يحيى حمودة

1427-1327هـ 2006-1909م

سيرة الشاعر:

يحيى إسماعيل حمودة.
ولد في قرية لفتا (القدس) - وتوفي في عَمّان.
عاش في فلسطين والأردن وسورية ولبنان وتونس ومصر والعراق.
تعلم في الكتاب بقريته لفتا، ثم في روضة المعارف، والتحق بالمدرسة الرشيدية في الكلية العربية والجامعة الأمريكية في بيروت، وحصل على إجازة الحقوق من
معهد الحقوق في القدس (1943).
افتتح مكتبًا للمحاماة في القدس (1942)، ودافع عن أراضي قريته ضد الدخلاء من اليهود، واختير عضوًا في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير (1967)، ثم رئيسًا لها بعد استقالة الشقيري، ثم رئيسًا للمجلس الوطني الفلسطيني (1969).
انخرط في ثورة البراق بفلسطين (1929) وسجنه الإنجليز مرارًا حتى جرّب خمسة سجون في عهد الانتداب.
كان عضو جمعية لفتا العربية للعمل الخيري.
اشترك في تأسيس نقابة المحامين الأردنية (1950)، وكان ثالث نقيب فيها (1953)، وشارك في الجبهة الوطنية الأردنية.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد مخطوطة.
شاعر قضية نذر لها فنه، يتوجه في شعره نحو تمجيد بطولات وتضحيات المقاومين، وبث الحماسة في نفوس الفلسطينيين، ومساندة الحركات الثورية، والانتفاضة،
ونقد الدول في موقفها من القضية، له استخدامه المميز للقوافي، فقد استخدم صوت الضاد، والكاف الممدودة، وترخص ببعض المفردات العامة المتداولة، وكأنما يوازن حرارة القضية بالسخرية من خصومها، أما قصيدته «مرثاة» فإنّها رثاء رمزي لأمته العربية.
أقامت له نقابة المحامين الأردنية حفلاً تأبينيًا في 10 من سبتمبر 2006.

مصادر الدراسة:
1 - كراس عن المترجم له أعدته نقابة المحامين الأردنية في حفل تأبينه.
2 - لقاء أجراه الباحث محمد المشايخ مع كريمة المترجم له - عمان 2006.

عناوين القصائد:

تساؤلات

لماذا الناس في بلدي ________________________________________________________________
يجافي بعضهم بَعْضَا _______________________________________________________________
لماذا يقتلون الودْ ________________________________________________________________
دَ لم يُبقوا له نَبْضا _______________________________________________________________
وللأرحام قُطّاعٌ ________________________________________________________________
يرون بقطعها فرضا _______________________________________________________________
كأن الخير والمعرو ________________________________________________________________
فَ، من سفهٍ قد انقرضا _______________________________________________________________
إذا ما جئت تنصحُه ________________________________________________________________
يُشيح الوجه معترضا _______________________________________________________________
كأن مكارم الأخلا ________________________________________________________________
قِ، في قاموسهم عَرَضا _______________________________________________________________
وألسنةٌ لهم بالرَّدْ ________________________________________________________________
حِ، للقربى هي الأمضى _______________________________________________________________
فمن يرجو حياة الخُلْـ ________________________________________________________________
ـدِ، حكْمَ إلهه يرضى _______________________________________________________________
فمن يحيون بالشهوا ________________________________________________________________
تِ، والآثام هم مرضى _______________________________________________________________

مرثاة

يا سيّد الشرق صرنا لعبةَ الدُّوَلِ ________________________________________________________________
لا الآخرون لنا كلا ولا الأُوَلُ _______________________________________________________________
كحاطب الليل نمشي دونما هدفٍ ________________________________________________________________
والسيّء الذكر ديّوثٌ ومنتحل _______________________________________________________________
يا من رأيت العدا أدركت زيفهمُ ________________________________________________________________
قل لي بربك كيف العُرْب قد غفلوا؟ _______________________________________________________________
أم أنهم قرأوا التاريخ في عجلٍ ________________________________________________________________
أم أنهم لزمان الشّوق لم يصلوا _______________________________________________________________
يا سيّد الشرق هل تدري بأن لنا ________________________________________________________________
تاريخنا الغضّ من زانوه قد رحلوا _______________________________________________________________
وجاء بعدهمُ جيلٌ به عَمَهٌ ________________________________________________________________
لم يحفظ الإرث ما صانوا وما حفلوا _______________________________________________________________
ربّاه ربّاه وا ربّاه وا أسفي ________________________________________________________________
إني لأنعى لكم قومي وما نسلوا _______________________________________________________________
أنعى لكم أمّةً ما عاد رائدها ________________________________________________________________
سطرًا يضيف إلى أمجاد من بذلوا _______________________________________________________________
يا سيّد الشرق هذا حال أمتنا ________________________________________________________________
إن الغيارى عن الأوطان قد رحلوا _______________________________________________________________
يا سيّد الشرق هذي حالنا جعلت ________________________________________________________________
منا بيادق كي تلهو بنا الدُّوَل _______________________________________________________________
قد مزَّقونا دويلاتٍ موزّعةً ________________________________________________________________
لا حولَ فيها وباللاشيء تنشغل _______________________________________________________________
فَرِّقْ تَسُدْ طبَّقوها دونما شرفٍ ________________________________________________________________
ومزّقوا الأرض والأقوام تقتتل _______________________________________________________________
مضى الأباة إلى أين الأباة مضَوْا؟ ________________________________________________________________
أم أنهم لقرار الفصل لم يصلوا _______________________________________________________________

