نظلة الحكيم

1387-1321هـ 1967-1902م

سيرة الشاعر:

نظلة عبدالله الحكيم.
ولدت في مدينة بلقاس (محافظة الدقهلية - دلتا مصر)، وتوفيت في القاهرة.
عاشت في مصر، وزارت معظم دول أوروبا وعددًا من البلاد العربية.
تدرجت في الدرجات العلمية فحصلت على عدد من الدرجات، منها: دبلوم التربية العالي من المعلمات السنية، وبكالوريوس علم النفس مع مرتبة الشرف من جامعة
لندن، ودبلوم الدراسات العليا في التربية من جامعة كمبردج، ودبلوم الدراسات العليا في الفلسفة من جامعة إكسفورد، وماجستير علم النفس من جامعة لندن، ودرجة الأستاذية في علم النفس - جامعة لندن.
عملت أستاذة لعلم النفس بمعهد التربية العالي بالقاهرة، ثم انتقلت إلى بغداد مديرة لكلية المعلمات، ثم عادت إلى القاهرة فعملت أستاذة لعلم النفس بالجامعة الأمريكية، فمفتشًا عامًا لعلم النفس والفلسفة بوزارة المعارف. وكانت أول سيدة مصرية تشغل منصب مدير عام تعليم البنات بالوزارة.
كانت عضوًا في عدد من الجمعيات والهيئات، منها: الجمعية السيكولوجية البريطانية، والجمعية الفلسفية (لندن)، وفي مجلس اتحاد الطلبة التابع لعصبة الأمم (1926) عن مصر، وعضو مؤسس في جمعية التربية الحديثة، وعضو رابطة الإصلاح الاجتماعي.
كان لها نشاط ملحوظ في حركات الإصلاح والهيئات الاجتماعية النسائية، حيث كانت الساعد الأيمن لهدى شعراوي زعيمة النهضة النسائية في مصر.
كانت تعقد ندوة أسبوعية (صالون الأربعاء) في منزلها يجتمع فيها نجوم السياسة والفن في عصرها.
تزوجت من الدكتور محمد مظهر سعيد، وكان يشاركها نشاطها في التأليف والترجمة للكتب التي ألفتها بالاشتراك.

الإنتاج الشعري:
- لها قصيدة: ذكرى معلم الجيل، نشرت في كتاب: «مهرجان الذكرى لوفاة أحمد لطفي السيد»، و قصيدة: دمعة وفاء نشرت في الكتاب التذكاري لذكرى دسوقي أباظة باشا، ولها قصيدة نشرت على هامش المؤتمر النسائي تحية لهدى شعراوي، وردًا على حملة توفيق الحكيم على المرأة (1944)، ولها قصائد مخطوطة في حوزة ابن
شقيقتها.

الأعمال الأخرى:
- لها عدد من الكتب المؤلفة والمترجمة، منها: الطرق العملية في دراسة الحياة العقلية (بالاشتراك)، وعلم النفس والآداب، ونظريات في نشأة التطور الأخلاقي، وجمهورية أفلاطون (بالاشتراك)، ولها عدد غير قليل من المقالات نشرت في الدوريات العربية والأجنبية، منها: نظام الأسرات في المدارس - الأهرام - العدد 18342 - 5 من يناير 1936، وعلى هامش المؤتمر النسائي - ديسمبر 1944، وتجارب في حياتي - مجلة المسامرات - 7 من مايو 1947، وعناد المرأة - مجلة المسامرات - 25
من أبريل 1948.
شاعرة، غلب على قصائدها الطابع الفكري والاجتماعي، حيث نظمت في المناسبات من رثاء لعظماء عصرها ودفاع عن بنات جنسها، في إطار من بث القيم والمبادئ
وتجلي الروح التربوية، واعتماد لغة الوعظ والإرشاد، والمحافظة على العروض الخليلي والقافية الموحدة. تتراجع الانفعالات والعواطف في قصائدها لتفسح مساحة للمنطق والحجاج الذهني وعرض الأهداف والدعوة إلى المبادئ.
نالت عدة شهادات تقدير من وزارة المعارف في مصر ومن حكومة العراق.

مصادر الدراسة:
1 - مهرجان الذكرى الأولى لوفاة أحمد لطفي السيد - طبع محافظة الدقهلية - 1964.
2 - كتاب حفل تأبين دسوقي أباظة باشا - 1954.
3 - الدوريات:
- زينب محمد حسين: تهنئة من تشرشل - مجلة الإذاعة - 4 أبريل 1965.
- السيدة نظلة الحكيم مدير كلية البنات بالعراق - مجلة الوفاق - 20 يناير 1936.

عناوين القصائد:

