نورالدين بن محمود

1411-1333هـ 1990-1914م

سيرة الشاعر:

نورالدين بن علي بن محمود.
ولد في تونس (العاصمة)، وتوفي فيها.
قضى حياته في تونس وباريس.
تتلمذ في مدرسة نهج خيرالدين،ثم بالمدرسة الأهلية بنهج سيدي بن عروس، ثم بالمعهد الصادقي، ومدرسة اللغة والأدب بالعطارين، وواصل دراسته بالمراسلة
في كلية الآداب ببوردو في فرنسا حيث نال الإجازة فيها.
عمل موظفًا في جمعية الأوقاف، ثم مذيعًا أول بالإذاعة التونسية (1938)، ثم كاتبًا عامًا لقسمها العربي (1943) ومارس العمل الصحفي: فأصدر نشرة «المروج»، وترأّس تحرير مجلة «الأفكار»، كما أصدر عدة صحف، منها: «الثريا - الأسبوع - الأيام»، وفي باريس أصدر مجلة «الجامعة» وأنشأ مطبعة قرطاج ومكتبتها.
كان عضوًا في مجلس إدارة جمعية الاتحاد المسرحي، ورئيسًا لجمعية النجاح الرياضية، وأول موفد للإذاعة التونسية إلى البقاع المقدسة عام 1940.
عمل على تشجيع الحركتين الفنية والرياضية، كما أسهم في الحركة الثقافية التونسية من خلال عمله الإذاعي، فأحيا أول ذكرى للشاعر أبي القاسم الشابي
في نوفمبر 1943.

الإنتاج الشعري:
- له عدد كبير من القصائد المنشورة في صحف ومجلات عصره، منها: «إلى الحبيبة» - نشرة المروج - تونس سبتمبر 1935، و«غيبوا القلب في الثرى» - مجلة الجامعة - العدد السابع - باريس يناير 1938، و«إلى بغداد» مجلة المباحث - العدد الثاني - تونس مارس 1938، و«وقف الحكيم» نشرة الفرائد السنية في قصائد الإغاثة الوطنية - تونس يناير 1941، و«لم أَحِد عنها» مجلة المباحث - العدد الأول - (السلسلة الجديدة) - تونس أبريل 1944.

الأعمال الأخرى:
- له عشر مسرحيات وروايات، أذيع ومثّل بعضها، مثل «وسيم الشاعر» و«المتمردة»، وله عدد كبير من المقالات وافتتاحيات الصحف والمجلات التي كان يصدرها أو يرأس تحريرها، واشتهر بسانحته الشهيرة تحت عنوان: «هل تريد أن تعرف؟»، كما ترجم معاني القرآن الكريم، وترجم العديد من المقالات التي نقلها عن بعض الجرائد
والمجلات الفرنسية مثل «لابريس - ماتش - جوردو فرانس -أوريان»، وله رسالة جامعية (الدراسات العليا) بعنوان: «ابن رشيق: ناقد وكاتب وشاعر بلاط»، و له كتاب بالفرنسية عنوانه: رحلة الحرب إلى الأراضي المقدسة» تأليف مشترك مع روبير بوتي، وألّف القسم الخاص بالإسلام من كتاب «دليل الديانات بفرنسا»، وله مذكرات مخطوطة، وكتاب مخطوط يرد فيه على الكاتب الفرنسي تياري مونيي.
تراوح شعره بين الموزون المقفى والمنثور، مجاريًا شعراء عصره. فيه نزعة رومانسية واضحة، تظهر في معجمه اللغوي، وصوره التي استلهمها من الطبيعة، ومالت
إلى التعبير السردي، وتميّزت بقوة العاطفة، والنظر في صروف الحياة وعظمة الوجود.
لغته سلسة، وتراكيبه بسيطة، وخياله كلي تمتد فيه الصور، وقد تميل إلى التقرير.
أصدرت وزارة الثقافة التونسية عنه كتابًا يتضمن تعريفًا به ومختارات من كتاباته ضمن سلسة «ذاكرة وإبداع» (عام 2000)، كما رثاه ابنه الروحي (الحبيب شيبوب) بقصيدة نقشت على قبره.

مصادر الدراسة:
1 - الحبيب شيبوب: الصحافي الأديب نورالدين بن محمود: حياته، ومختارات من كتاباته - سلسلة ذاكرة وإبداع، وزارة الثقافة - تونس 2000.
2 - الدوريات: أبوالقاسم محمد كرو: رسائل نورالدين بن محمود - (1) - الملحق الثقافي لجريدة الحرية - عدد (591 و595) - تونس 2000.

