أحمد فهمي خطاب

1423-1334هـ 2002-1915م

سيرة الشاعر:

أحمد فهمي خطاب.
ولد في مدينة المنصورة (عاصمة محافظة الدقهلية)، وتوفي في القاهرة.
قضى حياته في مصر والسودان ولبنان.
تلقى تعليمه قبل الجامعي في مدارس المنصورة، ثم قصد القاهرة،
فالتحق بالجامعة الأمريكية، حتى حصل على ليسانس الصحافة، ثم نال دبلومًا في الصحافة والسياسة والاجتماع.
أسس جريدة الأساس ومجلة النصر، كما عمل صحفيًا في مجلة روز اليوسف، ثم أصدر المجلة الإسلامية وعمل رئيسًا لتحريرها، كما عمل محررًا بجريدة الجمهورية ومجلة طبيبك الخاص وجريدة المصري، ثم أصبح وكيلاً لجريدة التايمز المصري، وعمل عميدًا لمعهد الصحافة الدولي، ثم أصبح مديرًا لشركة الصحافة الشرقية، كما عمل محررًا في جريدة الأهرام.
كان عضوًا في اتحاد كتاب مصر، وعضوًا في جمعية الأدباء، وعضو رابطة الأدب الحديث، وعضو جمعية الرابطة الإسلامية.
نشط في المشاركة في الندوات والمؤتمرات الأدبية، والقومية والدينية، كما شارك في الندوات التي كانت تقيمها رابطة الأدب الحديث وجمعية الرابطة الإسلامية.

الإنتاج الشعري:
- له عدة قصائد نشرت في جريدة الأهرام (القاهرة) منها: «لغة القرآن» - 7/5/1999، و«عبرة من الهجرة» - 7/4/2000، و«يا أمة الإسلام» - 1/12/2000، و«خير أمة» - 21/9/2001، و«نور على نور» - 2/6/2002، و«الحقيقة المحمدية» - 14/6/2002،و«خاتم المرسلين» نشرت في مجلة التصوف الإسلامي - القاهرة - نوفمبر 1992، وله قصائد متفرقة نشرت في جريدتي الأخبار والمساء (القاهريتين)، وله عدة قصائد مخطوطة.

الأعمال الأخرى:
- له قصص ومقالات نشرت في مجلة طبيبك الخاص ومجلة الثقافة العمالية.
تنازع شعره الاتجاهان: الديني والوجداني، وهو سلس في لغته أقرب - في مجمله - إلى التقرير، فأفكاره واضحة، ومعانيه مباشرة، وشعره الديني غالب عليه، ملتبس ببعض المعاني القومية على نحو ما نجد في قصيدته (يا أمة الإسلام) التي نظمها
في الدعوة إلى نصرة القدس. وهو ينزع إلى أخذ العبرة من السيرة النبوية والتاريخ الإسلامي، جل شعره على الموزون المقفى، يتسم ببساطة التراكيب وقلة المعاني وينزع إلى التجديد.

مصادر الدراسة:
1 - الدوريات: - محمد التهامي: رحيل شاعر كبير - جريدة الأهرام - القاهرة 11/6/2002.
- أحمد الأسواني: شاعر القصيدة العمودية باق في وجداننا - جريدة الأهرام - القاهرة 24/6/2002.
2 - لقاء أجراه الباحث محمد علي عبدالعال مع ابنة المترجم له - القاهرة 2003.

من قصيدة: الله جل جلاله

رَبُّ الخلائق مبدعُ الأكوانِ ________________________________________________________________
فوق النُّهى ومداركِ الأذهانِ _______________________________________________________________
أسماؤه الحسنى صفاتٌ كلها ________________________________________________________________
والذات فوق الوصف والإمكان _______________________________________________________________
اللهُ إسم الذات جَلَّ جلالُهُ ________________________________________________________________
وهو الذي ندعوه بالرحمن _______________________________________________________________
نورٌ على نورٍ وليس كنوره ________________________________________________________________
نورٌ يراه القلبُ والعينان _______________________________________________________________
والنورُ يسطع بالفؤاد إذا صفا ________________________________________________________________
وتدكّ صعقتُه قُوى الصَّفْوان _______________________________________________________________
اللهُ جلَّ جلالُهُ متفرِّدٌ ________________________________________________________________
بالملكِ والملكوتِ والسلطان _______________________________________________________________
سبحانه هو واحدٌ أحدٌ هو الصْـ ________________________________________________________________
ـصَمد القويُّ مصوِّرُ الإنسان _______________________________________________________________
ومقدِّرُ القمرِ المنيرِ منازلاً ________________________________________________________________
والشّمسِ في الأبراج بالحُسْبان _______________________________________________________________
ما قبْلَهُ قبلٌ ولا بعدٌ سوا ________________________________________________________________
هُ ولن يُحاط بكونه النوراني _______________________________________________________________
هو قادرٌ ومقدِّرٌ هو قاهرٌ ________________________________________________________________
فوق العباد بَعيدِهِمْ والداني _______________________________________________________________
الكلُّ قبضتُهُوليس بمفلتٍ ________________________________________________________________
شيء ٌصغيرٌ أو كبيرُ الشان _______________________________________________________________
مثقالُ ذرَّةِ خردلٍ يأتي بها ________________________________________________________________
يومَ الحساب بكفّة الميزان _______________________________________________________________
هو قابضٌ للنفس حين مماتها ________________________________________________________________
هو مرسل الأخرى لحينٍ ثان _______________________________________________________________
جلَّ الذي إن شاء أمرًا قال كن ________________________________________________________________
يا لَلجلال إذا التقى الحرفان _______________________________________________________________
آمنتُ بالرحمن جَلَّ جلالُهُ ________________________________________________________________
وكفرتُ بالطاغوتِ والشيطان _______________________________________________________________
ورأيت في الإسلام خيرَ شريعةٍ ________________________________________________________________
تُفضي بتابعها إلى الرضوان _______________________________________________________________
الحكمُ فيها للحكيم بشرعه ________________________________________________________________
لا حكمَ فرعونٍ ولا هامان _______________________________________________________________
من يبتغي في غيره حكمًا هَوى ________________________________________________________________
وإنِ احتمى بالجُندِ والأعوان _______________________________________________________________

