أحمد فهمي محمد

1391-1315هـ 1971-1897م

سيرة الشاعر:

أحمد فهمي محمد.
ولد في مدينة طنطا وفيها توفي، وفي مصر قضى حياته.
تلقى تعليماً دينياً بدأه بالقرآن الكريم، ثم التحق بالمسجد الأحمدي بطنطا، فمدرسة القضاء الشرعي بالقاهرة، وقد تخرج فيها عام 1919.
اشتغل بمهنة «المحامي الشرعي» وقد تدرج في مزاولة المهنة حتى ترافع أمام «الاستئناف العالي»، ثم عاد إلى مسقط رأسه حتى رحيله.

الإنتاج الشعري:
- له ديوان: النفحة الأحمدية في مدح خير البرية - طبع على نفقة الشاعر - 1352هـ/1933م، وديوان: الزهراء في مدح خاتم الأنبياء - طبع على نفقة الشاعر - مطبعة حجازي - القاهرة 1952 ، وله قصيدة في رثاء سعد زغلول دلت عليها فهارس المكتبة الأزهرية (مفقودة)، وديوان الوعظ (قرابة ألف بيت) وعد بنشره في نهاية ديوانه السابق.
الباعث الديني هو المحرك لشعره، وفي سبيل غايته الأخلاقية نشر مؤلفاته على نفقته، وقد تأهب بقدر ما يستطيع من المعرفة بالتاريخ، والعقائد، والحضارات، وأحداث السيرة، وهنا يبدو العنصر اللغوي موثقاً لهذه المعارف التي ائتلفت في مديحه النبوي، إذ جاء ديوان الزهراء منعقداً على قافية الهمزة، وهذا أمر بعيد المنال إلاّ لمن وطّن نفسه عليه.

مصادر الدراسة:
1 - أحمد فهمي محمد: ديوان الزهراء.
2 - ملف الشاعر بنقابة المحامين المصرية (ملف رقم 83 شرعي).

فاتحة الزهراء

أيَّ فخرٍ يضمّ ذاك الثناءُ ________________________________________________________________
تتسامى بنظمه الشعراءُ _______________________________________________________________
هو حَلْيُ الزمانِ يخطر فيهِ ________________________________________________________________
فيه للناس روحةٌ وُرواء _______________________________________________________________
فيه للنفس راحةٌ من عناءٍ ________________________________________________________________
وضناءٍ وللقلوب جلاء _______________________________________________________________
ذِكرُ طه رأيتُه يتجلّى ________________________________________________________________
فيه قدسيّةٌ وفيه سناء _______________________________________________________________
حَيِّ ذكراه ذاكراً لهداه ________________________________________________________________
فصُواه قد ارتضتْه السماء _______________________________________________________________
النبيُّ الأُمّي الذي زاد قدراً ________________________________________________________________
وأشادت بسَمْته الأنبياء _______________________________________________________________
ذاك سمتٌ من النبيّ تَسامى ________________________________________________________________
في حِفافيه مشرقٌ لألاء _______________________________________________________________
فترسَّمْ خُطاه واسلكْ صُواه ________________________________________________________________
فالهدى منه مُسِفرٌ والضياء _______________________________________________________________
صفوةُ اللهِ من جميع البرايا ________________________________________________________________
وحبيبٌ يرعاه منه الرِّعاء _______________________________________________________________
نشرَ العلمَ والهدايةَ والسَّلْـ ________________________________________________________________
ـمَ، فسارت بذكره الأنباء _______________________________________________________________
أشرفُ المرسلينَ والأنبياءِ ________________________________________________________________
أكبرتْه من مَهْدِهِ العظماء _______________________________________________________________

