _______________________________________________________________
لكان يُظنُّ أن أهوى ارتضاءً ________________________________________________________________
مبرِّحةً محاسنُها شِفار _______________________________________________________________
فهل يهوى لكاعَ القلبُ شوقًا ________________________________________________________________
وقد جهل الهُيامَ فلا يغار؟ _______________________________________________________________
يُبرِّحه تحبُّبُها إليه ________________________________________________________________
ويُسقمُني فيهجرني الشّيار _______________________________________________________________

من قصيدة: من تنادي

نحن في عصرٍ كادتِ العربيَّهْ
فيه تُنسى إن لم تُبِدْها المنيَّهْ
فهْي أمٌّ قد عقَّها خيرُ وُلْدٍ
إنَّ إنكارَ الوالدين خَطيَّه
ليت شِعري من ذا تُنادي بشعرٍ
عربيٍّ أفِتَيَةً شرقيَّه
تركوا الأصلَ واستعاضُوا جُزافًا
بلُغاتٍ نعدُّها فرعيَّه
جحَدوا ما عزّوا بها واستعاضوا
بالتي عن آبائهم أجنبِيّه
نكرُوا ما أجدادُنا خطَّطُوه
واستحلُّوا رَمْسَ الأمورِ السنيّه
قد أحبّوا تغييرَ سُنَّةِ قومٍ
للمعالي قد استحثُّوا الـمَطيَّه
أي وُلْدٍ لم يذكروا فضلَ أمٍّ
عن سَدادٍ أو عن تمامِ رَوِيّه
كان جهلاً هُيامُهم بسواها
فادحًا قد ألقى إلينا الرَّزِيّه
تركوا درسَ عِلَّةٍ وزِحافٍ
واتِّباعَ القواعدِ الصَّرفيّه
وكذاك الإعْلال قد نبذوه
وجِناساتٍ عندنا مَرْعيَّه
يحسبون الهُيام فيها ضلالاً
لاختلافِ المذاهبِ النَّحويّه
أنتِ يا بهجةَ اللغاتِ أجيبي
لِمْ عراها كُسوفُ شمسٍ مُضِيَّه؟
أنتِ يا بدرًا مُشرقًا أخبريني
لِمْ دهاه الخُسوفُ في الحضريَّه؟
مذهبُ الحضْرَميِّ فيك جليلٌ
قاله عن تفكُّرٍ في القضيّه
أنتِ ما قد هام الأوالي بها دَهْـ
ـرًا عليه، أوقَفْت كلَّ تحيَّه