لولاك

حاولتُ كم حاولتُ أن أنساكِ ________________________________________________________________
فنسيتُ كلَّ جميلةٍ إلاكِ _______________________________________________________________
حتى اللواتي خلتُهُنَّ بدائلاً ________________________________________________________________
لم تُنسِني أزهارُهُنَّ شذاكِ _______________________________________________________________
يا أوَّلَ الحبِّ الذي ما قبلَهُ ________________________________________________________________
حُبٌّ ولا من بعدِهِ لسواكِ _______________________________________________________________
أهواك ملهِمةً لما أبدعتُه ________________________________________________________________
شعرًا يسبِّحُ مبدعًا سَوّاكِ _______________________________________________________________
أحببتُ طيفَكِ قبل أن ألقاكِ ________________________________________________________________
حتى اهتديتُ لأرضكِ وسمَاك _______________________________________________________________
ولمست فيكِ ومنكِ ما أصبو له ________________________________________________________________
ولثمتُ ما همستْ به شفتاك _______________________________________________________________
أهواك يا نورًا وكونًا مُبهرًا ________________________________________________________________
كسواطع الأنوار في الأفلاك _______________________________________________________________
أهواكِ يا زهراءُ روضًا مزهرًا ________________________________________________________________
بالورد والأعشاب والأشواك _______________________________________________________________
أهواك يا ورقاءُ سِفْرًا مُسفرًا ________________________________________________________________
عن همزِ شيطانٍ ووحي ملاك _______________________________________________________________
لم يهوَ غيرَك قلبُ عاشقك الذي ________________________________________________________________
لولاك ما ذاق الهوى لولاك _______________________________________________________________
إنسيّةً جِنّيّةً يهواكِ ________________________________________________________________
قديسةً إبليسةً يهواك _______________________________________________________________
بيني وبينك يا جميلةُ نشوةٌ ________________________________________________________________
لم أنسَها أبدًا ولن أنساك _______________________________________________________________

لغة القرآن

لغةٌ إلى القرآن تنتسبُ ________________________________________________________________
لغةُ الجلال وحسبُها النَسَبُ _______________________________________________________________
وسِعَتْ كتابَ الكون أحرفُها ________________________________________________________________
وجميعَ ما حفلت به الكتب _______________________________________________________________
اللهُ في القرآن أودعها ________________________________________________________________
كلَّ الذي أوحى لمن ذهبوا _______________________________________________________________
ومحمدُ المختارُ خاتَمُهُمْ ________________________________________________________________
ما بعده رسُلٌ ولا كتُب _______________________________________________________________
فاق الذي قد ضَمَّ مُعجَمُها ________________________________________________________________
ما يشتهيه العلم والأدب _______________________________________________________________
تستوعب الأصواتَ قاطبةً ________________________________________________________________
والصّوتُ في لغةٍ هو العصب _______________________________________________________________
قد أحكمتْ منح الصفات فما ________________________________________________________________
بنُعوت رأسٍ يُنعَتُ الذنَب _______________________________________________________________
من بحرها الـمَرجانُ يُخرجه ________________________________________________________________
واللؤلؤُ الفتّان مَن طلبوا _______________________________________________________________
لغةٌ إلى القرآن تَنْتسبُ ________________________________________________________________
أمُّ اللغات وحَسْبُها النَّسب _______________________________________________________________
تَسْري بها الأنوار هاتكةً ________________________________________________________________
ليلاً به الأبصارُ تضطرب _______________________________________________________________
لغةٌ بحرف الضَّاد تَتَّسِمُ ________________________________________________________________
وبغيرها لا يُوجد اللّقب _______________________________________________________________
بالشعر أو بالنثر صادحةٌ ________________________________________________________________
أنغامُها يَشْدو بها الْعَرب _______________________________________________________________
لغةٌ بها السحرُ الحلال لمن ________________________________________________________________
عشقوا الجمالَ ومن له انتسبوا _______________________________________________________________
بحروفها للحبِّ ضاحكةً ________________________________________________________________
ولفقده العَبَراتُ تَنْسِكب _______________________________________________________________
أوحتْ لقيسٍ ما به سُحِرتْ ________________________________________________________________
ليلى ومن بالشَعر قد طَرِبوا _______________________________________________________________
ولعنترَ العَبْسيِّ ملحمةٌ ________________________________________________________________
في حُسْن عَبْلةَ والوغَى لَهب _______________________________________________________________
لغةٌ هي الفصحى ولهجتُها ________________________________________________________________
عربيّةٌ لم تَلْوِها الحقب _______________________________________________________________
لغةٌ فصاحتُها لمن نطقوا ________________________________________________________________
سحرُ البيان بها لـمَنْ كتبوا _______________________________________________________________
واللهُ للفصحى وحافظُها ________________________________________________________________
مِن جهلِ مَنْ بالجهلِ قد نُكِبوا _______________________________________________________________
مَنْ يجهلِ الفصحى ولهجتَها ________________________________________________________________
لا يفهم القرآنَ يا عَرَب! _______________________________________________________________