يوسف الدجوي

1366-1287هـ 1946-1870م

سيرة الشاعر:

يوسف بن أحمد بن نصر الدجوي.
ولد في قرية دِجْوَة (محافظة القليوبية - مصر)، وتوفي في القاهرة.
عاش في مصر، وزار الحجاز حاجّاً.
حفظ القرآن الكريم مبكرًا، وتلقى طرفًا من العلوم الشرعية، ثم أرسله أبوه إلى الأزهر (1884)، فتلقى العلم فيه (على مذهب الإمام مالك) على يد علماء عصره، وحصل على شهادة العالمية بالدرجة الأولى الممتازة (1898).
أَسندتْ إليه مشيخة الأزهر تدريسَ النحو والصرف وعلم الأصولِ لطلابها، فكان له عمود من أعمدة الأزهر، كما اختارته ليكون عضوًا في مجلس تحرير مجلة الأزهر عند إنشائها، وظل فيها حتى وفاته.
كان عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، وعضو لجنة فحص الكتب الدينية، وعضو لجنة اختيار المرشحين لهيئة كبار العلماء (1921).
أسّس جمعية النهضة الدينية الإسلامية لمناهضة المبشرين (1914)، وأصدر عدة كتب في الرد عليهم، وأسس جمعية منكوبي حرب الأناضول.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في كتاب «الغيث المروي في ترجمة الأستاذ الإمام الدجوي»، وله قصائد وقطع حكمية نشرتها دوريات عصره، خاصة مجلة الأزهر - السنة الثانية - 1356هـ/ 1937م.

الأعمال الأخرى:
- له مؤلفات عدة، منها: «سبيل السعادة» - القاهرة 1912، و«الجواب المنيف في الرد على مدعي التحريف » - القاهرة 1913، و«رسالة في علم الوضع» - القاهرة 1917، و«رسائل السلام» - مشيخة الأزهر - القاهرة 1922، و«مذكرات في الرد على كتاب الإسلام وأصول الحكم» - القاهرة 1925، و«صواعق من نار في الرد على صاحب المنار» - القاهرة 1354هـ/ 1935م، و«هداية العباد إلى طريق الرشاد» - القاهرة 1356هـ/ 1937م، ، (وتُرجم إلى الإنجليزية)، ومقالات وفتاوي - (جمعت بعد وفاته) - مجمع البحوث الإسلامية - القاهرة 1982.
شاعر فقيه عالم، يدور شعره حول محورين أساسيين، أولهما: شعر المواعظ والحكم، ويأتي تارة في قصائد خالصة مكتملة وتارة متفرقة عبر نثره في بيت أو بيتين، وثانيهما: شعر المراثي لأساتذته وأصحابه، وله قصائد في المديح النبوي، ومديح آل البيت ومدح أساتذته ومشايخه والأئمة خاصة الإمام الشافعي.
أنعم عليه بكسوة التشريف العلمية من الدرجة الأولى (1920)، ولقبه بعضهم بشيخ الدين.

مصادر الدراسة:
1 - الحسيني هاشم: مقدمة كتاب مقالات وفتاوي.
2 - عبدالرافع الدجوي: الغيث المروي في ترجمة الأستاذ الإمام الدجوي - مطبعة اللواء - القاهرة 1946.
3 - الدوريات:
- محمد زاهد الكوثري: العالم الرباني الشيخ الدجوي - مجلة الإسلام - القاهرة - نوفمبر 1946.
- كلمة مجلة الأزهر عن الشيخ يوسف الدجوي - مجلة الأزهر - القاهرة 1946.


احذرْ دنياك

نُجُبُ الأيامِ بنا تَثِبُ ________________________________________________________________
ما أسرعَ ما تصلُ النُّجُبُ _______________________________________________________________
والشمسُ تطير بأجنحةٍ ________________________________________________________________
والليلُ تطايرُه الشُّهُب _______________________________________________________________
والدهرُ يجدُّ بفعلِ الجِدْ ________________________________________________________________
دِ، فليس يليقُ بك اللعب _______________________________________________________________
ما القصدُ سواك فخلِّ هوا ________________________________________________________________
كَ، وكن رجلاً فَلَكَ الطلب _______________________________________________________________
سلْ دهرَك أين قرونُ الأر ________________________________________________________________
ضِ يُجبْكَ بأنهمُ ذهبوا _______________________________________________________________
ساروا عنا سيْرًا عجِلاً ________________________________________________________________
فكأنَّ مَسيرَهم الخَبَب _______________________________________________________________
ما أفصحَهم ولقد صمتوا ________________________________________________________________
ما أبعدَهم ولقد قربوا _______________________________________________________________
يا لاعبُ جِدَّ بفعلِ الجِدْ ________________________________________________________________
دِ، فليس الأمرُ به لعب _______________________________________________________________
واحذرْ دنياكَ وزُخرَفَها ________________________________________________________________
فجميعُ مناصبِها نَصَب _______________________________________________________________
فكأنكَ والأيام وقد ________________________________________________________________
فتحَتْ بابًا فيه النُّوَب _______________________________________________________________
وبقيتَ غريبَ الدار فلا ________________________________________________________________
رُسُلٌ تأتيك ولا كُتب _______________________________________________________________
وسلاكَ الأهلُ وملَّ الصَّحْـ ________________________________________________________________
ـبُ كأنهمُ لك ما صحبوا _______________________________________________________________
فإذا نقرَ النّاقورَ جَثَوْ ________________________________________________________________
تَ، ويومئذٍ يومٌ عجب _______________________________________________________________
فيُصيخُ السمعُ ويجثو الجَمْـ ________________________________________________________________
ـعُ، ويجري الدمعُ وينسكب _______________________________________________________________
وجميعُ الناس قد اجتمعوا ________________________________________________________________
ثم افترقوا ولهم رُتَب _______________________________________________________________
ذا مرتفِعٌ ذا منخفضٌ ________________________________________________________________
ذا مُنجزِمٌ ذا مُنتصِب _______________________________________________________________
فهناك المكسبُ والخُسرا ________________________________________________________________
نُ، وثَمَّ الراحةُ والتَّعب _______________________________________________________________

