أحمد محمد التَّاگْنِيتِي

1376-1316هـ 1956-1898م

سيرة الشاعر:

الشيخ أحمد بن محمد بن أحمدّ الشريف الحسيني التَّاگْنيِتي.
ولد في اْنتَيْشِّطْ (جنوبيّ شرق بوتيلميت) وتوفي في بُوجْدُورْ - (شماليّ غرب بوتيلميت).
عاش حياته في موريتانيا.
نشأ وتربى في بيئة علمية وأدبية وصوفية متميزة، فدرس في المحضرة الفقه والأصول والنحو والبلاغة والشعر الجاهلي.
كان شخصية اجتماعية قيادية، وعلماً دينياً له مكانته، وأسلوبه في إدارة حياته، مسموع الكلمة نافذ الرأي.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان شعر (مخطوط) جمعه وحققه الباحث: محمد بن سيدي محمد - في كلية الآداب والعلوم الإنسانية - جامعة نواكشوط - 1991، وجملة الديوان 168 بيتاً في 61 صفحة.
لم تخرج قصائده عن المدح والرثاء والتوسل والغزل، وهي أغراض شعراء الصوفية. خلت قصائده من المقدمات، وتأثر فيه بثقافته الشرعية واللغوية والصوفية، عبارته سهلة، ولم تخرج أوزانه عن أربعة بحور: الرجز والطويل والبسيط والوافر.

مصادر الدراسة:
1 - الخليل النحوي: بلاد شنقيط المنارة والرباط - المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم - تونس 1987.
2 - المختار بن حامد: حياة موريتانيا جـ2 (الحياة الثقافية) - الدار العربية للكتاب - تونس 1990.
3 - محمد بن سيدي محمد: الشيخ أحمدو بن الشيخ محمد التاكنيتي: حياته وشعره. كلية الآداب والعلوم الإنسانية - جامعة نواكشوط 1991 (مرقون).

نورن ضريحه

يا رَبِّ قبرٌ صار عند «زارا» ________________________________________________________________
فلتمحُ عن ساكنه الأوزارا _______________________________________________________________
وهبْ له من رحمةٍ أمطارا ________________________________________________________________
ومن رضاكَ دِيمةً مِدرارا _______________________________________________________________
ونَوِّرنْ ضريحَه أنوارا ________________________________________________________________
مُتمّماتٍ واجْنُبَنْهُ النّارا _______________________________________________________________
وضمّةَ الضريحِ والأكدارا ________________________________________________________________
وهبه ما يُنْسيهِ هذي الدارا _______________________________________________________________
ولتقضينْ لأهله الأوطارا ________________________________________________________________
من بعده وزِدْهمُ افتخارا _______________________________________________________________
واضربْ لهم دون البِلى أسوارا ________________________________________________________________
قد أمنوا من ضربها الأشرارا _______________________________________________________________
بجاه عبدكَ النبيْ مختارا ________________________________________________________________
صَلِّ عليه الليلَ والنّهارا _______________________________________________________________

أقلقني شوق

خَلّي سبيلي إلى لُقيا ابنِ عبّاسِ ________________________________________________________________
أم هل لداء الهوى إن جلّ من آسِ؟ _______________________________________________________________
أم هل معينٌ يُعين المستهامَ على ________________________________________________________________
ما قد يقاسيه من بَرْحٍ ووسواس؟ _______________________________________________________________
بحضرة الشّيخِ ذي الأنوار أقلقني ________________________________________________________________
شوقٌ أعانيه مقروناً بأنفاس _______________________________________________________________
هو الإمامُ الهُمام المرتضى خُلُقاً ________________________________________________________________
وهو المؤمَّلُ عند الهول والياس _______________________________________________________________
وَهْوَ الملاذُ إذا ما الخطبُ أزعجنا ________________________________________________________________
وهو الغياثُ لدى اللأواء في الناس _______________________________________________________________
سائلْ به خلف أوزارٍ ألمّ بهِ ________________________________________________________________
من الهوى كان مشدوداً بأمراس _______________________________________________________________
تَعَوّدَ الذّنبَ واحلولاه من زمنٍ ________________________________________________________________
وأوبقتْه خفايا قلبِه القاسي _______________________________________________________________
يُخبرْكَ أن له طهراً يُطهِّر ما ________________________________________________________________
قد حلّ بالقلب من رَيْنٍ وأرجاس _______________________________________________________________
حتى يُرَدَّ إلى «ألستُ خالقَكم» ________________________________________________________________
قالوا بلى خُضّعاً لخالق الناس _______________________________________________________________
واسألْ به الركبَ شُعْثاً من سِفارهمُ ________________________________________________________________
لهم نُعاسٌ مُميلٌ قُلّةَ الراس _______________________________________________________________
كأنهم عندما جدّ المسيرُ بهم ________________________________________________________________
شَرْبٌ نَشاوى تعاطوا قهوةَ الكاس _______________________________________________________________
يُخبرْكَ أنهمُ يلقون ذا فرحٍ ________________________________________________________________
بالضَّيف إن جاء ذا بِشْرٍ وإيناس _______________________________________________________________
صلّى الإلهُ على المختار ما حُكيتْ ________________________________________________________________
خَلِّي سبيلي إلى لُقيا ابنِ عبّاس _______________________________________________________________

