أحمد محمد الحازمي

سيرة الشاعر:

أحمد محمد حسن محمد عزالدين أحمد الحازمي.
ولد في مدينة صعدة (شمالي اليمن)، وتوفي في مكة المكرمة.
عاش في اليمن والحجاز.
تلقى تعليمه في مسقط رأسه على عدد من شيوخ عصره، ثم هاجر إلى صنعاء وأخذ عن القاضي حسن بن أحمد عاكش الضمدي وأجازه.
كان عالمًا محققًا وأديبًا.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد نشرت في مصادر دراسته، في مقدمتها كتاب: «نيل الوطر».
شاعر فقيه، نظم في عدد غير قليل من الأغراض التقليدية، كشفت قصائده عن توجهاته السياسية، واتسعت مساحة القصائد التي يحث فيها القبائل على طاعة الإمام أحمد بن هاشم ومتابعته، فكان لقصائده دورها الإعلامي، حافظ على عروض الخليل
والقافية الموحدة. المتاح من شعره قصيدة واحدة فيها التحريض السياسي والفخر، كما تضمنت بعض فنون البديع، بخاصة الطباق.

مصادرالدراسة:
1 - إسماعيل بن علي الأكوع: هجر العلم ومعاقله في اليمن - دار الفكر - دمشق 1995.
2 - محمد بن محمد زبارة الصنعاني: نيل الوطر من تراجم رجال اليمن في القرن الثالث عشر - دار العودة - بيروت (د.ت).
3 - موقع موسوعة الأعلام: http://www.al-aalam.com

عناوين القصائد:

أمارات المجد

لكَ التهاني وللأعداء أحزانُ ________________________________________________________________
إذ صار جندك جند الله «خوْلانُ» _______________________________________________________________
لا غَرْوَ أن يضحك الدّهر العبوس فقد ________________________________________________________________
قامت لذلك آياتٌ وبرهان _______________________________________________________________
هذي الأمارات للمرجوِّ مَطْهَرَةٌ ________________________________________________________________
إمّا بكُنْهٍ وإلا فهي عنوان _______________________________________________________________
دوِّخْ بسيفك ما أمّلت مبلَغه ________________________________________________________________
وبعد ذاك فمنك الدهر رَعبان _______________________________________________________________
وجندك الشُّمُّ خولانٌ ونعْمَ هُمُ ________________________________________________________________
ففردهم أسَدٌ في الروْع غضبان _______________________________________________________________
بشَعب حَيٍّ وما حَيٌّ لقد بلغوا ________________________________________________________________
من المكارم ما لم تأت قحطان _______________________________________________________________
ونِعمَ حَيّاً زبيدُ الشُمُّ إنهمُ ________________________________________________________________
أهل الحفاظ ونعم الحيُّ مروان _______________________________________________________________
ونعم «بَوّارُ» أهلُ المجد من قِدَمٍ ________________________________________________________________
والجَهْوَزُ الغُرُّ هم والمجد أخدان _______________________________________________________________
هُمُ الحماة لدين الله ينصره ________________________________________________________________
منهم كماةٌ وكأس الموت ملآن _______________________________________________________________
سائلْ دويبًا كذا آلَ العليف لقد ________________________________________________________________
نال الهوان لهم ما دام ثهلان _______________________________________________________________
فمِن قتيلٍ بدقٍّ صار تنهشه ________________________________________________________________
عُرْجُ الضباع وغربانٌ وعقبان _______________________________________________________________
ومن جريحٍ خفوق القلب إن ذُكرتْ ________________________________________________________________
حربٌ يذوب وكلُّ الدهر ولهان _______________________________________________________________
ومن أسيرٍ بحبل الدكّ موثقُه ________________________________________________________________
أضاعه، وضياعُ العهد خُسران _______________________________________________________________
وكم من الحزن من ثكلى ونادبةٍ ________________________________________________________________
رجالها ومن الأيتام صبيان _______________________________________________________________
هذا جزاءٌ لمن خان العهود وفي ________________________________________________________________
يوم القيامة تشويهٌ ونيران _______________________________________________________________
يا شُمَّ خولانَ حزتم كل مفخرةٍ ________________________________________________________________
دون الأنام فطَرْفُ اللوم وسنان _______________________________________________________________
أمَّا «سحارُ» فنعم القوم لو نصحوا ________________________________________________________________
لكن تعاموْا فهم خُرْسٌ وعميان _______________________________________________________________
إلا قليلاً أولي دينٍ جحاجحةً ________________________________________________________________
ما إن لهم عند حَوْم الموت أقران _______________________________________________________________
لا يرهبون حياض الموت مترعةً ________________________________________________________________
وحفَّها رَزْمُ باروتٍ ومُرّان _______________________________________________________________
يا ليتهم تركوا داء النفاق فما ________________________________________________________________
لفاجرٍ قد أتاه قَطُّ إيمان _______________________________________________________________
هذا إمام المعالي بين أظهركم ________________________________________________________________
يدعوكمُ ولديه المجدُ يقظان _______________________________________________________________
هذا هو القائم المنصور فاستبقوا ________________________________________________________________
للفوز واجتنبوا ما قال شيطان _______________________________________________________________
فإنه ظاهرٌ لا شكَّ فاغتنموا ________________________________________________________________
فالعزُّ والسبق أقرانٌ وإخوان _______________________________________________________________
فَلْتَهْنَ يا سيِّدًا ما إن له مَثَلٌ ________________________________________________________________
بنصر مولاك والأملاكُ أعوان _______________________________________________________________
وهكذا ما حييتَ الدهرَ عن كملٍ ________________________________________________________________
لك التّهاني وللأعداء أحزان _______________________________________________________________
وصلِّ ربِّ على المختار من مضرٍ ________________________________________________________________
ما مال من نسمةٍ في الدوح أغصان _______________________________________________________________
وآلهِ الغُرّ ما الورقاءُ ساجعةٌ ________________________________________________________________
ببابها أَوْ لهم ينحطُّ كِيوان _______________________________________________________________

