نظيرة زين الدين

1396-1325هـ 1976-1907م

سيرة الشاعر:

نظيرة بنت سعد بن زين الدين بن حسن إبراهيم.
ولدت في الآستانة، وتوفيت في بيروت.
عاشت في الآستانة ولبنان وفلسطين وسورية وزارت عددًا من العواصم العربية والأوروبية.
تلقت تعليمها مع إخوتها على معلمة ومربية خاصة في بلدة (قنية) خلال الحرب العالمية الأولى، ثم انتقلت إلى بيروت والتحقت بمدرسة دير راهبات الناصرة (1920) وحالت القوانين آنذاك دون رغبتها في الالتحاق بكلية الطب بالجامعة اليسوعية فالتحقت بالجامعة الأمريكية ببيروت (1927) ولكنها لم تتلاءم مع طبيعتها فانصرفت عن
الدراسة وانشغلت بالعمل العام لتحرير المرأة، وراحت تتنقل بين عواصم العالم مناصرة للمرأة.
كانت أول سيدة عربية تدعو إلى السفور؛ إذ أصدرت كتاب «السفور والحجاب» عام 1928.
أسهمت في تأسيس عدد من الجمعيات النسائية، وتولت عددًا من المهام: أمينة سر جمعية النهضة النسائية، مستشار جامعة السيدات، أمينة سر جمعية الاتحاد
السوري اللبناني الذي ضم 29 جمعية نسائية في البلدين وتدرج من الاتحاد النسائي العربي إلى الاتحاد النسائي الدولي.

الإنتاج الشعري:
- لها قصائد ومقطوعات تضمنتها مؤلفاتها، وفي مقدمتها كتاب: «الفتاة والشيوخ»، ولها قصائد نشرت في عدد من صحف عصرها، منها: «يا شرق» - مجلة المرأة (حماة) - العدد الرابع - أبريل 1932.

الأعمال الأخرى:
- السفور والحجاب، محاضرات ونظرات - مطابع قوزما - بيروت 1928، ورسالتان إلى مقام الانتداب - المطبعة الأمريكانية - بيروت 1928، والفتاة والشيوخ، نظرات ومناظرات في السفور والحجاب وتحرير العقل وتحرير المرأة والتجدد الاجتماعي في العالم الإسلامي - طبع على نفقة والدها سعيد بك زين الدين - بيروت 1929.
شاعرة اجتماعية النزعة تحررية التوجه، استثمرت نتاجها الشعري في خدمة قضيتها لتحرير المرأة والتجدد الاجتماعي، في قصائدها طغى الحس الإصلاحي على
حساب الفن الشعري، المتاح من شعرها قصائد شعرية من بينها حوارية بين «محجبة» و«سافرة» تعد بمثابة مناظرة بينهما لصالح النزعة الإصلاحية، تتنوع معتمدة فيها نظام المقطوعات متعددة القوافي، ولها قصيدة «يا شرق» تمثل عمادًا أساسيًا لرؤيتها لنهضة الشرق تحافظ فيها على العروض الخليلي والقافية الموحدة ويغلب عليها الأسلوب الإنشائي المناسب للنصح والإرشاد والإصلاح.
لقبت بـ «جان دارك الشرق».

مصادر الدراسة:
1 - محمد خليل الباشا: معجم أعلام الدروز - الدار التقدمية - المختارة - بيروت 1990.
2 - مريم نجمه: من الرائدات.. نظيرة زين الدين.. وكتابها الحجاب والسفور: http://www.rezgar.com
3 - هيثم مناع: الإسلام وحقوق المرأة (الإصلاح الإسلامي والمرأة):
4 - الدوريات: مجلة المرأة لصاحبتها: نديمة المنقاري - العدد الرابع - السنة الثانية - مطبعة الإصلاح - حماه 1932.