نعيتم الجود

قد قلتُ لما نعى الناعون سيّدَنا ________________________________________________________________
وقرّةَ العينِ في بدءٍ ومُختتَمِ _______________________________________________________________
نعيتُمُ الجودَ والعلياء أجمعَها ________________________________________________________________
بموت هذا الفتى المستحسنِ الشِّيَم _______________________________________________________________
كأنّ ناعيكمُ والحالُ شاهدةٌ ________________________________________________________________
والناسُ سكرى لما يُلقيه من كَلِم _______________________________________________________________
يقول لا أحداً فوق الترابِ يُرى ________________________________________________________________
سبحانَ خالقِ هذا الخلقِ من عدم _______________________________________________________________
نَدْبٌ تَأزّرَ بالعَلْيا وفاز بها ________________________________________________________________
وداس في نَيْلها اليافوخَ من زُحل _______________________________________________________________
فاللهُ يرحمه ما كان أعطفَه ________________________________________________________________
على العشيرة وقتَ الضيقِ والندم _______________________________________________________________
لدى اللقاءِ مُهابٌ عند ناظره ________________________________________________________________
مُعظَّمٌ عنده تعظيمَ مُحترم _______________________________________________________________
لا يُوجد الدهرَ من يحكيه في خُلُقٍ ________________________________________________________________
إن الزّمان لمن يحكيه ذو عقم _______________________________________________________________
يا ليتني كنتُ قبراً ضمَّ أعظمَه ________________________________________________________________
وكنتُ أفديه وقتَ الموتِ من ألم _______________________________________________________________

إن القلب في شغل

ما كنتُ مُذْ أزمنٍ ترجوه يا أملي ________________________________________________________________
لاحت معالمه بالبِشرِ والجَذَلِ _______________________________________________________________
إن شئتَ يا دهرُ إقبالاً فلا حرجٌ ________________________________________________________________
أو شئتَ أدبرْ فإن القلب في شُغُل _______________________________________________________________
بالشّيخ من كان ذا علمٍ وذا ورعٍ ________________________________________________________________
وذا غَناءٍ وذا شوقٍ وذا وجل _______________________________________________________________
تَسربلَ الجمعَ في المولى وغاب بهِ ________________________________________________________________
ثم اكتسى الفردَ ثوباً أحسنَ الحُلل _______________________________________________________________
كنّا نُحدّث أن الشيخ ليس له ________________________________________________________________
شِبْهٌ من الناس من حافٍ ومُنتعِل _______________________________________________________________
حتى رأيناه ألفينا حديثَهمُ ________________________________________________________________
أعظمْ بتقصيره في وصف ذا الرجل _______________________________________________________________
نَدْبٌ تَأزّرَ بالعليا وفاز بها ________________________________________________________________
وداس في نيلها اليافوخَ من زُحل _______________________________________________________________
ثمَّ الصلاةُ على المختار ما حُكيتْ ________________________________________________________________
ما كنتُ مذ أزمنٍ ترجوه يا أملي _______________________________________________________________

الزاد للآخرة

لقد حضّني بعضُ الأحبّةِ ناصحاً ________________________________________________________________
على كثرةٍ في الزاد من طول ذا السَّفَرْ _______________________________________________________________
ولستُ بذي زادٍ يُعَدّ لمثلهِ ________________________________________________________________
ولكنّما فضلُ المهيمنِ قد حضر _______________________________________________________________
عليه اعتمادُ القلب مني باطناً ________________________________________________________________
وحسبيَ من زادٍ لدى السير والحضر _______________________________________________________________
حجبتَ عقولَ العارفين عن السؤى ________________________________________________________________
وعوّضتهم عنه التلذّذَ بالفِكَر _______________________________________________________________
وإنيَ من رُحماك أطلب فيضةً ________________________________________________________________
أغيب بها في الحبّ عن كل ذا البشر _______________________________________________________________
تُطَهّرُ من بُرْديَّ كلَّ رذيلةٍ ________________________________________________________________
وتُلبسني ثوباً من الحبّ قد غمر _______________________________________________________________
لئن كان حلاجُ المحبّةِ نالها ________________________________________________________________
فما نالها إلا بفضلكَ والقدر _______________________________________________________________
وإني عُبَيْدٌ من عبيدكَ مُذنِبٌ ________________________________________________________________
فمُنَّ على هذا العُبَيدِ بما ذُكِر _______________________________________________________________
فما زلتُ من رُحماكَ أطلب حاجتي ________________________________________________________________
ولو كان مني الذنبُ قد جلّ وانتشر _______________________________________________________________
وإني جديرٌ أن أفوزَ ببغيتي ________________________________________________________________
وأغرقَ في بحر السّعادةِ والبشر _______________________________________________________________