القلب منزلُهُ

ظبيٌ تملَّكَ للجمال بأسرهِ ________________________________________________________________
فغدا فؤادي مُوثقًا في أسرهِ _______________________________________________________________
واستعذب التعذيب لما أنْ رأى ________________________________________________________________
طول انقيادي في الغرام لأمره _______________________________________________________________
أسَرَ المنام وأطلق العبراتِ إذ ________________________________________________________________
عكسُ القضيّة لم يزل من مكره _______________________________________________________________
ريمٌ رمى قلبي بسهم جفونهِ ________________________________________________________________
فأصابه جرحٌ ولـمّا يُبْرِه _______________________________________________________________
القلبُ منزله ويسعى جاهدًا ________________________________________________________________
لخراب منزله وهدْمِ مَقرّه _______________________________________________________________
صار الأنام جميعهم بوجوده ________________________________________________________________
مُتبشّرين وقائمين بشكره _______________________________________________________________
عمَّت فواضله لهم فنهارهم ________________________________________________________________
من وجهه ودُجاهمُ من شَعره _______________________________________________________________
وإذا رنا سلَّ المهنَّدَ لحظُهُ ________________________________________________________________
فيخاف كلُّ مدجَّجٍ من غدره _______________________________________________________________
وإذا تثنَّى قَدُّه من لينِهِ ________________________________________________________________
فضحتْ رشاقتُهُ ذوابلَ سُمره _______________________________________________________________
والروضُ فيه جُمّعتْ أفنانه ________________________________________________________________
منه بوجنته، ومنه بثغره _______________________________________________________________
ولقد رأيت نهوده في قربها ________________________________________________________________
كالفرقدين تَقاربًا في صدره _______________________________________________________________
أفعاله عندي الصواب مديحُها ________________________________________________________________
وذميمها فاعجَبْ كذا من سحره _______________________________________________________________
صام الفؤاد لدى محبّة غيره ________________________________________________________________
فأراد يجعل عِقده في نحره _______________________________________________________________
وأراد تفطيرَ الحشا مني كما ________________________________________________________________
قد فطَّر الأعداءَ صائمُ دهره _______________________________________________________________
السيّدُ العَلَم الذي جمع العلا ________________________________________________________________
والعلمَ حتى صار مُفردَ عصره _______________________________________________________________
ورقَى إلى نيل العلاة بهمَّةٍ ________________________________________________________________
تسمو على هام السِّماك ونَسره _______________________________________________________________
نَدْبٌ سما في كل فخرِ رتبةً ________________________________________________________________
فالكلُّ يقْصُر عن مراتب فخره _______________________________________________________________
بدرٌ أنار على الجهات ضياؤه ________________________________________________________________
لكنّ فوق البدر طالعَ قَدْره _______________________________________________________________
فرعٌ تسلسل من عليٍّ وابنه الـ ________________________________________________________________
ـحاوينَ للمجد الأثيل بأسره _______________________________________________________________
نسبٌ يحاكي الشمس في إشراقها ________________________________________________________________
والصبح أبداه تبسُّم فجره _______________________________________________________________
أخلاقُه كالروض باكرَهُ الحيا ________________________________________________________________
فبدا من الأكمام باسمُ زهره _______________________________________________________________
يا فاضلاً أبدى لنقص الفاضل الـ ________________________________________________________________
ـحالي لدى الأسماع سائر ذكره _______________________________________________________________
ومحرّرًا سَحبت ذيول نظامه ________________________________________________________________
تيهًا على «سَحبانَ» أوحدِ عصره _______________________________________________________________
خذَّ من نظامي بردةً منسوجةً ________________________________________________________________
تبقى على طول الزمان ومَرِّه _______________________________________________________________
واسترْ وسامحْ إنها في مجلسٍ ________________________________________________________________
واسلَمْ لتحبير النظام ونشره _______________________________________________________________