وقف الحكيم...

وقف الحكيم مرتلاً آيات ربك في السحرْ
في ليلة حجب السّحاب بها الكواكب والقمر
وعَوَتْ ذئاب القفر في الغاب البعيد المستتر
وتمزّقت أحشا السماء وفاض سيلٌ منهمر
يطغَى على السهل النَّضِرْ ويبيد هامات الشجر
وتلاحقت فيها الكوارث والزوابع والغيومْ
وسرى الثبور إلى الربا لما تعاظمت الهموم
واندكّ طودٌ شامخٌ وبه تلاعبت السموم
وانشقّت الأرضون فهي تمور مورًا كالسقيم
وقف الحكيم مرتلاً آيات ربّك في السحرْ
وقف الحكيم وقال يا قومي الكرام ألا اسمعوا
لا تحفلوا بالخطب، إنه هيّن، لا تجزعوا
كونوا جميعًا للخطوب، تعاونوا وتجمّعوا
وتلاحموا وتناصروا، إن التخاذل مصرعُ
أمّا التعاون في الشدائد عبرة للمعتبرْ
هذي السواعد للجُسور وللسدود تقيمها
تحيا بها الأرض الموات حقيرها وعظيمها
فيعود للأرض الرواء وللحقول نعيمها
ويعود للوادي الرخاء وللقلوب سلامها
وتعيش في جو المنى، جو السعادة والوترْ
وسرى بيانه في الجموع فصدّهم عن يأسهم
وبنوا بناءً مُحْكمًا وتشاوروا في أمرهم
خاضوا المعامل والغياض بفأسهم وبرأيهم
فتدفق الماء الزلال وغاب عنهم كلّ هم
ورعى الإله جهودهم وأمدَّ كتلتهم بنصرْ

وحي الطيور

عبث البؤس بأحلامي فما اسطعتُ الحياهْ ________________________________________________________________
هام فكري يطلب الإلهام من وحي الحياه _______________________________________________________________
مالت الطير حبورًا ثم غاصت في المياه! ________________________________________________________________
ارحمي يا طيرُ نوحي لا تغوصي في الأديمْ _______________________________________________________________
ريشك الناصع أحلامي ترى فيه النعيم ________________________________________________________________
حلِّقي في الجو دومًا، لا تعودي للجحيم _______________________________________________________________
سِيري بين السحب طورًا واسبحي فوق الجبالْ ________________________________________________________________
رفرفي فوق الشراع، رفرفي فوق الرمال _______________________________________________________________
هاك قلبي لقِّنيه السحرَ، والسحرُ حلال ________________________________________________________________
تشهدين الشمس عند الفجر في مدفنها _______________________________________________________________
وتناجين نجوم البحر في مكمنها ________________________________________________________________
أنتِ إكسير الحياة، هات من ألحانها _______________________________________________________________
سيري يا طير مع الأرواح في محنتها ________________________________________________________________
حلِّقي فوق نفوسٍ فرَّطتْ في دستها _______________________________________________________________
آسي بالسلوى قلوبًا لم تزل في صمتها ________________________________________________________________
اصحبي يا طير فكري إنه ساهٍ شريد _______________________________________________________________
ليس يلهيه ضجيج القوم في الوادي البعيد ________________________________________________________________
ليس تغريه وعودٌ، ليس يشْقيه وعيد _______________________________________________________________

لم أحد عنها

لم أحد عنها ولكن ________________________________________________________________
حاد عن ليلَى خيالي _______________________________________________________________
ترك الجسمَ أسيرًا ________________________________________________________________
في جحيمٍ وكلال _______________________________________________________________
وسما الفكر طروبًا ________________________________________________________________
في دعاءٍ وابتهال _______________________________________________________________
إنما الحب انطلاقٌ ________________________________________________________________
ليس يخلو من عقال _______________________________________________________________
سائلوا ليلايَ عنّي ________________________________________________________________
هل رأت خلاً مثالي؟ _______________________________________________________________
كلما زاد غرامي ________________________________________________________________
زاد في الهجر مجالي _______________________________________________________________
وإذا ذبتُ بعشقٍ ________________________________________________________________
كان عشقي لانحلال _______________________________________________________________
خير ما في الحبّ تذ ________________________________________________________________
كيرٌ بآيات الكمال _______________________________________________________________
فإذا ما تمَّ شيءٌ ________________________________________________________________
أنذروه بالزوال _______________________________________________________________