معلم الجيل

قوموا جميعًا معي يا أهلَ إقليمي ________________________________________________________________
نزجي المديح َبإجلال وتعظيمِ _______________________________________________________________
ولا تقولوا بهذا الحفلِ مرثيةً ________________________________________________________________
من أيّ قلبٍ بهول الخطب مكلوم _______________________________________________________________
معلِّمُ الجيل حيٌّ خالد أبدًا ________________________________________________________________
أما الذي مات جسمٌ غير معصوم _______________________________________________________________
قد كان أحمدُ بين القوم سيِّدَهمْ ________________________________________________________________
من فيضه كرِّموه خيرَ تكريم _______________________________________________________________
وتلك آثاره - الناسُ تلمَسُها ________________________________________________________________
في كلّ جيلٍ حديثِ العهد وَقْديم _______________________________________________________________
ففي الجريدة كم كانت روائعُهُ ________________________________________________________________
تزين أنهارها كالدرّ منظوم _______________________________________________________________
فيها السّداد - وفيها الرأي يُعلنه ________________________________________________________________
حرّاً صريحًا جريئًا غيرَ مكتوم _______________________________________________________________
وكان مفهومه في الخير فلسفةً ________________________________________________________________
تحمي الحقوقَ وتُرضي كلّ مظلوم _______________________________________________________________
كم ساوموه على أمرٍ يُراد به ________________________________________________________________
غمطُ الحقوق! فما فازوا بتسليم _______________________________________________________________
ثم استقالَ - لأن القوم قد ظلَموا ________________________________________________________________
«طه» العميدَ - لأمرٍ غير مفهوم _______________________________________________________________
وكان مبدؤه استقلالَ مصرَ على ________________________________________________________________
أساس وعْي وتصنيعٍ وتعليم _______________________________________________________________
وكان يهدف في أولى مراحله ________________________________________________________________
وهو الوزير لإصلاحٍ وتعميم _______________________________________________________________
وحذّر الشّعب أن يرضى بقسمته ________________________________________________________________
فالفقرُ والجهلُ رزءٌ غيرُ مقسوم _______________________________________________________________
وثمَّ جامعةٌ للشّعبِ قد ظفرتْ ________________________________________________________________
منه بأكبَرِ تأييٍد وتدعيم _______________________________________________________________
بفضله جامعاتُ العلم قد فُتِحَتْ ________________________________________________________________
لكلِّ طالبةٍ من غير مرسوم _______________________________________________________________
وكان في اللغة الفصحى ومجمعِها ________________________________________________________________
نهرًا يفيض بمنطوقٍ ومرقوم _______________________________________________________________
وكان يحفظ آي الذكر من صغرٍ ________________________________________________________________
وطالما كان يتلوها بترثيم _______________________________________________________________
أوقاته كلّها - بالعلم قد شُغلتْ ________________________________________________________________
ما دام للعلم أضحى جدُّ منهوم _______________________________________________________________
ففلسفات أرسطو راح يبعثُها ________________________________________________________________
مترجماتٍ ويجلوها بتقويم _______________________________________________________________
ما كان منها يفيد العصرَ طبّقه ________________________________________________________________
وكلّ فكرٍ بمقدارٍ وتقييم _______________________________________________________________
وكان يحتجّ باسم «الوفد» في شَمَمٍ ________________________________________________________________
على احتلالٍ ثقيلِ الظلّ مشؤوم _______________________________________________________________
إن كانت «إنجلترا» ليثًا يهددنا ________________________________________________________________
فإن أظفاره أَولى بتقليم _______________________________________________________________
لا يرتقي بلدٌ يرجو المعونة من ________________________________________________________________
شعبٍ سواه بلا عزمٍ وتصميم _______________________________________________________________
حريّةُ الشَّعب أمرٌ لازمٌ وبه ________________________________________________________________
كلُّ الضّمان لحقٍّ غيرِ مهضوم _______________________________________________________________
وحقّقَ الجيشُ فعلاً ما تنبّأه ________________________________________________________________
بحكم منطقه من غير تنجيم _______________________________________________________________
وفي السّياسة كم أبدى كراهيةً ________________________________________________________________
لكل محترفٍ بالغُنمِ موصوم _______________________________________________________________
وفي «القنال» له رأي نسجّله ________________________________________________________________
فمن زمانٍ مضى نادى بتأميم _______________________________________________________________
ما غرّه الجاهُ أو أغراه منصبُهُ ________________________________________________________________
والجاهُ في أسرتيه جدّ معلوم _______________________________________________________________
ولا تباهى بألقابٍ ولا رتبٍ ________________________________________________________________
ولا مظاهر تشريفٍ وتفخيم _______________________________________________________________
ذكراه تبقى على الأيام عاطرةً ________________________________________________________________
تسمو بإقليمنا بينَ الأقاليم _______________________________________________________________

دمعة وفاء

يا ربَّةَ الشِّعر صبّي دمعَكِ الغالي ________________________________________________________________
وابكي عظيمًا قضى في صرحك العالي _______________________________________________________________
وارثي خطيبًا أديبًا عالمًا عَلمًا ________________________________________________________________
شهمًا كريمًا نديَّ الكفِّ والآل _______________________________________________________________
كان المبرِّزَ في حسن الصنيع إذا ________________________________________________________________
ما قارنَ الناسُ أقوالاً بأفعال _______________________________________________________________
يَزِينه الصّدقُ في قولٍ وفي عملٍ ________________________________________________________________
ما أجملَ القولَ مقرونًا بأعمال! _______________________________________________________________
من «كالدسوقي» فريد الخلق واحده؟ ________________________________________________________________
مَنْ مثله، عمّر الدنيا بأفضال؟ _______________________________________________________________
كالجوهر الفرد، لا تعروه شائبةٌ ________________________________________________________________
ولا يغيِّرُهُ تبديلُ أحوال _______________________________________________________________
بالعلم والفضل والأخلاق نذكره ________________________________________________________________
ذكرى تعاقب أعوامًا لأجيال _______________________________________________________________
من كانَ مثل «دسوقي» في شمائله ________________________________________________________________
هيهات يرثيه بالأشعار أمثالي _______________________________________________________________
يا جنّةَ الخلد هذا الضيف جوهرُنا ________________________________________________________________
فقدّريه وفي تقديره غالي _______________________________________________________________
ثم اجعلي الصّدرَ في الفردوس منزلةً ________________________________________________________________
وبوّئيه الذرا من صرحك العالي _______________________________________________________________