مواقف

يا من أتيت لكي ترى ________________________________________________________________
كيف المواقف تُشترى _______________________________________________________________
أرأيت قومًا مثل قَو ________________________________________________________________
مي، ليس تجمعهم عُرى _______________________________________________________________
أرأيت قومًا مثل قو ________________________________________________________________
مي، صار مهزلةَ الورى _______________________________________________________________
قومي بلا حسٍّ همُ ________________________________________________________________
يستعذبون القهقرى _______________________________________________________________
هل يرجعون إلى الحقيـ ________________________________________________________________
ـقةِ هل تُرى يا هل تُرى _______________________________________________________________

نزف وطني

حملناها جراحاتٍ ولا زلنا نعانيها ________________________________________________________________
ولا زال الأسى الملحاحُ في الأرواح يشقيها _______________________________________________________________
فما أقسى سنينَ النفي ما أقسى لياليها ________________________________________________________________
نفكُّ طلاسم الأحداث نكشف عن خوافيها _______________________________________________________________
فيفجعُنا تخّلي العُرْب عن أمجاد ماضيها ________________________________________________________________
رأينا زيف أصنامٍ فحاميها حراميها _______________________________________________________________
وباسم الأمة اقترفوا جناياتٍ وتشويها ________________________________________________________________
فصال الذئب في وطني وعاث أذًى بناديها _______________________________________________________________
وضاع المخلص الإنسان بين نيوب ساديها ________________________________________________________________
غريبٌ نطقهم بالضاد قد خانوا مباديها _______________________________________________________________
وخانوا الإرث والميراث والأرحام خانوها ________________________________________________________________
ولكنْ جيلنا الأوفى سيبقى رائعًا فيها _______________________________________________________________
ليُعلي راية التحرير نزهو في روابيها ________________________________________________________________
فلا حقٌّ يضيع إذا شبابٌ هَبَّ يفديها _______________________________________________________________
ولا خوفٌ على شعبٍ مضى قُدُمًا ليحميها ________________________________________________________________
ويفجعُنا لهاث العُرْبِ في ساحات أمريكا _______________________________________________________________
وإسرائيل نعرفها خرافاتٍ «وأنتيكا» ________________________________________________________________
فمهلا «ياعدو» الأرض يا أحفاد «شرلوكا» _______________________________________________________________
فلن «تلقى» سوى الأحجار تأتيكا وتُدميكا ________________________________________________________________
ففي أذهان فتيَتِنا ترى عنفًا وتكتيكا _______________________________________________________________
فمن حجرٍ كحد السيف بالمقلاع يأتيكا ________________________________________________________________
إلى سكين لامعةٍ بحد النصل تُرديكا _______________________________________________________________
ومن رشاشِ كالرعد إلى إطلاق «بازوكا» ________________________________________________________________
فأرض النور والإسراء لن تبقى بأيديكا _______________________________________________________________
ولن تبقى جراحاتٌ نعانيها ونرجوكا ________________________________________________________________
هنا جيلٌ من الإصرار أقسم أن يروّيكا _______________________________________________________________
كؤوسَ الرعب والاذلال كي تنسى أمانيكا ________________________________________________________________
فدع وطني وعدْ للشرق عد للغرب حاميكا _______________________________________________________________
لأمريكا لألمانيا لهنغاريا لبلجيكا ________________________________________________________________
لإسبانيا لرومانيا لإيطاليا لكُرسيكا _______________________________________________________________
ترى الأبطال مثل الرعد في الساحات تنتفضُ ________________________________________________________________
يغذّي بأسَها الإصرارُ والتصميمُ والرفض _______________________________________________________________
تسامَوْا في ليالينا تسامي النجم فانتفضوا ________________________________________________________________
فتلقاهم كحدّ السيف وعدَ الحق ما نقضوا _______________________________________________________________
جهادٌ دائمٌ حذرٌ تثوب لهوله الأرض ________________________________________________________________
ورايات العلا تسمو إذا شبّانها نهضوا _______________________________________________________________
ترى الساحات غاضبةً ووجه الأرض يمتعض ________________________________________________________________
فمنهم من قضى للخلد حيث الحور والروض _______________________________________________________________
ومنهم من يرى وعدًا بساح المجد كي يقضوا ________________________________________________________________
فلن تلقى سوى مهجٍ يضجُّ بعمقها النبض _______________________________________________________________
بعزمٍ جدَّدوا هممًا معاذ الله تنقرض ________________________________________________________________
ولا زالت فعالهمُ تنغصّ عيش من مرضوا _______________________________________________________________
يرون بلادهم غُصبت وأن جهادهم فرض ________________________________________________________________