وليم زلزل

سيرة الشاعر:

وليم زلزل
كان حيّاً عام 1334هـ/ 1915م.
شاعر من لبنان.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد منشورة في مجلتي «المقتطف»، و«العمران».
- شاعر رقيق المشاعر عذب العبارة، اتصاله بالتراث الشعر العربي حدا به أن يحاكي في بعض جوانبه الفنية كالتصوير، ولكنه استمد منه في الوقت نفسه فخامة
اللفظة وقوة جرسها وإيحاءها.

مصادر الدراسة:
1 - مجلة المقتطف - 1/5/1906/ مصر.
2 - مجلة العمران - يناير 1915/ مصر.

مصادر الدراسة:

كان حيّاً عام 1334هـ/ 1915م.

عناوين القصائد:

رفقًا بي

يا هائمًا لا يخلبنَّك بارقٌ ________________________________________________________________
من مبسمٍ إن البروق تخونُ _______________________________________________________________
فاسلَمْ بنفسك وارتجعْ ما للهوى ________________________________________________________________
وبناته المتحرِّكات سكون _______________________________________________________________
من كل خَوْدٍ كاعبٍ تدري متى ________________________________________________________________
تقسو على عاصي الهوى وتلين _______________________________________________________________
تدعو الخليَّ إلى الغرام بحاجبٍ ________________________________________________________________
يقوى عليه لأنه مقرون _______________________________________________________________
وتميس في ثوب الدلال كأنها ________________________________________________________________
ليلى انجلتْ وكأنه المجنون _______________________________________________________________
أمعنِّفي رفقًا فلي أبدًا إلى ________________________________________________________________
مَغْنى الحسان وإن خلَبْن حنين _______________________________________________________________
في ثغرهنَّ من الرحيق محلَّلٌ ________________________________________________________________
ومن الكنوز اللؤلؤ المكنون _______________________________________________________________
قلبي يرفّ إذا انثنينَ كأنما ________________________________________________________________
هو طائرٌ وكأنهنَّ غصون _______________________________________________________________
أيلامُ مفتون الجمال على الهوى؟ ________________________________________________________________
أم هل تلام على الجمال العِين؟ _______________________________________________________________
اِثنان في الدنيا فإمّا غابنٌ ________________________________________________________________
قد فاز باللذات أو مغبون _______________________________________________________________

