أحمد لطف الباري الزبيري

1286-1233هـ 1869-1817م

سيرة الشاعر:

أحمد بن لطف الباري الصنعاني.
ولد في صنعاء - وتوفي في منطقة الروضة.
عاش في اليمن.
تعلم على علماء صنعاء في عصره، فدرس علوم القرآن الكريم والحديث وأصول الفقه، والمنطق وعلم الكلام، والنحو والصرف والعروض، وأجيز في ذلك.
تولى القضاء للإمام الهادي بن المتوكل أحمد بالعدين، ثم بصنعاء، فكوكبان، ثم عاد إلى صنعاء (1868) بعد أن سقطت داره بكوكبان على جميع أمتعته وكتبه، وخولط في آخر أيامه في الروضة من أعمال صنعاء.

الإنتاج الشعري:
- له قصائد في كتاب: «نيل الوطر».
شاعر شعره معظمه في المديح، وله قصائد في الغزل والوصف والحكمة والمراسلات بينه وبين أقرانه وأعلام عصره، ويميل في تراكيبه اللغوية إلى المعضل من الكلام، وتتبع أقوال العرب السابقين، وأخيلتهم وتراكيبهم، له قصيدة طائية (22 بيتًا) مع ندرة هذه القافية في الشعر بعامة، وفي مدحته الميمية اهتمام ببعض فنون البديع.

مصادر الدراسة:
- محمد بن محمد زبارة: نيل الوطر من تراجم رجال اليمن في القرن الثالث عشر - دار العودة - بيروت.

من قصيدة: لله أيام الوصال

دع عنك كتمانَ الغرامِ فإنّما ________________________________________________________________
كشْفُ الصَّبابة والهوى أن تعلما _______________________________________________________________
لولا هوى ذات الوشاح لـما رأى ________________________________________________________________
طَرْفي العقيقَ ولا جرى فيه دما _______________________________________________________________
واهًا لها كم عاشقٍ فتكتْ به ________________________________________________________________
ظلمًا وكم أَسَرَتْ بطرفٍ ضيغما _______________________________________________________________
ترمي بسهمٍ من رناها نافذٍ ________________________________________________________________
بصميم حبّات القلوب تحكّما _______________________________________________________________
وتُريك مرسلَ شعرها وجبينها ________________________________________________________________
وقوامها من فوق رِدفٍ قد نما _______________________________________________________________
غصنًا تمايلَ فوق غصنٍ فوقهُ ________________________________________________________________
صبحٌ تلألأ تحت ليلٍ أظلما _______________________________________________________________
ما كنت أحسب قبل معرفة الهوى ________________________________________________________________
صِيدُ الملوك تصيدها بيضُ الدّمى _______________________________________________________________
هجرتْ بلا ذنبٍ معنّىً لم يزلْ ________________________________________________________________
في الوصل والبين الـمُشِتِّ متيَّما _______________________________________________________________
واستحسنت قول العذول وصدَّقتْ ________________________________________________________________
ظنّاً نماه لها الوشاةُ مرخَّما _______________________________________________________________
ما ضرَّها لو ساعفت بوصالها ________________________________________________________________
حِلفَ الهوى ورعت عهودًا بالحمى _______________________________________________________________
ما كان حقُّ متيَّمٍ جعل الوفا ________________________________________________________________
خِدنًا له أن يُستضام ويُصرَما _______________________________________________________________
ولئن نأت عن طرفهِ فلقد ثَوَتْ ________________________________________________________________
في قلبه وبه هواها خيَّما _______________________________________________________________
لله أيّامُ الوصال فإنها ________________________________________________________________
ما بين عمري غُرّةٌ في أدهما _______________________________________________________________
لم أنسَ إذ حيَّت مواصلةً بلا ________________________________________________________________
وعدٍ فأحيت بالتَّحيَّة مُغرما _______________________________________________________________
وغدت تُريني في غضون حديثها ________________________________________________________________
دُرَّين لفظًا ساقَطَتْه ومَبْسِما _______________________________________________________________
وتقول شَبِّهْ ما تراه فقلت ما ________________________________________________________________
لكِ مُشْبِهٌ حتى أقول كأنما _______________________________________________________________
قالت فمثلُ الدّر ثغري قلت ذا ________________________________________________________________
دُرٌّ على سِمْط العقيق تنظَّما _______________________________________________________________
قالت فقَدّي خُوط بانٍ مائسٌ ________________________________________________________________
لينًا وجِيدي جيد ظبيٍ أحوما _______________________________________________________________
قلت الغصونُ إلى كمالك تنتمي ________________________________________________________________
فخرًا وجيدُ الظبْيِ منك تعلّما _______________________________________________________________