يا شرق

مطلعَ النور، مهبِطَ الوحي ما لَكْ ________________________________________________________________
تجعلُ الجهلَ والدّجى سِرْبالَكْ _______________________________________________________________
هو ذا الصّبحُ أيها الشّرق فانهضْ ________________________________________________________________
بنساء يعضدْن فيه رجالَك _______________________________________________________________
حَرّرِ العقل والنّساءَ، وناضلْ ________________________________________________________________
في سبيل العلا، تَنَلْ آمالك _______________________________________________________________
فهما منك كالأسيرين إن لم ________________________________________________________________
يستقلا، فلا ترى استقلالك _______________________________________________________________
أنتَ أذللت قوّتيك فشاهدْ ________________________________________________________________
بانكسارٍ وذِلةٍ إذلالك _______________________________________________________________
يُدمِعُ العينَ أن تُساءَ ويُدمي الـ ________________________________________________________________
ـقلبَ منّا أنّا نرى ما نالك _______________________________________________________________
قد خبِرتَ الرجال يا شرقُ فاجعلْ ________________________________________________________________
بعد يأسٍ على النّساء اتّكالك _______________________________________________________________
هنّ حقًا معَ الرجال جناحا ________________________________________________________________
ن لمجدٍ به تعيد جلالك _______________________________________________________________
أكثر الخير في النساء، حديثٌ ________________________________________________________________
نبويٌّ قوِّمْ به أعمالك _______________________________________________________________
عقلتْكَ العاداتُ بالجهل فانفضْ ________________________________________________________________
ذلك الجهل واحْلُلَنَّ عِقالك _______________________________________________________________
دعْ حضيضَ الجمود والذلّ واذكرْ ________________________________________________________________
في قديم الزمان يا شرق ُحالك _______________________________________________________________
إنه كان في العلاء مجالٌ ________________________________________________________________
لك فانهضْ واسْتَرْجعنَّ مجالك _______________________________________________________________
كنت بدرًا حتى عَراكَ محاقٌ ________________________________________________________________
فمتى يا ترى تعيد كمالك؟ _______________________________________________________________
أنا أخشى إذا ظللت نئومًا ________________________________________________________________
أنا أخشى في ذا السّبات وبالك _______________________________________________________________
قد بكينا الأطلال فيك طويلا ________________________________________________________________
أَوَ يُحيي بكاؤنا أطلالك؟ _______________________________________________________________
أيّها الشّرق ليس يجديك قولٌ ________________________________________________________________
في سبيل الحياة قوِّمْ فِعالك _______________________________________________________________
والتغنّي بالمجد ليس بمجدٍ ________________________________________________________________
أو بُمغْنٍ فادفعْ إلى المجد آلك _______________________________________________________________
من شفى الغربَ من سقامٍ وألقى ________________________________________________________________
بك يا شرقنا العزيز اعتلالك؟ _______________________________________________________________
من هداه إلى الرقيّ سبيلا ________________________________________________________________
من هداه ومن حباك ضلالك؟ _______________________________________________________________
إنما العقلُ قد هدى وشفى الغر ________________________________________________________________
بَ، وذاك الذي يزيل اختلالك _______________________________________________________________
هو حرٌ هناك، حرّرَ أهليـ ________________________________________________________________
ـه وعبدٌ هنا يجرّ البَلا لك _______________________________________________________________

نور العيون والأذهان

لهفَ قلبي على بني الأفغانِ ________________________________________________________________
نَكَبَتْهم طوارئ الحَدثانِ _______________________________________________________________
قمرٌ عن سمائهم غيَّبَتْه ________________________________________________________________
كان نور العيون والأذهان _______________________________________________________________
لا أمانٌ وقد تخلى أمان الـ ________________________________________________________________
ـله عنهم وطاش سهمُ الأماني _______________________________________________________________
والثريّا مالت مع القمر البا ________________________________________________________________
كي فعمّ الظلامُ كل مكان _______________________________________________________________
ظلمة أطبقت على وطنٍ غا ________________________________________________________________
دره الجهل أتعس الأوطان _______________________________________________________________
وطنٌ جانَبَ الهدى واصطفى الـ ________________________________________________________________
ـغِيَّ وضحّى بعزّه لهوان _______________________________________________________________
أنزلَ الحرَّ عن أريكته واخْـ ________________________________________________________________
ـتار عبدًا للتاج والصولجان _______________________________________________________________
وَيْحَ قومي مما جنوه فقومي ________________________________________________________________
عرّضوا عِرْضَهْم لهُزء الزّمان _______________________________________________________________
ركبوا جهلهم وهاموا ببيدا ________________________________________________________________
ء المعاصي رعيّة السِرحان _______________________________________________________________
شرّعوا كلّ شِرعة يبرأ القر ________________________________________________________________
آن منها ومنزل القرآن _______________________________________________________________
إن قومي ضلوا فيا مقلة الإسـ ________________________________________________________________
ـلام ذوبي دمعًا على الأفغان _______________________________________________________________
ووداعًا يا أيها الملك الرا ________________________________________________________________
حِلُ عن ملْكه بقلبٍ عان _______________________________________________________________
قد زرعتَ الإحسانَ في تربةٍ تُنـ ________________________________________________________________
ـبِتُ جحداً لزارع الإحسان _______________________________________________________________
وأسلْتَ النمير حيثُ غدا الآ ________________________________________________________________
سنُ أشهى موارد الظمآن _______________________________________________________________
وأجزتَ البِرّ الصحيح لذي جو ________________________________________________________________
عٍ أبى أن يسفّ غير الزوان _______________________________________________________________
علة في النفوس جئت تداويـ ________________________________________________________________
ـها فباء الطبيب بالخذلان _______________________________________________________________
غير أنا نحن الحِسان سنبقى ________________________________________________________________
لك قيد الوفاء والعرفان _______________________________________________________________
فلئن خانك الرّجالُ بعرشٍ ________________________________________________________________
فلك العرشُ من قلوب الحسان _______________________________________________________________

يا فتاة الشرق

يا فتاةَ الشّرق قد فاض الضّحى ________________________________________________________________
وعلتْ في الأفْق أنوارُ الهدى _______________________________________________________________
وعلى الآكام زهرٌ باسمٌ ________________________________________________________________
سرق الألوانَ منها وارتدى _______________________________________________________________
وجلالُ الطّود في إشراقه ________________________________________________________________
يرفع النّفس إلى أعلى العلا _______________________________________________________________
فانظري ما أجمَل الكونَ وما ________________________________________________________________
أبدع الخالق حُبّا للأنام _______________________________________________________________