تخميس حكم زهير

حلمتُ فهذَّبت الزمان وأهلَهُ ________________________________________________________________
وجدْتُ فأخجلتُ الغمام وهطْلَهُ _______________________________________________________________
وما خلت أن البؤس يوفد رسله ________________________________________________________________
وأعلم ما في اليوم والأمس قبله _______________________________________________________________
ولكنني عن علم ما في غدٍ عَمِ ________________________________________________________________
إلى أجلٍ نحيا متى يدْعُنا نُجِبْ _______________________________________________________________
فلا قدرٌ يزجيه أو دمع منتحبْ ________________________________________________________________
فإن فاز سهمٌ للردى لست أرتهب _______________________________________________________________
رأيت المنايا خبط عشواء من تصب ________________________________________________________________
تُمِتْه ومن تُخطئ يعمَّر فيَهْرَم _______________________________________________________________
ورثتُ عن الآباء حسن سريرةِ ________________________________________________________________
وأورث أبنائي أطايب سيرةِ _______________________________________________________________
وصانعتُ جار السوء رعيًا لجيرةِ ________________________________________________________________
ومن لم يصانع في أمورٍ كثيرةِ _______________________________________________________________
يضرَّس بأنيابٍ ويوطأ بمنسم ________________________________________________________________
سلوا الحيَّ عن خلقي يضعْ زهر روضهِ _______________________________________________________________
إذا ما كريمًا أغضب الدهر أرضهِ ________________________________________________________________
وأحمي الحمى من أن يداس بأرضهِ _______________________________________________________________
ومن يجعل المعروف من دون عرضه ________________________________________________________________
يَفَرْه ومن لا يتَّقِ الشتم يُشْتَم _______________________________________________________________
وإني لكسَّاب الثناء بفعلهِ ________________________________________________________________
قليل التماس المال إلا لبذلهِ _______________________________________________________________
وإني لذو مجدٍ يُعاش بظلهِ ________________________________________________________________
ومن يك ذا فضلٍ ويبخل بفضلهِ _______________________________________________________________
على قومه يُستْغَن عنه ويذمم ________________________________________________________________
وسيّان عندي سلْم دهري وحربُهُ _______________________________________________________________
ولست أبالي اشتدَّ أو خفَّ خَطْبه ________________________________________________________________
فمن يبذلِ المعروف فالله حسبُه _______________________________________________________________
ومن يوفَ لا يذمم ومن يهدِ قلبه ________________________________________________________________
إلى مطمئن البرّ لا يتجمجم _______________________________________________________________
ولي شيمِةٌ لم يُعْطِها القطر مزنُهُ ________________________________________________________________
وحسبيَ أن السيف يسكن جفنَهُ _______________________________________________________________
يهاب الردى ضَرْبي وما هبْتُ طعنه ________________________________________________________________
ومن هاب أسباب المنايا ينلنه _______________________________________________________________
وإن يَرْقَ أسباب السماء بسُلَّم ________________________________________________________________
وكلُّ امرئٍ لا بدَّ يُجزَى بفعله _______________________________________________________________
ومن يسألِ المنّان يظفرْ بسُؤلهِ ________________________________________________________________
ومن يقصدِ الخوّان يُصرعْ بختله _______________________________________________________________
ومن يصنع المعروف مع ْغير أهله ________________________________________________________________
يكن حمده ذمّاً عليه ويندم _______________________________________________________________
إذا الخيلُ جالت للورى في بَراحه ________________________________________________________________
بكل كميٍّ رزقه من رماحهِ _______________________________________________________________
فمثليَ من يحمي الحمى بكفاحه ________________________________________________________________
ومن لم يذد عن حوضه بسلاحه _______________________________________________________________
يُهدَّم ومن لا يظلم الناس يظلم ________________________________________________________________
وإني لمولى الصبر أجتاب بؤسَهُ _______________________________________________________________
لَحَى الله من يشكو إذا الضرّ مسَّهُ ________________________________________________________________
فمن يتجلَّدْ يتّقِ البؤس بأسهُ _______________________________________________________________
ومن لم يزل يسترحل الناس نفسهُ ________________________________________________________________
ولا يُعفِها يومًا من الذل يندم _______________________________________________________________
خليليَّ ما للطرف أجرى عقيقَةُ ________________________________________________________________
اذكْركُما عهْد الحمى وعقيقَهُ _______________________________________________________________
أرى الغرب ذلاً والأماني طريقه ________________________________________________________________
ومن يغترب يحسب عدوّاً صديقَه _______________________________________________________________
ومن لا يكرِّم نفسه لا يكرَّم ________________________________________________________________
وإن امرءًا يدعوك إبان ضيقةٍ _______________________________________________________________
ويكفر بالحسنى لشر خليقةٍ ________________________________________________________________
وقد تبرز الأيام كل حقيقةٍ _______________________________________________________________
ومهما يكن عند امرئٍ عن خليقةٍ ________________________________________________________________
وإن خالها تخفَى على الناس تعلم _______________________________________________________________
وكل أبيٍّ لا يفوه بمغضَبِ ________________________________________________________________
وهل تزدهي الأحداث نطق مهذَّبِ _______________________________________________________________
أبَى النطق إلا أن أفوه بمعجبِ ________________________________________________________________
وكائنْ ترى من صامتٍ لك معجبِ _______________________________________________________________
زيادته أو نَقْصه في التكلُّم ________________________________________________________________
وما السيفُ إلا نصله لا نجاده _______________________________________________________________
وما المرءُ إلا فعله لا بِجاده ________________________________________________________________
وما أصغرا الإنسان إلا عماده _______________________________________________________________
لسان الفتى نصفٌ ونصفٌ فؤاده ________________________________________________________________
فلم يبقَ إلا صورة اللحم والدم _______________________________________________________________