من قصيدة: ربة القرط

جَزتني على فرطِ الصَّبابة بالشَّحطِ ________________________________________________________________
فيا لَـجزاءٍ ما له قطُّ من شرطِ _______________________________________________________________
فقد طال يومي بعد زمّ قيادها ________________________________________________________________
وطار منامي منذ مالت إلى الشطّ _______________________________________________________________
وحلَّتْ بقلبي مذ نأت عن نواظري ________________________________________________________________
فحلَّت عُرا صَبْرٍ غدا محكمَ الرَّبط _______________________________________________________________
ويُذكِرُني عهدَ اللِّقا كلُّ بارقٍ ________________________________________________________________
فيزعجني شوقًا إلى ربَّةِ القُرْط _______________________________________________________________
غُزيليّةٌ كم جدَّلتْ ليثَ غابةٍ ________________________________________________________________
بأسْهم ألحاظٍ تُصيب ولا تُخْطي _______________________________________________________________
عديمةُ شكلٍ أعجمت نونَ صُدْغها ________________________________________________________________
محاسنُها من مِسْكة الخال بالنَّقْط _______________________________________________________________
تعيد ظلام اللّيل في رونق الضُّحى ________________________________________________________________
إذا كشفتْ مسودّ فينانها السَّبط _______________________________________________________________
تُريك إذا ناطقْتَها دُرَّ منطقٍ ________________________________________________________________
كما يُنثَرُ الدرُّ النظيم على السِّمط _______________________________________________________________
منعَّمَةٌ ريّا السّوالف نَضَّةٌ ________________________________________________________________
ممنَّعةٌ من دونها أسل الخَطّي _______________________________________________________________
عقيلةُ مَلْكٍ بُوّأت شامخَ الذُّرا ________________________________________________________________
ولم تدرِ ما ذاتُ الأثيل ولا الخَمْط _______________________________________________________________
تنام أسودُ الغاب حول قبابها ________________________________________________________________
فمن دون مرعاها القتادُ مع الخَرْط _______________________________________________________________
وما هي إلا الشّمس وجهًا ورفعةً ________________________________________________________________
فكل مَرامٍ دونها أيّ منحطّ _______________________________________________________________

قهوة الصّب

شرِّفاني بزورةٍ تذهب الهمْ ________________________________________________________________
ـمَ سريعًا فالخيرُ والشَّرّ فاني _______________________________________________________________
حَرِّساني عن الرقيب فإني ________________________________________________________________
صرت خوفَ الرقيب في حرّ ساني _______________________________________________________________
آنِساني فقد توحّشتُ لـمّا ________________________________________________________________
حنَّ خِدْنُ الغرام أو أنَّ ساني _______________________________________________________________
حرّضاني وواصلاني ولو في ________________________________________________________________
ديمةٍ في الفلاة أو حرِّ ضاني _______________________________________________________________
بَرّجاني فليس ديني سوى البِرْ ________________________________________________________________
رِ لخِلِّي وليس من برّ جاني _______________________________________________________________
قَرّباني فلم أزل طول عمري ________________________________________________________________
بانيًا للوداد إنْ قَرَّ باني _______________________________________________________________
صدِّقاني فيما أقول وإلا ________________________________________________________________
فاسألا الدمع فهو للصَّدِّ قاني _______________________________________________________________
رقِّداني بالوصل لا تُسهراني ________________________________________________________________
رقَّ لي من نأى وما رقّ داني _______________________________________________________________
ساختاني فإنني حافظ السّرْ ________________________________________________________________
رِ كليمٌ مذْ ذقت موسى خِتاني _______________________________________________________________
عَزِّباني قد ذلَّ من هدم الودْ ________________________________________________________________
دَ بشحْط الهوى كما عَزَّ باني _______________________________________________________________
درِّساني كُتْبَ العلوم وإلا ________________________________________________________________
قلت لله بعد ذا درّ ساني _______________________________________________________________
حدِّثاني هل صارمُ اللحظ كالسيـ ________________________________________________________________
ـفِ حديدًا أم ذاك في الحدِّ ثاني _______________________________________________________________
صبّحاني وقَهْويانيَ قشرًا ________________________________________________________________
أخرفيّاً فقهوةُ الصبِّ حاني _______________________________________________________________

من قصيدة: تلألأ نور الحق

تلألأ نورُ الحقِّ والله أكبرُ ________________________________________________________________
فقد أضحتِ الآفاق تزهو وتُزهرُ _______________________________________________________________
وأصبحتِ الدنيا تميد بأهلها ________________________________________________________________
سرورًا وتهتزُّ ارتياحًا وتخطر _______________________________________________________________
وحُقّ لها تسمو ويشمخ أنفُها ________________________________________________________________
وتعلو على زُهر النجوم وتفخر _______________________________________________________________
فقد جادها غيثٌ من العدل مطبقٌ ________________________________________________________________
وعاودها عيشٌ من الدهر أخضر _______________________________________________________________
وأشرق بدرُ الـمَكْرُمات الذي به ________________________________________________________________
تزحزحتِ الظّلما وزال التحيّر _______________________________________________________________
إمامٌ له سِرٌّ من الله ظاهرٌ ________________________________________________________________
ونصرٌ على مرِّ الزَّمان مؤزَّر _______________________________________________________________