يوسف الحداد

1369-1282هـ 1949-1865م

سيرة الشاعر:

عبدالأحد بن حنا بن طنوس الحداد.
ولد في بلدة عين كفاع (من أعمال جبيل - لبنان)، وتوفي فيها.
عاش في لبنان.
درس في معهد ماريوحنا مارون الديني، فتعلم العربية والسريانية والفرنسية والعلوم العالية، والفلسفة واللاهوت، وتخرج فيه كاهنًا (1889).
عمل واعظًا ومرشدًا، ومعلمًا في معاهد بيروت، ثم استدعاه البطريرك عندما ذاعت شهرته إلى مركز البطريركية (بكركي) وعيّنه كاتم أسراره، وبعد مدة من الزمن عاد إلى التدريس، وتتلمذ على يديه أعلام منهم: جبران خليل جبران.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في كتاب «مختارات الحداد» - منشورات مجلة الورود - بيروت - 1950، وله قصائد عديدة مخطوطة في مكتبته.

الأعمال الأخرى:
- له عدد من المسرحيات والروايات، منها: «أرثور دوق بريطانيا» - بيروت 1913، و«اللبنانية: ريو دي جانيرو» - مطبعة الصواب - 1933، و«النجوى» - مطبعة المرسلين اللبنانيين - جونية 1935، و«المرأة والحقيقة» - مطبعة المرسلين اللبنانيين - جونية 1935، «وملك السجون» - مطبعة المرسلين اللبنانيين - جونية 1935، و«المروءة» - مطبعة المرسلين اللبنانيين - جونية 1945، و«اللقاء» - مسرحية - (مخطوطة)، و«الأشباح» - مسرحية - (مخطوطة).
عالج في شعره الموضوعات التي كانت سائدة في عصره، من غزل عفيف، وتعبير عن المناسبات العامة والخاصة، وامتداح أعلام عصره، مع اهتمام بفكرة القومية العربية والمحافظة على هويتها، ورصد ملامح العروبة من خلال رموز العربية التراثية، وله قصائد في التعبير عن نفسه وأحداث حياته، وله قصائد في مشاهداته عبر حياته.
أنعم عليه البطريرك الماروني بدرجة خوري أسقف، وأقامت له لجنة ذكرى الحداد حفلاً تذكاريًا بدار الكتب الوطنية - بيروت مارس 1950.
حصل على ميدالية الاستحقاق اللبناني الفضية ذات السعف - أبريل 1944.

مصادر الدراسة:
1- يوسف أسعد داغر: مصادر الدراسة الأدبية - منشورات جمعية أهل القلم - بيروت 1956.
2 - دراسة قدمها الباحث مارون عيسى الخوري - لبنان 2003.

البستاني

أرأيتَ ذاتَ الضادِ في البستانِ ________________________________________________________________
ريّانةً في جِذْعها الرَّيّانِ؟ _______________________________________________________________
غيرَى تخوَّفتِ الدخيلَ يُذلُّها ________________________________________________________________
فتحرَّمَتْ في شيخِها البستاني _______________________________________________________________
وعنَتْ تُنيلُ عِنانها فأجالَها ________________________________________________________________
في ضمَّر خمسٍ غرفْنَ معاني _______________________________________________________________
ينزلْنَ بالأقلام فوق محابرٍ ________________________________________________________________
مثلَ الظِّبا عطشَى على الغدران _______________________________________________________________
مُترشِّفاتٍ ذَوْبَ دُرٍّ في دجًى ________________________________________________________________
يسقين روضًا في صباحِ بيان _______________________________________________________________
فمشى على وَضَحِ اللُّجَيْن يراعُه ________________________________________________________________
يرعى الفصيحَ على ضِيا البرهان _______________________________________________________________
ما زال يبعدُ في مداه ويدَّني ________________________________________________________________
حتى تلاقَى بالبعيد الداني _______________________________________________________________
فحمى الحضارةَ بالبداوةِ مُحْيِيًا ________________________________________________________________
لغةَ الجزيرة في بني قحطان _______________________________________________________________
في الحكمةِ الزهراءِ بابنةِ يعربٍ ________________________________________________________________
وقفَ الإمام بعفَّةِ الرُّهْبان _______________________________________________________________
تثنيه عن هندِ السياسةِ والهوى ________________________________________________________________
وله بها من وَصْلها هِنْدان _______________________________________________________________
صحفٌ يطلُّ نهارُها من ليلها ________________________________________________________________
والحرفُ والمعنى بها القمَران _______________________________________________________________
وشبيبةٌ شابَتْ نواصيه بها ________________________________________________________________
شيبَ الدجى بالأنجُمِ الغرّان _______________________________________________________________
وقعَتْ على بحرٍ تعبُّ وتنثني ________________________________________________________________
همّالةً تمتدُّ في البلدان _______________________________________________________________
ظهرَتْ على صدرِ الزمان تزينُه ________________________________________________________________
فكأنها الأيامُ في نيسان _______________________________________________________________
فسل الخطابة والصحافةَ والقريـ ________________________________________________________________
ـضَ وموطنَ الآدابِ والعمران _______________________________________________________________
تتلمَّس الآذانُ من أخبارها ________________________________________________________________
حتى كأن الدُّرَّ في الآذان _______________________________________________________________
وتغنَّ في «شِبْلي» تجاهَ ثلاثةٍ ________________________________________________________________
«شوقي» و«إبراهيمَ» و«المطران» _______________________________________________________________
وانظرْ إلى «وطنٍ» يُريك «وديعه» ________________________________________________________________
عقلاً يُنيرُ دُجنَّةَ الأذهان _______________________________________________________________