الصِّدِّيقةُ الكبرى

مَنْ مثلُ مَن قد صدَّقت خيرَ الورى ________________________________________________________________
وقلوبُ كلِّ الناسِ غاب هداها؟ _______________________________________________________________
لما أتاها من حِرا في دهشةٍ ________________________________________________________________
ورأته مُرتاعًا وقد ناجاها _______________________________________________________________
قالتْ مقالَ خبيرةٍ وبصيرةٍ ________________________________________________________________
وكأنما الوحْيُ الأمينُ أتاها _______________________________________________________________
واللهِ لا يُخزيكَ ربُّكَ سيِّدي ________________________________________________________________
أبدًا فكنْ مُتَهلِّلاً يا طه _______________________________________________________________
هي جدَّةُ الحسنين أعلامِ الهدى ________________________________________________________________
هي أمُّ فاطمةَ العطيرُ سناها _______________________________________________________________
من مثلُ من جاء النبيَّ المجتبَى ________________________________________________________________
بسلامِها جبريلُ عن مولاها؟ _______________________________________________________________
وبشارةٍ عُظمَى بقصرٍ طيِّبٍ ________________________________________________________________
في جنة الفردوس فيه مُناها _______________________________________________________________
يا مَنْ تريد مديحَها أقصِرْ تجدْ ________________________________________________________________
مدْحَ النبيِّ المصطفى أغناها _______________________________________________________________
كان النبيُّ يقول إن ذُكرَتْ له ________________________________________________________________
كانتْ وكانتْ مادحًا لعُلاها _______________________________________________________________
فتقول عائشةٌ كأنك لم تَجِدْ ________________________________________________________________
في عالم الدنيا العريضِ سواها _______________________________________________________________
فيزيدُها مدحًا ويُعظمُ فضلَها ________________________________________________________________
في قصِّةٍ يحلو العُلا بحُلاها _______________________________________________________________
من مثل ذي الصِّدِّيقةِ الكبرى التي ________________________________________________________________
لم يَرْقَ مستبقٌ إلى مَرْقاها _______________________________________________________________

يا حيُّ يا قيوم

هَوَتِ المشاعرُ والمدا ________________________________________________________________
رِكُ، عن معارجِ كبريائكْ _______________________________________________________________
يا حَيُّ يا قيُّومُ قد ________________________________________________________________
بهرَ العقولَ سنا بهائك _______________________________________________________________
أُثني عليك بَما علمـ ________________________________________________________________
ـتُ، فأين علمي من ثنائك؟ _______________________________________________________________
فظهرْتَ بالآثار فالـ ________________________________________________________________
ـبرهانُ بادٍ في جلائك _______________________________________________________________
عجبًا خفاؤُكَ من ظهو ________________________________________________________________
رِكَ، أم ظهورُك من خفائِك _______________________________________________________________
ما الكونُ إلا ظُلمةٌ ________________________________________________________________
قبسَ الأشعَّةَ من ضيائك _______________________________________________________________
وجميعُ ما في الكون فا ________________________________________________________________
نٍ، مُستمِدٌّ من بقائك _______________________________________________________________
بل كل ما فيهِ فقيـ ________________________________________________________________
ـرٌ مستميحٌ من عطائك _______________________________________________________________
ما في العوالم ذرةٌ ________________________________________________________________
في جَنْبِ أرضك أو سمائك _______________________________________________________________
إلا ووُجْهتُها إليـ ________________________________________________________________
ـكَ بالافتقار إلى غَنائك _______________________________________________________________

أنوار المهيمن

تبصَّرْ حيث كان لك التبصُّرْ ________________________________________________________________
وفي ذات الإله دعِ التفكُّرْ _______________________________________________________________
وإن تُرِدِ المهيمنَ حين تذكرْ ________________________________________________________________
تأمَّلْ في نبات الأرض وانظرْ _______________________________________________________________
إلى آثارِ ما صنعَ المليكُ ________________________________________________________________
فأنوارُ المهيمِن ساطعاتُ _______________________________________________________________
وأفكارُ الخلائقِ حائراتُ ________________________________________________________________
ولكنَّ الأدلة واضحاتُ _______________________________________________________________
أصولٌ من لُـجينٍ زاهراتُ ________________________________________________________________
على أغصانِها ذهبٌ سبيكُ _______________________________________________________________
شموسٌ في البريّة مشرقاتُ ________________________________________________________________
نجومٌ في الدياجي لامعاتُ _______________________________________________________________
بطولُ الدهر دومًا سابحاتُ ________________________________________________________________
إلى ما لسْتُ أدري طائراتُ _______________________________________________________________
يطيرُ بها له الجُرْمُ السميكُ ________________________________________________________________
رياضٌ مونقاتٌ منعشاتُ _______________________________________________________________
وألوانٌ لعينك مدهشاتُ ________________________________________________________________
وأغصانٌ تسرّك ناضراتُ _______________________________________________________________
على قُضب الزبرجد شاهداتُ ________________________________________________________________
بأن الله ليس له شريكُ _______________________________________________________________