من قصيدة: صرخة ألم ولمحة حكم

راحةُ النفسِ في اجتناب هواها ________________________________________________________________
فهوى النفسِ ذلّةٌ وعناءُ _______________________________________________________________
إن تصنها في عفّةٍ وعُزوفٍ ________________________________________________________________
استقرّتْ بسربكَ الروحاء _______________________________________________________________
إن في الحرص مركباً لشقاءٍ ________________________________________________________________
وهو داءٌ من البلايا عياء _______________________________________________________________
ليس للمكثرين غيرُ همومٍ ________________________________________________________________
وغمومٍ يُحيطهنَّ الشقاء _______________________________________________________________
فاحذرِ الناسَ ما استطعتَ سبيلاً ________________________________________________________________
إنما الناسُ في الهوى أعداء _______________________________________________________________
أعوزَ الصدقُ في الذي نهجوه ________________________________________________________________
فخداعٌ ما قد أتوا ورياء _______________________________________________________________
ومِنَ الناس من تراه حميماً ________________________________________________________________
وهو في الشرّ والضنا عَدّاء _______________________________________________________________
فتراه حُلوَ اللسانِ ذلولاً ________________________________________________________________
وبه للحُقود والضغن داء _______________________________________________________________
ليس فيهم من حافظٍ لودادٍ ________________________________________________________________
غَيَّرتْهم في وِدّهم أهواء _______________________________________________________________
ليس فيهم إلا أخو عَثَراتٍ ________________________________________________________________
ناكثُ العهدِ شأنُه الحوباء _______________________________________________________________
غَريَ القومُ بالشرور فغَيٌّ ________________________________________________________________
كلُّ ما يفعلونه وصَباء _______________________________________________________________
فإذا ما بدا لكَ الشَرُّ يوماً ________________________________________________________________
وتلاقتْكَ الخَلّةُ العوجاء _______________________________________________________________
فابتعدْ عن طريقه بسلامٍ ________________________________________________________________
وإذا البعدُ للشرور دواء _______________________________________________________________
لا تُجازِ من الشرور شروراً ________________________________________________________________
فمن الخير للشرور جزاء _______________________________________________________________

القرآن المجيد

وبآي الكتاب أرسله اللّـ ________________________________________________________________
ـهُ بشيراً يهدي به من يشاء _______________________________________________________________
أنزلَ اللهُ من لدنه قُراناً ________________________________________________________________
فيه للناس رحمةٌ وشفاء _______________________________________________________________
أعجزَ العُرْبَ آيُهُ فتولّتْ ________________________________________________________________
في ضلالٍ تحوطه ظلماء _______________________________________________________________
وهي من ينتهي البيانُ إليها ________________________________________________________________
وجرتْ في بيدائها الفصحاء _______________________________________________________________
أعجزتْهِم بلاغةٌ ومعانٍ ________________________________________________________________
لم تطلها مَصاقعٌ بُلغاء _______________________________________________________________
ذاك سرُّ الإعجازِ يبدو سناه ________________________________________________________________
وهداه وزهوه والرواء _______________________________________________________________
فيه علمٌ وحكمةٌ وبيانٌ ________________________________________________________________
هو طِبُّ النفوسِ وهو الدواء _______________________________________________________________
ويحلّي آذاننا بلآلٍ ________________________________________________________________
هي زينٌ لسمعنا وبهاء _______________________________________________________________
واستطابت أفواهُنا بلذيذٍ ________________________________________________________________
من جَناه وشهده وضّاء _______________________________________________________________
وأفاد العقولَ منه شعاعٌ ________________________________________________________________
من سناه الحياةُ والإحياء _______________________________________________________________
رقَّ مبناه كالنسيم وراقت ________________________________________________________________
من معانيه ما به اللألاء _______________________________________________________________
في ثناياه روعةٌ وجلالٌ ________________________________________________________________
تجتليه النفوسُ وهو جلاء _______________________________________________________________
قد تغالوا في وصفه بهناتٍ ________________________________________________________________
ضلَّ وصفٌ لهم به غلواء _______________________________________________________________
وأطالوا فيه افتراءً أتوه ________________________________________________________________
بأفيكٍ وإنهم سُخفاء _______________________________________________________________
وصفوه بالسحر ثم رموه ________________________________________________________________
بافتراءٍ والوصفُ منهم هراء _______________________________________________________________
ربِّ إن ضلّتِ العقولُ عناداً ________________________________________________________________
فبغيضٌ ما ينصح النصحاء _______________________________________________________________
وإذا القومُ ألحدوا فيه صانَتْـ ________________________________________________________________
ـهُ من الله عينُه والقضاء _______________________________________________________________
لُعنوا في الدنيا وتبوّا تباباً ________________________________________________________________
ولهم في الأخرى لظىً واصطلاء _______________________________________________________________