من قصيدة: الشاعر المريض

لي جنْبٌ قد لاقى دَهْري
في شدِّ الحمْلِ على ظهري
مكسورٌ أو لا لم يدروا
مجبورٌ أو لا، لا أدري
كعشيرِ السوء يبرِّحُ بي
ويقابلُ عُرْفيَ بالنُّكْر
ولزومُ الحُرِّ لـمُؤْذيه
من كيدِ الدهر على الحُرّ
ولئيمُ الطبعِ تُحاسِنُه
فيكافِئُ خيرَك بالشرّ
في غُرَّةِ أيلولٍ ليلاً
زلَّتْ قدمي فوقَ الصخر
فهوَيْتُ كنسرٍ أوقعَه
صيادٌ في وادٍ قفْر
فإذا جنْبي تحتي مَطْوِيْ
كجناحٍ هِيض على النَّسر
يُقصيني عمّا يَعنيني
فيُغايرُ دهري في قهْري
لا أرضى إن أرضى ويْحي
يا قومُ لمن أشكو أمري
قالوا صبْرًا قلنا صبرٌ
فإذا جنبي يعصي صَبْري
يعصي شوقي يعصي قلبي
يعصي عقلي يعصي فِكري
وأطيعُ كعبدٍ مأسورٍ
فيُضيف على أسري قَسْري
عجبًا مكسورٌ منصورٌ
وأسيرٌ يقضي بالأسر

من قصيدة: الشاعر المترهِّب

تركَ المدائنَ زاهدًا فتحجَّبا ________________________________________________________________
وأتى المعاقلَ عابدًا فترهَّبا _______________________________________________________________
ذهب الشّبابُ ولم يُفقْ حتى إذا ________________________________________________________________
ضحك البياضُ على السّواد تهيَّبا _______________________________________________________________
وطلبتُه طلَبَ المعقِّب حقَّه ________________________________________________________________
وهو الذي خشيَ الغرامةَ فاختبا _______________________________________________________________
وغدا ضميرًا أوجبوا إضمارَه ________________________________________________________________
في ديرِ ميْفوق يُراعي الأوجبا _______________________________________________________________
ديرٌ ومدرسةٌ لرهبانيَّةٍ ________________________________________________________________
في جِيدِها عقدُ الفضائل رُكِّبا _______________________________________________________________
الدينُ والدنيا به قد جُمِّعا ________________________________________________________________
والدينُ للدنيا يُرادُ مُهذِّبا _______________________________________________________________
وأبو الشباب أنا وقد خلَّفتُهم ________________________________________________________________
بين الدفاترِ والمحابرِ أعزبا _______________________________________________________________
وخطبتُ من فوق المنابر أمَّهم ________________________________________________________________
والأمُّ مدرسةٌ ومعهدُها الصِّبا _______________________________________________________________
وأنا الصِّبا وأبو الصبا وأخو الصبا ________________________________________________________________
وأشبُّ ما بين المهارقِ أشيبا _______________________________________________________________